* : شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 19h18 - التاريخ: 04/10/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 19h16 - التاريخ: 04/10/2025)           »          يوسف شتا (الكاتـب : Hatim - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 04/10/2025)           »          ابو الحسن عبد الغفار (الكاتـب : سعيد حسين - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 19h14 - التاريخ: 04/10/2025)           »          زينب يونس- 1935 - 18 يونيو 2006 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 19h12 - التاريخ: 04/10/2025)           »          محمد القبانجي-( 1904- 2 أفريل 1989) (الكاتـب : مكارم - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h56 - التاريخ: 04/10/2025)           »          فؤاد سالم 1945-2013 (الكاتـب : وسام الشالجي - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 18h28 - التاريخ: 04/10/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 18h17 - التاريخ: 04/10/2025)           »          طلال مداح- 5 أغسطس 1940 – 11 أغسطس 2000 (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h09 - التاريخ: 04/10/2025)           »          دنيا زاد (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h18 - التاريخ: 04/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 17/02/2010, 07h13
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 705
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
على بركة الله .. وعمار يا فن يا أصيل ..

وأهلا وسهلا بحضراتكم فى أرض الكنانه .. سنكون سعداء بتشريفكم
وألف مبروك للفن والأصاله ...........
تسلم يا دكتور أنس.

وما زال هناك وقت للحضور في بيروت وأنا بنفسي عني وعن كمال ندعوك لكي تكون ضيف شرف معنا في احتفال التدشين يوم السبت القادم. يكون لنا شرف كبير اذا استطعت الحضور ويمكنك الإتصال بي شخصيا.

تحياتي العطرة
__________________
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 10/06/2010, 11h45
الصورة الرمزية kabh01
kabh01 kabh01 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6235
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: Leb & GB
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 705
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

اللبناني كمال قصار يطالب بالجهاد من أجل نظام تربوي موسيقي
محمد الحمامصي

GMT 5:45:00 2010 الأربعاء 9 يونيو


محمد الحمامصي من القاهرة: منذ أيام انتهي المؤتمر العلمي"قرن من التسجيلات ـ مواد للدراسة والانتقال"، والذي يأتي في إطار اتفاقية الحفاظ على التراث الثقافي التي وقعتها عام 2003 الدول الأعضاء في منظمة اليونيسكو، ودرس استخدامات التسجيلات، بخاصّة المنشورة منها، من زاوية كلّ من علم الموسيقى "دراسة الموسيقات"، وانتقال الميراث "لم تعد الموسيقات غير المكتوبة منذ قرن من الزمن تشكّل موسيقات الحاضر الدائم الإثنولوجيّ"، والإثنوموسيقولوجيّة "دراسة استخدام التسجيلات". أقيم المؤتمر تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي اللبناني د.حسن منيمنه وبالتعاون بين الجامعة الأنطونيّة - المعهد العالي للموسيقى، المجمع العربيّ للموسيقى "جامعة الدول العربيّة"، جامعة باريس السوربون "باريس الرابعة"، المؤسّسة للتوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة، برنامج زكي ناصيف للموسيقى، كلّيّة الآداب والعلوم - الجامعة الأميركيّة في بيروت. حول المؤتمر والموسيقي وحال الغناء العربي كان هذا اللقاء مع عاشق الموسيقي المحامي اللبناني كمال قصار رئيس مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية التي تُعدّ أوّل مسعى حقيقي لصيانة التراث الموسيقي العربي.

** بداية نود نعرف لمفهومك للموسيقي الكلاسيكية العربية؟
** من خلال النظر إلي التاريخ الفني أرى مثل "اندري مالرو" ان هناك ما يسميه الأزمنة الخلاقة "les grandes époques créatrices ” وأعطي أمثلة في موضوع الموسيقى: هل تعلمون مثلا أن جميع من وضعوا الموسيقى الروسية الكلاسيكية كانوا جميعهم أصدقاء يلتقون ليليا فيما بينهم. اللقاء بين السود والبيض في أميركا بعيدة إلغاء الرق خلق البلوز الذي ما زال حاضرا حتى اليوم وقد الهم الروك اند رول و البوب ميوزيك الخ..



وإذ نلاحظ هذه الظاهرات نجد أنها كانت قوت الأجيال اللاحقة لزمن طويل لا يراودها التجديد. أما في فيما يتعلق بالموسيقى العربية فقد وجدت حالة خاصة في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين كانت الإمبراطورية العثمانية تحتضر وسميت الرجل المريض ولم تسحتكتم قبضة إنكلترا و فرنسا بشكل محكم بعد، ازدهر إنتاج موسيقي أصيل مبتكِر خلاق ساعد في دعمه الخديوي آنذك، فترعرع بشكل كبير، وفي بداية القرن العشرين تهافتت شركات طبع الاسطوانات على هذه الظاهرة فسجلتها ووزعتها بشكل غزير.
ظلت هذه الظاهرة حية حتى بدايات الثلاثينات من القرن العشرين حيث عصفة الأزمة المالية بالعالم واشتدت قبضة الانكليز والفرنسيين على مصر واقتحم الخلق اموسيقي حمى تقليد الغرب. نعرف بعد ذلك كيف ان النمط الاوروبي دمغ بشكل نهائي الخلق الموسيقي في ديارنا. ان فترة الإبداع الخاصة والأصيلة التي تحدثت عنها هي بنظري ما يمكن اعتباره موسيقانا الكلاسيكية. هذا لا يعني إننا ندعو للعودة الى الوراء إنما نحن نقول: كما أن الغربيين و الهنود و الإيرانيين يتمتعون بالموسيقى الحديثة التي يصنعونها فانهم بنفس الوقت يجدون المتسع للاستماع لموسيقاهم الكلاسيكية. هذا ما نحلم به.

** ما الأسباب التي دفعت بك إلى فكرة مؤتمر متخصّص عن الموسيقى الكلاسيكيّة العربية؟

** كان موضوع هذا المؤتمر"مئة سنة من التسجل مواد للدراسة والانتقال" وقد عقد للبحث في قيمة وآثار التسجيل الذي ابتدأ حوالي 1903 في مصر وبلاد الشام. والسبب في انعقاده هو سبب علمي للوقوف على أهمية وآثار المكنوز المسجل منذ بدايته.

** ما طبيعة الأفكار والآراء التي يناقشها المؤتمر وهل تعتقد في أنها يمكن أن تجد آذانا منصتة في ظل هذا الضجيج الفاسد الذي آتى الأذن العربية؟

** البحث العلمي لا ينتظر استفاء إيجابيا ليرضى بما آل إليه، بل أن له منطقه هو خدمة المعرفة. الأفكار التي نوقشت كثيرة ومن بينها اذكر النقاش الذي دار حول دور التسجيل كوسيلة للتقليد حيث انبرى البعض للقول ان هذا التقليد لا يفيد إذ أن المهم هو في تعلم الموسيقى من خلال المعلم المرشد، في الحقيقة هذه قضية هامة تتعلق بشكل المعرفة ودور التقليد كمرجع وكذلك كمؤثر سلبي لعملية الإبداع.

** وهل نحن بحاجة إلى مؤتمر كهذا في الوقت الذي نحن أحوج ما نكون مثلا لمؤتمر يواجه التردي والانحطاط السائد الآن في الموسيقى العربية؟

** مؤتمر يواجه التردي والانحطات لن يكون أكثر من مؤتمر هجائي لن يتعدى مشروع "فش الخلق". أما المؤتمر العلمي كالذي قمنا به فهو يندرج في سياق عملية التقييم والتحليل لكي نتمكن من معاينة ما بالاستطاعة فعله فيما يختص بالتربية الموسيقية والتوجه لمحبي الموسيقى ومنتجي الموسيقى. فالمعرفة لمكنون المشكلة هي بداية حلها.
** هل أصبحت الموسيقي الكلاسيكية العربية تراثا؟

** لا افهم معنى هذا السؤال إنما ما أستطيع قوله إن هذه الموسيقى الكلاسيكية هي ملك تاريخنا وصفحة خلاقة من ثقافتنا فلا مانع من أن تكون من مكونات تراثنا.
** ألا ترى أن وراء هذا التدهور الذي آلت إليه الموسيقى العربية، الموسقيون أنفسهم، وتدني مستوى الكثيرين منهم؟

** التدهور له أسباب كثيرة: أسلوب تعليم الموسيقى، تدني الثقافة الموسيقية، تدني الثقافة بشكل عام، عهر السوق التجاري الموسيقي، تحكم الذوق المعولم بجمهور المستمعين الخ...
** هل ترى أن هناك جهودا هنا أو هناك في بلداننا العربية للحفاظ على التراث الموسيقي العربي؟

** هناك محاولات صغيرة للحفاظ على كنزنا الموسيقي المميز، يقوم بها أفراد عبر التأليف والأداء الموسيقي كمحاولة نداء أبو مراد ومحاولة مصطفي سعيد، و محاولة نشر التراث كمشروع بعض المنتديات الموسيقية على شبكة الإنترنت مثل موقع "زمان الوصل"، و موقع "سماعي". وأذكر أيضا مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية التي تقوم بأرشفة وحفظ ما أنتج منذ 1903 ونشره في أوسع وجه ليكون مرجعا ومثلا، ومبعث الهام كما هي الموسيقى الكلاسيكية الغربية التي الفت خلال حولي 250 سنة، وما زلت منارة السماع و الإبداع في مجتمعات كثيرة في العالم.
** ماذا عن حال الغناء العربي وكيف نحول بينه وبين مواصلته التردي؟

** التردي يعالج ربما جزئيا، وأنا لست بنبي، من خلال التعليم الموسيقي الذي يخرج العازفين والمغنين والملحنين.
** وما السبيل لمقاومة ما وصلت إليه الأغنية؟

** السبيل لا يقوم بمحاربة الأغنية الرائجة فهذا غير ممكن، بل يجب خلق الخيار بتحفيز الحفلات الموسيقية الكلاسيكية، ونشر التسجيلات والجهاد لكي يقوم نظام تربوي موسيقي يحذو بأساليبه خذو الأسلاف الذين تعلموا وعلموا الموسيقى العربية وفق أصولها الخاصة، والخلاقة والتي أفرزت كبار مثل سامي الشوا و محمد القصبجي ورياض السنباطي على سبيل المثال لا الحصر.

المصدر
http://www.elaph.com/Web/Culture/2010/6/568484.html
__________________
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 10/06/2010, 14h58
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,242
افتراضي رد: كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kabh01 مشاهدة المشاركة
اللبناني كمال قصار يطالب بالجهاد من أجل نظام تربوي موسيقي
محمد الحمامصي

GMT 5:45:00 2010 الأربعاء 9 يونيو


جميل جدا
في الحقيقة هناك حرب ضروص حسب اعتقادي شنت منذ فترة على كل ما يمت بصلة بالأصالة والأخلاق في الوطن العربي

فن
أخلاق
منهج تعليمي
عناصر للتفرقة
والقائمة تطول

نحن صامدون بحول الله لكن لأي حدّ؟ فالمعركة غير متكافئة
__________________

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h20.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd