مرة أخرى أعود لأشكر الفاضل الأخ روادي على مساهمته القيمة، لكني في الوقت نفسه
ألفت انتباهه و انتباه الأساتذة الأفاضل المهتمين بالموضوع لأمر هام.
لقد استرعى انتباهي في الفترة الأخيرة ورود سيل من الأغاني
المقدمة بمصاحبة البيانو و المنسوبة إلى فريد الأطرش
و الحال أنني من المستمعين القدامى لفريد الأطرش فضلا عن أنني قمت
بمجموعة من المحاولات للتقصي مع بعض الأصدقاء المولعين مثلي فتبين لي
أن فريد و بالرغم من أنه عازف ماهر على عدة آلات موسيقية من ضمنها البيانو،
لم يتخل ، سواء في حفلاته العامة ولا في جلساته الخاصة و لا في خلوته مع نفسه
عن آلة العود التي صاحبت أعماله فلم يرض عنها بديلا وهو من لقب بملك العود
وقد دأب بعض الهواة من المقلدين لفريد على إخراج بعض الأعمال يقلدون فيها فريد
وينسبونها إليه ويصاحبون أداءهم بالعزف على آلة العود، فافتضح أمرهم بسرعة وبسهولة
لأن تقليد ملك العود في مملكته يقارب المستحيل...
فتفتق مؤخرا ذهنهم عن حيله جديدة، فبما أن الدليل على التزييف يأتي غالبا من مقارنة
عزف العود فليحذفوا العود و يعوضوه بآلة أخرى و لتكن آلة البيانو المسكين
لأن فريد لم يترك لنا نماذج كثيرة من عزفه على هذه الآلة تسمح لنا بالمقارنة
فضنوا أنهم بفعلهم فد أتلفوا معالم التزييف...
و ربما نسوا أن من بين المستمعين الأوفياء لهذا الصوت الجميل
من لا يمكن أن تنطلي عليه الحيلة مهما تكن درجة إتقان التقليد
فصوت فريد له عند الكثيرين رنة لا يمكن أن تخطئها الأذن
وقد يقلد الهواة نطق الحروف كما تخرج من فم المغني ولكن الأمر لا يمكن
أن يتسنى لهم بالنسبة لجميع الحروف...
وهذا ما حصل بالضبط مع مؤدي أغنية عيني بتضحك
لقد سقط سقوطا فضيعا حين نطق حرف السين
ففريد في نطقه لحرف السين ينطقها خفيفة و سريعة و هو النطق السليم لها
بينما يقف عليها المقلد ويفخمها قليلا فيبتعد كثيرا عت نطق فريد لها
ولقد استمعت على امتداد عمري إلى جل أعمال فريد وهي بالمئات
وكررت سماعها لمئات المرات و لم أسمع أبدا المرحوم ينطقها بهذه الصورة
ترى بعد إعادة السماع ماذا يكون رأي الأساتذة الأفاضل و أخص منهم
السادة المحترمين : الأستاذ تميمي و الأستاذ طرب و الأستاذ الميلود بركي
و الأستاذ أبو إلياس و غيرهم ؟
مع تحياتي و احترامي للجميع