* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #41  
قديم 20/04/2011, 22h58
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 720
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة
استاذي العزيز ابو ياسر
بالعكس كلامك واضح و مفهوم وهذا ما اشرت اليه اعلاه ولكن انا جديد العهد على
هذا النوع من النقاش و بصراحة لا اريد ان اكون مثل الاطرش بالزفة وحبيت اجاري
الكبار والتمرن على تصنيف المقامات لان الموضوع بدأ يثير في الفضول كثيرا
وانا لا استطيع مجارات حضرتك او الاستاذ محمد العمر او الاستاذ حسن في نقاشكم و أحيانا يلتبس علي القصد او تفسير العبارات في هذا الطور من النقاش والذي يتطلب
لغة خاصة للتفاهم انتم فقط تقصدونها و يفهم بعضكم بعضا بالاشارة والتلميح .

فمثلا لم افهم بصراحة ( ولا اشعر بالخجل من طرح تساؤلي ) ما قصده الاخ محمد العمر

( لايوجد في المقام العراقي مقامان بأسم زنجران أو الشوق فزا لا أصلاً ولا فرعاً )
لذلك جاء ردي

( حسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي فقط )

فهل يقصد الاستاذ محمد العمر بان تسجيلات لهذا النوع من المقام لم تؤرخ في تاريخ المقام العراقي ام كان يقصد بانه لا وجود اصلا لهذا النوع من المقام في التصنيف العام للمقامات السبعة وهذا هو سبب مداخلتي .

في المرفقات وكمثال للمتتبعين لعلم المقام وجدت تقسيم على ألة القانون ل أبراهيم سلمان وهو من يهود العراق الذي هاجروا في الخمسينيات كمثال على مقام الزنجران

وكذلك تلاوة للاذان على مقام الشوق أفزا

ارجوا ان ينالا أستحسانكم ورضاكم وارجوا ان تتحملا فضولي

محمد


أخوتي الأعزاء
أخي محمد الساكني

وبعد اذنكم اساتذتي الأعزاء أبو ياسر ومحمد العمر

طبعا هذا الموضوع ليس من اختصاصي فليس لي وللأسف معلومات موسيقية ولكن من خلال قراءتي المتواصلة في المنتدى أصبح لي بعض التصور عن الموضوع ولكن موضوع التعلم الان صعب بعض الشئ يعني "بعد ما شاب ودو الكتاب"

سأشرح الموضوع كما فهمته انا من خلال شروحات ومناقشات الأخوة العارفين بعلوم المقام والأنغام وتفرعاتها وأتمنى أن يكون فهمي للموضوع صحيح و بغير ذلك أرجو من الاخوة التصحيح ان امكن

هذه المشكلة (مشكلة المقام) تتكر كثيرا ودائما والمشكلة بالحقيقة هي بكلمة (المقام) نفسها كما وضح مشكورا الأخ العزيز محمد العمر في المشاركة رقم 2
وكذلك ماذكره الاستاذ حسن مشكورا في مثبت (المجلد الاضافي - المكتبة الحسنية للمقامالعراقي) - هنا:
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=10


فكلمة (المقام) تستعمل للدلالة على شيئين مختلفين وهنا تقع المشكلة وكالتالي

كل الدول العربية وغير العربية (عدا العراق) تستعمل كلمة (المقام) للدلالة مجموعة من الحركات الثابتة (نوتات موسيقية ان صح التعبير) في السلم الموسيقي

فمثلا مقام الزنجران (وأعتقد يسمى أيضا زنكوله) سلمه كالتالي (والمعلومة منقولة من موقع عالم المقامات)

والعزف كما في المقطع التالي
http://www.sama3y.net/forum/attachme...1&d=1303339935


أما في العراق فلا تستعمل كلمة (المقام) وانما كلمة (نغم) للدلالة على ماذكرته ولذلك يقال (نغم الزنجران) وليس (مقام الزنجران)

أما الاستعمال الثاني فهو مايستعمل في العراق فقط عندما يقال (المقام العراقي) وهو شي أخر يختلف تماما عما ذكرناه في المثال السابق وقد شرحه أيضا مشكورا الأخ العزيز محمد العمر في المشاركة رقم 2
وكذلك ذكره الاستاذ حسن مشكورا في مثبت (المجلد الاضافي - المكتبة الحسنية للمقامالعراقي) - هنا: النقطة السادسة
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=10







اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
اخي نور






> يجب القول بأن كلمة " مقام" المستعملة في مصر والشام الخ، لا تستعمل في العراق بل نستعمل كلمة "نغم" لأعطاء نفس المعنى. وذلك لأن كلمة مقام تعني في العراق شيئا آخر تماما . اذ ان "مقام" في العراق يعني مجموعة انغام (اي مجموعة مقامات اذا استعملنا التعبير الغير عراقي) مجموعة انغام مرتبة و موقتة بدقة شديدة.



تحياتي اخي الكريم


وساعيد ماذكره الأساتذة الأعزاء الأستاذ حسن والأستاذ محمد العمر:

(المقام العراقي) مثلا (مقام الرست) هو
- مجموعة انغام مرتبة و موقتة بدقة شديدة - (كما تفضل الاستاذ حسن)
- أكثر تعقيداً من ذلك حيث المقام الواحد تتخلله مجموعة أنغام متمثلة (بتحرير أو بدوة وقطع و اوصال وميانة أو صيحة وجلسة وتسليم) - (كما تفضل الاستاذ محمد العمر)

ولو تقرأ حضرتك أيضا كمثال ما ذكره الاستاذ حسن في الشرح المختصر لمقام الرست (العراقي) (وليس نغم الرست) - هنا :
http://www.sama3y.net/forum/showpost...7&postcount=25


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
.
مقام الرست
شرح مختصر
.
مكونات مقام الرست (عن/ شعوبي ابراهيم)

1.ان مقام الرست يبدأ بالتحرير، وعلى مدى مئات السنين اضاف البغداديون هنا وحذفو هناك الى ان ثبت مقام الرست في المئة سنة الاخيرة على شكله التالي:
2. بعد التحريرتاتي الابيات الاولى التي يجب ان تقرأعلى نفس نغم التحرير اي الرست.
3. يتبعها الحجاز على درجة النوى.
4.ثم يتبعها قطعة المنصوري.
5. ثم يعود الى الرست.
6. ثم البيات الذي يكون على درجة النوى ايضا.
7. فقطعة الابراهيمي ( غالبا يحتوي عبارة علت يامعود).
8.وبعدها العودة الى الرست.
9. ثم يتبع ذلك الميانات الثلاث واحدة تلو الاخرى ولا يفصلهن سوى موسيقى قصيرة خاصة لكل منها.
10. وبانتهاء الميانة الثالثة يكون المقام قد اوشك على الانتهاء ولم يبق الا فطعة المثنوي.
11. ثم التسليم بنغم الرست.


ستلاحظ انه يحتوي على عدة أجزاء وبعض هذه الأجزاء ليس على نغم الرست أبدا وانما على أنغام اخرى قد لايكون لها علاقة بنغم الرست

أتمنى أن يكون ماذكرته وفهمته صحيحا و بغير ذلك أرجو من الاخوة التصحيح ان امكن وان كان صحيحا فأتمنى أن يكون ذات فائدة للقارى


تحياتي
أخوكم داؤد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Zanjaran.jpg‏ (37.3 كيلوبايت, المشاهدات 418)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 maqam_zanjaran_C.mp3‏ (240.4 كيلوبايت, المشاهدات 65)
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 21/04/2011, 08h57
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاستاذ محمد العمر
الاستاذ محمد الساكني
الاستاذ داؤد بغدادي
الاحبة جميعا

شكرا لكل الاضافات والاسهامات والشروحات من قبلكم لاغناء الموضوع وهذا هو ديدن المنتدى في طرح الموضوع علينا ويبدأ كل واحد منا ليعود تلميذا في الصف الاول ويتدرج للوصول الى المعرفة وليس مهما أن نخطأ أو نختلف طالما ان غايتنا واحدة وهي الوصول للحقيقة المهمة لاننا لانؤرشف ليومنا هذا بل للتاريخ وهنا تكمن الاصالة والصدق والمعلومة الصحيحة ..
ساكتب تفاصيل اكثر عن مفهوم المقام واقسامه ...
عندما نقول مثلا (مقام الزنجران) فيجب ان يتحقق فيه الاركان الستة وهي : - التحرير أو البدوه والاستهلال / الجلسة / الميانه / القرار / القطع والاوصال / التسلوم أو الخاتمه . هذه تعتبر من الثوابت الاساسية لاي مقام وماقصده استاذنا وأخونا الحبيب محمد العمر صحيح لاننا لانجد هذه الثوابت الستة في الزنجران ولم نسمع الى اليوم من قرأ مقام الزنجران ولا الشوق فزا وانما هي انغام موسيقيه يمكن التلحين منها وايضا هي تدخل ضمن قراءات المقام . مثلا لدينا (الزازه) و(التونسيات)و(الليالي المصرية) ليست مقامات لا رئيسية ولا فرعية بل هي نغمات وجمل موسيقية لتزيين اوصال المقام وكلما كان التنويع اكثر.. متعتنا تكون اجمل واحلى وتبين في الوقت نفسه مقدرة وقابلية القارئ على التنقل بين مدرجات السلم الموسيقي
تحية خاصة الى اخي الحبيب محمد الساكني على مداخلاته والاجمل هو رفعه لتقاسيم (زنجران) قانون للعازف ابراهيم سلمان الذي لم يكن يعزف على اوتار القانون بل عزف على اضلعنا ونقلنا الى فضاءات جميلة ورحبة للزمن الجميل والطرب الاصيل ..... أما الآذان المرفوع بنغم (الشوق فزا) ولا أروع ويبين لنا مقدرة قارئ الآذان وتمكنه من الانغام والتنقل بينها وصراحة لاول مرة اسمع الآذان مرفوعا بهذه النغمة لك كل الشكر عليهما واضم صوتي مع اخي ابو حمزة واقول نعم هل من مزيد .... محبتنا لكم وطاب يومكم .
اخوكم نهاد / ابو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/08/2012 الساعة 23h57
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 21/04/2011, 16h41
zaid zaid غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9131
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 42
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

احيي الاخوان الكرام لمشركاتهم الجميلة
في الاساس لا يوجد هناك اي "مقام عراقي" بهذين الاسمين المذكورين , وعلى الصعيد الموسيقي العراقي التراثي لم يظهر اي ذكر لهذين النغمين موسيقيا الا حديثا بعد استيراد الموسيقى المصرية , على العكس استخدم مقام الزنجران كنغم للكثير من الالحان المصرية ودخل في تلاوة القرآن , وهناك تجربة للحافظ خليل اسماعيل رحمه الله بان يدخل نغم الزنجران في التلاوة العراقية مع تغير روحيتها لكي تكون اكثر عراقية مثلا الاعتماد على الجهاركاه وهو فرع من العجم بدل الاصل ومن ثم الاستقرار على الحجاز وهو موجود في المرفق ادناه بتلاوة في الدقائق ال3 الاولى فقط وبعدها ينتقل الى غيره من الانغام ,,, استماعا طيبا
دمتم سالمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
تم حذف الملف لكونه لايعمل [معطوب] وهناك نفس
الملف للحافظ خليل اسماعيل مرفوع في المشاركات
اللاحقة ..[نور]

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 13/08/2012 الساعة 00h26
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 21/04/2011, 17h08
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة
استاذي العزيز ابو ياسر
بالعكس كلامك واضح و مفهوم وهذا ما اشرت اليه اعلاه ولكن انا جديد العهد على
هذا النوع من النقاش و بصراحة لا اريد ان اكون مثل الاطرش بالزفة وحبيت اجاري
الكبار والتمرن على تصنيف المقامات لان الموضوع بدأ يثير في الفضول كثيرا
وانا لا استطيع مجارات حضرتك او الاستاذ محمد العمر او الاستاذ حسن في نقاشكم و أحيانا يلتبس علي القصد او تفسير العبارات في هذا الطور من النقاش والذي يتطلب
لغة خاصة للتفاهم انتم فقط تقصدونها و يفهم بعضكم بعضا بالاشارة والتلميح .

فمثلا لم افهم بصراحة ( ولا اشعر بالخجل من طرح تساؤلي ) ما قصده الاخ محمد العمر

( لايوجد في المقام العراقي مقامان بأسم زنجران أو الشوق فزا لا أصلاً ولا فرعاً )
لذلك جاء ردي

(
حسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي فقط )

فهل يقصد الاستاذ محمد العمر بان تسجيلات لهذا النوع من المقام لم تؤرخ في تاريخ المقام العراقي ام كان يقصد بانه لا وجود اصلا لهذا النوع من المقام في التصنيف العام للمقامات السبعة وهذا هو سبب مداخلتي .

في المرفقات وكمثال للمتتبعين لعلم المقام وجدت تقسيم على ألة القانون ل أبراهيم سلمان وهو من يهود العراق الذي هاجروا في الخمسينيات كمثال على مقام
الزنجران

وكذلك تلاوة للاذان على
مقام الشوق أفزا

ارجوا ان ينالا أستحسانكم ورضاكم وارجوا ان تتحملا فضولي

محمد



شكراً للأخوة والزملاء :
في الحقيقية فإن هناك أخطاء وردت في التعريف حول كلا المقامين الزنكلاه والشوق أفزا وهو التعريف الذي أورده الأخ نهاد عسكر
فمقام الزنكلاه هو غير مقام الزنكولاه وهو مختلف عنه تماما
كما أن مقام الزنكلاه هو من مستقرات مقام حجاز الدو ولا يستقر على صوت العجم
والشوق أفزا هو من المقام المستقرة على مقام العجم عشيران وأحيانا على مقام النو أثر والمصور على صوت العشيران
وبالنسبة للأذان المرفوع فهو بصوتي وكنت قد أذنته ومنذ سنوات وهو خير مثال على مقام الشوق أفزا زيجسده بشكل تام وواف وصحيح
كما أن هناك موشحا كنت قد لحنته ومنذ فترة وهو مؤلف على مقام الشوق أفزا وهو موشح قده الأهيف
ومقام الزنكلاه هو مصري التأليف والإبتكار ومن اختراع الشيخ سيد درويش
وأما الشوق أفزا فهو مقام فارسي الأصل وعليه المئآت من التلاحين التركية من صيغ البشارف والسماعيات والموشحات
والزنكلاه ( والمعروف عند العامة بالزنجران ) وببساطة هو نهاوند على النوى وعجم على الفا وحجاز على الدو
أما الشوق أفزا :
فهو على طريقيتين :
أحدها يستهل بعجم العشيران مع عمل جنس صبا زمزمة وحجاز الفا ثم يهبط للإستقرار على عجم العشيران
أو عجم على السي بيمول الجواب ثم حجاز على الفا ثم نو أثر مرتكز على صوت ودرجة العشيران
وسأرفق الموشح والذي يشرح شخصية مقام الشوق أفزا
وأما ما ذكر من أمثلة على مقام الزنكلاه والشوق أفزا فهو مختلط ما بين صحيح وما بين مغلوط
فيا ماريا يا مسوسحة ... هي من تلحين داوود حسني ومن مقام الحجاز كار ولا علاقة لها بالزنجران
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 21/04/2011, 18h27
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاخوة الاعزاء زيد وبحري
تحية طيبة
شكرا لك اخي زيد على تعليقكم وتوضيحكم المقرون برفعكم تسجيل للحافظ خليل أسماعيل رحمه الله في سورة (تبارك) الذي يبدو جليا كما قلتم في الثلاث دقائق الاولى للقراءة .
نحن ممتنين لك أخي بحري وأنتم تصححون ما لبس علينا لهذين النغمين بحرفية ومهنية عالية في معرفة المقامات ومواقعها الموسيقية في المدرج الموسيقي . والاجمل من هذا كله قرائتكم للآذان ويا ليت أن ترفعوا لنا الموشح وكل مايخص المقامات والانغام العربية والعراقية .
شكرا للزنجران والشوق فزا وهو يفتح لنا كوة من الامل نطل بها على عالم المقامات الخلاب عبر الردود الجميلة والتي بالنهاية نصل بها الى الحقيقة . نحتاج دوما الى هكذا ردود لتصحيح الخاطئ منها وتأكيد الصحيح .. وأخيرا فأنا لست سوى هاويا للمقام العراقي تعلمته بالسماع ومن خلال حضور حفلات المقام العراقي في المقهى البغدادي أيام السبعينات ومن خلاله تعلمت العزف على العود ولا أعرف شيئا عن النوتات الموسيقية ..والى لقاء آخر على جسر سماعي للطرب الاصيل .
طاب مساؤكم ودامت محبتكم
نهاد عسكر / ابو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نهاد عسكر بتاريخ 21/04/2011 الساعة 18h34 السبب: تعديلات
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 21/04/2011, 21h52
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 64
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

السلام عليكم وشكرا لجميع السادة المشاركين على اراءهم النيرة في هذا الموضوع
وعذرا للاستاذ البحري و لكن تعريفك
والزنكلاه ( والمعروف عند العامة بالزنجران )
وكذلك مداخلتك (
ومقام الزنكلاه هو مصري التأليف والإبتكار ومن اختراع الشيخ سيد درويش )اظن فيه لبس وقد يصعب الامر علينا لانك تقصد بان الزنكولاه هو الزنجران
وهو من ابتكار سيد درويش وليس
الزنكلاه

في الرابطين ادناه ( حصل خطأ في ادارة الملفات ) دروس وأمثلة رئعة جدا عن
الزنكولاه اي الزنجران للاستاذ أ. سمير الجنحاني منقولة من مدونته ويعطي امثلة ودروس لا تعوض
1-لسيد مكاوي في رائعته ( يا حلاوة الدنيا وحلوتها يا حلاوة ) وطريقة أدائها
2- موشح جعلني غرامي
3-تقسيم على القانون

درس الزنجران عن سيد مكاوي - ياحلاوة الدنيا و موشح جعلني غرامي
http://www.sama3y.net/forum/attachme...1&d=1303422124

مقامات الموسيقى العربية - الزنكولاه - الزنجران
http://www.sama3y.net/forum/attachme...1&d=1303422124

سماعا ممتعا لكلا الدرسين وغدا ساكمل بقية الامثلة ومفاجئات سارة جديدة للاخ ابو حمزة.



__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 22/04/2011, 19h16
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 64
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

السلام عليكم ونجدد اللقاء

مساء أمس وبعد ان اكملت كتابة المشاركة ورفع المرفقات من متصفح الفايرفوكس حصل خطأ في المتصفح وأغلق المتصفح بشكل ألي و الغريب بقى بوكس المرفقات المرفوعة مفتوح فاضطررت لوضع لينك المشاركتين بعد كتابة المشاركة من جديد وذهبت للنوم على أمل ان أقوم من العمل بتعديل المشاركة ووضع لينكي المرفقات بشكل صحيح وحذفهما من المشاركة تعد تعديلها ولكن الملفين المرفوعين قد تم حذفهما لاحقا من ملفاتي المرفوعة أصلا ولم استطيع تعديل المشاركة لعدم وجود الملفين في سيرفر موقع سماعي.
والسؤال للاخوة المشرفين وسام الشالجي و محمد العمر هل أن الملفان يخلفان شروط المنتدى وتم حذفهما ام أنه يجب ان ارفعهما من جديد في مشاركة جديدة ليظهرا كمرفقين لانني متردد في رفعهما في مشاركة جديدة قبل ان اسمع رائي الادارة وعذرا لجميع الاخوة عن هذا الخلل.

ملف اليوم
تقاسيم على القانون في مقام الزنجران و موسيقى هذا مو إنصاف منكللاستاذ فرات حسيـن قـدوري وانا متردد جدا في رفعه واعتبره مفاجئة سارة وغير سارة لانه من ضمن اسطوانة و ألبـومقـانـون بيـن النهريـن
ضمن مهرجان موزارت - مجموعة مابين النهرين من المركز الثقافي العربي في بلجيكا
لسنة 2003
وفرات من مواليد بغداد عام 1970 وهو أبن الفنان حسين قدوري الباحث الموسيقي المتخصص في مجال لعب وأغاني الأطفال الشعبية .احد من تلاميذ
الفنان الراحل منير بشير وكان عضوا في فرقة البيارق التي اسسها منير بشير سنة 1986 وللموسيقار منير بشير دور الكبير في صقل وتكوين فرات الموسيقي فقد اكتسب فرات الخبرة في العزف والأداء المنفرد من عنده واحب وتأثر بطريقتة التأملية والروحانية بتعمق ودراية بالأضافة الى البيئة التي نما فيها فرات من اب موسيقي ومربي لأجيال عديدة وعمه موسيقي محترف في العزف على الة الجلوالفنان قصي قدوري فقد تمكن فرات من ان يستفاد من كل هذه الخبرات ويوظبها بالشكل الصحيح في الته الموسيقية.

سمعا طيبا

__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 23/04/2011, 14h40
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

السيد محمد الساكني :
مقام الزنكلاه والذي يطلق عليه العامة مقام الزنجران هو مسميان لمقام واحد وهو ما اخترعه وابتكره الشيسخ سيد درويش ووضع عليه لحناً عربياً تاما وكاملاً وهو أعظم ما لحن وجسّد على مقام الزنكلاه ( الزنجران وعلى وجه الإطلاق )
وهو دوره الشهير ( في شرع مين قاضي الهوى يذله خصمه ويحكمه ) وهو أول لحن وجد وعلى وجه الأرض وعلى مقام الزنكلاه (الزنجران ) وليس ثمة لحن قبله لا دورا ولا موشحا ولا طقطوقة ولا أي لحن آخر ...
وأتحدى من يأتيني بلحن عربي قبل تاريخ هذا اللحن وهو دور في شرع مين للنابغة الشيخ سيد درويش ..
ومستعد من بعدها للإقرار له بذلك وكما قلت سابقاً :
- هناك فرق كبير وشاسع بين( مقام الزنكلاه والذي تسميه العامة خطأ بالزنجران) وبين مقام ( الزنكولاه )
2- فالأول كما تعلم أستاذنا هو نهاوند من على النوى وعجم على الجهاركاه وحجاز من على بردة الدو وهو مقام الزنكلاه ( الزنجران ) ولم أعثر على دائرة عمل لهذا المقام في كتاب مؤتمر القاهرة والمنعقد سنة 1932 وقد ذكره بعض الموسيقيين كالشيخ علي الدرويش من أنه:
3- عقد ذو أربع حجاز على درجة الراست
4- عقد ذو الخمس عجم على درجة الجهاركاه وهو الصاعد
5- وأما الهابط فهو:
6- عقد ذو خمس عجم على درجة الجهاركاه
7- وعقد ذو أربع حجاز على درجة الراست
وصفوة القول التي استخلصتها أنا في دائرة سير هذا المقام الخاشع والمؤثر وطريقة العمل به وبشكل صحيح وقوي معبر هو كما يلي :
الإستهلال به من صوت الجهاركاه
ثم الصعود تدريجيا لعمل جنس حجاز من على الكردان
والهبوط فيه للوقوف على عجم العشيران وهو أهم نقطة في إظهار شخصية المقام وقوته وغرابته وإذا خلت معالجة المقام من هذا الركوز فقد الكثير من تعبيراته وقوة تأثيره وسحره
ومن ثم الهبوط للوقوف على صوت العجم من على درجة الجهاركاه وبتناغم قوي وانسجام دقيق يتم الهبوط فيه إلى حجاز الدو وهو مستقر المقام
ويتحتم في رأيي العمل واللعب في هذا المقام وبأكثر ما يكون فيما بين حجاز الكردان وعجم العشيران وعجم الفا
وهو أحسن ما يميز هذا المقام عن شبيهه الجهاركاه ولولا الصناعة فيه ضمن هذه المناطق لأشبه الجهاركاه كثيرا
وبالرغم من أن مقام الجهاركاه يكون فيه الهبوط إلى صوتي الدوكاه والراست
وأما مقام الزنكولاه فهو باختصار شديد ودون الإستفاضة في شرحه وذكر أجناسه وتفصيلاته لأنه ليس محل الشاهد في العمل الموضوع عليه سماعيك فهو :
جنس راست على درجة الراست وفرعه حجاز كار من على الجهاركاه وحشوه فيما بينهما صبا من على الدوكاه ( راجع كتاب الأدوار للأرموي )

والموشحات الملحنة على مقام الزنكلاه هي كثيرة جداً :
منها :
موشح إذا دعانا الصبا هببنا من تلحين المرحوم الشيخ عمر البطش وهو مصاغ على أصول الفاخت 20/4
موشح أيا دارها بالحزن من تلحين المرحوم مجدي العقيلي وأصول السماعي ثقيل 10/8
موشح طلعة البدر المنير من تلحين عمر البطش وإيقاع النيم دور 18/4
موشح بسم الزهر على هامي الربى من تلحين المرحوم الأستاذ بهجت حسان وإيقاع الأقصاق 9/8 واليوروك 6/8
موشح طاب يا محبوب شربي من تلحين البطش وإيقاع السماعي ثقيل
موشح يا جناني أقم من تلحين البطش وإيقاع السماعي ثقيل
موشح رقوا لمجروح الهوى من تلحين البطش وإيقاع اليوروك 6/8
موشح يا هلالا لاح يجلى إيقاع أقصاق تركي 5/4
موشح كثير على فؤادي من تلحين الشيخ درويش الحريري وأصول المربع 13/4
موشح هيا إلى بنت الكروم من تلحين محمد علي بحري وأصول النواخت 7/4
موشح طاف محبوبي بجام المدام من تلحين محمد علي بحري وميزانه العجيب 17/4 والخانة من المدور هندي 7/8
موشح جعلني غرامي من تلحين الدكتور صالح المهدي وميزان الشنبر24/4
موشح على إيش يا منى قلبي ترضى بالصدود وهو من تلحين الدكتور صالح المهدي التونسي وقد ذكرأنه على ميزان النواخت ثم رقمه ب 7/8 مع أن النواخت هو 7/4 والمدور هندي هو 7/8 ؟؟؟
موشح قد غرد القمري من تلحين صالح المهدي التونسي وإيقاعه الطائر 6/8 مع أن الطاتئر هو ما أعرفه بمقياس 3/8 وليس 6/8 والذي هو مقياس السماعي يوروك , وأما السماعي يوروك عند الأتراك فهو 6/4
ومن القطع الملحنة :
قطعة شال الحرير يا فؤادي من تلحين المرحوم عبد الرحمن جبقجي أداها محمد خيري
توشيح ديني عظيم وهو موشح (جمال نور المصطفى ) من تلحين المرحوم عبد العال الجرشي
وللأستاذ محمد عبد الوهاب موالان على هذا المقام وقد جاءا بشكل مطرب وتام وصحيح وهما :
موال ( امانة يا ليل تقول للفجر يستنه )
وموال ( اللي راح ..راح يا قلبي وشكوتك لله )
وهما موجودان في هذا المنتدى وفي قسم محمد عبد الوهاب ولمن أحب الإستماع إليهما
وهناك دورا للشيخ زكريا أحمد كانت قد غنته المرحومة أم كلثوم وهو دور هو ده يخلصك ..
وأما من قالب السماعيات والبشارف ..
فهناك سماعي للشيخ علي الدرويش وسماعي لمحمد الجبقجي وسماعي للدكتور صالح المهدي التونسي
ويبدو أن الأخوة التونسيين ... يسمون مقام الزنكلاه (الزنجران ) ...
بمقام الزنكولاه وهو عندهم واحد ..
مع أن مقام الزنكلاه ..هو غير مقام الزنكولاه وكما أسلفت
ولا وجود لهذا المقام ..سواء الزنكلاه أو الزنكولاه .. في تراث الأساتذة الأتراك .. وبصورتهما وشخصيتهما التي نؤديهما نحن

وإليكم وكنموذج موشح طاف محبوبي بجام المدام أصول العجيب 17/4 والخانة من المدور هندي 7/8

طاف محبوبي ...... بجام المدام
راق مشروبي ...... وطاب الغرام
الخانة
هات يا آسي ....... وداو للسقام
وعلى ربي ........ صفا الختام
***********************************************

وهذا رابط موشح قده الأهيف - مقام الشوق أفزا

موشح قده الأهيف
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين

التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 23/04/2011 الساعة 14h58
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 23/04/2011, 15h04
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 64
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاخوة و السادة الافاضل
الاخ العزيز استاذ ابو ياسر
اعيد رفع الملفات بعد ان تاكد لي من قبل استاذ وسام الشالجي انه لم تحذف الملفات من قبل المشرف والمشكلة في متصفح الفايرفوكس
الذي استعمله وهي عبارة عن دروس وأمثلة رئعة جدا عن ( الزنكولاه اي الزنجران ) للاستاذ سمير الجنحاني منقولة من مدونته ويعطي امثلة ودروس لا تعوض
1- طقطوقة سيد مكاوي الرائعه ( يا حلاوة الدنيا -
الزنكولاه او الزنجران )
2- موشح جعلني غرامي وشرح
طقطوقة سيد مكاوي - يا حلاوة الدنيا
3- تقسيم على القانون - مقطوعة عراقية
وغيرها من الدروس الضمنية في الملفين المرفوعين
واحب ان يفيدنا الاستاذ
بحري ( مصطفى - المؤذن في مثال مقام الشوق أفزا) والذي له باع طويل كما أذكر على اليوجوب ودروس لا تعوض هي الاخرى في المقامات وطريقة أداءها في تساؤلي في مشاركتي الاخيرة .

والرجاء الى الاستاذ وسام الشالجي ارجوا ان يكون مدافع لنا عن بقاء ملف
تقاسيم على القانون في مقام الزنجران و موسيقى هذا مو إنصاف منك للاستاذ الفنان فرات حسيـن قـدوري كما هو الحال لملفات الفنانة فريدة محمد علي لانه ملف نادر وغير
وغير متداول كما هو الحال للفنانة فريدة .

تحيتي محمد

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 درس الزنجران عن سيد مكاوي - ياحلاوة الدنيا و موشح جعلني غرامي.mp3‏ (1.57 ميجابايت, المشاهدات 64)
نوع الملف: mp3 درس مقام سمير الجنحاني - الزنكولاه - الزنجران.mp3‏ (2.53 ميجابايت, المشاهدات 58)
نوع الملف: mp3 سيد مكاوي - ياحلاوة الدنيا .mp3‏ (2.68 ميجابايت, المشاهدات 44)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 23/04/2011, 15h39
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

شكرا لك أخي محمد الساكني والشكر أيضا للأستاذ سمير جنيحاتي على ذلك الشرح
وهو فعلا شرح صحيح لمقام الزنكلاه .. غير أني أضيف عليه بضروة الإتيان بحجاز الكردان والوقوف على عجم العشيران وهو ما يخص المناطق الجوابية في معالجة المقام .. وبغير هذا يصبح المقام شبيه بمعاملة مقام الجهاركاه وبفارق اختتامه بحجاز الراست ..بينما الجهاركاه يقف على صوت ودرجة الفا مع اتيانه ببياتي الري وراست الدو
وكما أسلفت ...
ولكي نحدث انقلابا وتغييرا في مقام الزنكلاه فيعطينا تأثيرا وشخصية خاصة ومستقلة هو مزجه بحجاز الكردان وعجم العشيران
وهو الملاحظ عمله في أغلب تلاحين الزنكلاه الناجحة والمتفوقة كدور السيد درويش والكثير من الموشحات

وبالنسبة لايقاع موشح جعلني غرامي فهو الشنبر 24/4 وليس على الواحدة وقد ذكر ميزان هذا الموشح الدكتور صالح المهدي التونسي نفسه في كتابه الموسيقى العربية ومن أن أصوله الشنبر 24/4
والأستاذ سمير - بارك الله فيه - يذكره على انه واحدة 4/4
وإليكم صورة عن الموشح والمبين فيها صورة إيقاعه الصحيح
مع أن تلاحين الشنبر يصلح توقيعها على الواحدة الكبرى والرباعية 4/4
ولكن الملحن وعندما يصيغ توشيحه أو لحنه ذاك وعلى ميزان الشنبر أو المخمس ..فهو أشد توافقا وتطابقا من حيث الضغط الإيقاعي وفيما لو وقعناه على الواحدة الكبرى

وفي المحصلة ...فنحن متفقين على شخصية مقام الزنكلاه أو الزنجران .. مع اختلافنا في التسمية
حيث أن الأخوة التونسيين يسمون الزنجران أو الزنكلاه أو الزنكولاه وبنفس التسمية ويعنون نفس المصطلح
بينما نجد في المراجع الموسيقية أن الزنكولاه هو مقام مختلف التركيب والشخصية وكما ذكمر الأرموي ذلك في مؤلفه (الأدوار )
ويتوجب علينا إثبات بعض التلاحين على مقام الزنكولاه والمختلف بشخصيته عن مقام الزنكلاه (الزنجران )
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صورة139.jpg‏ (24.4 كيلوبايت, المشاهدات 42)
نوع الملف: jpg صورة142.jpg‏ (42.9 كيلوبايت, المشاهدات 34)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h13.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd