رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad
السلام عليكم
شكرا لك أخ طارق على اجابتك
و ان شاء الله سأكمل العمل بعد فترة العملي الدي أقوم بتأليفه حاليا طويل نسبيا و هو موزع لأروكسترا كبيرة أيضا و أتمنى أن يعجبكم ان شاء الله
و أريد أن أسئل حضرتك لأنوا في فكرة خطرت ببالي هده الأيام ممكن تضحكك و ممكن تكون صحيح
هما الائتلاافات
دائما متال
ائتلاف دو في أي مقام يكون على شكل
دو - مي - صول
خلافا عن العلامات التحويل المقامية الموجودة في كل نوتة
هل هدا صحيح
مع تحياتي و خالص محبتي
هناك دو ماجور و دو مانيير و دو ناقص و دو زائد و دو معلق بالثانية و معلق بالرابعة
و يمكن اضافة السابعة و السادسة و التاسعة و الثالثة عشر
ما ذكرته صحيحا فيما عدا دو معلق C susp2 or C susp4
حيث تستبدل النغمة الثالثة (مي) بالثانية (ري) او بالرابعة (فا)
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي
السلام عليكم
هده هي المرافقة يا أستادي الغالي
تفضل
أنتظر ردك أستادي الغالي
تحياتي و خالص محبتي
أختيارات غريبة للتآلفات
حاول أستخدام ال Chord Progression البسيط أولا ثم عندما تتمكن و تستوعب التتابع الهارموني للتآلفات الرئيسية عندئذ أفعل ما تشاء
أنا أكملت لك نصف العبارة لتصبح عبارة كاملة (نصف جملة) و وضعت لها هارموني يناسب عزفها علي البيانو و لكن لو كتبتها للوتريات يمكن أعمل لها حاجات أخري و لو كتبتها للاصوات البشرية يمكن أعمل لها ترتيب آخر.
مرفق نوتة للبيانو و ملف صوتي للبيانو
أرجو منك أن تستمع لهذا اللحن و شوف كيفية عمل الهارموني و كيفية عمل الكونتربوينت
الرابط:
أنا في الاساس أستخدم في معظم اللحن التآلفات I, IV, V ثم في بعض الاجزاء "قد" أستخدم vii , viio7 , تآلف الدرجة الرابعة بالسادسة (الفرنسي - الايطالي - الالماني) ، تآلف الدرجة الثانية بالسابعة أنقلاب ثالث ، Secondary Dominants,
Borrowed Chords,
تآلف الخامسة بالتاسعة أو الثالثة عشر في قفلات الجملة
هذا علي سبيل المثال و ليس الحصر علي حسب أحساسي و حسب الظروف
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
شكرا لك أستادي الغالي هشام خلف على نصائحك الهامة
معك حق يستحسن استخدام التآلفات القوية أو الأساسية يعني I و IVو V
و في الحقيقة لقد استمعت الى أعمالك الموسيقية كانت جميلة و توزيعها كان رائع سأقوم بالتعليق عليها ان شاء الله
بالنسبة لتوزيعك للعمل الموسيقي للبيانوا كان جميل أيضا
الى أن لدي ملاحظة صغيرة هي أن العمل من مقام الكرد و ليس من مقام السي ماجور
و لكن على العموم كان شيء جميلة
تحياتي و خالص محبتي و تقديري
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
مراجعة التآلفات الثلاثية
لحظر التجوال فوائد كثيرة من ضمنها توافر الوقت لكتابة موضوع عن الهارموني
قبل البدء في قراءة الموضوع برجاء مراجعة "موضوع الأبعاد بين النغمات" (البعد الكبير - البعد الصغير - البعد التام - البعد الزائد - البعد الناقص)
أنواع التآلفات في الهارموني النغمي التقليدي هي:
أنظر النوتة المرفقة لأنها ستوضح الموضوع بمنتهي السهولة و اليسر
هناك تآلفات في الموسيقي الحديثة و لها أصل في الهارموني التقليدي مثل التآلفات المعلقة:
Chord:susp2 & Chord:susp4
و فيها يتم إستبدال ثالثة التآلف بالنغمة الثانية (2) أو بالنغمة الرابعة (4) و يتم تحليل هذا التآلف الذي يحتوي علي نغمات متنافرة بتحريك هذه النغمات (2 أو 4) إلي ثالثة التآلف للحصول علي تآلف متوافق النغمات
مثال: تآلف دو ماجير (دو - مي - صول)
تآلف دو معلق2 (دو - ري - صول)
تآلف دو معلق4 (دو - فا - صول)
و عند تحليل التآلفات المعلقة السابقة تتحرك نغمة "ري" أو نغمة "فا" إلي نغمة "مي"
مع ملاحظة أن ثالثة التآلف (نغمة مي في المثال السابق) هي التي تعطي للتآلف شخصيته (كبير أو صغير)
الموضوع القادم: التآلفات السباعية 7th Chords
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
التآلفات السباعية
Seventh Chords
التآلفات السباعية هي تآلفات ثلاثية تم إضافة نغمة جديدة إليها تكون علي بعد سابع من جذر التآلف Chord Root
مثال: تآلف دو ماجير (دو + مي + صول) و بإضافة نغمة سي إلي التآلف السابق يصبح (دو - مي - صول - سي)
و نلاحظ أن نغمة سي المضافة للتآلف السابق تقع علي بعد سابع من جذر التآلف (نغمة دو).
و حيث أن الأبعاد قد تكون أبعاد كبيرة Major أو صغيرة minor أو ناقصة Diminshed أو زائدة Augmented أو تامة Perfect (راجع موضوع الأبعاد)
و علي ما تقدم قد يكون البعد السابع (المضاف الي التآلف): كبير - صغير - ناقص - زائد - (لا يصلح أن يكون تام)
و البعد السابع الزائد = بعد ثامن تام (أوكتاف) و لذلك سيتم إستبعاده (مثال البعد 7 الزائد من نغمة دو هي سي# = نغمة دو)
يتبقي لنا من الأبعاد السابعة: الكبير و الصغير و الناقص
مثال: نغمة دو جذرا للتآلف دو (أي تآلف دو: كبير - صغير - ناقص - زائد)
و علي ذلك فإن النغمة السابعة من الجذر "دو" هي نغمة "سي"
فلو كان البعد السابع كبيرا تكون نغمة "سي" طبيعة
و لو كان البعد السابع صغيراً تكون نغمة "سي" بيمول
و لو كان البعد السابع ناقص تكون نغمة "سي" دوبل بيمول (صوتيا = نغمة "لا")
و لا يصح أن يكون البعد السابع زائدا حيث تكون سي# صوتيا = نغمة دو (جذر التآلف)
سوف نستبعد التآلفات الزائدة من التآلفات السباعية حاليا و لذا يتبقي لنا التآلفات الكبيرة و الصغيرة و الناقصة
ثم نضيف لكل تآلف النغمة السابعة لجذر التآلف (سابعة كبيرة أو سابعة صغيرة أو ناقصة)
و لكن لأسباب (يفضل تأجيل ذكرها) سيكون إضافة الأبعاد السابعة للتآلفات الكبيرة و الصغيرة و الناقصة كالآتي:
التآلف الكبير + سابعة كبيرة = Major 7th = M7
التآلف الكبير + سابعة صغيرة = Major minor 7th = Mn7
التآلف الصغير + سابعة كبيرة = minor 7th = m7
التآلف الصغير + سابعة صغيرة = غير مستعمل في الهارموني التقليدي
التآلف الناقص + سابعة كبيرة = غير مستعمل
التآلف الناقص + سابعة صغيرة = تآلف نصف ناقص بالسابعة Half Diminshed 7th
التآلف الناقص + سابعة ناقصة = تآلف مكتمل النقصان بالسابعة Fully Diminished 7th
أنظر النوتة المرفقة التي ستوضح الخمس تآلفات السباعية المستعملة في الهارموني التقليدي و الرموز المستعملة في الكتابة
التآلف المكتمل النقصان بالسابعة (في رأيي الخاص) من أجمل التآلفات التي يمكن أستخدامها مع المقامات الشرقية خاصة الحجاز كار و النكريز و هذا التآلف له خواص نستعرضها مستقبلا إن شاء الله.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
Types of Harmonic Motion
أنواع الحركات الهارمونية
هذا الموضوع هام و معناه بأختصار:
عندما يكون لدينا تآلف ثم أنتقل إلي تآلف آخر فإن نغمات المكونة للتآلف الأول تتحرك لأعلي أو لأسفل (أو لا تتحرك) لتكوين التآلف الثاني. مثال: تآلف دو ماجير (دو - مي - صول) سوف يتحرك إلي تآلف صول ماجير (صول - سي - ري) ، ماذا سيحدث؟
دو ==> سي مي ==> ري صول ==> صول (لا تتحرك)
هذه التحركات لها أسماء و للتسهيل سندرس تحرك نغمتين من كل تآلف و نعطي لها أسماً ثم بعد ذلك ندرس كل تحركات نغمات التآلف بالكامل (سواء 3 نغمات أو أكثر)
أنظر إلي النوتة المرفقة التي ستوضح معني كل تحرك
Static Motion
السكون:
سنجد في النوتة المرفقة (ص1) أن نغمة "دو" في الباص تحركت إلي نغمة "دو" (سكون) و أن نغمة "صول" في السوبرانو تحركات إلي نغمة "صول"
معني ذلك أن خط الباص و السوبرانو كانا ساكنان
Oblique Motion
حركة جانبية (معوجة)
انظر النوتة ص1
ستجد: أن نغمة دو في الباص ظلت ساكنة حيث ذهبت إلي نغمة "دو"
بينما السوبرانو تحرك سواء إلي أعلي أو أسفل من صول إلي مي
و في المثال التالي: سكن السوبرانو علي نغمة صول
بيما الباص من نغمة "دو" صعد أو هبط إلي نغمة صول
Contrary Motion
حركة عكسية
أنظر النوتة ص2
إذا تحرك الباص إلي أسفل تحرك السوبرانو إلي أعلي (حركة تباعدية إلي الخارج)
و إذا تحرك الباص إلي أعلي تحرك السوبرانو إلي أسفل (حركة تقاربية إلي الداخل)
Parallel Motion
حركة موازية (التوازي)
التوازي و ما أدراك ما التوازي (له أهمية كبيرة في علم الهارموني التقليدي)
أنظر النوتة ص2
يتحرك الباص و السوبرانو في نفس الاتجاه سواء إلي أعلي أو إلي أسفل مع المحافظة علي البعد الموسيقي بينهما (الابعاد و المسافات التي تكلمنا عنها من قبل و تزمر البعض من فائدتها)
المثال: الباص "دو" و السوبرانو "صول" البعد بينهما بعد خامس تام P5 (Perfect 5th) t
ثم أنتقال الباص إلي نغمة "لا" و السوبرانو إلي نغمة "مي" (سواء بالصعود أو بالهبوط) و نلاحظ أن البعد بين نغمتي "لا" و "مي" أيضا بعد خامس تام P5
هذا التوازي مكروه (ممنوع) في الاوكتافات و الابعاد الخامسة التامة
بينما مسموح في الابعاد الثالثة و السادسة (كبيرة و صغيرة) و البعد الرابع التام
مع ملاحظة أن البعد الثاني (ك & ص) - و البعد الرابع الزائد - و البعد الخامس الناقص و الزائد - و البعد السابع (ك & ص) كلها أبعاد متنافرة (نشاز)
و مع ملاحظة أن كل الابعاد الناقصة و الزائدة أبعاد نشاز.
Similar Motion
حركة متماثلة
أنظر النوتة ص3
ستجد أن الباص و السوبرانو تحركا في نفس الاتجاه سواء لأعلي أو لأسفل و لكن لم يحافظا علي ثبات البعد بينهما ، فلا يوجد توازي
ففي المثال سوف تجد أن الباص "دو" و السوبرانو "صول" P5 تحركا إلي أعلي: الباص "صول" و السوبرانو "سي" بينهما ثالثة كبيرة M3
و في المثال الاخر تحركا إلي "ري" و "فا" بعد ثالث صغير m3
هذه هي الخمسة أنواع للحركة الهارمونية و يجب أن يتم تطبيقها علي جميع نغمات التآلف
فإذا ما كان التآلف ثالثيا سنجد أن هناك 3 علاقات كالآتي:
1) بين السوبرانو و الالتو
2) بين السوبرانو و الباص
3) بين الالتو و الباص
أما إذا كان التآلف رابعيا فإن هناك 6 علاقات كالآتي:
1) سوبرانو و الالتو
2) سوبرانو و تينور
3) سوبرانو و باص
4) التو و تينور
5) التو و الباص
6) تينور و الباص
و علي المحلل أو كاتب الهارموني أن ينظر جيدا إلي هذه العلاقات في كل مازورة بل في كل انتقال من تآلف إلي آخر.
تحياتي
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
تطبيق علي الحركات الهارمونية
النوتة المرفقة تحتوي علي 8 موازير لتسلسل هارموني بسيط لثلاثة أصوات:
السوبرانو : S
الالتو : A
الباص : B
و قد تم كتابة رقم التآلف و أسم التآلف تحت كل مازورة
عليك التعرف علي الحركات الهارمونية بين:
السوبرانو & الالتو
السوبرانو & الباص
الالتو & الباص
طريقة الاجابة:
في المازورة 1 إلي 2:
S & A = Parallel Motion
حركة متوازية حيث البعد بين السوبرانو و الالتو في مازورة 1 = البعد بينهما في مازورة 2 (بعد سادس كبير) و تحركا إلي أسفل
S & B = Similar Motion
حركة متماثلة حيث تحرك السوبرانو و الباص معا إلي أسفل و لكن و لكن البعد بينهما في المازورة واحد كان أوكتاف بيمنا في المازورة 2 أصبح بعد خامس تام (فلا يوجد توازي)
A & B = Similar Motion
حركة متماثلة حيث تحركا الالتو و الباص في نفس الاتجاه إلي أسفل و لم يحافظا علي الابعاد بينهما
أكمل الحل علي هذا المنوال (من 2 إلي 3) و هكذا
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون