* : السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #81  
قديم 25/06/2009, 16h17
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي طرائف النبوة

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا فمن مزحه صلى الله عليه وسلم أنه جاء رجل فقال يا رسول الله احملني على جمل فقال عليه الصلاة والسلام لا أحملك إلا على ولد الناقة فقال يا رسول الله إنه لا يطيقني فقال له الناس ويحك وهل الجمل إلا ولد الناقة .
--------------------------------------------------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار إلحقي زوجك ففي عينيه بياض فسعت إلى زوجها مرعوبة فقال لها ما دهاك قالت إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لي إن في عينيك بياضا فقال نعم والله وسوادا.
--------------------------------------------------------------------------------
أتت الرسول صلى الله عليه وسلم عجوز أنصارية فقالت يا رسول الله أدع الله لي أن يدخلني الجنة فقال لها يا أم فلان إن الجنة لا يدخلها عجوز فولت المرأة تبكي فتبسم صلى الله عليه وسلم وقال لها أما قرأت قوله تعالى إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا .
--------------------------------------------------------------------------------
قالت عائشة رضي الله تعالى عنها سابقت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبقته فلما كثر لحمي سابقته فسبقني فضرب بكتفي وقال هذه بتلك.
--------------------------------------------------------------------------------
عن عائشة رضي الله عنها انها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل وأنا ألعب مع صويحباتي ولا يعيب علي .
--------------------------------------------------------------------------------
سئل النخعي هل كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحكون قال نعم والإيمان في قلوبهم مثل الجبال الرواسي.
--------------------------------------------------------------------------------
كان نعيمان الصحابي من أولع الناس بالمزاح والضحك قيل إنه يدخل الجنة وهو يضحك فمن مزحه إنه مر يوما بمخرمة بن نوفل الزهري وهو ضرير فقال له قدني حتى أبول فأخذه بيده حتى أتى به إلى المسجد فأجلسه في مؤخره فصاح به الناس إنك في المسجد فقال من قادني قالوا نعيمان قال لله علي نذر أن أضربه بعصاي هذه إن وجدته فبلغ ذلك نعيمان فجاء إليه وقال له يا أبا المنور هل لك في نعيمان قال نعم قال ها هو قائم يصلي وأخذه بيده وجاء به إلى عثمان بن عفان وهو يصلي وقال هذا نعيمان فعلاه بعصاه فصاح الناس أمير المؤمنين فقال من قادني قالوا نعيمان فقال والله لا تعرضت بسوء بعدها .
--------------------------------------------------------------------------------
قال عطاء بن السائب كان سعيد بن جبير يقص علينا حتى يبكينا وربما لم يقم حتى يضحكنا.
--------------------------------------------------------------------------------
كان تاج الوعظ يعظ الناس ويقص عليهم حتى يبكيهم ثم لم يقم حتى يضحكهم ويبسط آمالهم.
--------------------------------------------------------------------------------
فمن لطائف تاج الوعظ أنه حكى يوما بعدما فرغ من ميعاده قال سمعت الناس يتكلمون في التصحيف وكنت لا أعرفه فوقع في قلبي أن أتعلمه فدخلت في سوق الكتيبة واشتريت كتابا في التصحيف فأول ما تصحفته وجدت فيه سكباج تصحيفه سك تاج فرميت الكتاب من يدي وحلفت أني لا أشتغل به أبدا فضحك الناس حتى غشي عليهم.
--------------------------------------------------------------------------------
دخل عبد الله بن جعفر على عبد الملك بن مروان فوجده يتأوه فقال يا أمير المؤمنين لو أدخلت عليك من يؤنسك بأحاديث العرب ويباسطك استرحت فقال لست بصاحب لهو فقال ما الذي تشكوه يا أمير المؤمنين قال هاج بي عرق النسا في ليلتي هذه فبلغ مني ما ترى فقال إن بديحا مولاي أرقى الخلق منه فأمر باحضاره فلما مثل بين يديه قال عبد الملك يا بديح أرق رجلي فقال يا مولاي أنا أرقي الناس لها ثم وضع يده عليها وجعل يقول ما لا يسمع فقال عبد الملك قد وجدت راحة بهذه الرقية اين فلانة ائتوني بها تكتبها لئلا يهيج بي الوجع بالليل فقال له بديح الطلاق يلزمه ما اكتبها إلا بتعجيل جائزتي فأمر له بأربعة آلاف درهم فقال يا أمير المؤمنين الطلاق يلزمه ما أكتبها حتى تحمل جائزتي إلى بيتي قال تحمل فحملت فقال يا أمير المؤمنين الطلاق يلزمه ما رقيت رجلك إلا مباسطة بقول نصيب حيث قال

ألا إن ليلى العامرية أصبحت على البعد مني ذنب غيري تنقم

فقال ويلك ما تقول فقال الطلاق يلزمه ما رقيتك إلا بها فقال اكتمها علي فقال كيف وقد سارت بها الركبان إلى أخيك بمصر فضحك حتى فحص برجليه وأعجبه هذا البسط.
--------------------------------------------------------------------------------
غزا أعرابي مع النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له ما رأيت مع رسول الله في غزاتك هذه قال وضع عنا نصف الصلاة وأرجو في الغزاة الأخرى أن يضع النصف الباقي.
--------------------------------------------------------------------------------
دخل أعرابي المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم جالس فقام يصلي فلما فرغ قال اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا فقال النبي عليه الصلاة والسلام لقد تحجرت واسعا يا أعرابي.
--------------------------------------------------------------------------------
قيل إن عليا كرم الله وجهه مر بقوم يلعبون الشطرنج فقال لهم ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون.
--------------------------------------------------------------------------------
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس
  #82  
قديم 25/06/2009, 20h50
الصورة الرمزية سعدالشرقاوى
سعدالشرقاوى سعدالشرقاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:408324
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 911
افتراضي رد: قطوف الأدب من كلام العرب

كتب احد الناس الى الحجاج ابن يوسف على حائط المنبر
(8الزمر)
فكتب له الحجاج تحتها
(119آل عمران)
ولم يعرف اكثرهم ان الاول كتب(قل تمتع بكفرك قليلا انك من اصحاب النار)
فردّ عليه الحجاج(قل موتوا بغيظكم ان الله عليم بذات الصدور)
رد مع اقتباس
  #83  
قديم 26/06/2009, 06h52
جابرخليل جابرخليل غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:438100
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: قطوف الأدب من كلام العرب

·فمن المنقول عن أبي بكر رضي الله عنه:
لمّاهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلّم يركب, وأبو بكر رديفه. وكان أبو بكر يعرف الطريق لاختلافه الى الشام.
فكان يمرّ بالقوم فيقولون: من هذا بين يديك يا أبا بكر؟
فيقول: هاد يهديني.


·وعن الحسن قال:
لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر من الغار لم يستقبلهما أحد يعرف أبا بكر الا قال له: من هذا معك يا أبا بكر؟ فيقول: دليل يدلّني الطريق.
وصدق والله أبو بكر.



·وبلغنا أن رجلا جاء الى حاجب معاوية فقال له: قل له: على الباب أخوك لأبيك وأمك.
فقال: ما أعرف هذا. ثم قال: ائذن له.
فدخل: فقال: أي الاخوة أنت؟
فقال: ابن آدم وحوّاء.
فقال: يا غلام أعطه درهما.
فقال: تعطي أخاك لأبيك وأمك درهما؟
فقال معاوية: لو أعطيت كل أخ لي من آدم وحوّاء ما بلغ اليك هذا!


·قعد المهدي قعودا عامّا للناس, فدخل رجل, وفي يده نعل ملفوفة في منديل, فقال:
يا أمير المؤمنين, هذه نعل رسول الله صلى الله عليه وسلّم قد أهديتها لك.
فقال: هاتها.
فدفعها اليه, فقبّل باطنها ووضعها على عينيه وأمر للرجل بعشرة آلاف درهم.
فلما أخذها وانصرف قال لجلسائه:
أترون أني لم أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم لم يرها فضلا عن أن يكون لبسها؟ ولو كذبناه قال للناس: " أتيت أمير المؤمنين بنعل رسول الله صلى الله عليه وسلّم فردّها عليّ" وكام من يصدقه أكثر ممن يدفع خبره, اذ كان من شأن العامّة ميلها الى أشكالها والنصرة للضعيف على القوي, وان كان ظالما اشترينا لسانه وقبلنا هديّته وصدّقنا قوله, ورأينا الذي فعلنا أنجح وأرجح.




رد مع اقتباس
  #84  
قديم 27/06/2009, 15h41
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي كلمات من نور

هذه الكلمات هي لمن أراد .. !!
174.gif


من أراد زاداً ... فالتقوى تكفيه


ومن أراد عزاً ...فالإسلام يكفيه


ومن أراد عدلاً ... فحكم الله يكفيه


ومن أراد جليساً ... فالقرآن يكفيه


ومن أراد زينة ... فالعلم يكفيه


ومن أراد واعظاً ... فالموت يكفيه


ومن أراد أنيساً ... فذكر الله يكفيه


ومن أراد غنى ... فالقناعة تكفيه


ومن أراد جمالاً ... فالأخلاق تكفيه


ومن أراد راحةً ... فالآخرة تكفيه


ومن لم يكفه كل هذا ... فالنار تكفيه







:: أقول من ذهب ::


الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل


من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان


ليست السعادة في أن تعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله


ليس القوي من يكسب الحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما


إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة


إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح


الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف


مسكين زوجها أحب شعرها الطويل فوجد لسانها أطول


من اشترى ما لا يحتاج إليه باع مايحتاج إليه
174.gif
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس
  #85  
قديم 27/06/2009, 16h04
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي تابع قطائف الطرائف

رأى خالد بن صفوان الفرزدق فقال: يا أبا فراس ما أنت بالذي لما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن.
فقال له: ولا أنت بالذي قالت الفتاة لأبيها يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين.

***

دخل طفيلي على قوم يأكلون فقال: ما تأكلون؟
فقالوا من بغضه: سماً.
فأدخل يده وقال: الحياة حرام بعدكم

***

ومر طفيلي بقوم يتغدون فقال: سلام عليكم معشر اللئام.
فقالوا: لا والله، بل كرام.
فثنى رجله وجلس، وقال: اللهم اجعلهم من الصادقين، واجعلني من الكاذبين.

***

كان عبد الملك بن عمر قاضي الكوفة، فهجاه هذيل الأشجعي بأبيات منها:
إذا ذات دل كلمتـه بحاجـة .. فهمّ بأن يقضى تنحنح أو سعل

فكان عبد الملك يقول: قاتله الله! والله لربما جائتني النحنحة وأنا في المتوضأ فأذكر ما قال فأردها

***

واجتمع أبو هفان وأبو العيناء على مائدة فقال أبو هفان : هذه أشد حراً من مكانك في لظى
فقال أبو العيناء: برِّدها بشيء من شِعرك.

***

وقال جحظة : أنشدنا أبو العيناء لنفسه :
حمدت إلهي إذ مُنيت بحبها .. على حوَلٍ يغني عن النظر الشزر
نظرت إليها والرقيب يظنني ... نظرت إليه فاسترحت من العذر

***

وقال رجل من البخلاء لأولاده :اشتروا لي لحماً .
فاشتروه، فأمر بطبخه فلما استوى أكله جميعه حتى لم يبق في يده إلا عظمة وعيون أولاده ترمقه .
فقال : ما أعطي أحد منكم هذه العظمة حتى يحسن وصف أكلها .
فقال ولده الأكبر : أمشمشها يا أبت وأمصها حتى لا أدع للذر فيها مقيلا .
قال: لست بصاحبها .
فقال الأوسط : ألوكها يا أبت وألحسها حتى لا يدري أحد ألِعام هي أم لعامين .
قال : لست بصاحبها .
فقال الأصغر : يا أبت أمصها ثم أدقها وأسفها سفا .
قال : إنك صاحبها وهي لك زادك الله معرفة وحزما.
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس

التعديل الأخير تم بواسطة : Tarek Elemary بتاريخ 27/06/2009 الساعة 17h40
رد مع اقتباس
  #86  
قديم 02/07/2009, 23h58
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي أقوال مأثورة

أقوال مأثورة
====
حُبك للشيء يُعمي ، ويُصم .
" أبي الدرداء / المعجم لأبن الأعرابي "
====
من إضاعة المال ، أن يرزقك الله حلالاً فتنفقه في معصية الله .
" سعيد بن جبير / حلية الأولياء لأبي نُعيم "
====
البس من الثياب ما لا يزدريك فيه السفهاء ، ولا يعيبه عليك العلماء .
" الشعبي / حلية الأولياء لأبي نُعيم "
====
خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر .
" علي ابن أبي طالب / الغيلانيات لأبي بكر البزاز "
====
صحبت ابن عمر وأنا أريد أن أخدمه ، فكان هو الذي يخدُمني .
" مجاهد بن جبر / مكارم الأخلاق لأبن أبي الدنيا "
====
لأن أرى في جانب المسجد ناراً لا أستطيع إطفاءها ، أحب إلي من أرى فيه بدعة لا استطيع تغيرها .
" أبي إدريس الخولاني / حلية الأولياء لأبي نُعيم "
====
الإنسان في فسحة من عقله ، وفي سلامة من أفواه الناس ما لم يضع كتاباً ، أو يقل شعراً .
" أبو عمرو بن العلاء / الطيوريات للسِّلفي "
====
لو كانت الشيعة من الطير لكانوا رخماً ، ولو كانوا من البهائم لكانوا حُمراً .[ الرَّخمةُ في كُتب اللغة : طائر يأكل الغائط ]
" الشعبي / المعجم لأبن الأعرابي "
====
إن مما يُصفي لك ودَّ أخيك ثلاثاً : تبدأُه بالسلام إذا لقيته ، وتدعوه بأحب أسمائه إليه ، وتُوسع له في المجلس .
" عمر بن الخطاب / مكارم الأخلاق لأبن أبي الدنيا "
====
المنافقون اليوم أشرُّ منهم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كانوا إذ ذاك يكتمونه ، وهم اليوم يظهرونه .
" حذيفة بن اليمان / مسند أبوداود الطيالسي "
====
كل سر بين اثنين ، فهو شائع .
" أبي بكر الصديق / المعجم لأبن الأعرابي "
====
الناس في حُجور علمائهم ، كالصبيان في حُجور آبائهم .
" ربيعة بن عبد الرحمن / الإبانة لأبن بطة العُكبري "
====
إذا رأيت الشاب أول ما ينشأ مع أهل السنة , والجماعة فأرجه , وإذا رأيته مع أهل البدع فايئس منه ، فإن الشاب على أول نشوءه .
" عمرو الملائي / الإبانة لأبن بطة العُكبري "
====
لا أمين إلا من خشي الله ، فشاور في أمرك من يخشى الله .
" عمر بن الخطاب / الشكوى والعتاب للثعالبي "
====
ألزم الحق ، ولا تستوحش لقلة أهله .
" سفيان بن عيينة / الزهد للبيهقي "
====
المؤمن وقاف ، يمضي عند الخير ، ويقف عند الشَّر .
" عمر بن عبد العزيز / الزهد للبيهقي "
====
من صنع كتاباً فقد استشرف للمدح , والذم ؛ فإن أحسن فقد استهدف الحسد والغيبة , وإن أساء فقد تعرض للشتم , وإستقذف بكل لسان .
" العتابي / الطيوريات "
====
لا تجالس عدوك ، فإنه يتحفظ عليك الخطأ , ويشككك في الصواب .
" ابن المقفع / الطيوريات "
====
العاقل لا يستحقر أحداً ؛ لأن من أستحقر السلطان أفسد دنياه ، ومن استحقر الأتقياء أهلك دنيه ، ومن استحقر الأخوان أفنى مروءته ، ومن أستحقر العامة ، أذهب صيانته .[ أي أن استحقار السلطان سبب لعدم التقيد بأوامره وهذا يعرض الشخص للعقوبة , واستحقار الأتقياء أي العلماء والصالحين يمنع من الاستفادة من علمهم فيعيش الإنسان في جهل ]
" محمد بن حبان / روضة العقلاء "
====
لأن يُخطيء الإمام في العفو ، خيرٌ له من أن يُخطىء في العقوبة .
" سعيد بن المسيب / الآداب الشرعية لأبن مفلح "
====
ليس من الأدب أن تجيب من لا يسألك ، أو تسأل من لا يُجيبك ، أو تُحدَّث من لا ينصت لك .
" أبوعمرو بن العلاء / الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي "
====
لا خير في جوابٍ قبل فهمٍ .
" مالك بن أنس / الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي "
====
ليس بحكيم من لم يُعاشر بالمعروف من لا يجد من معاشرتهِ بُداً ، حتى يجعل الله له فرجاً ، - أو قال – مخرجاً .
" محمد بن الحنفية / الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي "
====
العلم علمان : علم الأديان ، وعلم الأبدان .
[ علم الأبدان أي : الطب ]
" الشافعي / الطيوريات "
====
إن من إكرام المرء نفسهُ أن لا يقول إلا ما أحاط به علمه .
" القاسم بن / الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي "
====
ثلاث من جمعهن جمع الإيمان : الإنفاق من الإقتار ، والإنصاف من نفسك ، وبذل السلام للعالم .[ الإقتار : الفقر . أي بذل الصدقة مع الفقر ]
" عمار بن ياسر / صحيح البخاري "
====
عالم يُنتفع بعلمه , أفضل من سبعين ألف عابد .
" محمد بن علي بن حسين / جامع بيان العلم وفضله لأبن عبد البر "
السائر إلى الله لا يتم سيره إلا بقوتين قوة علمية يبصر بها منازل الطريق ويجتنب مهالكها ، وقوة علمية بها يسير ويعمل ، وذلك العلم النافع ، والعمل الصالح .
" ابن القيم / طريق الهجرتين وباب السعادتين . له "
====
ما نقصت أمانة عبد قط ؛ إلا نقص إيمانه .
" الزبير بن العوام / السنة للخلال "
====
لا تملَّ معروفاً ، واستكثر منه ، فإن الذمَّ قلَّ من ينجو منه .
" يزيد بن المهلب / اصطناع المعروف لأبن أبي الدنيا "
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس

التعديل الأخير تم بواسطة : Tarek Elemary بتاريخ 03/07/2009 الساعة 01h31
رد مع اقتباس
  #87  
قديم 22/11/2009, 22h08
الصورة الرمزية صالح العوكلي
صالح العوكلي صالح العوكلي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:430034
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 58
المشاركات: 59
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

لك مني كل الود على هذه القطوف الرائعة
رد مع اقتباس
  #88  
قديم 12/03/2010, 19h05
رضوان حسن عبد الحليم رضوان حسن عبد الحليم غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:502847
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 263
افتراضي روائع عربيه

ناجى طبيب القلب و الهوى
يقول أبراهيم ناجى فى رائعته العوده
هذه الكـعبة كنا طائـفيها
والمصلين صباحا و مساء كم سجدنا و عبدنا الحسن فيها
كيف بالله رجعنا غرباء
دار حـبى لقـيـتـنى فى جـمـود
مــثلما تـلـقى الجـديــد
أنكرتنا و هى كانت أن رأتنا
يضحك النور ألينا من بعيد
رفرف القلب بجنبى كالذبيح
و أنا أهـتف ياقـلبى اتـئـد
فيجيب الدمع و الماضى الجريح
لمـا عـدنا لـيـت أنا لم نـعـد
أه يناجى أه ويقول فى رائعة أخرى بعنوان صخرة الملتقى
سألتك ياصخرة الملتقى
متى يجمع الدهر مافرقـا
فيا صخرة جمعت مهجتين
أفاءا ألى حسنها المنتقى
أذا الـدهــر لـج بأقـــداره
أجـدا على ظهـرها المـوثـقا
قرأنا عليك كتـاب الحيـاه
و فض الهوى سـرها المغـلقا
نرى الشمس ذائبة فى الغـباب
و نـنتـظر البـدر فى المرتـقى
أذا نشــر الغـرب اثــوابه
و أطلق فى النفس ما أطلقا
نقول هل الشمس قد خضبته
و خـلت بـه دمـها المهـرقا
و ناجى دائما هو أستاذ الصور البلاغيه الجميله و الأستعارات التصريحيه الرائعة الجمال فتارة يسال الليل وتارة يسال الصخره وهو يرى الغرب ينشر أثوابه و فى رائعته الأطلال التى أمتعتنا بها كوكب الشرق أم كلثوم وانا فراش حائرمنك دنا دائما يصف نفسه بفراش حائر وفى قصيدة أخرى هو فراش فى رقيق من لجين الضوء ذاب و هو كالفراش الذى يعرف انه بقربه من محبوبته(الضوء) يحترق و لكنه لا يأبى ألا أن يقترب ليحترق
رد مع اقتباس
  #89  
قديم 14/03/2010, 19h26
رضوان حسن عبد الحليم رضوان حسن عبد الحليم غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:502847
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 263
افتراضي روائع عربيه

كنت قد عزمت الكتابه عن ناجى طبيب الهوى و ساحرالشعر ولكنى توقفتنى نقائض جرير و الفرذدق و الأخطل و التى عاودت قرائتها بعد ربع قرن من الزمان و أكثر و الفرذدق هو أبوفراس همام بن غالب التميمى أحد فحول الشعراء الأسلاميين نشأ بين البصره و الباديه يروى الشعر و يعالجة حتى نبغ فيه و اتصل بولاة العراق يمدحهم و يهجوهم ورحل ألى دمشق و مدح الخلفاء وقد أشتبك مع جرير فى التهاجى و الأفتخار بالأنساب حتى شغلا الناس بنقائضهما و مات سنة114 ه يقول الفرذدق
أن الذى سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه أعز و أطول
بيتا بناة لنا المليك وما بنى
حكم السماء فأنه لاينـــقل
بيتا زرارة محتب بفنائه
و مجاشع و أبو الفوارس نهشل
يلجون بيت مجاشع وأذا أحتبوا
برزوا كأنهم الجبال المثل
ألى أن يقول
حلل الملوك لباسنا فى أهلنا
و السابغات الى الوغى تتسربل
أحلامنا تزن الجبال رزانة
و تخالنا جنا أذا ما نجهل
يابن المراغه أين خالك أننى
خالى حبيش ذو الفعال الأفضل
خالى الذى غصب الملوك نفوسهم
و أليه كان حباء جفنة ينقل
أنا لنضرب رأس كل قبيلة
و أبوك خلف أتانه يتقمل
فرد عليه جرير برائعة جميله من نفس الوزن و القافيه
(وجرير هو أبو حزره جرير بن عطيه بن الخطفى من يربوع من تميم كما ينتسب الفرذدق الى تميم أيضا وقد ولد باليمامه و نشأ فى الباديه يأخذ الشعر عن أسرته و غيرها وتقرب ألى الولاة و الخلفاء يمدحهم وينال عطاياهم حتى اشتبك مع الفرذدق والأخطل فى هذه النقائض التى شغلت الناس فى الماضى وقد مات يعد الفرذدق بقليل
لمن الديار كأنها لم تحلل
بين الكناس و بين طلح الأعزل
و لقد أرى بك والجديد ألى بلى
موت الهوى و شفاء عين المجتلى
و لقد ذكرتك والمطى خواضع
وكأنهن قطا فلاة مجهل حتى يقول
أعددت للشعراء سما ناقعا
فسقيت أخرهم بكأس الأول
لما وضعت على الفرذدق ميسمى
وضغا البعيث جدعت أنف الأخطل
أخزى الذى سمك السماء مجاشعا
و بنى بنائك فى الحضيض الأسفل
بيتا يحمم قيـنـكم بـفـنـائـــــــــــه
دنسا مقاعده خبيث المدخل
و لقد بـنـيت أخس بيت يـبـتـنى
فهدمت بيـتكم بمثـلى يذبل
ألى أن يقول
أحلامنا تزن الجبال رزانة
و يفوق جاهلنا فعال الجهل
فارجع ألى حكمى قريش أنهم
أهل النبوة و الكتاب المنزل
أن الذى سمك السماء بنى لنا
عزا علاك فما له من منقل
رد مع اقتباس
  #90  
قديم 15/03/2010, 19h37
رضوان حسن عبد الحليم رضوان حسن عبد الحليم غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:502847
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 263
افتراضي روائع عربيه

مررت بدوحة غناء وأنا على سحابة فيحاء فأذا بروائح ذكيه و أنسام عطرة نديه وأذا بحارس أمين يستوقفنى و ينزلنى ويبلغنى أن أقف للأميروأوفه التبجيلا فقد كاد الأمير أن يكون رسولا قلت لمن هذه الروضة الغناء و الجنة الفيحاء قال هى لأمير الشعراء أحمد بك شوقى قلت هل لى أن ألم بها ألماما قال أن استطعت فمرحبا وأن لم تستطع فسلاما فمررت أول ما مررت بفيحاءتسمى القافيه الهمزيه فقلت أطلع ساعه ثم أعرج ألى باقى القوافى فنبهنى الحارس ألى أننى فى حضرة أمير القوافى و استشهد بقول أخوه وحبيبه ومنافسه شاعر النيل(حافظ أبراهيم) حينما قال فى مهرجان تكريم أمير الشعراء أحمد بك شوقى بالأوبرا فى 29 ابريل سنة 1927 و الذى اشترك فيه شعراء كثيرون من الأقطار العربيه الشقيقة
بلابل وادى النيل بالمشرق اسجعى
بشعر أمير الدولتين و رجعى
أعيدى على الأسماع ما غردت به
يراعة شوقى فى ابتداء و مقطع
ألى أن يقول
أمير القوافى قد أتيت مبايعا
و هذى و فود الشرق قد بايعت معى
فأول مانهلت كانت دوحة فيحاء و نسمة عطراء فقلت للحارس فى من هذه الهمزيه الرائعة النديه قال هى فى مدح سيد البريه أشرف الخلق وبهيه محمد صًلى الله عليه و على أله أفضل التحيه
ولد الهدى فالكائـنات ضـياء
وفــم الزمان تبـسـم وثـنـاء
الروح والملأ الملائك حوله
للـدين و الدنـيـا بـه بـشـراء
والعرش يزهو و الحظيرة تزدهى
والمـنـتهى و السـدرة العـصـمـاء
وحـديقة الفـرقـان ضاحـكة الربـا
بالـترجـمــان شــذية غـنـــــــاء
و الوحى يقـطر سـلسلا من سـلسل
و اللـوح والقـلم الـبديـع رواء
نظمت أسامى الرسل فهى صحيفة
فى اللوح واسم محمد طغراء
اسم الجلالة فى بديع حروفه
ألف هنالك و اسم (طه) الباء
قٌلت قد ارتويت فقال هذه أول قطره قلت سوف أعود قال باب أمير القوافى لايغلق بوجه صادى قلت السلام قال على المؤمنين وأهل الضاد أجمعين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd