* : المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #141  
قديم 24/03/2013, 02h50
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


كيف يتصرف كورد الدومينانت بسابعته Dominant seventh؟

أغلب الحالات يتصرف تآلف الدومينانت بسابعته إلى تآلف الدرجة الأولى، لكن هناك تصريفات أخرى، أكثرها شيوعا هو تصريف هذا التآلف إلى الدرجة السادسة، فيما يسمى بالقفلة الخداعة أو القفلة المفاجئة.

سوف أتناول تصريف هذا التآلف في حالة الوضع الأساس أو وضع الجذر. يأتي هذا التصرف غالبا في نهاية الجملة أو نهاية قسم مهم.

هناك قاعدتين يجب اتباعهما حين تصريف تآلف الدومينانت بسابعته:

أولا: تتحرك ثالثة التآلف "والتي هي سابعة السلم" للأعلى بخطوة أي بمسافة ثانية صاعدة، لتصل إلى الدرجة الأولى في السلم.

ثانيا: تتحرك سابعة التآلف "والتي هي رابعة السلم" بخطوة للأسفل مسافة ثانية هابطة لتتصرف إلى ثالثة السلم.

باختصار: سابعة التآلف تتصرف بخطوة للأسفل وثالثة التآلف تتصرف بخطوة للأعلى.

بمعنى آخر: لو كانت مسافة التريتون هي خامسة ناقصة فتتصرف للداخل، ولو كانت رابعة زائدة فتتصرف للخارج. أرجو مراقبة الشكل أدناه.



سنلاحظ أننا حينما نتبع هذه القاعدة وحينما يكون كورد الدومينانت بسابعته مكتملا أي أن النوتات الأربعة متواجدة في التآلف، سيكون الكورد التالي "والذي هو كورد الدرجة الأولى" ناقصا، أي أن إحدى نوتاته ستكون مفقودة.
النوتة المفقودة عادة ما تكون خامسة تآلف الدرجة الٍأولى، وستكون نوتة جذر الدرجة الأولى مكعبة.

كيف ممكن أن نحصل على تآلف الدرجة الأولى كاملا أثناء تصريف تآلف الدومينانت بسابعته؟

للحصول على تآلف الدرجة الأولى مكتملا بنوتاته الثلاثة ممكن اتباع إحدى هتين الطريقتين:

أولا: نضع النوتة الحساسة أو سابعة السلم "ثالثة الدومينانت بسابعته" في صوت وسطي، أي أن لا نضعها في الصوت العلوي "السوبرانو". ممكن وضعها في صوت الآلتو أو صوت التينور.

ثانيا: نحذف إحدى النوتات الأربعة لكورد الدومينانت بسابعته، والنوتة التي يفضل حذفها عادة وغالبا هي خامسة التآلف، ونكرر نوتة الجذر. بذلك نحصل على كورد الدرجة الأولى كاملا. ممكن حذف ثالثة تآلف الدومينانت بسابعته، أي حساس السلم، لكن هذه الحالات نادرة وليست مقبولة لدى الطلاب والدارسين، بل يعتبرها الكثير من المدرسين أنها ممنوعة.
توجد نوتتين لا يمكن حذفهما بتاتا، وهما جذر تآلف الدومينانت بسابعته، وسابعة التآلف. السبب هو أن الجذر لو حذف لتغير الكورد ولم يعد دومينانت، ولو حذفت السابعة لأصبح الكورد دومينانت عادي، أي بدون سابعته. في كلتا الحالتين سيتغير ترقيم الكورد.



في الشكل أعلاه وعند التصريف A نلاحظ حصول خامسات متوازية بين الباص والسوبرانو، أي بين النوتتين دو و صول، حيث تصرفتا إلى فا و دو، أي خامسة تامة تتحرك لخامسة تامة، وهذه إحدى ممنوعات الهارموني.

في التصريف B نلاحظ حصول خامسات عكسية، أي تأتي بحركة عكسية، هذه أيضا ممنوعة في قواعد الهارموني، وخصوصا للكتابة للأصوات البشرية، لكنها أحيانا ممكن استخدامها في الكتابة للموسيقى الآلية.

في التصريف C تم حذف خامسة الكورد، حيث أن الكورد يجب أن يكون: ري – فا# - لا – دو، لكننا نلاحظ اختفاء نوتة لا، وعوضا عن ذلك لقد تكررت نوتة ري والتي هي جذر الكورد، بهذا حصلنا على تآلف كامل للدرجة الأولى.

في التصريف D وضعت ثالثة الدومينانت بسابعته والتي هي حساس السلم والتي هي نوتة فا# في صوت وسطي، وقد وضعتها في صوت الآلتو، وهنا لم أتبع القاعدة وبدلا من أن تتحرك هذه النوتة للأعلى كما تنص القاعدة، قمت بتحريكها للأسفل ثالثة لكي تذهب إلى خامسة تآلف الدرجة الأولى، ليتكون لدينا تآلف كامل للدرجة الأولى.

لو لاحظنا نوتات عظام المؤلفين، مثلا بيتهوفن في سوناتاته للبيانو فهو كثيرا ما يحذف ثالثة الدومينانت بسابعته، ويبقى إحساس الدومينانت بسابعته بالرغم من حذف هذه النوتة المهمة.

في حالة كتابة هارموني لثلاث أصوات ففي كورد الدومينانت بسابعته علينا أن نحذف إحدى نوتاته، والنوتة التي ممكن حذفها هي خامسة الكورد، وسيكون كورد الدرجة الأولى غير مكتملا أيضا.

هذه أمثلة:



أتمنى أن أجد الوقت لشرح تصريف انقلابات الدومينانت بسابعته.
أحب أن أنبه إلى أن تسميات الكوردات مختلفة في الجاز. وهناك أربع أنواع من ترقيم الكوردات.

المواضيع التالية ستكون: السلالم الكبيرة والصغيرة وبنائها والتعرف عليها، وسلالم المود، والسلالم الخماسية، والسلم السدادس وهو أصلا موجود هنا. بعد ذلك المفاتيح الموسيقية وبعدها الآلات التي تعزف على شكل تصوير، وبعدها الكثير جدا إنشاء الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 7th Chords 011.jpg‏ (54.9 كيلوبايت, المشاهدات 232)
نوع الملف: jpg 7th Chords 012.jpg‏ (64.0 كيلوبايت, المشاهدات 234)
نوع الملف: jpg 7th Chords 014.jpg‏ (24.5 كيلوبايت, المشاهدات 231)
رد مع اقتباس
  #142  
قديم 30/03/2013, 09h03
الصورة الرمزية منصور العجاتي
منصور العجاتي منصور العجاتي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:660876
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 66
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الاستاذ الكبير احمد الجوادى

ابداع ما بعده ابداع شرح سيادتكم لمبادئ الهارمونيات السباعية
مهما قلت اعلم انه لا يكفي كلمات تعبر عن تقديرى للجهد المبذول و تنظيمك الشديد للموضوع
شروحات و نوتات
حتي اسماء الصور المرفقة مرتبة و تنم عن ترتيب شديد و تنميق و تدقيق

شكرا جزيلا استاذنا الفاضل

تحياتى و تقديرى
رد مع اقتباس
  #143  
قديم 31/03/2013, 01h13
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي مشاهدة المشاركة
الاستاذ الكبير احمد الجوادى

ابداع ما بعده ابداع شرح سيادتكم لمبادئ الهارمونيات السباعية
مهما قلت اعلم انه لا يكفي كلمات تعبر عن تقديرى للجهد المبذول و تنظيمك الشديد للموضوع
شروحات و نوتات
حتي اسماء الصور المرفقة مرتبة و تنم عن ترتيب شديد و تنميق و تدقيق

شكرا جزيلا استاذنا الفاضل

تحياتى و تقديرى
صديقي الحبيب الأستاذ منصور بيك المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة، الحمد لله أن الموضوع أعجبك. بصراحة لقد أخجلتني بكلماتكم الجميلة.
بصراحة لقد شجعتني على كتابة المزيد عن الهارموني لكن بعد أن أكمل وضع المقرر من موضوع النظريات وهي السلالم وغيرها.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #144  
قديم 18/04/2013, 18h27
mohamed khalil mohamed khalil غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:687127
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 35
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الاخوة الزملاء
اقدم لكم الجزء الأول من شروحات الاستاذ أحمد الجوادي في هذا الموضوع مجمعه حسب المشاركات
بالطبع لقد قمت بذلك حرصا علي هذه المعلومات القيمة التي وجدتها في ردود الاستاذ احمد الجوادي ويتخللها بالطبع اسئلة واستفسارات فرايت تجميع الدروس من مشاركات الاستاذ أحمد بهذا الملف .
وفي حقيقة الأمر فاني قد وضعتها لنفسي حتي يكون تسلسل الشروحات غير منقطع برد او استفسار او مداخله وفكرت في ان اضعها بين يديكم حتي تكون الاستفاده عامة مع الوضع في الاعتبار موافقة الاستاذ عليها .
وتقبلو مني كل التحيه
وتحياتي الي الاستاذ
الموسيقار أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf شروحات الاستاذ أحمد الجوادي.pdf‏ (3.70 ميجابايت, المشاهدات 126)
رد مع اقتباس
  #145  
قديم 20/04/2013, 12h58
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed khalil مشاهدة المشاركة
الاخوة الزملاء
اقدم لكم الجزء الأول من شروحات الاستاذ أحمد الجوادي في هذا الموضوع مجمعه حسب المشاركات
بالطبع لقد قمت بذلك حرصا علي هذه المعلومات القيمة التي وجدتها في ردود الاستاذ احمد الجوادي ويتخللها بالطبع اسئلة واستفسارات فرايت تجميع الدروس من مشاركات الاستاذ أحمد بهذا الملف .
وفي حقيقة الأمر فاني قد وضعتها لنفسي حتي يكون تسلسل الشروحات غير منقطع برد او استفسار او مداخله وفكرت في ان اضعها بين يديكم حتي تكون الاستفاده عامة مع الوضع في الاعتبار موافقة الاستاذ عليها .
وتقبلو مني كل التحيه
وتحياتي الي الاستاذ
الموسيقار أحمد الجوادي
صديقي العزيز الأستاذ محمد بيك المحترم

ألف شكر لك عى كل هذا الاهتمام، وهذه الأناقة في صنع الملف.
هناك الكثير جدا في هذا الموضوع ينتظر الوقت الذي يتاح لي نشرها، إن شاء الله.

لك مني خالص محبتي وامتناني

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #146  
قديم 28/04/2013, 14h22
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة

كيف يتصرف كورد الدومينانت بسابعته Dominant seventh؟

أغلب الحالات يتصرف تآلف الدومينانت بسابعته إلى تآلف الدرجة الأولى، لكن هناك تصريفات أخرى، أكثرها شيوعا هو تصريف هذا التآلف إلى الدرجة السادسة، فيما يسمى بالقفلة الخداعة أو القفلة المفاجئة.

سوف أتناول تصريف هذا التآلف في حالة الوضع الأساس أو وضع الجذر. يأتي هذا التصرف غالبا في نهاية الجملة أو نهاية قسم مهم.

هناك قاعدتين يجب اتباعهما حين تصريف تآلف الدومينانت بسابعته:

أولا: تتحرك ثالثة التآلف "والتي هي سابعة السلم" للأعلى بخطوة أي بمسافة ثانية صاعدة، لتصل إلى الدرجة الأولى في السلم.

ثانيا: تتحرك سابعة التآلف "والتي هي رابعة السلم" بخطوة للأسفل مسافة ثانية هابطة لتتصرف إلى ثالثة السلم.

باختصار: سابعة التآلف تتصرف بخطوة للأسفل وثالثة التآلف تتصرف بخطوة للأعلى.

بمعنى آخر: لو كانت مسافة التريتون هي خامسة ناقصة فتتصرف للداخل، ولو كانت رابعة زائدة فتتصرف للخارج. أرجو مراقبة الشكل أدناه.



سنلاحظ أننا حينما نتبع هذه القاعدة وحينما يكون كورد الدومينانت بسابعته مكتملا أي أن النوتات الأربعة متواجدة في التآلف، سيكون الكورد التالي "والذي هو كورد الدرجة الأولى" ناقصا، أي أن إحدى نوتاته ستكون مفقودة.
النوتة المفقودة عادة ما تكون خامسة تآلف الدرجة الٍأولى، وستكون نوتة جذر الدرجة الأولى مكعبة.

كيف ممكن أن نحصل على تآلف الدرجة الأولى كاملا أثناء تصريف تآلف الدومينانت بسابعته؟

للحصول على تآلف الدرجة الأولى مكتملا بنوتاته الثلاثة ممكن اتباع إحدى هتين الطريقتين:

أولا: نضع النوتة الحساسة أو سابعة السلم "ثالثة الدومينانت بسابعته" في صوت وسطي، أي أن لا نضعها في الصوت العلوي "السوبرانو". ممكن وضعها في صوت الآلتو أو صوت التينور.

ثانيا: نحذف إحدى النوتات الأربعة لكورد الدومينانت بسابعته، والنوتة التي يفضل حذفها عادة وغالبا هي خامسة التآلف، ونكرر نوتة الجذر. بذلك نحصل على كورد الدرجة الأولى كاملا. ممكن حذف ثالثة تآلف الدومينانت بسابعته، أي حساس السلم، لكن هذه الحالات نادرة وليست مقبولة لدى الطلاب والدارسين، بل يعتبرها الكثير من المدرسين أنها ممنوعة.
توجد نوتتين لا يمكن حذفهما بتاتا، وهما جذر تآلف الدومينانت بسابعته، وسابعة التآلف. السبب هو أن الجذر لو حذف لتغير الكورد ولم يعد دومينانت، ولو حذفت السابعة لأصبح الكورد دومينانت عادي، أي بدون سابعته. في كلتا الحالتين سيتغير ترقيم الكورد.



في الشكل أعلاه وعند التصريف A نلاحظ حصول خامسات متوازية بين الباص والسوبرانو، أي بين النوتتين دو و صول، حيث تصرفتا إلى فا و دو، أي خامسة تامة تتحرك لخامسة تامة، وهذه إحدى ممنوعات الهارموني.

في التصريف B نلاحظ حصول خامسات عكسية، أي تأتي بحركة عكسية، هذه أيضا ممنوعة في قواعد الهارموني، وخصوصا للكتابة للأصوات البشرية، لكنها أحيانا ممكن استخدامها في الكتابة للموسيقى الآلية.

في التصريف C تم حذف خامسة الكورد، حيث أن الكورد يجب أن يكون: ري – فا# - لا – دو، لكننا نلاحظ اختفاء نوتة لا، وعوضا عن ذلك لقد تكررت نوتة ري والتي هي جذر الكورد، بهذا حصلنا على تآلف كامل للدرجة الأولى.

في التصريف D وضعت ثالثة الدومينانت بسابعته والتي هي حساس السلم والتي هي نوتة فا# في صوت وسطي، وقد وضعتها في صوت الآلتو، وهنا لم أتبع القاعدة وبدلا من أن تتحرك هذه النوتة للأعلى كما تنص القاعدة، قمت بتحريكها للأسفل ثالثة لكي تذهب إلى خامسة تآلف الدرجة الأولى، ليتكون لدينا تآلف كامل للدرجة الأولى.

لو لاحظنا نوتات عظام المؤلفين، مثلا بيتهوفن في سوناتاته للبيانو فهو كثيرا ما يحذف ثالثة الدومينانت بسابعته، ويبقى إحساس الدومينانت بسابعته بالرغم من حذف هذه النوتة المهمة.

في حالة كتابة هارموني لثلاث أصوات ففي كورد الدومينانت بسابعته علينا أن نحذف إحدى نوتاته، والنوتة التي ممكن حذفها هي خامسة الكورد، وسيكون كورد الدرجة الأولى غير مكتملا أيضا.

هذه أمثلة:



أتمنى أن أجد الوقت لشرح تصريف انقلابات الدومينانت بسابعته.
أحب أن أنبه إلى أن تسميات الكوردات مختلفة في الجاز. وهناك أربع أنواع من ترقيم الكوردات.

المواضيع التالية ستكون: السلالم الكبيرة والصغيرة وبنائها والتعرف عليها، وسلالم المود، والسلالم الخماسية، والسلم السدادس وهو أصلا موجود هنا. بعد ذلك المفاتيح الموسيقية وبعدها الآلات التي تعزف على شكل تصوير، وبعدها الكثير جدا إنشاء الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
السلام عليكم
جميل جدا و شرح رائع
بصراحة يا أستاد أول مرة أشوف أن الائتلاف السباعي يصعد أربع درجات فأعلم أنه يصعد درتين فقط لا أكتر
و كانت هده المشكلة تحصل معي مرات عديدة ولا أجد لها الحل فشكرا جزيلا فلقد أفدتني كتير
شكرا
مع تحياتي و خالص محبتي لك و أتمنى لو تكمل دروس الهرموني فأسلوبك في الشرح رائع جدا صراحة
رد مع اقتباس
  #147  
قديم 12/05/2013, 14h04
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي العزيز كيف الحال
أنت بخير
قبل مدة ليست بطويلة قرأت في موضوع النظريات رد لك على شخص أراد أن يقوم بوضع الهرموني لمقام به ربع تون
فأنت أجبته أنك لا تحب أن تضع هرموني لمقامت بها ربع تون تم تحدت له عن طريقتك في عزف هده المقامات فتحدت عن البيدال
و صراحة لم أفهم قصدك
ادا ممكن تشرحلي لأنني حابب افهم طريقة عزفك من دون هرموني لأنني محتاجها
و أنا أرى أنه صعب جدا أن نضع الهرموني في المقامات فيها ربع حيت حيت ادا وجدنا في ضربة قوية نوتة بها ربع تون
فما الحل ستكون الجميع الاتلافات غير صالحة فبرأيك أستادي ما الحل لهده المشكلة
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس
  #148  
قديم 14/05/2013, 00h39
mohamed khalil mohamed khalil غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:687127
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 35
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ملاحظ غياب الاستاذ عنا منذ فترة ونحن لم نعتاد علي ذلك
لعل المانع خير ان شاء الله
طمنا عليك استاذي الكبير
رد مع اقتباس
  #149  
قديم 15/05/2013, 13h08
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed khalil مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ملاحظ غياب الاستاذ عنا منذ فترة ونحن لم نعتاد علي ذلك
لعل المانع خير ان شاء الله
طمنا عليك استاذي الكبير
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

ألف شكر لك على سؤالك عني، أنا بخير والحمد لله لكنني مشغول للغاية في هذه الأيام، سوف أقوم بالرد على جميع الأصدقاء الأحبة إن شاء الله تعالى.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #150  
قديم 03/06/2013, 05h36
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أستادي العزيز أحمد الجوادي
أنا الأن أقوم بتأليف عمل جديد و طويل فهو قصيد سمفوني
و أنا عاملوا على مقامات عريبة و غربية أيضا و لكن كنت أريد أن أقوم بتحوير لمقام الشهناز الكردي
من مقام الحجاز و لكن وجدت على أن مقام الشهناز الكردي لا يوجد به ائتلاف الدرجة الخامسة سباعي فلم أفهم لمادا
ممكن تشرحلي
و لو سمحت هل يمكن التحوير بطريقة القفلة حيت بعد أن تقفل بالمقام الأول تنتقل لمقام أخر
فكيف هي الطريقة هل هناك قاعدة محدد لدلك
مع تحياتي و خاص محبتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd