* : أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h19 - التاريخ: 03/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 03/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h00 - التاريخ: 03/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 15h35 - التاريخ: 03/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 03/11/2025)           »          الفنان الراحل فضالة عبدالله فضالة (الكاتـب : بو بشار - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 03/11/2025)           »          محمد السراج (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 03/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h46 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 13/08/2007, 23h54
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: Re: نجاة علي

أغنية " خلفت أوّل معاد " واحدة من المفقودات التي كنت أبحث عنها فشكرا لكم ، فأنا من عشاق صوت نجاة الكبيرة ، أو " نجاة علي "
ولي تعقيب حول غناء نجاة علي قصيدة " الوداع " من شعر إبراهيم ناجي وألحان محمد فوزي ، فقد غنت نجاة علي " الوداع " كاملة ، بدون حذف أو تغيير ( مع الوقوع في الأخطاء في النحو والنطق ) وسجلتها ـ تحديدا ـ في السابع من مارس /آذار 1954 قبيل مرور عام على وفاة ناجي الذي كان يحلم بأن تغني أم كلثوم قصيدة من قصائده ، وكان قد أهدى أمّ كلثوم ديوانه الثاني " ليالي القاهرة " قبيل رحيله ، بينما قصيدة " الوداع " تقع في ديوانه الأول " وراء الغمام " ( 1934 ) . يشاء القدر أن تغني أمّ كلثوم قصيدة " الأطلال " بعد رحيل ناجي بثلاثة عشر عاما ( رحل في الرابع والعشرين من مارس /آذار 1953 ، وغنـّتها في السابع من أبريل /نيسان 1966 ) ، وكان أن اختارت سبعة أبيات من " الوداع " وأدخلتها في " قلب " ( الأطلال ) ، وهي الأبيات السبعة المتوهجة التي تبدأ من :
هل رأى الحبُّ سكارى مثلنا ؟؟ ...........
إلى آخر البيت الذي يقول :
وإذا الدنيا كما نعرفها .... وإذا الأحبابُ كلٌّ في طريق !!
ثم عادت بعدها إلى الأبيات المختارة من " الأطلال " الأصلية ، أي بدأت بأبيات من " الأطلال " وعرجت على " الوداع " ثم عادت إلى " الأطلال " حتى آخر الأغنية / القصيدة ، وكان مجموع ما غنته اثنين وثلاثين بيتا ، منها خمسة وعشرون من " الأطلال " والسبعة المأخوذة من " الوداع " ، ولأن " هل رأى الحب سكارى " هي منطقة التوهّج ـ كما أسميها ـ فقد سارع الكثيرون من النقاد الهواة والبرمائيين الذين يملأون الفضائيات ليقولوا إن نجاة علي غنـّت " الأطلال " قبل أمّ كلثوم !!!
" الأطلال " الأصلية تقع في مائة وأربعة وثلاثين بيتا ، ولا تستطيع أية مطربة أن تغنيها كاملة حتى لو كانت أمّ كلثوم ، لكن " التضمين " الذي تم كان سهلا ومريحـًا ولم يشعر به المتلقي العام ( غير الدارس ) لأن القصيدتين متشابهتان في الشكل والوزن والتجربة .
بنوع من التبسيط : القصيدتان من بحــر " الــرّمـَل " ( بحر الشعر ، الموسيقى العَروضية ) ، وهو البحر الأثير لدى ناجي واللصيق به ، وكتب فيه معظم الروائع التي اختيرت للغناء ( أول من غنى شعره هو محمد صادق ، عام 1935 ) وتفعيلة هذا البحر ـ أي وحدته العروضية هي : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ـ في كل شطر ، كان ناجي يأتي بها ـ غالبا ـ مجزوءة ، وكان يبني قصائده في مقاطع كل مقطع من أربعة أبيات متحدة القافية ، وأصبح الأخذ منها والدمج بينها سهلا ويسيرا ولا يشعر به سوى المدققين في نقد الشعر . ولأن تجربة ناجي كانت " حلقات مسلسلة متصلة " من الحزن والإحباط والضياع ، فإن القصائد جاءت كلها صدى لذلك ، وكل أعماله المغناة تدل على ذلك : الغد ( محمد صادق 1935 ، ثم غنتها سعاد محمد بتلحين رياض السنباطي بعد رحيل أم كلثوم لأنه لحنها كاملة لأم كلثوم ، ولم يشأ القدر أن تغنيها ) ، و" الوداع " ( نجاة علي ، ألحان محمد فوزي ) ، " أي سرٍِّ فيكِ " ـ القيثارة ـ ( لحن وغناء محمد عبدالوهاب 1954 ) ، ثم جزء من " الأطلال " بعنوان " لست أنساكِ" ( لحن محمد صادق ، غناء : كارم محمود ، منتصف الستينيات ، وقبيل غناء أمّ كلثوم لها ) ، ثم غناء أمّ كلثوم لها بالتفصيل الذي أوردناه ، وفي نهاية المطاف عادت سعاد محمد لتغني " الغد " ولكن بعنوان " انتظار " بلحن السنباطي العملاق الذي كان قد تركه على شريط لأمّ كلثوم ، لكنها لم تغنها وآلت إلى سعاد محمد
هذه مجرد إيضاحات ربما تجدون فيها شيئا جديدا ، وسوف أعود ـ إن شاء الله ـ لأكتب لكم عن ناجي المظلوم حيا وميتا .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd