* : صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > موسيقى النقد السياسي و الاجتماعي > المغرب الأقصى


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 16/11/2007, 01h42
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 427
افتراضي رد: مجموعة ناس الغيوان الاسطورية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى
كما أقول دائما فإن الحديث عن الغيوان لا يُمل، لسبب العوامل التي جعلت المجموعة محبوبة لدى الكثيرين، و قد كنت أتحدث قبل يومين و أحد الأصدقاء عن المشاكل السيياسية و الاجتماعية الراهنة، فتبين أن تلك الأغاني التي نسجتها ناس الغيوان و المجموعات الأخرى المشابهة لها خلال السبعينات و الثمانينات، تنطبق أكثر على الواقع الراهن، خاصة النصوص الاجتماعية، و هذا هو سر الإبداع الغيواني الذي يمنح صفة الخلود لتلك الإبداعات.
و هذه إضافة غيوانية أخرى مع الجمرة:
الله الله يا الله مولانا
سيدي يا مولانا تشوف من حالنا
عم الفساد يا لعباد
الناس خوتنا فضحونا
بالجمر الوكَاد وسط صدورنا وشمونا
تلاوحوا عل النقايص
ب الرزز ف عروضنا عبرونا
تجاملوا بالفلس الفاني
ولات نفوسنا مغبونة
تغناوا بالقهر و الفقايص
و اضحات عقولهم مجنونة
قسات قلوبهم يا لخوان
كنا في الراحة نغصونا
يا بنادم بحق الضيافة خذونا
دخيلي بشروط الترحاب
خوفي عليكم
فهمونا
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 AL JAMRA.mp3‏ (2.19 ميجابايت, المشاهدات 324)
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd