* : أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة العود

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 28/08/2007, 17h44
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: الأستاذ : سالم عبد الكريم

شكرا لك يل أخ توفيق مان على درجة الدكتوراه التي منحتني إياها، بالرغم من أن الرسالة لا تزال في طور الإنجاز...
لقد إستبقتني بمداخلتك الأخيرة إلى عدد من التساؤلات والإجابات وفّرت عنّي عناء طرحها، وأريد أن أضيف إلى ما تقدّمت به مشكورا -وبعد الإستماع الأولي للمقطوعات التي قمت مع الأخ تميمي برفعها - الملاحظات التّالية:
يظهر تمكن سالم عبد الكريم التقني من خلال أدائه لمقطوعة "أستورياس" وذلك بالرغم من الثغرات الطفيفة التي تخللتها ومع هذا فإن تجربته تفوق أداء غيره ممن حاولوا تطويع العود لهذا الرّصيد الأجنبي، وذلك بالرغم من عدم إعتماده آلة ثانية أوروبية في تكوينه الأساسي على غرار محي الدين الشريف أو جميل بشير، فالظاهر أنه إعتمد على موهبته وخبرة أستاذه روحي الخماش لتطوير هذا الجانب لديه.
كما ضمن قطعة "لأليزا" إضافات شخصية إختصر خلالها بعض التوافقات المفككة Arpéges ليستبدلها ببض الزخارف وضربات الريشة وذلك ليُصبغ عليها بعض ملامح الطابع الشرقي.
أما توزيعه الأركسترالي للونغا يورغو، فيبدو أن الكتابة الخطية لهذه القطعة وضعت عليه قيودا شديدة حدّت من إمكانيات التصرف في المصاحبة الهارمونية لها. وهذا الإشكال يبقى قائما لدى محاولة هرمنة الموسيقى المقامية، والتي لا يقبل اللّحن الخطي فيها تحميله بكثير من التركيبات الصوتية، وذلك حرصا على عدم طمس معالمه. وللمبدع العربي أن يصوغ اللّحن من خياله بهدف تحقيق المعادلة بين الكتابة الأفقيّة والعموديّة، وهذا يترك له فرصة التعديل في اللّحن كلما إقتضت المصاحبة ذلك، بهدف تجاوز القيود التي يتسبب فيها اللّحن المبرمج بشكل مُسبق. ولهذا أرى أن توزيع هذه اللّونغة لم يقدم لها إضافة كبيرة وبقيت التّآلفات مرتبطة بصياغتها على إيقاع شبه روتيني. وكان بإمكانه أن يتفنّن بما يُوفره له الأركستر السمفوني من ألوان مختلف الآلات الموسيقية Timbresوخاصة آلات النفخ والإيقاع وذلك ليمنح المصاحبة أبعادا Reliefs sonores أكثر إتساعا.
رد مع اقتباس
 

Tags
سالم عبد الكريم - عود


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h20.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd