* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 04/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h50 - التاريخ: 04/09/2025)           »          محمد عمر (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h58 - التاريخ: 04/09/2025)           »          الفنان الشعبى صلاح الصغير (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h31 - التاريخ: 04/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 03/09/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 15h48 - التاريخ: 03/09/2025)           »          يونس شلبي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h36 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > ليبيا > الاصالة والمعاصرة في في الغناء الليبي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #111  
قديم 03/12/2013, 11h36
الصورة الرمزية باندس
باندس باندس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36147
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 50
المشاركات: 125
افتراضي رد: اشرف محفوظ

تشرتعى فى قض هذا ود يودى

طولك وطول أخطاك وين اتمدى

هذا امناتى تشرتعى فى قض ياميناتى

وسيدك علي مكروم ديمه واتــى

علم ناقلك بالصيت وين أتعدى

طولك اوطول اخطاك وين اتمدى

. القلقلان مراضك تشترعى غراضك انا وغراضك

تطرطشى اولا من ايجيب ف عراضك

وتكسبي بقو الجمل وتشدي

طولك اوطول أخطاك وين اتمدى

ادرجى فى حوارك انا بعيد والدوار ريته أيسارك

انتى داشعه هوا بيعرف نارك

وتحوحزى وتكنزى وتردى

تشرتعى فى قض هذا ود يودى




التعديل الأخير تم بواسطة : abuaseem بتاريخ 15/08/2019 الساعة 19h13
رد مع اقتباس
  #112  
قديم 21/01/2014, 07h33
سلامة فيتور سلامة فيتور غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:667941
 
تاريخ التسجيل: November 2012
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 1
افتراضي رد: الفنان اشرف محفوظ

مبدع يا ابو عـــــــــــــــــاصم
رد مع اقتباس
  #113  
قديم 27/01/2014, 06h55
الصورة الرمزية باندس
باندس باندس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36147
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 50
المشاركات: 125
افتراضي رد: اشرف محفوظ

‫ط§ظ„ط±ط§ط*ظ„ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ط£ط´ط±ظپ ظ…ط*ظپظˆط¸ [ ط§ظ„ظ…ط§ط¶ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ‰ ]‬â€ژ - YouTube[/URL]

رائعة أغنية الدخان او الماضى لكن مازادها جمالاً وروعة التحليل المشوق والرائع الذى كتبه الزميل صلاح الرشيد على هذه الاغنية مما يجعلك تستمع بالقراءة فى التحليل مع سماع الاغنية حقاً لايسعنى الا ان اقول انت مبدع ياصلاح محللاً وشاعر بارع .
..... ... .....

Salah Alrashid

في أغنية " الدخان " تنفست عبق الماضي خلال كلماتها وكأن الكلمات كانت سابقة لهذة السابقة التي يعيشها ألغالبيه ، وما يزيد هذة الكلمات روعة هو صوت الراحل أشرف محفوظ وتقاسيم عوده التي اضافت للاغنية قيمة كبيرة بالنسبة لي ، فالموضوع يتناول عدة جوانب لعل المستمع العادي لا يمكنه التمييز في هذا التنوع وماهي الصله بين المواضيع عندما تحدث الشاعر عن الماضي و قال :-

مع جبدة الدخان جاني الماضي .. تهمني حكمني زور وعدى راضي بالنسبة لمدمني التدخين عندما يسحبون كمية الدخان من السيجارة فإنه يسمح للصدر والشعب الهوائية إستنشاق أكبر قدر من مادة النيكوتين التي تنشط خلايا الدماغ وبالتالي يصطحب هذة " الجبدة " ذلك الهاجس الذي لاح بالشاعر الا وهو الماضي الذي رافق مجيئه إتهام و حكم زور ومن ثم مغادرته ورضاه عن من قام به ، وبات الشاعر يستطرد هذا الزائر ويفكر فيه وفيما صاحبته هذه الزياره الغير ساره له علي ما يبدو . بين الدوايا وبيني .. خطر لي سريب وما نبيه ايجيني ايجي كيف كيّفني وفيه حنيني .. ويجي سيف فيدي كان شفره ماضي باعني وشريته وقال ما تشريني .. تهمني ونا مازالت عنه قاضي لو كان ما العشره كابره في عيني .. في نيتي نلويه لوي انقاضي

ويبدأ في سرد السر الذي بينه وبين الدوايا ( الغليون ) الذي يربطه بالكيف ( النيكوتين ) الذي اشرت إليه أعلاه إلا انه سرعان ما ما يبدأ بالترميز حول تغيير الماضي بأن يكون الكيف الذي يتكيف به لحنينه ومن ثم بكلمه ( كان ) يعرض لنا هذا التغيير في الماضي حيث انه شبهه بسيف شفرته حادة وقاطعه ودلل علي انه كان صارم وبتار وقوي بالجمله التي اتبعها لذلك الفعل الناقص ، وفي البيت التالي ذكر الشاعر معادله غريبه نوعاً ما فذكر انه أي الماضي قام ببيعه وهو بالمقابل قام بشرائه وهنا البيع والشراء ليس بيع سلعه او شئ آخر بل هنا المقصود بالبيع شئ غير ملموس ولكنه محسوس وفي الغالب يكون " الوفاء " ولكن الغريب إصرار الشاعر علي الوفاء أو الشراء في أكثر من مره في هذا البيت بالذات عندما قال : ( باعني وشريته ) ، ( ونا ما زلت عنه قاضي ) وهنا يشير إلي انه يلتمس له العذر حتي عندما إتهمه " الماضي " ، وفيما يليه من بيت يؤكد الشاعر علي تحليلي عندما يقول ( لو كان ما العشره كابره في عيني ) ، هنا علي الرغم من كل شئ لا زال يشير إلي انه يحافظ علي العشره ويحسب له حساب ، ويلوّح بقوته في عجز البيت إلي انه لولاها لكانت تغيرت الامور لديه وقلب الامر رأس علي عقب ، ويلفها كما يلف اللثام او العمامه . تهمته واعي .. لقيته مع اللي يفصعو في ذراعي تارك علي المدعي والداعي .. وزاهيات به الايام باله فاضي تمنيت موحه ماورد لا سماعي .. لا انقل همه لا ايجي في اعراضي تميت صاير لي مصار الراعي .. كسرها و نقلها وكسرها متشاضي يلي هذة المقدمه الغامضه ابيات أكثر غموض ورمزيه فيشير إلي الماضي بأن ذنبه انه اضفى عليه صفه الوعى و الإدراك ولكنه فوجئ بتواجده مع من يفصعون ذراعه والفصع هنا اكثر بلاغةً من الكسر في تصوير دور الخيانه فالفصع يعني الكسر المضاعف في المفصل مع قطع الاعصاب المسؤوله عن حركة الذراع وهنا بذلك يصاب الذراع بشلل تام في الحركه ، وأنه تنصّل من واجبه في الوقوف إلي جانبه وتركه وحده يواجه المُدّعي والداعي ولم يناصره سواء كان ظالم أو مظلوم بل استكفي بالمشاهدة و زهو البال والرضا التام لما يحدث . إن السماع عن الخيانه ممن تُحب هو أكبر وقع من الضرر النفسي الذي نحصده من الخيانه والخذلان ويقول الشاعر فيما يليه تمنى ان خبر التخلّي عنه الذي أشار إليه بكلمه " الموح " والتي تدل في الشعر علي الفراق او التفريق بين الاحبة لكي لا يُثقل كاهله بهموم التفكير في اسباب الخيانه . تميت صاير لي مصار الراعي .. كسرها و نقلها وكسرها متشاضي

أصل بكم هنا إلي البيت الذي أعتبره بيت القصيد ولطالما ترددت قبل الخوض فيه لتركيبته الغريبه والخياليه التي استوقفتني كثيراً ولكن بعد إستشارة الاصدقاء اجتهدت فيه واتمني ان اكون قد وفقت ، فيه إستعار الشاعر بالراعي في البيت ومن المعروف ان الراعي لديه الخبره الكافيه في الاعشاب الطبيه والاسعافات الاوليه التي يحتاج إليه في بقائه بعيد عن الناس حيث لا يوجد من يساعده إلا ان يساعد نفسه بنفسه فمخلاته تحوي علي الجبيره والاربطه وادوات الحجامه ومضادات السم واللدغ وكافه لوازم الحوادث العرضيه التي يصادفها في عمله الشاق تطرق الشاعر إلي صورة غريبه تجسدت فيها حالة إنسانيه لم يسبق لي أن رأيت مثيلاً لها إلا في فيلم ( 127 Hours ) بطولة جيمس فرانكو ومن إخراج داني بويل ، وقد احتجزت فيه الممثل يده تحت صخره كبيره في وادي ، وظلت يده عالقه لمده 127 ساعه ( اربع أيام ) إلي غاية أن توصل إلي قرار قطع يده حتي يتنسنى له الخلاص من هذا الحجر بعد أن نفذ منه الماء والغذاء ولا وجود لإتصال لكي يطلب المساعده ، و برغم ألم بتر يده ، وما يترتب عليه من إعاقه إلا أنه قطعها وربطها وخرج من الوادي الي طريق النجاه وكانت هذه الخطوه الجريئه الشجاعه هي الخلاص له من الحجز ما بين الصخور وتحتهن ، أعتبر أن هذا المشهد من الفيلم يُلخصه الشاعر في هذا البيت و المعاناة التي عاناها بطل الفيلم هي التي يشعر بها الشاعر من خلال بيته هذا بالتحديد .

الماضي عبره .. ايقولوه للي ماو فاهم خبره لو كان م الدخان نعرف نبرا .. ما كان سبايب علّتي وامراضي وكيف القلم يكتب وكامل حبره .. وعمره الفاضي ما يعبي فاضي

حين تحدث الشاعر عن الدروس المُستفادة من الماضي و الدهر و ذكّر من هم قليلو الخبرة ( يقولوه للي ماو فاهم خبره ) ، أن الزمان هو الكفيل بتعليمهم بعض الدروس التي لا يتعلمون ابجدياتها في المدارس بل من خلال تمرسهم في الحياة ومدراكها يجعلهم يستوعب هذة الدروس فبعد كل حزن يتعلم صبر وجلد ذاته . هُنا تخطر في بالي ابيات الشاعر حفني ناصف عن فلسفنتة الخاصة و هو شاعر أشتهر في فترة ما قبل الاسلام حيث ذكر هو ايضا عن تقلبات الزمان والموعضه :

في خِبرةِ الدهرُ ما يغني عن الخبَرِ وفي الحوادثُ تذكارَ لمدَّكرِ وفي تفرقِ آراءِ الورى شعباً معْ وحدةَ الشكلِ ما يكفي لمعتبرِ والناسُ كالنبت منه مالهُ ثمرٌ بغير شوكٍ وذو شوكٍ بلا ثمرِ لِنيّة المرءِ في أعمالهِ سِمَةٌ جليّة ستْرُها من أعسرِ العسرِ والفعلُ يُبرز مكنوناتِ مصدرهُ يوماً فما مصدرُ السوأى بمستترِ لايثنيّنك عن كسب الثناء فتىً يراك مِن حسدٍ بالمنظرِ الشزرِ لن يستطيع اكتتامَ الفضلِ ذو حسدٍ إذ ليس يخفي عبير العنبرِ العطرِ ِ.

صلاح الرشيد


التعديل الأخير تم بواسطة : abuaseem بتاريخ 27/01/2014 الساعة 10h54
رد مع اقتباس
  #114  
قديم 10/02/2014, 23h40
الصورة الرمزية باندس
باندس باندس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36147
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 50
المشاركات: 125
افتراضي رد: اشرف محفوظ


التعديل الأخير تم بواسطة : abuaseem بتاريخ 11/02/2014 الساعة 17h58
رد مع اقتباس
  #115  
قديم 14/02/2014, 17h34
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 4,142
افتراضي


الراحل أشرف محفوظ

في بحور الحُب عدّينا

أستــــــــــوديو


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 في بحور الحب عدينا-ليبي.mp3‏ (4.20 ميجابايت, المشاهدات 64)

التعديل الأخير تم بواسطة : abuaseem بتاريخ 21/10/2014 الساعة 10h08
رد مع اقتباس
  #116  
قديم 05/03/2014, 14h40
الصورة الرمزية abuaseem
abuaseem abuaseem غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:17090
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 15,989
افتراضي رد: الاغاني الشعبية المصورة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuaseem مشاهدة المشاركة
البنت
اشرف محفوظ
كلمات بن سليمان
لحن الشريف محمد
خودي الكلام
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير


أبوعاصم
رد مع اقتباس
  #117  
قديم 04/09/2014, 14h32
على الحامدى على الحامدى غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:724195
 
تاريخ التسجيل: June 2014
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 2
افتراضي رد: اشرف محفوظ

السلام عليكم اخى الفاضل ابوعاصم والى كل السادة الكرام بهذا المنتدى المبدع الراقى فى كل شى ابحث منذ مدة طويله عن اغنيه للراحل اشرف محفوظ بعنوان الله اكبر هلت الانوار وهو عمل غنائى وطنى متميز ياريت تدلونى عليه لانى بحثت فى قسم الفنان الراحل ولم اجدها مطلقا على كل صفحات ومواقع الغناء العربى والليبى شاكرا لكم حسن تفهمكم واستجابتكم لطلبى وفقكم الله وسدد خطاكم
رد مع اقتباس
  #118  
قديم 15/10/2014, 19h07
الصورة الرمزية باندس
باندس باندس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36147
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 50
المشاركات: 125
افتراضي رد: اشرف محفوظ



عدادين اللومه هلها
شيالين مقام عناها
يمحو ع النفس غمايمها
هم داراللومه ومرساها
عقادين ملام الجايل
هل اللمه والميعاد
روس عرب ماهمش ذلايل
تاصيلة جوده وجواد
عدادين اللومه ايشيلو
للايم هلى لايمهم
مال للعيبه مره ايميلو
اجواد اسماح فعايلهم
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Asharaf-halha 3adain eloma.mp3‏ (5.06 ميجابايت, المشاهدات 40)

التعديل الأخير تم بواسطة : abuaseem بتاريخ 17/09/2015 الساعة 16h33
رد مع اقتباس
  #119  
قديم 21/10/2014, 10h10
الصورة الرمزية abuaseem
abuaseem abuaseem غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:17090
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 15,989
افتراضي رد: اشرف محفوظ

شبوب دمعتي منه تقاوى رخه
لحن و اداء اشرف محفوظ
كلمات عمران القزون
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير


أبوعاصم

التعديل الأخير تم بواسطة : abuaseem بتاريخ 01/09/2016 الساعة 18h30
رد مع اقتباس
  #120  
قديم 24/01/2015, 00h02
الصورة الرمزية abuaseem
abuaseem abuaseem غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:17090
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 15,989
افتراضي رد: اشرف محفوظ

يروق الغناء
اشرف محفوظ
استوديو
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 اشرف-يروق الغناء-ابوعاصم.mp3‏ (7.14 ميجابايت, المشاهدات 74)
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير


أبوعاصم
رد مع اقتباس
رد

Tags
اشرف محفوظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd