* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h54 - التاريخ: 20/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #16  
قديم 25/07/2008, 05h44
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة المهدي مشاهدة المشاركة
شكرا للأستاذ الكبير فـنا "أبي حسام" على الإفادة ، فإن الفرقة الموسيقية مع "الست" ليست كأي فرقة ، لأن أم كلثوم كانت كثيرا ما ترتجل ، فلابد أن تكون الفرقة على نفس المستوى كي تصاحب غير المتفق عليه ، لابد أن يكونوا جميعا "مضبوطين" على نفس الموجة الإبداعية التلقائية ، وهي حالة لم نعد – من أسف- نسمعها الآن.
ولكني أستاذي أميل ألا أستبعد أنه يمكن لعبقرية مثل القصبجي أن يكتب وأن يقصد لمثل هذه النغمات المصاحبة للحن الأصلي ، خاصة وأن بعضها يتكرر حرفيا في كل مرة. وعلى أيه حال ربما يكون هذا موضوع آخر (وأقصد التوزيع في موسيقانا الشرقية وعند الأوائل) يستحق أضواء أكثر في مكان آخر من المنتدى.
ومرة ثانية لكم أستاذي جزيل الشكر
أخى أسامة ..

السر فى تكرار نفس النغمات المصاحبة فى كل مرة .. ليس لأن الملحن كتب هذه المصاحبات أثناء تلحين العمل .. ولكن لكثرة التغييرات التى تحدث أثناء البروفات .. وإضافة وحذف وتغيير بعض الجمل التلحينية والموسيقية .. ومن ثم ثبات هذه التغييرات وحقظ الفرقة لها .. فتصبح هذه التغييرات جزء لا يتجزأ من نسيج الأغنية .. ولكنه ليس توزيعاً هارمونياً بالمعنى المعروف .. ولا تتم كتابته .. بدليل عدم وجود نوتة أمام العازفين فى الحفلات .. وهذه الخاصية تنفرد بها فرقة أم كلثوم وحدها ..

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd