* : وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 21/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h11 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 20/10/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 20/10/2025)           »          الغناء الجماعي في الأعمال الدرامية (الكاتـب : najjar - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 20/10/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 17h20 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > س

س حرف السين

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/03/2019, 15h36
الصورة الرمزية حماد مزيد
حماد مزيد حماد مزيد غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:372232
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 66
المشاركات: 1,060
افتراضي سرّي طمبورجي

سرّي طمبورجي
بقلم/ الأستاذ مروان منصور

سري طمبورجي [سركيس طمبورجيان] (1915-1956) مطرب وملحن أرمني الأصل، نزحت أسرته من كيليكيا في تركيا إلى سوريا واستوطنت مدينة حماه. عمل مع أبيه في دكانه الصغيرة بصنع الأحذية، ولكن شغفه بالموسيقى دفعه إلى أن يتعلم العزف بالكمان، ثم بالعود، دون معلم، بل علم نفسه بنفسه. وراح يتردد على دار الأخوين نعسان وعز الدين الحريري التي كان يؤمها فنانو وأدباء حماه، وهناك التقى بالشيخ حمود الزبرؤوتي الذي كان كثيراً ما يرتجل أشعاراً وأزجالاً فيتلقفها سري طمبورجي ويرتجل لها ألحاناً ويؤديها بصوته القوي الجميل الذي تشوبه لكنة أرمنية محببة. انتقلت الأسرة إلى دمشق في أواخر الثلاثينيات وتهيأت لسري طمبورجي فرصة التعرف بالملحن وعازف العود صبحي سعيد الذي أعجب بصوت سري وعزفه المتقن على آلة العود. واحتل سري طمبورجي مكانة مرموقة في الوسط الفني الدمشقي واشتهر في الأربعينيات بألحانه الشعبية المستمدة من الفلكلور، ومن أشهرها "سكابا يا دموع العين سكابا" و"على دلعونا". وكان لسري طمبورجي ولع خاص بالشعر، وقد لحن وغنى طائفة من القصائد الرصينة، بعضها مسجل ومحفوظ في مكتبة إذاعة دمشق، نذكر منها: "دفنتُ أشجاني" و"أنا في سكرين" و"نداء المغترب" (وهذه القصائد الثلاث من تأليف الشاعر الحموي بدر الدين الحامد)، "لا تسألوا" و"هل تذكرين" (وهما من تأليف الشاعر والقصاص حسيب كيالي)، "أحبكِ لحناً" (تأليف الشاعر يوسف جمعة)، بالإضافة إلى قصيدة ابن زيدون المشهورة "أضحى التنائي" (بلحن مختلف عن لحن شيخ الملحنين زكريا أحمد الذي غنته مطربة القطرين فتحية أحمد).
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd