* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #61  
قديم 23/06/2009, 16h52
علاء قدرى علاء قدرى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:416240
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 209
افتراضي رد: قطوف الأدب من كلام العرب

قال محمد بن عبد الرحمن: دعا مغن مرة خاله ؛فاقعدة الى العصرفلم يطعمه شيئا؛فاشتد جوعه فاخذة مثل الجنون؛فاخذ صاحب البيت العود و قال له بحياتى اى صوت تشتهى ان اسمعك؟
قال صوت المقلى
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 23/06/2009, 17h04
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي علام الهم و غيرها

علام الهم
مر ابراهيم بن أدهم على رجل ينطق وجهه بالهم والحزن
فقال له ابراهيم : ياهذا اني اسالك عن ثلاثة فاجبني
فقال له الرجل نعم
فقال له ابراهيم : ايجري في هذا الكون شي لايريده الله ؟
فقال لا
قال : اينقص من اجلك لحظة كتبها اللهلك في الحياة ؟
قال لا
قال : اينقص رزقك شي قدره الله
قال :لا
قال ابراهيم: فعلام الهم

اللذات سبع

قال المأمون للحسن بن سهل :
نظرت في اللذات فوجدتها كلها مملولة سوى سبع
قال وماهي ياامير المؤمنين
قال خبز الحنطه ولحم الغنم والماء الباردوالثوب الناعم والرائحة الطيبة والفراش الوطئ والنظر الى الحسن من كل شي
قال : فأين انت ياامير المؤمنين من محادثة الرجال
قال صدقت وهي اولاهن

تاثير الامهات

سئل أحد الحكماء عن تاثير الامهات في الاولاد فقال :
ماتقول في ولد الرومية فقال صلف معجب بخيل
قيل فولد الصقلية قال طفس زنيم (طفس = فاسق يلمح بالفسق)
قيل فولد السوداء قال شجاع سخي
قيل فولد الصفراء قال هن انجب اولادا والين اجسادا واطيب افواها
قيل فولد النوبية قال فاسق جاهل
قيل فولد العربية قال انف حسود حقود
قيل فولد اليهودية قال دغل غذر (دغل = فاسد و حاقد)
قيل فولد الفارسية قال مكر وخديعه

انصرف وهو ماجور

قعد رجل على باب داره فاتاه سائل
فقال له :اجلس ثم صاح بجارية عنده
فقال ادفعي الى هذا السائل صاعا من حنطه فقالت مابقي عندنا
قال فاعطيه درهما قالت مابقى عندنا دراهم
قال فاطعميه رغيفا قالت ماعندنا رغيف
فالتفت اليه وقال انصرف يافاسق يافاجر
فقال السائل سبحان الله تحرمني وتشتمني
قال احببت ان تنصرف وانت ماجور

يتمنى الخسارة فيربح

كان المعتضد اذا راى ابن الجصاص قال : هذا احمق مرزوق وكان ابن الجصاص اوسع الناس دنيا وله من المال مالا ينتهي الى عده ولايوقف على حده وبلغ من جده انه قال :
تمنيت ان اخسر مرة فقيل لي اشتر التمر من الكوفة وبعه في البصرة وكانت بها نخيل كثيرة وتمرها متوفر بكثرة
وكانت الكوفة قليلة التمر ففعلت ذلك فاتفق ان نخل البصرة لم يحمل في هذا العام فربح ربحا واسعا

ثمانية اشياء

سال بعض الناس الامام الشافعي عن ثمانية اشياء
فقالوا له مارايك في واجب واوجب وعجيب واعجب وصعب واصعب وقريب واقرب
فرد عليهم بقوله من واجب الناس ان يتوبوا ولكن ترك الذنوب اوجب
والدهر في صرفه عجيب وغفلة الناس عنه اعجب
والصبر في النائبات صعب ولكن فوات الثواب اصعب
وكل ماترتجي قريب والموت من دون ذلك اقرب

لا تستغني

في تحفة العروس قالوا اربع لاتستغني عن اربع : انثى عن ذكروارض عن مطر واذن عن خبر وعين عن نظر

اربع باربع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من اعطى اربعا اعطي اربع
وهي في كتاب الله من اعطى الذكر ذكره الله تعالى اذكروني اذكركم
ومن اعطى الدعاء اعطي الاجابه لقوله تعالى ادعوني استجب لكم
ومن اعطى الشكر اعطي الزياده لقوله تعالى لئن شكرتم لازيدنكم
ومن اعطى الاسغفار اعطي المغفرة لقوله تعالى استغفرواربكم انه كان غفارا

ابن ابي علقمه

مر (ابن ابي علقمه) بمجلس( بني ناجية) فكبا حماره لوجهه
فضحكوا منه فقال : مايضحككم راى وجوهكم فسجد

يشتهي المرض

قال رجل (لعبد الملك بن ابحر) اشتهي ان امرض
فقال له: كل سمكا مالحا واشرب نبيذا حلوا واقعد في الشمس ثم استمرض الله عز وجل
فان لم تمرض فانت حمار

تعال اخرجنا

قال الرياش : خرج الناس بالبصرة ينظرون هلال رمضان فرآه رجل منهم ولم يزل يومئ اليه حتى رآه غيره وعاينوه فلما كان هلال الفطر جاء احدهم الى ذلك الرجل فدق عليه الباب
وقال له : تعال اخرجنا مما ادخلتنا فيه

حبيب بن اوس


يامــن تبرمت الدنــــيا لــطلعته ..... كــما تبرمت الاجـــفان بالســــهد


يمشي على الارض مختالا فاحسبه ..... من بغض طلعته يمشي على كبدي
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس

التعديل الأخير تم بواسطة : Tarek Elemary بتاريخ 23/06/2009 الساعة 17h21
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 23/06/2009, 18h43
الصورة الرمزية عيون المها
عيون المها عيون المها غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:324769
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مدينـة الأحـلام
المشاركات: 144
افتراضي رد: قطوف الأدب من كلام العرب




الشاعر المرهف صاحب الكلمات المضيئة


((( طـارق العمـري )))


قرأت العنوان و هممت بالدخول

و إذا بي أجدني في حديقة غناء

أجد فيها العصافير و الأشجار و الأنهار

أجد الزهور و قطرات الندى

أجد قطوف الأدب و الحكمة

فـ أقمت سكني بين الحروف و الكلمات

و تجرعت القطوف دون أن أشعر بالوقت

و أجدني مازلت أشعر بالظمأ

فلا تبخل علينا بالمزيد


بداية رائعة و اختيارات أروع

دُمت و دام تألقك أيها المبدع






لك تحياتي
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( إنا لله و إنا إليه راجعون ))
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 23/06/2009, 20h50
علاء قدرى علاء قدرى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:416240
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 209
افتراضي رد: قطوف الأدب من كلام العرب

قال ابن القيم الجوزى؛فى كتابه(الاذكياء):
بلغنا عن بعض ولاة مصر انه كان يلعب بالحمام؛فتسابق هو و خادم له فسبقه الخادم؛فبعث الامير الى وزيره ليعلم الحال؛
فكره الوزير ان يكتب اليه انك قد سبقت؛و لم يدرى كيف يكنى عن ذلك؛ثم كاتبه
يا ايها الملك الذى جده لكل جد قاهر غالب
طائرك السابق لكنه اتى وفى خدمته حاجب

فاستحسن ذلك و امر له بجائزة
رد مع اقتباس
  #65  
قديم 24/06/2009, 07h16
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي الصبر و أشياء أخرى

الصبر والرزق الحلال

دخل الخليفة على بن ابي طالب رضي الله عنه مسجد الكوفة يوماوقال لرجل كان واقفا على باب المسجد : امسك بغلتي
فاخذ الرجل لجام البغلة وتركها فخرج الامام علي من المسجد وفي يده درهمين ليكافئ بهما الرجل على امساكه بغلته فوجد البغلة واقفة بغير لجام فركبها ومضى ثم دفع لغلامه قنبر الدرهمين ليشتري بهما لجاما جديدا للبغلة فلما ذهب قنبر الى السوق وجد اللجام في السوق وقد باعه السارق بدرهمين فقال الامام علي رضي الله عنه : ان العبد ليحرم نفسه الرزق الحلال بترك الصبر

يخاف الموت

قيل لأعرابي : مايمنعك ان تغزو قال : اني لأبغض الموت على فراشي فكيف أمضي إليه ركضا

أصناف النساء

سأل المغيرة بن شعبه وهو والي الكوفة أعرابيا رآه في الطريق فقال له : ماذا تعرف عن النساء
قال: النساء أربع مربع وجمع يجمع وشيطان سمعمع وغل لايخلع
قال المغيرة: فسرها لي
قال: أما أربع المربع اذا نظرت اليك سرتك واذا أقسمت عليها برتك
واما التي جمع يجمع فالمرأة تتزوجها ولانسب لك فتجمع نسبك الى نسبها
واماالشيطان السمعمع النائحة في وجهك اذا دخلت والمولولة في اثرك اذا خرجت
واما الغل الذي لايخلع فالزوجة الخرقاء الذميمة التي قد نثرت بطنها وولدت لك فإن طلقتها ضاع ولدك وأن أمسكتها فعلى جدع أنفك

أبو نخيلة

دخل (ابو نخيلة) اليمن فلم يرى بها احدا حسنا وراى نفسها حسن من فيها وكان قبيحا جدا فقال:

لم ار غيري حسنا ... منذ دخلت اليمنا


فيا شقاء بلدة ... احسن من فيها انا


عمر بن قيس

سال رجل (عمر بن قيس ) عن الحصاة من حصى المسجد يجدهاالانسان في ثوبه او خفه أو جبهته
فقال له :ارم بها
فقال الرجل : زعموا انها تصيح حتى ترد الى المسجد
قال : دعها تصيح حتى ينشق حلقها
قال الرجل : اولها حلق
قال عمر: فمن اين تصيح اذا

كان لرجل ظريف مغنيتان إحداهما حاذقة حسنة الغناء والاخرى متخلفة لايحب ان يسمع لها صوتا
وكان اذا غنت الاولى طرب واشتد به الطرب حتى انه ليشق قميصه ويمزقه من فرط التأثر والاهتياج
فاذا اخذت الاخرى تغني قعد يخيط قميصه ويرتق ماتمزق منه

قال عنتربن شداد


ولقد ذكرتك والرماح نواهل ...... مني وبيض الهند تقطر مندمي


فوددت تقبيل السيوف لانها ...... لمعت كبارق ثغرك المتبسم


وقال حفني ناصف


ولقد ذكرتك والحمار معاندي ...... فوق الحديد وقد اتى البابور


فرأيت شخصك في الخيال يشير لي ...... فسعيت نحوك وانجلى المحذور


وقال آخر


ولقد ذكرتك والحريق بمنزلي ...... وصراخ من حولي يرج المنزلا


فوقفت اشكو نار حبك باكيا ...... واراك من شوقي اليك تخيلا


عمرو بن معدي كرب

قيل انه لم يكن في (عمرو بن معدي كرب) خصلة رديئه الا الكذب ومرة وقف بالمربد يتحدث الى الناس بقوله
اغرت يوما في الجاهلية على بني مالك فخرجوا مستنجدين((بخالد بن الصعقب)) فحملت عليه بالصمصامة فقطعت رأسه
وكان (خالد) حاضرا فقال احدهم يا (أبا ثور) إن قتيلك يسمع كلامك
فأكمل عمرو: اسكت انما انت جليس فاسمع أو قم
ثم التفت الى خالد وقال : لاعليك يا ابن أخي انما نرهب هؤلاء القوم بمثل هذه الأخبار ومضى في حديثه فلم يقطعه

قال (قطرب ) النحوي


مالي ومالك قد كلفتني شططا ...... حمل السلاح وقول الدارعين قف


امن رجال المنايا خلتني رجلا ...... يمسي ويصبح مشتاقا الى التلف


تمشي المنون الى غيري فاكرهها ...... فكيف امشي اليها عاري الكتف


مزبد

اشترى (مزبد) رأسين فوضعهما بين يدي آمراته وقال: اقعدي نأكل
فآخذت رأسا فوضعته خلفها وقالت:هذا لامي
فاخذ (مزبد) الرأس الآخر ووضعه خلفه وقال: هذا لأبى
قالت: فماذا نأكل
قال: ضعي رأس أمك أضع رأس أبي
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس

التعديل الأخير تم بواسطة : Tarek Elemary بتاريخ 24/06/2009 الساعة 08h02
رد مع اقتباس
  #66  
قديم 24/06/2009, 08h00
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي مبادرات

مبادرات :
تزوج أعرابي على كبر سنه فعوتب على مصير أولادة القادمين
فقال : أبا درهم باليتم قبل أن يبادروني بالعقوق .
مراقبة لصيقة :
حضر أعرابي صفوة هشام بن عبد الملك فبينما هو يأكل إذ تعلقت شعرة بلقمة الأعرابي فقال له هشام : عندك شعر في لقمتك يا أعرابي !!
فقال : وإنك لتلاحظني ملاحظة من يرى الشعرة في لقمتي !!!
والله لا أكلت عندك أبداً وخرج وهو يقول :
والموت خير من زيارة باخلٍ *** يلاحظ أطراف الأكل على عمدٍ

سرك في بير :
انفرد الحجاج يوما عن عسكره فلقي أعرابياً فقال : ياوجه العرب كيف الحجاج ؟
فقال : الظالم الغاشم فقال : فهل شكوته لي عبد الملك فقال : لعنه الله أظلم منه وأغشم ,
وأحاط به العسكر فقال أركبوا البدوي فسأل عنه فقالوا : هو الحجاج فركض من الفرس خلفه
وقال ياحجاج
قال : مالك!
قال : السر الذي بيني وبينك لايطلع عليه أحد فضحك وخلاه.
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 24/06/2009, 09h34
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي لطائف القطائف

1.خرج المهدي يتصيد , فغار به فرسه حتى وقع في خباء اعرابي .
فقال : يا أعرابي هل من قرى ؟
فأخرج له قرص شعير فأكله , ثم اخرج له فضلة من لبن فسقاه , ثم اتاه بنبيذ في ركوة فسقاه , فلما شرب
قال : أتدري من انا ؟
قال : لا
قال : انا من خدم أمير المؤمنين الخاصة.
قال : بارك الله لك في موضعك , ثم سقاه مرة أخرى , فشرب
فقال : يا أعرابي : اتدري من انا ؟
قال : زعمت أنك من خدم أمير المؤمنين الخاصة ,
فقال : لا أنا من قواد أمير المؤمنين ,
قال : رحبت بلادك وطاب مرادك , ثم سقاه الثالثة , فلما فرغ
قال يا أعرابي : اتدري من انا ؟
قال : زعمت انك من قواد أمير المؤمنين .
فقال : لا , ولكني أمير المؤمنين
قال : فأخذ الأعرابي الركوة , فوكأها وقال : إليك عني , فوالله لو شريت الرابعة , لادعيت أنك رسول الله .


2.قيل لبعض الأعراب : إن شهر رمضان قدم ,
فقال : والله لا ابددن شمله بالأسفار .

3.سمع اعرابي قارئاً يقرأ القرآن حتى أتى على قوله تعالى : ( الأعراب أشد كفراً ونفاقاً )
فقال : لقد هجانا , ثم بعد ذلك سمعه يقرأ : ( ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم اللآخر )
فقال : لا بأس هجاء ومدح .
هذا كما قال شاعرنا :

هجوت زهيراً ثم أني مدحته *** وما زالت الأشراف تهجى وتمدح


4.رؤي أعرابي يغطس في البحر ومعه خيط . وكلما غطس عقد عقدة ,
فقيل له : ما هذا ؟
قال جنبات الشتاء اقضيها في الصيف .


5.سرق اعرابي صرة فيها دراهم ثم دخل المسجد يصلي وكان اسمه موسى فقرأ الإمام ( وما تلك بيمينك يا موسى ) , فقال الأعرابي : والله إنك لساحر ثم رمى الصرة وخرج .

6.صلى أعرابي مع قوم فقرأ الإمام ( قل أرأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا )
فقال الأعرابي :أهلكك الله وحدك : آيش ذنب الذين معك .
فقطع القوم الصلاة من شدة الضحك .

7.دخلت أعرابية على قوم يصلون فقرأ الإمام ( فأنكحوا ما طاب لكم من النساء ) وجعل يرددها
فجعلت الأعرابية تعدو وهي هاربة حتى جاءت لاختها
فقالت : يا أختاه ما زال الإمام يأمرهم ان ينكحونا حتى خشيت أن يقعوا علي .

8.صلى أعرابي خلف إمام فقرأ ( إنا ارسلنا نوحاً إلى قومه ) ثم وقف وجعل يرددها
فقال الأعرابي : أرسل غيره يرحمك الله , وأرحنا وأرح نفسك .

9.صلى أعرابي خلف إمام فقرأ ( فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي ) ووقف وجعل يرددها.
فقال الأعرابي : يافقيه إذا لم يأذن ذلك أبوك في هذا الليل نظل نحن وقوفاً إلى الصباح , ثم تركه وانصرف.

10.سكن بعض الفقهاء في بيت سقفه يقرقع في كل وقت فجاءه صاحب البيت يطلب الأجرة ,
فقال له: أصلح السقف , فإنه يقرقع ,
قال : لا تخف , فإنه يسبح الله تعالى ,
قال : أخشى أن تدركه رقة فيسجد .
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس
  #68  
قديم 24/06/2009, 09h58
الصورة الرمزية سعدالشرقاوى
سعدالشرقاوى سعدالشرقاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:408324
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 911
افتراضي رد: قطوف الأدب من كلام العرب

لكي تدرك قيمة العشر سنوات .... إسأل زوجين انـفـصلا حديـثاً


لكي تدرك قيمة الأربع سنوات .... إسأل شخص مـتخـرج من الجامعة حديثاً


لكي تدرك قيمة السنة .... إسأل طالب فـشـل في الاختبار النهائي


لكي تدرك قيمة الشهر .... إسأل أم وضعت مولدوها قبل موعده


لكي تدرك قيمة الأسبوع .... إسأل محرر في جريدة أسبوعية


لكي تدرك قيمة الساعة .... إسأل عـشاق ينتظرون اللقاء



لكي تدرك قيمة الدقيقة .... إسأل شخص فاته القطار .. الحافلة .. أو الطائرة


لكي تدرك قيمة الثانية ولكي تدري قيمة الجزء من الثانية .... إسأل شخص فاز بميدالية فضية في الأولومبيات وفي الأغلب يكون الفرق بين الذهبي والفضي أجزاء قليلة من الثانية


لكي تدرك فيمة الصديق .... إخسر واحد


لكي تدرك قيمة الأخت .... إسأل شخص ليس لديه أخوات الوقت لا ينتظر أحد وكل لحظة تمتلكها هي ثروة وستغتغلها أكثر إذا شاركت بها شخص غير عادي
رد مع اقتباس
  #69  
قديم 24/06/2009, 10h07
الصورة الرمزية سعدالشرقاوى
سعدالشرقاوى سعدالشرقاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:408324
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 911
افتراضي رد: قطوف الأدب من كلام العرب

الدنيا بخير
دخل احد اليهود مدينة رسول الله
صلى الله عليه وسلم
وترك ناقته دون ان يعقلها
فاتلفت بستان احدالمسلمين
فامسك بها المسلم واذهب عينها
بحجر فغضب اليهودى وقتل المسلم
فامسك به المسلمون وحكموا بقتله
والقصاص منه 00
لكنه توسل اليهم ان يتركوه حتى الغد
ليقضى حوائجه ثم ياتيهم ليقتلوه
فطلبوا منه ان يضمنه احد000
فنظر فى المسلمين يريد من يضمنه
فقام ابو هريره وقال انا ضامن له00
فذهب اليهودى الى بيته لكنه تاخر
عن موعد حضوره للقصاص منه
نظر المسلمون الى ابوهريره رضى الله
عنه وقالوا له00
لماذا ضمنته وربما لم يفى بوعده
قال حتى لايقال بان اهل المروءة قد ماتوا
ثم حضر اليهودى فسالوه لماذا حضرت
وانت تعلم انك ستقتل قال حتى لايقال بان
اهل الوفاء قد ماتوا
فقام اهل المقتول وقالوا له لقد عفونا عنك
حتى لايقال بان اهل العفو قد ماتوا
رد مع اقتباس
  #70  
قديم 24/06/2009, 10h12
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي ليلى الأخيلية

قال الصولي ، قال العتبي : رأيتُ إمرأةً أعجبتني صورتها ،
فقلتُ : ألك بعل؟
قالت : لا.
قلتُ : أفترغبين في التزويج؟
قالت : نعم ، ولكن لي خصلةٌ لا أظنك ترضاها.
قلتُ : وماهي؟
قالت : بياض برأسي .
قال : فثنيتُ عنان فرسي وسرتُ قليلاً ،
فنادتني "أقسمت عليك لتقفن" ، ثم أتتْ إلى موضعٍ خالٍ ، فكشفت عن شعر كأنه العناقيد السوناي
فقالت : والله مابلغتُ العشرين ، ولكنني عرَفتُك أنَا نكره منك ما تكره منا .
قال : فخجلت وسرتُ وأنا أقول :

فجعلتُ أطلبُ وصلها بتملٌقٍ .. والشيبُ يغمزها بأن لاتفعلي

...................
روي أن ليلى الأخيلية مدحت الحجاج
فقال : ياغلام إذهب إلى فلان فقل له يقطع لسانها.
قال : فطلب حجاماً.
فقالت : ثكلتك أمك إنما أمرك أن تقطع لساني بالصلة.
فلولا تبصرها بأنحاء الكلام ، ومذاهب العرب ، والتوسعة في اللفظ ، ومعاني الخطاب لتم عليها جهل هذا الرجل .
.....................
عن رجل يقال له ورقاء قال :
سمعت الحجاج يقول لليلى الأخيلية : إن شبابك قد ذهب ، واضمحل أمرُك وأمرُ توبة (زوجها)، فأقسم عليك إلا صدقتني ، هل كانت بينكما ريبة قطٌ أو خاطبك في ذلك قطٌ ؟
فقالت : لا والله أيها الأمير إلا أنه قال لي ليلة وقد خلونا كلمة ظننتُ أنه قد خضع فيها لبعض الأمر ،
فقلت له:

وذي حاجةٍ قلنا له لا تَبُح بها *** فليس إليها ماحييتَ سبيـلُ


لنا صاحبٌ لا ينبغي أن نخونه *** وأنت لأخرى فارغٌ وحَليلُ

فلا والله ماسمعتُ منه ريبةً بعدها حتى فرقَ بيننا الموت .
…..............
خطب خالد بن صفوان امرأةً فقال : أنا خالد بن صفوان ، والحسب على ماقد علمته ، وكثرة المال على ماقد بلغك ، وفيِ خصالٌ سأبينها لكِ فتقدمين عليَ أو تدعين ، قالت : وماهي ؟ قال : إن الحُرةَ إذا دنت مني أملَتني ، وإذا تباعدتْ عني أعلتني ، ولا سبيل إلى درهمي وديناري ، ويأتي علي ساعة من الملال لو أن رأسي في يدي نبذْتُهُ ، فقالت :قد فهمنا مقالتك ووعينا ماذكرتَ ، وفيك بحمد الله خصالٌ لانرضاها لبنات إبليس ، فانصرف رحمك الله .
….................
نظر رجلٌ إلى امرأته وهي صاعدةٌ في السلم فقال لها : أنت طالقٌ إن صعدتِ ، وطالقٌ إن نزلتِ ، وطالقٌ إن وقفتِ .
فرمت نفسها إلى الأرض فقال لها : فداك أبي وأمي إن مات الإمام مالك احتاج إليكِ أهل المدينة .
…..............
كانت عليةُ بنت المهدي تحب أن تراسل بالأشعار من تختصُه ، فاختصتْ خادماً يقال له : (طَلَ) من خدم الرشيد ، فكانت تراسله بالشعر ، فلم تره أياماً ، فمشت على ميزاب وحدثته وقالت في ذلك :

قد كان ما كُلِفتـه زمنـاً *** ياطلٌ من وجدٍ بكم يكفي


حتى أتيتك زائـراً عجـلاً *** أمشي على حتفٍ إلى حتفِ

فحلف عليها الرشيد ألا تكلم طلاً ولا تسميه باسمه ، فضمنتْ له ذلك .
واستمع عليها يوماً وهي تدرسُ آخر سورة البقرة حتى بلغت إلى قوله عز و جل : ( فإن لمْ يصبها وابلٌ فطلٌ ) وأرادت أن تقول : ( فطلٌ ) فقالت : فالذي نهانا عنه أمير المؤمنين .
فدخل وقبل رأسها وقال : قد وهبتُ لكِ طلاً ، ولا أمنعك بعد هذا من شيءٍ تريدينه .
.............
تزوج رجل امرأة قبيحة الوجه.. وفي صباح اليوم التالي للعرس.. قالت لزوجها:
على من تريدني أن أظهر..؟ وعلى من تريدني أن أختبئ..؟؟
فقال لها: أنت في حل.. أن تظهري لكل الناس إلا أنا!!
....................
شاهد رجل إمرأة شنقت نفسها في شجرة
فقال: يا ليت كل الأشجار تحمل مثل هذه الثمار.
............
قال الحجاج لما مدحته ليلى الأخيلية : أعطوها ألفاً من النعم
فقال الخازن : إبل أم غنم ؟!
فقالت ليلى للخازن: ويحك الأمير أعز وأجل من أن يعطي الغنم، فأعطوها إبل
فلما خرجت قال الحجاج :قاتلها الله والله لم أرد إلا الغنم
.........
حكي أنه كان لهارون الرشيد جارية سوداء قبيحة المنظر ، فنثر يوماً دنانير بين الجواري ، فصارت الجواري يلتقطن الدنانير ، وتلك الجارية واقفة تنظر إلى وجه الرشيد ، فقال لها : ألا تلتقطين الدنانير ؟
فقالت : إن مطلوبهن الدنانير ومطلوبي صاحب الدنانير !
فأعجبته فقربها وأثنى عليها خيراً ، فقام حسن كلامها مقام الجمال .
............
أدخل علي المنصور جاريتان فأعجبتاه فقالت التي دخلت أولا :يا أمير المؤمنين, ان الله فضلني علي هذه بقوله:"والسابقون الاولون"
وقالت الاخري: لا بل الله فضلني عليها بقوله :"وللآخرة خير لك من الاولي"
.........
كان سقراط جالساً يقرأ ويكتب , وكانت امرأتة تغسل الثياب فراحت تحدثه في أمر ما , وبـلهجة حادة , فلم يرد عليها , وهنا ارتفعت حرارة الغضب عند المرأة , فـتقدمت منة وصبت فوق رأسة الماء من وعاء كبير
فقال الفيلسوف سقراط :أبرقتْ ثم أرعدتْ ثم أمطرتْ .
.........
دخلت ليلى الأخيلية على عبد الملك بن مروان وقد أسنّت
فقال لها : ماذا رأى فيك توبة بن حميّر حين حبكِ
فقالت : ما رآه الناس فيك حين ولّوك .
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس

التعديل الأخير تم بواسطة : Tarek Elemary بتاريخ 24/06/2009 الساعة 10h25
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd