* : المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 18/09/2025)           »          الذكرى 48 لرحيل عندليب العرب الخالد عبد الحليم حافظ .لمسة وفاء من سماعي (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 18/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 07h05 - التاريخ: 18/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 18/09/2025)           »          روجيه دفوني (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h40 - التاريخ: 18/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 05h54 - التاريخ: 18/09/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h19 - التاريخ: 18/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h17 - التاريخ: 18/09/2025)           »          الكتيبات الدعائية والاعلانات للأفلام العربية (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h07 - التاريخ: 17/09/2025)           »          الأغاني العراقية باصوات الفنانين العرب (الكاتـب : احمد الديب - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h34 - التاريخ: 17/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #131  
قديم 20/07/2009, 15h40
الصورة الرمزية جلال الصقر
جلال الصقر جلال الصقر غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:374464
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 33
افتراضي رد: ألغاز وأحاجيُّ شعرية

لغز جديد للمعري:
أنحويَّ هذا العصرِ ما هي لفظةٌ
جَرَتْ في لسانَيْ جُرْهُمٍ وثمودِ
إذا استُعمِلتْ في صورةِ الجحْدِ أَثْبتَتْ
وإنْ أُثبِتت قامت مقامَ جُحودِ
المعري
__________________
رد مع اقتباس
  #132  
قديم 20/07/2009, 18h47
الصورة الرمزية Islam Eidrisha
Islam Eidrisha Islam Eidrisha غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:141665
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصري
الإقامة: الاسكندرية
العمر: 51
المشاركات: 1,483
افتراضي رد: ألغاز وأحاجيُّ شعرية

كما أنا بها جرهم وثمود فإني أشتم رائحة عاد
ألا يكون اللفظ هو كلمة عاد؟؟!!
بمعنى عاد لإثبات الشئ بعد جحوده
أو عاد وجحد الشئ بعد إثباته
__________________
لا تُلْقُوا باللؤلُؤ إلى الخنزير, فـإنّـــه لا يصْنـــع بـه شيئـاً
ولا تُعْطُوا الحِكْمةَ مَن لا يُريدها
فإن الحكمةَ أفضلُ من اللؤلؤ, ومن لا يرِيدها أشَرُ من الخنزير

عيسى بن مريم عليه السلام
رد مع اقتباس
  #133  
قديم 21/07/2009, 15h04
الصورة الرمزية رائد عبد السلام
رائد عبد السلام رائد عبد السلام غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:79058
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 737
افتراضي رد: ألغاز وأحاجيُّ شعرية

أخي جلال الصقر
مرحبا بك وبموضوعك المفيد

أخي إسلام
فاكر منال ؟؟
الله يمسيها بكل الخير

ربما يكون الحل هو : حرف اللام
__________________
.



" اللهمَ إنكَ عَفُوٌّ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنَّا "
رد مع اقتباس
  #134  
قديم 21/07/2009, 17h06
الصورة الرمزية عفاف سليمان
عفاف سليمان عفاف سليمان غير متصل  
اخـتـكـم
رقم العضوية:384752
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,424
Smile رد: ألغاز وأحاجيُّ شعرية

مساء الخير على اهل سماعى الكرام
مساء الجمال على حضرتك استاذ
جلال شرفت سماعى بإطلالتك وموضوعاتك الجميله
اولا انا حليت زى اخى الاستاذ إسلام بعض الفوازير
واعتقد بردوا والله اعلم ان الحل الاخير كما قال
شاعرنا الاستاذ رائد هى اللام
والله اعلم وبجد فوازير جميله
على قد حبكتها بس فيها ما هو سهل
بس ربنا يستر فى اللى جاى اعرف احله
تحياتى لحضرتك وجميع اهل سماعى الكرام
اختكم عفاف
رد مع اقتباس
  #135  
قديم 22/07/2009, 14h20
الصورة الرمزية جلال الصقر
جلال الصقر جلال الصقر غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:374464
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 33
افتراضي رد: ألغاز وأحاجيُّ شعرية

ألف شكر لكم جميعا هذا الحضور القوي الجميل
وبارك الله فيكم ..

بالنسبة للحل :

لا هذا و لا ذاك

هي لفظة مكونة من ثلاثة أحرف إذا استعملت مثبتة أي لم يسبقها نفي
فإنها تفيد نفي خبرها أي ما يأتي بعدها

أما في حال العكس : إذا كانت منفية أي سبقها نفي فإن ما بعدها يكون مثبتا أي متحققا ..

وللمساعدة هي فعْلٌ من ثلاثة حروف

شكرا لكم
__________________
رد مع اقتباس
  #136  
قديم 22/07/2009, 16h14
الصورة الرمزية رغـد اليمينى
رغـد اليمينى رغـد اليمينى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:229310
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: ممر الضوء إلى الشتات
المشاركات: 209
افتراضي رد: ألغاز وأحاجيُّ شعرية


الشاعر المُتألق


((( جلال صقــر )))


مساء الليـــلك

لعل المقصود هوَ الفعل (( كَــاد ))

إثباتها نفى ونفيها إثبات

مثل قوله تعالى فى سورة البقرة

{ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادوا يَفعَلُونَ ...}

إذ يأتى التفسير مشيراً إلى طلب الله عز وجل من بنى

إسرائيل بذبح البقرة فيأتى السؤال

كيف كان ذلك ؟ هم ذبحوها بالفعل بدليل قوله

فذبحوها واماالشق الثانى فى قوله

( وما كادوا يفعلون )


ليست لنفى الطلب أى الفعل وإنما جاءت كدليل


إثبات للذبح ولكن بعد تعنت


أتمنى أكون وفقت فى إجابتى


لكَ كل التقدير وسلام بعبير الأزاهير ...


رد مع اقتباس
  #137  
قديم 22/07/2009, 17h45
الصورة الرمزية جلال الصقر
جلال الصقر جلال الصقر غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:374464
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 33
افتراضي رد: ألغاز وأحاجيُّ شعرية

ما شاء الله..
أديبتنا المتميزة المبدعة رغد اليميني

إجابة صحيحة كاملة جامعة مانعة
بارك الله فيك..
فعلا هي كاد
فعندما نقول مثلا:
(كاد يسقط)
نجد أنه قارب أن يسقط لكن السقوط لم يحدث
و هذا هو النفي في حال الإثبات
أما إذا قلنا كما في الآية التي أوردتها مثلا:
(فذبحوها و ما كادوا يفعلون)
أو:
(ما كاد يجلس حتى قام)
نجد أن الفعل كاد منفيٌّ ب: ما
لكن الذبح قد حدث بالفعل، وكذلك الجلوس قد حدث
فعلا -ولو لمدة قصيرة-
وهذا هو الإثبات في حال النفي

ألف شكر لك أستاذتنا الكريمة
والشكر موصول للجميع
__________________
رد مع اقتباس
  #138  
قديم 23/08/2009, 20h53
الصورة الرمزية جلال الصقر
جلال الصقر جلال الصقر غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:374464
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 33
افتراضي رد: حزر فزر الأدبية

لغز جديد لابن الجياب الغزناطي




خبِّروني مـا ذو صفـاتٍ حسـان**وأســـامٍ تـقـاربـتْ فــــي الـمـعـانـي


ليـس مِـنْ جملـةِ النبـاتِ ولا مــنْ**مــعـــدنٍ لا ولا مـــــنَ الــحــيــوان


وهـو جسـمٌ وليـس معنًـى فـهـذا**منْ أعاجيب ما جرى في الزمان


سـاكــنٌ تـــارةً بـأوحــشِ مَـغْـنًــى**طــالـــعٌ تـــــارةً بـأبــهــى مــكـــان


واسمـه فـي الكتـاب جـاء رباعيًّـا**ولـــكــــنْ حـــروفُــــه حَــــرْفــــان


إنْ تـغـيِّـره فــهــو حــــرفٌ مــعــادٌ**ينـتـمـي نـسـبـةً إلــــى الـشـيـطـان



فما هو ؟؟

ورمضان كريم لكم جميعا



__________________
رد مع اقتباس
  #139  
قديم 24/08/2009, 08h29
الصورة الرمزية Islam Eidrisha
Islam Eidrisha Islam Eidrisha غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:141665
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصري
الإقامة: الاسكندرية
العمر: 51
المشاركات: 1,483
افتراضي رد: حزر فزر الأدبية

رمضان كريم أخي جلال وعود حميد
بادئ ذي بدء تلكم الكلمة كمثل حصحص و صرصر
ودليلي على ذلك البيت التالي

واسمـه فـي الكتـاب جـاء رباعيًّـا**ولـــكــــنْ حـــروفُــــه حَــــرْفــــان
من هنا نبدأ
ولنا عود بعد التفحيص والتمحيص


__________________
لا تُلْقُوا باللؤلُؤ إلى الخنزير, فـإنّـــه لا يصْنـــع بـه شيئـاً
ولا تُعْطُوا الحِكْمةَ مَن لا يُريدها
فإن الحكمةَ أفضلُ من اللؤلؤ, ومن لا يرِيدها أشَرُ من الخنزير

عيسى بن مريم عليه السلام
رد مع اقتباس
  #140  
قديم 24/08/2009, 09h35
الصورة الرمزية السيد المشاعلى
السيد المشاعلى السيد المشاعلى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1602
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 323
افتراضي رد: حزر فزر الأدبية

إذن هو اللؤلؤ
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd