اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karawan19
منظور مختلف عن الذى استمع به الأستاذ حسن كشك نفس العمل – وكلماته تحتاج الى مزيد من الشرح ربما يفيدنا كثيرا فيما بعد فقد قال : " انا لا تعجبنى اغنية عبد الوهاب ( من غير ليه ) لأنى لا اشعر فيها بعبد الوهاب. " اذن لابد من وجهة نظره أن هناك شئ ما يجعله يشعر بعبد الوهاب – وهذا الشئ افتقده فى هذا العمل وهذا يدخلنا أوتوماتيكيا لموضوع التذوق الفنى
|
استاذى كبير المقام
د. ثروت غنيم
حاضر وامرك .... سأشرح وجهة نظرى
اتذكر .... ان وقت ظهور تلك الاغنية بعد وفاة عبد الحليم حافظ بمده طويله .... واظن ان اخر مسلسل مثله للاذاعة المطرب الراحل عبد الحيم حافظ كان باسم ...( من غير ليه ) ايضا .
وكان لوفاة عبد الحليم فى 30/3/1977 وطبعا انقطاعة عن الغناء .... شوق من الجماهير لاغانى عبد الحليم حافظ الجديدة قد بلغ مداه .... فكان البحث عن تلك الاغنية التى كان عبد الوهاب قد لحنها ليغنيها عبد الحليم وماغناها....هو مطلب الجماهير... احياء لذكرى ذلك المطرب الذى عشقته الجماهير .
وللذكرى والتاريخ فأن صاحب الفضل فى ظهور تلك الاغنية .... للمطرب الراحل ( سيد اسماعيل ) حيث اقنع المطرب الراحل ( محمد عبد الوهاب ) المتوفى فى 15/4/1991 على اعادة اظهار هذه الاغنية بعد علمه انه توجد نسخه قديمه منها مسجله بصوت محمد عبد الوهاب على العود ووافق عبد الوهاب .... وبواسطة الفرقة الماسية ( احمد فؤاد حسن ) تم ادخال اصوات الالات الموسيقية المختلفة لتصاحب غناء عبد الوهاب على العود حتى وصلتنا الاغنية التى استمعنا اليها بالشكل الحالى .
لا ادرى من الذى ظلم من ....هل عبد الوهاب هو من ظلم مرسى جميل عزيز .... فأعد لتلك الكلمات هذا اللحن الضعيف جدا لعبد الوهاب .... ام ان مرسى جميل عزيز هو من ظلم عبد الوهاب بأقناعة بغناء تلك الكلمات الساذجة المسطحة .
فنحن امام ثلاث موضوعات :
كلمات الاغنية:
لحن الاغنية :
طريقة اداء محمد عبد الوهاب .
طبعا مرسى جميل عزيز ... شاعر الاغنية الرقيق ....الذى قدم عشرات الاغانى الرقيقة .... لكبار المطربين .....لكن فى تلك الاغنية اصابت كلماته التسطح الشديد والمباشرة المبالغ فيها .... وخلت تقريبا من الكنايات والمعانى المخفية التى نعشقها ونبحث عنها خلف الكلمات ... وكمثال .....
* ياللي زمان رماني في بحر عنيــك
* ونساني وقالي : انسانــــــــــــــي
* بحر عنيك يا حبيبي غريـــــــــــق
* لكن فيه احلى ليالي زمانـــــــــــي
* تهت وتاهت دنيتي منـــــــــــــــي
* بين افراحي .. وبين اشجانـــــــي
* دنيتي غنـــــــــــــــــــــــــوة .. لأ
* تنهيـــــــــــــــــــــــــــــــــدة .. لأ
* لأ شيء تاني .. لأ شيء تانـــــــي
* دنيتي حبك حاجه حاسسها لامسها
* شايفها لكن ولا اوصاف توصفهــا
ما كل هذه السطحية فى الكلمات .... واين الشاعرية الرقيقة ... كيف لشاعر كبير مثل مرسى جميل عزيز ان تصدر منه كل هذه الكلمات الساذجة ( بحر عينيك ياحبيبى غريق ) ايه اللى فى العبارات دى لتغنى
كانت كبوه والصنعه غلبت عليه .... فضاع الاحساس
ثم تسطيحة اخرى
* ده احنا حبايب حبنا مهنينـــــــــــــــــــــــا
* والحب روحنا وارضنا وسمانـــــــــــــــــا
* ويا حزن قولي منين بأه حتجينـــــــــــــــا
* علي بيتنا بالحب النجوم متجمعــــــــــــــه
* على بابنا شجرة ورد حلوه مفرعــــــــــه
* على كل شباك الف شمعه مولعــــــــــــــه
* ويا حزن قولي منين بأه حتجينـــــــــــــــا
معانى وكلمات ضعيفة جدا كأن تلميذ يكتب موضوع انشا ( والحب روحنا وارضنا وسمانا )
على بيتنا بالحب النجوم متجمعة ....... على بابنا شجره ورد حلوه مفرعة .... على كل شباك الف شمعه مولعة ....كلام قيل الاف المرات ومستهلك .....ولا يليق بكلمات من قال :
ياحبيبى .... الليل وسماه .... ونجومه وقمره .... قمره وسهرة ..... وانت وانا .... ياحبيبى ... فى ليله حب حلوه... بالف ليله وليله
كلام رقيق فى منتهى الروعة وحاله تصويريه تخيليه رائعة ......
لن اتكلم عن الكلمات ......كفاية كده ..... عشان ما اجرحش الرجل وهو عند الرحمن الرحيم ولا تجوز عليه الا الرحمة
اما اللحن ......
فأظن ان عبد الوهاب عانى الامرين ... حتى يستطيع تلحين هذه الكلمات ..... فظهرت الكلمات ....كأن تلميذ يقوم بتسميع اغانية ......
وكانت هناك اجزاء لم اسمع اسوء منها تلحينا لا من العظيم محد عبد الوهاب ولا من غيره مثال :
بحر عينيك ياحبيبى غريق ....لكن فيه احلى ليالى زمان ....
وايضا فى هذا المقطع :
* تهت وتاهت دنيتي منـــــــــــــــي * بين افراحي .. وبين اشجانـــــــي
وايضا مافهمت ما يقوله عبد الوهاب .... فى التقطعات فى هذه الكلمات .. وطريقة غنائه ولحنه المكتوم جدا .
* شايفها لكن ولا اوصاف توصفهــا
* واحلم لو غمضت عنيـــــــــــــــه
* احلام حلوه .. كتير ورديـــــــــــه
* فيها عيون وخدود وشفايـــــــف
* بتطير فيّ فوق ليالـــــــــــــــــــيّ
اجمالا حاول عبد الوهاب .... باستخدامه بعض الكلمات ان يجعلها تيمات راقصة .... مستعملا فى ذلك خبرته وصنعته وليس فنه فضاع الاحساس والجمال ....
والمهزلة اللحنية والسقطة الوهابية ... فى اخر الاغنية .فى اللحن الذى لحنت به هذه الكلمات
*يا عيون قلبي يا احلى عيــــــــــــــــــــون
* يالله نعيش وكفايه ظنــــــــــــــــــــــــون
* يالله نخلي عمرنا كله كله ليلـــــــــــــــــــه
* بعيده عن الحرمان وعن الاحــــــــــــزان
* وان لام حد علينا نقولــــــــــــــــــــــــــــه
* لولا الحب ما كان في الدنيا ولا انســــــان
كأننا نستمع الى من كان يقف امام السيرك وينادى على النمر التى التى ستقدم وخاصة فى الكلمات: عن الحرمان وعن الاحزان .... وان لام حد علينا نقوله
لحن لايليق عن عبد الوهاب اطلاقا ..... لكن اظن ان عبد الوهاب كان يريد مجارة الموجة المنتشره بشده وقتها .... والتى اطلق عليها الاغنية الشبابية .... فخرج علينا بهذا المسخ
وطبعا لطبقات صوت عبد الوهاب القرارية بحكم السن ... مافرضته على اللحن فأصبح مكتوما تمام .... والقاء عبد الوهاب الذى كان فيه تعجل وفى جمل قصيرة متسارعة اثره الكبير فى فساد اللحن تماما
لقد سمعت فى اللحن ..... نجاة الصغيرة ..... ومحمود شكوكو .... واسماعيل يس ... والجيزاوى .... لكن ماسمعت عبد الوهاب اطلاقا ...ولا احسست به
اسف اذا كنت اشوه الصوره الجميله التى فى نفوسكم .... لهذه الاغنية ...لكن هذا احساسى
وآسف اختى ريما .... اذا كنت عكرت نفسك بأى شئ .... فأنا ايضا من عشاق عبد الوهاب