قد يكون هذا المقام الرائع للقاريء الكبير مرفوع مسبقا , ولكن أقدمه بدون فلترة صوتية وبصوت طبيعي كما الأسطوانة , لأن الكثير من محبي التراث الأصيل لا يحبذون اضافة واستخدام محسنات الصوت التي تشوه الملفات أكثر مما تضيف لها حسب وجهة نظري .
الفنان محمد عبدالرزاق القبانجي من مواليد 1904 بغداد ، و الفنان محمد القبانجي يمتلك جمالية في الحنجرة و مساحات واسعة بطبقاته الصوتية ، و تلوينه للمقام بأسلوب رائع معتمدا على تبسيط الشكل و نبذ الكلمات الأعجمية الداخلة ضمن أوصال المقام ، تلقى تعليمه على يدي والده الفنان عبدالرزاق القبانجي و الفنان قدوري العيشة .
و من المحاولات التي تحسب له محاولته لبناء النغم ( اللامي ) كمقام متكامل و بذلك أقترن هذا المقام بإسمه ، و تم تكريمه في عام 1976 كونه أحد رواد الحركة الفنية ، كما تم تكريمه باليوم العالمي للموسيقى المنعقد بالفتترة 1 - 6 تشرين الأول - 1978 ضمن أحتفالية أقيمت على هامش اليوم العالمي للموسيقى ( المهرجان الأول للمقام العراقي للهواه ) ، كما تم توزيع بعض الجوائز التكريمية تحمل أسمه لبعض الهواة المشاركين ، و ترأس وفد العراق المشارك بالمؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة عام 1932 .
احبتي عذرا لتأخري برفع الجزء الاخير من لقاء الفنان الكبنجي
وذلك لظرف خارج ارادتي اليوم اعددته ورفعته على قناتي وها انا ارفع رابطه بينكم لتكتمل عندكم الصورة
الاستاذ اسامة عبد الحميد والله ماقصرت وعذرك معك والف شكرعلى هذه الحلقة الجميلة وأعتقد انه يمكن رفع هذه الحلقة مباشرة على سيرفر سماعي - هنا
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد القندرجي
الاستاذ احمد عيدان
الملف كما ذكرت يحوي 3 قرائات مختلفة وأذا كانت المقامات العراقية تباع في هذه الحالة الكارثية
في المكتبات في عصر الديجي فمن حقنا ان نبكي وننوح على ذاك الزمن الجميل والذي أحترم عقلية المستمع ببساطة التكنلوجية وقتها ولنلطم الان كما يلطم مسببي هذه الكارثة في محطاتهم التلفزيونية و بتشجيع جارنا الكبير خلف حدودنا الشرقية. للاسف لا يمكن اصلاح هذه الملفات العظيمة واعيد رفعها بشكل افضل من السابق الملف الاول فيه مقامين المقام الاول ناقص و الثاني قراءة كاملة اترك تسميتها وتصنيف انواع مقاماتها للمختصين والملف الثاني هو في رثاء المغفور له الملك غازي ومطلعه
لقد ناح العراق بموت غازي
وشكرا
الاخ العزيز رشيد القندرجي الملف المرفوع من قبل السيد احمد عيدان هو الوجه الثاني من الشريط رقم 6 للأستاذ محمد القبانجي حسب تسلسلات المرحوم سمير الخالدي وهي نهاية مقام الاورفة
الذي سجله الاستاذ القبانجي في برلين حيث غنى قصيدة عبد الغفار الاخرس التي مطلعها
كف الملام فما يفيد ملامي
الداء دائي والسقام سقامي
اما المقام الثاني فهو مقام البهيرزاوي وهذا الزهيري من نظم احمد اغا الذي مطلعه
دار الملوك اظلمت عكب الضيا بسوج
وقد رفع الاستاذ حسن هذان المقامان بالمكتبة الحسنية مشكورا وبنقاوة جيدة
مع التحيات لك وللاخ احمد عيدان
__________________
الشمس أجمل في بلادي من سواها
والظلام حتى الظلام . هناك أجمل
فهو يحتضن العراق
السياب
التعديل الأخير تم بواسطة : نجم العيداني بتاريخ 13/11/2011 الساعة 15h08