* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/12/2012, 01h29
هشام سعيدي هشام سعيدي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:33213
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 167
افتراضي الشيخ امام في عصر الثورة والغضب

نقلا عن القدس العربي:
'الشيخامامفيعصرالثورةوالغضب' لأميرالعمري: عندماكانتمصرتحبلطويلاًبالثورة!
محمودعبدالشكور



أشعربدينعميقكلماقرأتكتاباًيعيدشحنبطارياتالعقلوالوجدان،أفكرفوراًفيأنأكتببحماسيوازيقوةتلكالشحنة،وأتمنىانيقرأالآخرونماقرأت،وأنيستمتعواكمااستمتعت،ويزيدثقلالإحساسبهذاالدين،إذاكانقدفاتتنيقراءةالكتابفيوقته،يحتاجالأمرهناالىاستدراكمضاعف،وتحيةمزدوجة.
وقدفاتنيالكثيربالفعللأننيلماقرأكتابالناقدأميرالعمريوعنوانه 'الشيخإمامفيعصرالسينماوالغضب' حينصدورهفيعام 2010،كاناهتماميوقتهامنحصراًفيمتابعةكتبهوقراءاتهالنقديةالسينمائيةالرصينة،كماكتبتوناقشتفيندوات،كتُبهالأخرىالتيتنقلملامحعصرالسينما،والتيتنظرالىالحياةمنمنظورعينالسينما،بلإنهاتجعلالحياةفيقلبالسينماالجميلة.
الآن،وبعدأنفرغت،وفيجلسةواحدة،منقراءةكتاب 'الشيخإمامفيعصرالثورةوالغضب'،أجدنيمضطراًالىالإعترافبأنهمنالمستحيلأنتفهمالأفكارالفنيةوالجماليةالتيينطلقمنهاأميرالعمريفيرؤيتهللسينماأوالعالمإلابالعودةالىهذاالكتابالحميمالذيتحضرفيهالذاتلتستدعيالعصربأكمله،عصرالثورةوالغضبالذيصنعظاهرةنجموإماموتأثربها.
لاأجدالكتابمنقطعالصلةبالسينماوالفنعموماً،ليسفقطلأنهيعيدقراءةوتحليلبعضاًمنروائعالشيخإمامالتيكانتتغنيفيميدانالتحريرفيأيامثورةيناير،ولكنلأنهيرسمملامحزمنيمكنأنيصنعفيلماًسينمائياًكبيراًبشخوصةوبأفكارهوبتحولاته،يكفيأننجموإماملميظهراروائياًإلابصورةسطحيةوساذجةفيفيلم 'الفاجومي' الذيأخرجهعصامالشماع،ويكفيأنالفيلمالوثائقيالمصريالذييتمإعدادهمنذعامونصفعنالشيخإماممازالمتعثراًحتىالآن،ويكفيأنأحداًلايعرفمصيرالمادةالفليمية (علىشرائط 35 مللي) عنإمامونجم،التييذكرالكتابأنهابحوزةالمخرجةاللبناينةهاينيسرور.
علىأنقوةالكتابالأساسية،وهيأيضاًمصدرتأثيره،فيصدقهالشديد،وكأنمؤلفهكتبهليسترجعبعضاَمننفسه،منحياتهالجامعية،ومنالشخوصالذينعرفهم،وكأنهيجترلذةأولمرةسمعفيهافيمدرجاتالجامعةإمامونجم،ويربطهابأولمرةشاهدهمافيالتليفزيونوهمايغنيانأمامالناقدالراحلرجاءالنقاشأغنيتهماالشهيرة'جيفارامات'،يومهاقطعواعنهمالبث،وأذاعوابرنامجاًآخر،وكأنمؤلفالكتابقررأنيرسمزمناًبحجمالأحلامدونأنيفلتتفصيلةواحدة،وكأنهلايرىفارقاًبينإماموعصره،جاءالمغنيالضريرابنقرية 'ابوالنمرس'،ليلتقيمعالشاعرالفاجوميابنالشرقية،ليكوناعلىموعدمعالجيلالخارجمنأنقاضالهزيمة،ليتقابلالجميعفيزمنالحربوالإنتقالمنعصرالإشتراكيةالىعصرالإنفتاح.
يمتلكالكتابطاقةعاطفيةلاشكفيها،نوستالجياشفيفةوآسرة،ولذلكلايمكنأنتنزعجلاستطراداتتسربتمنالذاكرةبفعلالتداعي،فأكسبتالسردطزاجةوحيوية،ونقلتألوانالمكانورائحته،ولكنالكتابأيضاًبهالكثيرمنالتحليلاتاللافتةوالقراءاتالذكيةعنالشيخإماموعصره،لفتنظرالعمريمثلاأنجمهورالشيخإماملميكنإلامنالطبقةالبرجوازيةالتيطالماسخرمنها،جمهورمثقفمحفلطتسخرمنهأغنيةمثل 'يعيشأهلبلدي'،جمهورقاهريبعيدعنجمهورإمامالمفترضمنالبسطاءوالعمالوالفلاحين،بلإنالثنائيالشهيرسرعانماأقامالحفلاتفيلندنوباريسوسورياولبنانوالجزائر.
أعجبنيجداًتفسيرهذاالإحتضانالبرجوازيلظاهرةمضادةللبرجوازيةباعتبارذلكمحاولةمنمدمنيالحلمبالثورةللتعبيرعمايجيشفيالصدورمنإحساسبالذنببعدكلماوقعمننكسات،وكانفيهذاالنوعمنالغناءتعذيبللذاتأيضاعلىنحوما،هذاتحليلوتفسيرطريفومختلفويستحقالنقاش،كماأنتفسيرالعمريلتعاملنظاممباركمعظاهرةنجموإماملايخلوأيضامنوجاهة،فقدارتأىالنظامنفيالظاهرةالىالخارج،وتحجيمهاباعتبارهامرتبطةأساسابعصريعبدالناصروانورالسادات،والىحدكبيرتحققذلكوخصوصاًبعدالخلافبينالقطبينإمامونجم.
تندهشأيضاًلأنالتحليلالعقليالإنتقاديالذييتسللعبرشحنةعاطفيةتعبرعنإعجابكبيربالشيخإمام،انتهىالىمايشبهالنبوءةالتيتحققتبالفعلبعدصدورالكتاب،يقولالعمريبالنص :' يجبأننأملفيأنأغانيالشيخإمامستعودبقوةلكيتحركالجموعمستقبلاً،ولكنفيإطارحركةوطنيةديمقراطيةحقيقةتفرزقياداتها،وتطرحبرنامجاًشاملاًللتغييرفيمصر'،وهذاماحدثفعلاًفيميدانالتحرير،وكلميادينالثورةفيمصرفيبدايةعام 2011،إذتصدرتالساحةأغنياتمثل 'يامصرقوميوشديالجيل'،و'صباحالخيرعلىالوردالليفتحفيجناينمصر'،و'رجعواالتلامذةياعمحمزةللجدتاني'،وكلهامنروائعالشيخإمامالغنائية.
ولكنالكتابيضيفالىالشحنةالعاطفيةوالتحليلالنقديحديثاُتفصيلياًعنمجموعةمنأهمأغنياتالشيخإماممعنجمأومعغيرهمنالشعراءالكبارمثلنجيبسروروزينالعابدينفؤادوفؤادقاعود،بلويحكيأميرالعمريعنليلةمولدلحنأغنية'البحربيضحكليه' التيكانشاهداًعليهافيمنزلالكاتبعبدهجبيرفيحيالسيدةزينب،وبحضور 'سرور' وشخصياتأخرىمعروفةمثلالصحفيأسامةالغزوليوالناقدالراحلعبدالرحمنأبوعوف،وكاننجيبسروريطلبمنالشيخإمامأنيقومبـ 'تدليع' الأغنيةأكثرواكثر،خاصةفيالمقطعالذييقول: بينيوبينكسوروراسور/ وانالاماردولاعصفور / فيإيديعودقوّالوجسور / وصبحتأنافيالعشقمثل.
يكشفالكتابعننسخةأخرىلانعرفهابلحنآخرلأغنية'فاليريجيسكارديستان' قدمهاإمامفيحضورطلبةالجامعة،وكانتتبدأبأبياتتقول :'شوفعندكياتعبان/ واتفرجعالجورنان/ فاردشنباتعلىتحت / ومداريمكانالكحت / عالقورةولوفتّحت / حتشوفهمبالألوان '. ويناقشالمؤلففكرةمحاولةاحتواءنظامعبدالناصرلظاهرةإمامونجم،كمايفرّقبينتلقائيةالشيخإمامالشعبية،وبينمايبدومنتلقائيةنجمالتيتقفخلفهاثقافةوقراءةواسعةبالذاتفيالأدبوالشعر،وفيالكتابأيضاًمايعطيحقأغنياتقدمهاالشيخإمامولكنهاأقلشهرة،معأنهاليستاقلجمالاًمثلأغنية 'العزيق' و'الكمسري'،وهمامنإبداعالشاعرالكبيرفؤادقاعودالذيرحلعنعالمناعام 2006،أعجبنيأيضاًبشكلخاصذلكالتحليلالذييتتبعمسارتجربةإمامداخلوخارجمصر،وينتهيإلىمحاولاتالمتأسلمينسرقةالتجربةوتطويعهالشعاراتهمكماسرقواشعارتاليساريين،واستخدموهاتحتلافتاتجديدة.
ربمايرجعتأثيرالكتابكذلكفينجاحهأنينقلصورةلعصروظاهرةنشأتفيزمنمليءبالصراعاتوالتناقضات،عصرالمخبرينحتىمنبينطلابالجامعة،زمنتليفزيونالأبيضوالأسودوأجهزةالتسجيلالضخمةالعتيقة،أيامثورةالطلبةوالقصائدالجريئةذاتالألفاظالمكشوفةبمافيهاقصيدةنجيبسرورذائعةالصيتالتيألقاهابنفسهعلىالطلبةفيقلبالجامعة،ثمإنكتتحدثعنموهبيتينبحجمإمامونجميمتلكانقدرةرائعةعلىالسخريةوالهجاء،يخرجانمنالسجنليدخلاهمنجديد،يظهرانفيالتليفزيونثميختفيانالىالأبد،يصنعانأغنياتعنالعمالوالفلاحينولايسمعهماإلاالمثقفونوالطلاب،لميتحلهماالنظامأبداًأنيصلاالىالريففظلامحبوسينداخلشرائطكاسيتوأوراقمكتوبةيتمنسخهاوتهريبها،دراماكاملةعنعصرالثورةوالغضب.
هذاكتابتحضرفيهذاتمؤلّفهبكلذكرياتهاوأحلامهالتستحضرعصراًوظاهرةفنيةاستثنائية،تنمحىالفواصلبينالخاصوالعام،الأحلامالكبيرةوالتفصيلاتالصغيرة،شهادةهامةعلىمرحلةلمتعشهاأجيالكثيرةاقتنصهاأميرالعمريمثلمااقتنصذكرياتهعنعصرالسينماونواديهافيالسبعينات،فترةكانتيمكنأنتقودكالىسماعموسيقىكلاسيكيةفيقصرثقافةدمياط،مثلماقدتقودكالىالسجنمشفوعاًبوشايةزميلكالجامعيالذيكنتتظنهثورياًومناضلاً.
مازلتأرىأنفيجعبةأميرالعمريمايستحقالتسجيلعنتلكالسنوات،حقبةالسبعيناتالمليئةبالكثيرمنالأسئلةالمعلّقة،أيامالقلقوالخوفوالحربوالحبوالحلم،الشيخإماموعبدالحليمحافظوهيكلونجم،المينيجيبوالذقونوالجنازيروالسلاسل،حرباكتوبروزيارةالقدس،عودةالوعيونجيبسرور،التكفيروالهجرةوالتفكيرفيالهجرة.
أحسبأنفيعنقهذاالجيلالذيعاشتلكالأيامالصاخبةبوعيوبحماسديناًكبيراًيشبهذلكالدينالذيأشعربهتجاهكلكتابجميلوعميقومؤثر.
لانطلبمنهمسوىأنيحكواعنأنفسهممثلمايحكونعنعصرهمكمافعلأميرالعمريفيكتابه/ الشهادةعنالعبقريالراحلالشيخإمام.


http://www.alquds.co.uk/index.asp?fn...1\21qpt899.htm
__________________
د. هشام سعيدي

التعديل الأخير تم بواسطة : هشام سعيدي بتاريخ 22/12/2012 الساعة 01h54
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd