* : مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2025 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : MOMOSAL - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة الكمان

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 29/09/2007, 14h24
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: الفنان محمد مختاري عازف الكمان الجزائري

تبيّن لنا بعد الإستماع لهذا العازف الجزائري بأنّه يُبلي بلاء حسنا في تحكّمه بإمكانيّات الآلة وتطويع خصوصيّات الأداء المقامي عليها بالرّغم من تكوينه العصامي، فهو من ناحية يُعبّر عن تمكّنه من موسيقى المشرق العربي دُون أن ينسى وضع بصماته المحلّية بالمُزاوجة بين المدرستين المشرقية والمغاربيّة، ويتجلى ذلك في مُراوحته بين المقامات الشرقية والطبوع الجزائريّة ونلمس هذا في نموذج البياتي مع الغريب. كما لم يغفل عن مُحاكاة الآلات التّقليديّة مثل الناي في النّهوند وآلة المزود -حسب التّسمية التّونسية- في طبع الغريب (وأرجو من الإخوة الجزائريين إفادتنا بإسم الآلة لديهم) وذلك بالأداء على الأوتار المُضاعفة من الأصوات المُوحّدة مع تعمّد إصدار فارق تنغيمي طفيف قد يبدو للأذن الأوروبية نشازا بينما هو متعمّد لإحداث هذا الأثر الّذي تتميّز به آلة النّفخ المحلّية هذه والّتي إستطاع محمد مُختاري أن يُحاكيها بمهارة عالية.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd