* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الدراسات والبحوث في الموسيقى التونسية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19/08/2007, 15h16
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 319
افتراضي ماذا عن النشاط الموسيقي ليهود تونس اليوم؟

لقد إستأثرت الطائفة اليهودية بالساحة الموسيقية فيما بين أواخر القرن التاسع عشر وثلاثينات القرن العشرين، إذ أن الولع بالغناء والموسيقى رغم تجذره في وجدان التونسيين من المسلمين إلا أنه كان يلاقي بعض التحفظ خاصة على مستوى الإحتراف.

وهي ظاهرة يمكن تفهمها لشيوعها في بلدان العالم العربي والإسلامي في ذلك التاريخ، إذ كان الإحتراف الفني يُقابل بكثير من الإزدراء مما أفسح المجال لليهود في تونس لتبوأ المكانة الأولى في هذا النشاط.
غير أن الوضع أخذ في التغير بالتدريج خاصة بعد بعث المعهد الرشيدي وإقبال العديد من أبناء المسلمين على الممارسة الفنية وعلى تعلم شتى الآلات الموسيقية.
وذلك بخلاف اليهود الذين إبتدأ نجمهم يأفل تدريجيا، خاصة مع هجرة عدد كبير منهم خارج البلاد التونسية.
غير أن السؤال الذي يظل مطروحا: هل إنقرضت الممارسة الموسيقية لليهود في تونس وهل إنتهى دورهم بها؟
سأقوم برفع هذا الملف الرقمي والذي يظهر خلاله حداثة التسجيل وهو في الأداء الصوتي لأحد اليهود التونسيين، يستفتحه بإرتجال على آلة العود الشرقي وينتقل من الأداء باللّهجة العربية التونسية إلى اللّغة العبرية وذلك قبل أن يشاركه في الغناء مجموعة صوتية من المنشدين اليهود.

ونستمع خلال هذا الإنشاد الجماعي إلى مصاحبة آلة الكمان والدف (الطار). ويمكن ملاحظة اللّهجة الموسيقية التونسية بطابعها الأصيل من خلال هذا الأداء.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Bar Yo'hai Chant Traditionnel Tunisien musique Juive.mp3‏ (3.89 ميجابايت, المشاهدات 198)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd