* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h03 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عايشة (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h59 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/02/2015, 04h46
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 592
افتراضي مشروع تراث...فرقة تحيي الموروث الموسيقي الشرقي

مشروع تراث - فرقة تحيي الموروث الموسيقي الشرقي









الإسكندرية – سامر سليمان

أصوات تستحضر اليشمك والطربوش والشوارب المبرومة. السلاملك والحرملك وأمان يالالالي أمان، وما بين ولادة وابن زيدون، وخسرو وشرين وليلى والمجنون، حيث الموشحات والطقاطيق والأدوار، حيلة لترويض آفة ردم التراث ومواجهته والتشبث بالذاكرة للحفاظ على ما تبقى منه.
وتسعى فرقة «مشروع تراث»، المستقلة لاحتضان المُهمَل من التراث الموسيقي والغنائي الشرقي العتيق، منذ مئات السنين، مع تأسيس مكتبة موسيقية متخصصة. والفرقة المكوّنة من أيوب سعيد، دينا إبراهيم، يوسف نور (الغناء)، فادي عياض (ناي)، محمد مكي (عود)، بيشوي نسيم (تشيللو)، ومحمد صلاح (إيقاع)، أحيت حفلة في استوديو المدينة في الإسكندرية، تخللتها وصلات موسيقية وطربية. ففي الجزء الأول من الأمسية غنت وصلات تركية وأندلسية وعراقية وصوفية من القرن الـ19، بينما تناول الجزء الثاني من السهرة العصر الحديث بزخارفه وتواشيجه، فغنت الفرقة «لما بدا يتثنى»، «جادك الغيث»، «يا عزولي».
«احتراماً لما أتت عليه غفلتنا الثقافية الطويلة حيال موسيقانا»، كما يقول يوسف نور أحــــد أعضاء الفـــريق، أُنــئ «مشروع تراث»، عقب ثورة 25 يناير، لأحـــياء تراث الموسيقى الشـــرقية وتقديمها بصورتها الأصلية.ويقــوم المشروع بعزف وتقديم مجموع كبيرة من أنماط الموسيقى الشرقية بدءاً من عبادة بن القزاز وتطرقاً لإرث زرياب وابن باجة وبن سهل والصقلّي المغني، وحتى سلامة حجازي وداود حسني وعبده الحامولي ويونس القاضي وصباح فخري وسيد درويش من العصر الحديث. لا يتوقف المشروع عند اللغة، بل يغني باللغات التركية والكردية والإيرانية والأرمينية والآرامية والسريانية والقبطية، مقدماً الموشحات الأندلسية والموشحات الصوفية السورية الشامية والتونسية والفلسطينية والسودانية والعراقية والمصرية ومجموعة كبيرة من الترانيم بلغتها الأصلية.
ويوضح نور لـ«الحياة»: «نسعى الى دعم أصالة ثقافتنا العريقة. يكاد يكون واضحاً أننا نختار تراثنا، ونعيد إبداعه، ونتبنّاه، هو ما نملكه، ولا يملكنا، سواء كان ينتمي إلى تقاليد فولكلورية، أو عريقة كلاسيكية، محلية كانت أو إنسانية تتجاوز الحدود الإقليمية. لا يقلّ عن ذلك بداهة أن علينا أن ننفض عنه تراب السنين، أن نعيد إحياءه، ونصون ما هو قابل للحياة من العناصر الثابتة في تراثنا». ويضيف: «ما نفعله هو آلية من آليات مقاومة تدني الذوق وانحطاط المعنى وتأكيد قدرة الذات الفاعلة على التغيير وفعل العودة للخلف ونبش الماضي حتى نعيد ترميم ما تخلخل أو تهالك أو غدر به الزمن من أعمدة الفن الأصيل».
وتوضح دينا إبراهيم، وهي مطربة الفريق أن الموشح من أشهر المؤلفات الغنائية التقليدية، وهو أغنية جماعية، نشأ في الأندلس منذ أكثر من ألف سنة. وعن معنى الموشح تقول: «نسبة إلى الوشاح الذي كانت تتزين به المرأة في هذه الفترة، لتشابهه في التحلي بالزخارف، وكان الموشح يُكتب بالعربية الفصحى، ومن ثم تحول الى العامية، وما يميزه عدم ارتباطه بميزان شعري واحد مما يضفي عليه حرية التلوين».
وعـــن الفارق بين الموشح والدور، يوضح أيوب سعيد أن الدور يعتمد علـى مهارة المطرب وتطويعه لحنجرته حيث يعتمد على آهات يرددها المغني من المقام الأساسي أو من مقام مختلف ويستعرض فيها إمكانات صوته
****************************************
الموضوع منقول من صحيفة الحياة اللبنانية

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 04/02/2015 الساعة 17h01 السبب: تصحيح كلمة الموسيقي ..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/02/2015, 15h14
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: مشروع تراث...فرقة تحيي الموروث الموسيقي الشرقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل الخالد مشاهدة المشاركة
مشروع تراث - فرقة تحيي الموروث الموسيقي الشرقي









الإسكندرية – سامر سليمان

أصوات تستحضر اليشمك والطربوش والشوارب المبرومة. السلاملك والحرملك وأمان يالالالي أمان، وما بين ولادة وابن زيدون، وخسرو وشرين وليلى والمجنون، حيث الموشحات والطقاطيق والأدوار، حيلة لترويض آفة ردم التراث ومواجهته والتشبث بالذاكرة للحفاظ على ما تبقى منه.
وتسعى فرقة «مشروع تراث»، المستقلة لاحتضان المُهمَل من التراث الموسيقي والغنائي الشرقي العتيق، منذ مئات السنين، مع تأسيس مكتبة موسيقية متخصصة. والفرقة المكوّنة من أيوب سعيد، دينا إبراهيم، يوسف نور (الغناء)، فادي عياض (ناي)، محمد مكي (عود)، بيشوي نسيم (تشيللو)، ومحمد صلاح (إيقاع)، أحيت حفلة في استوديو المدينة في الإسكندرية، تخللتها وصلات موسيقية وطربية. ففي الجزء الأول من الأمسية غنت وصلات تركية وأندلسية وعراقية وصوفية من القرن الـ19، بينما تناول الجزء الثاني من السهرة العصر الحديث بزخارفه وتواشيجه، فغنت الفرقة «لما بدا يتثنى»، «جادك الغيث»، «يا عزولي».
«احتراماً لما أتت عليه غفلتنا الثقافية الطويلة حيال موسيقانا»، كما يقول يوسف نور أحــــد أعضاء الفـــريق، أُنــئ «مشروع تراث»، عقب ثورة 25 يناير، لأحـــياء تراث الموسيقى الشـــرقية وتقديمها بصورتها الأصلية.ويقــوم المشروع بعزف وتقديم مجموع كبيرة من أنماط الموسيقى الشرقية بدءاً من عبادة بن القزاز وتطرقاً لإرث زرياب وابن باجة وبن سهل والصقلّي المغني، وحتى سلامة حجازي وداود حسني وعبده الحامولي ويونس القاضي وصباح فخري وسيد درويش من العصر الحديث. لا يتوقف المشروع عند اللغة، بل يغني باللغات التركية والكردية والإيرانية والأرمينية والآرامية والسريانية والقبطية، مقدماً الموشحات الأندلسية والموشحات الصوفية السورية الشامية والتونسية والفلسطينية والسودانية والعراقية والمصرية ومجموعة كبيرة من الترانيم بلغتها الأصلية.
ويوضح نور لـ«الحياة»: «نسعى الى دعم أصالة ثقافتنا العريقة. يكاد يكون واضحاً أننا نختار تراثنا، ونعيد إبداعه، ونتبنّاه، هو ما نملكه، ولا يملكنا، سواء كان ينتمي إلى تقاليد فولكلورية، أو عريقة كلاسيكية، محلية كانت أو إنسانية تتجاوز الحدود الإقليمية. لا يقلّ عن ذلك بداهة أن علينا أن ننفض عنه تراب السنين، أن نعيد إحياءه، ونصون ما هو قابل للحياة من العناصر الثابتة في تراثنا». ويضيف: «ما نفعله هو آلية من آليات مقاومة تدني الذوق وانحطاط المعنى وتأكيد قدرة الذات الفاعلة على التغيير وفعل العودة للخلف ونبش الماضي حتى نعيد ترميم ما تخلخل أو تهالك أو غدر به الزمن من أعمدة الفن الأصيل».
وتوضح دينا إبراهيم، وهي مطربة الفريق أن الموشح من أشهر المؤلفات الغنائية التقليدية، وهو أغنية جماعية، نشأ في الأندلس منذ أكثر من ألف سنة. وعن معنى الموشح تقول: «نسبة إلى الوشاح الذي كانت تتزين به المرأة في هذه الفترة، لتشابهه في التحلي بالزخارف، وكان الموشح يُكتب بالعربية الفصحى، ومن ثم تحول الى العامية، وما يميزه عدم ارتباطه بميزان شعري واحد مما يضفي عليه حرية التلوين».
وعـــن الفارق بين الموشح والدور، يوضح أيوب سعيد أن الدور يعتمد علـى مهارة المطرب وتطويعه لحنجرته حيث يعتمد على آهات يرددها المغني من المقام الأساسي أو من مقام مختلف ويستعرض فيها إمكانات صوته
****************************************
الموضوع منقول من صحيفة الحياة اللبنانية

ما اجمل الحفاظ على التراث الموسيقي العربي والالحان الشرقية الأصيلة
أشكرك وأحييك والدنا الغالي أ/ فاضل الخالد على هذه المقالة الهامة والمعلومات القيمة
وما ورد بها من فرق بين الموشح والدور،
كما أحي أعضاء هذه الفرقة ( مشروع تراث ) على الجهد
المبذول في إحيائها لموروث الموسيقى الشرقي .
تسلم الايادي
تحياتي وتقديري
__________________
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd