* : مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h25 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 15/07/2008, 16h26
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: بَرْزَخٌ لِليَـاسَمِينِ / راضية العرفاوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم مشاهدة المشاركة




نيرون ، منال
أستسمحكما في الرد على مشاركة الأخ يوسف أبو سالم




الوافر؟؟ لا أدري كيف تمّ استنتاج ذلك

إليك أخي الكريم التقسيم

تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ.

-----------------------------------------------
وإليك تقسيم السطر الذي قلت أن فيه خلل ، وهو موزون ولا يوجد فيه أي خلل عروضي

جنا با/قة الحلـ/مِ ثمّ/
على عشْـ/ب صدر/ه نامَ.

وبالتالي إسمح لي القول أن إقتراحك الآتي لا يستقيم أبدا


انظر أخي الكريم للخلل فيما اقترحتَه أنتَ
على عش/به صدر/ه نام .

------------------------------------


سهوجَ الـشقا/ءِ يا للـ/صدى عد/ت لمّا/








تحياتي


ياشاعرتنا المبدعة
مساء الورد


الوافر ..؟!!!!لا أدري كيف تم استنتاج ذلك

حسن يا شاعرتنا ....
نعم الوافر وبكل إصرار..وثقة
وسأوضح لك كيف تم استنتاج ذلك
ولكن ....
يا شاعرتنا
هل يمكنك أن تصغي لي جيدا
وخصوصا في هذا البيت

تشابك كحله فوق السياج

هذا البيت على البحر الوافر
وتفعيلاته هي
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وتقطيعها العروضي هو
0/ 0//....0///0//.... 0///0//
وتقطيعها بالأسلوب القديم هو
ب-ب ب-...ب-ب ب-..ب--
أما التقطيع الصوتي لبيت الشعر فهو
تشابك كح/لهو فو قس/سياجِ
تشابك كحله فوق السياج
وستجدين تقطيعه
ب-ب ب-/ب---/ب--
مفاعلَتن....مفاعلْتن..فعولن
0/ 0//....0/ 0/0//.... 0///0//

ومفاعلتن بتسكين اللام إحدى صور مفاعلتن بقتح اللام
ويمكن أن تأتي فعولن على شكل فعولُ
هذا ما يقوله علم العروض

فإذا أردت أن نحتكم إليه فأنا جاهز
ويمكنك أن تسألي من شئت
ما دمت تصرين
علما بأن كون هذا البيت على الوافر
لا يخطئه أحد على الإطلاق وخصوصا
أن الإيقاع الصوتي لوزن البحر
لا يحتاج لكل هذا الشرح
لأن إيقاعه ولحنه واضح تماما
الآن نقارن ما تقترحينه ونر

أنت قسمت البيت صوتيا هكذا
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
أولا
لايكتب البيت صوتيا بهذا الشكل
فهذا التقسيم هو تقسيم صوتي عروضيا أي كما نقرأه فعلا
والسياج تقرأ أو تلفظ ( اسسياجِ )
وأنت كتبت السياج باللام القمرية( ال سياج ) وهذا خطأ
ولو قطعناه
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
ب-ب..ب-ب..---..ب-ب

المشكلة في ..(ـهُ فوقس...)
لأنه لا بد أن نقرأ ال( ـهُ ) مضمومة وممدودة صوتيا
أي تقرأ هو وعندها يكون تقطيعها ...( هوفوقس..)./0/0/0.....
ما هي هذه التفعيلة وهل نص عليها علم العروض
مس تف عل أم ماذا
وهل مسْتفْعلْ من التفاعيل العروضية لبحر المتقارب

ولو أردنا قراءتها لتطابق تفعيلة المتفارب فعولن أو فعولُ
فلا بد أن تقرأ بالخطف بسرعه ودون أي مد أو إشباع أي ( ـهُ فوقس )( هفوقس )
هل تقرأين البيت بالواقع بخطف الهاء كما قسمتها ..أبدا
وما هكذا نقرأ البيت فعلا

نحن نقرأها (لهو فو قس) هكذا تقرأ صوتيا
وهذه تطابق مفاعلْتن وهي صورة من صور مفاعلتن
أستغرب
كيف تقرأين البيت
ألا نقرأه براحته
تشابك كحلهُ ...ونمد الضمة ...صوتيا حتى تستقيم القراءة
فوق السياج وكذلك نمد الكسرة على جيم السياج
هل بمكن أن يكون هذا متقارب
لك أن تسألي من شئت ثانية
وأكتفي بهذا فقط حتى تقتنعين
وعندها ستوافقين على ملاحظاتي العروضية الأخرى دون كل هذا العناء
وتحياتي


[/CENTER]
[/QUOTE]
ملاحظة
هذه التقطيعات تظهر عند تثبيت المشاركة مقلوبة
فأرجو ملاحظة ذلك وقراءتها من الشمال لليمين ...

0/ 0//....0///0//.... 0///0//
0/ 0//....0/ 0/0//.... 0///0//
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd