* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #41  
قديم 12/02/2009, 05h11
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: من غير ليه

انا جيت متأخر .... معلش ....
بس لازم اشارك واقول رأيي .... ولو انى اعلم ان الساده الزملاء الافاضل ... قد قالوا كل شئ
ودون خوض فى تفاصيل وتفاعيل .... وببساطه
للناس فيما يعشقون مذاهب .....
وطبعا الانسان الرقيق الحساس ... يكون تأثره بالاغنية ... غير ما يتأثر بها ... الفنان المحترف ... بالتأكيد .
والانسان خالى النفس ....يسمع بلا تأثير شديد مثلما يتأثر الانسان الذى يكون مشغول الفكر والبال وتأتى الاغنية وكلماتها ... فتقول ما كان يود ان يقول فيعشقها ....
بصراحة .... انا لا تعجبنى اغنية عبد الوهاب ( من غير ليه ) لأنى لا اشعر فيها بعبد الوهاب ....لا لحنا ... ولا عمقا كأنما عمل روتينى .... كان موجودا مسبقا ... فألقاه عبد الوهاب فى وجوهنا ... لمجرد اظهاره .... وزاد الطين بله .. غناء هانى شاكر للاغنية ....ووسائل الاعلام من كثره اذاعة تلك الاغنية لعبد الوهاب وهانى جعلتها ممله ...آسف انا اتكلم عن الاغنية فقط ... وعذارا لمشاعرك واحساسكم تجاهها ... فلها منى كل احترام
  #42  
قديم 12/02/2009, 21h56
karawan19 karawan19 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:671
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: من غير ليه

أخى الكريم الأستاذ محمد حمدان
أشكرك على كلماتك الرقيقة من شخصكم الكريم والصادرة من نفس ذكية شفافة والتى لا أستحقها ولكن دعنى أقول لك من خلال تجربتى فى منتدى سماعى أننى عشت مشاعر الأسرة وشرفت بحضرة الكثير من اخوانى فى لقاءات حقيقية بديعة أو من خلال التخاطب فى المنتدى وستعجب أن هذه الصداقات اثمرت عن اكتشاف معادن لا يدانيها الذهب أو الماس فى قيمتها خاصة وان هذه الصداقات كلها من أجل المشاعر الأنسانية الراقية وبدون أى مصلحة شخصية – وهذه الكوكبة بدءا من الأستاذ محمد الزمنطر تعطى الصداقة والمحبة والعلم والأحترام والكرم ولعلك لا تعلم كم كانوا يقطعون المسافات برا أو جوا للقاء بعضهم البعض وأنا شخصيا تعلمت منهم الكثير وأراهم جزءا من عائلتى التى ترتبط بعرى لا فصام لها وشكرى للمنتدى ولهم لاحدود له و كم اسعدنى أن ينضم شاب رائع مثلك الى هذه الكوكبة فأى هبة وعطية من الله بها علينا. وكما ترى فى المنتدى فأن الأصدقاء يتشاركون فى الأفراح والأتراح ويتبادلون الأفكار الفنية والأدبية ويتعلم البعض من البعض الآخر وها أنت ترى كم المشاركات فى المناسبات وومشاركاتك فيها هى اثراء كبير جدير بالتقدير
أما بخصوص من "غير ليه" فقد تراوحت الآراء فى تقييمها وقد أفادنى كثيرا تحليل المايسترو الآلاتى وكذلك الآراء الأخرى فمثلا الأستاذ غازى استمع اليها من منظور مختلف عن الذى استمع به الأستاذ حسن كشك نفس العمل – وكلماته تحتاج الى مزيد من الشرح ربما يفيدنا كثيرا فيما بعد فقد قال : " انا لا تعجبنى اغنية عبد الوهاب ( من غير ليه ) لأنى لا اشعر فيها بعبد الوهاب. " اذن لابد من وجهة نظره أن هناك شئ ما يجعله يشعر بعبد الوهاب – وهذا الشئ افتقده فى هذا العمل وهذا يدخلنا أوتوماتيكيا لموضوع التذوق الفنى
والشكر موصول للأخت الكريمة الأستاذه "رايا" فان العمل الذى تفضلت بتقديمه لنا يحتاج منا الكثير لتقييمه فمثلا هل يعتبر هذا العمل مرحلة جديدة من المراحل المختلفة لمحمد عبد الوهاب وهل هذا العمل يختلف من جهة الصياغة الموسيقية عن الحان محمد عبد الوهاب التى سبقته – ربما يظل تقييم العمل مفتوحا لشروحات أخرى
مع تحياتى
  #43  
قديم 12/02/2009, 23h49
الصورة الرمزية محمد حمدان
محمد حمدان محمد حمدان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:340453
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: قطر
المشاركات: 91
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karawan19 مشاهدة المشاركة
أخى الكريم الأستاذ محمد حمدان
أشكرك على كلماتك الرقيقة من شخصكم الكريم والصادرة من نفس ذكية شفافة . . . ولكن دعنى أقول لك من خلال تجربتى فى منتدى سماعى أننى عشت مشاعر الأسرة وشرفت بحضرة الكثير من اخوانى فى لقاءات حقيقية بديعة أو من خلال التخاطب فى المنتدى وستعجب أن هذه الصداقات اثمرت عن اكتشاف معادن لا يدانيها الذهب أو الماس فى قيمتها خاصة وان هذه الصداقات كلها من أجل المشاعر الأنسانية الراقية وبدون أى مصلحة شخصية – وهذه الكوكبة بدءا من الأستاذ محمد الزمنطر تعطى الصداقة والمحبة والعلم والأحترام والكرم ولعلك لا تعلم كم كانوا يقطعون المسافات برا أو جوا للقاء بعضهم البعض وأنا شخصيا تعلمت منهم الكثير وأراهم جزءا من عائلتى التى ترتبط بعرى لا فصام لها وشكرى للمنتدى ولهم لاحدود له و كم اسعدنى أن ينضم شاب رائع مثلك الى هذه الكوكبة فأى هبة وعطية من الله بها علينا. وكما ترى فى المنتدى فأن الأصدقاء يتشاركون فى الأفراح والأتراح ويتبادلون الأفكار الفنية والأدبية ويتعلم البعض من البعض الآخر وها أنت ترى كم المشاركات فى المناسبات وومشاركاتك فيها هى اثراء كبير جدير بالتقدير


مع تحياتى




أغلى شهادة تقدير حصلت عليها فى حياتى
وأعلى وسام يمكن أن أحلم به


سيدى الأستاذ الدكتور/ ثروت غنيم
أعزكم الله وزادكم رفعه و سمو بقدر تواضعكم الجم
الذى ليس له جزاءا إلا مزيدا من حب الناس لشخصكم
الكريم ومن أحبه الناس فقد أحبه الله سبحانه وتعالى


الشكر موصول الى أختى العزيزه/ رايا التى اتاحت لى
شخصيا هذه الفرصه العظيمه
__________________
ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعا
وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت
و كنت أظنها لا تفرج

الامام الشافعى رضى الله عنه
  #44  
قديم 12/02/2009, 23h50
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karawan19 مشاهدة المشاركة
منظور مختلف عن الذى استمع به الأستاذ حسن كشك نفس العمل – وكلماته تحتاج الى مزيد من الشرح ربما يفيدنا كثيرا فيما بعد فقد قال : " انا لا تعجبنى اغنية عبد الوهاب ( من غير ليه ) لأنى لا اشعر فيها بعبد الوهاب. " اذن لابد من وجهة نظره أن هناك شئ ما يجعله يشعر بعبد الوهاب – وهذا الشئ افتقده فى هذا العمل وهذا يدخلنا أوتوماتيكيا لموضوع التذوق الفنى
استاذى كبير المقام
د. ثروت غنيم

حاضر وامرك .... سأشرح وجهة نظرى

اتذكر .... ان وقت ظهور تلك الاغنية بعد وفاة عبد الحليم حافظ بمده طويله .... واظن ان اخر مسلسل مثله للاذاعة المطرب الراحل عبد الحيم حافظ كان باسم ...( من غير ليه ) ايضا .
وكان لوفاة عبد الحليم فى 30/3/1977 وطبعا انقطاعة عن الغناء .... شوق من الجماهير لاغانى عبد الحليم حافظ الجديدة قد بلغ مداه .... فكان البحث عن تلك الاغنية التى كان عبد الوهاب قد لحنها ليغنيها عبد الحليم وماغناها....هو مطلب الجماهير... احياء لذكرى ذلك المطرب الذى عشقته الجماهير .

وللذكرى والتاريخ فأن صاحب الفضل فى ظهور تلك الاغنية .... للمطرب الراحل ( سيد اسماعيل ) حيث اقنع المطرب الراحل ( محمد عبد الوهاب ) المتوفى فى 15/4/1991 على اعادة اظهار هذه الاغنية بعد علمه انه توجد نسخه قديمه منها مسجله بصوت محمد عبد الوهاب على العود ووافق عبد الوهاب .... وبواسطة الفرقة الماسية ( احمد فؤاد حسن ) تم ادخال اصوات الالات الموسيقية المختلفة لتصاحب غناء عبد الوهاب على العود حتى وصلتنا الاغنية التى استمعنا اليها بالشكل الحالى .

لا ادرى من الذى ظلم من ....هل عبد الوهاب هو من ظلم مرسى جميل عزيز .... فأعد لتلك الكلمات هذا اللحن الضعيف جدا لعبد الوهاب .... ام ان مرسى جميل عزيز هو من ظلم عبد الوهاب بأقناعة بغناء تلك الكلمات الساذجة المسطحة .
فنحن امام ثلاث موضوعات :
كلمات الاغنية:
لحن الاغنية :
طريقة اداء محمد عبد الوهاب .

طبعا مرسى جميل عزيز ... شاعر الاغنية الرقيق ....الذى قدم عشرات الاغانى الرقيقة .... لكبار المطربين .....لكن فى تلك الاغنية اصابت كلماته التسطح الشديد والمباشرة المبالغ فيها .... وخلت تقريبا من الكنايات والمعانى المخفية التى نعشقها ونبحث عنها خلف الكلمات ... وكمثال .....
* ياللي زمان رماني في بحر عنيــك
* ونساني وقالي : انسانــــــــــــــي
* بحر عنيك يا حبيبي غريـــــــــــق
* لكن فيه احلى ليالي زمانـــــــــــي
* تهت وتاهت دنيتي منـــــــــــــــي
* بين افراحي .. وبين اشجانـــــــي
* دنيتي غنـــــــــــــــــــــــــوة .. لأ
* تنهيـــــــــــــــــــــــــــــــــدة .. لأ
* لأ شيء تاني .. لأ شيء تانـــــــي
* دنيتي حبك حاجه حاسسها لامسها
* شايفها لكن ولا اوصاف توصفهــا
ما كل هذه السطحية فى الكلمات .... واين الشاعرية الرقيقة ... كيف لشاعر كبير مثل مرسى جميل عزيز ان تصدر منه كل هذه الكلمات الساذجة ( بحر عينيك ياحبيبى غريق ) ايه اللى فى العبارات دى لتغنى
كانت كبوه والصنعه غلبت عليه .... فضاع الاحساس

ثم تسطيحة اخرى

* ده احنا حبايب حبنا مهنينـــــــــــــــــــــــا
* والحب روحنا وارضنا وسمانـــــــــــــــــا
* ويا حزن قولي منين بأه حتجينـــــــــــــــا
* علي بيتنا بالحب النجوم متجمعــــــــــــــه
* على بابنا شجرة ورد حلوه مفرعــــــــــه
* على كل شباك الف شمعه مولعــــــــــــــه
* ويا حزن قولي منين بأه حتجينـــــــــــــــا
معانى وكلمات ضعيفة جدا كأن تلميذ يكتب موضوع انشا ( والحب روحنا وارضنا وسمانا )
على بيتنا بالحب النجوم متجمعة ....... على بابنا شجره ورد حلوه مفرعة .... على كل شباك الف شمعه مولعة ....كلام قيل الاف المرات ومستهلك .....ولا يليق بكلمات من قال :
ياحبيبى .... الليل وسماه .... ونجومه وقمره .... قمره وسهرة ..... وانت وانا .... ياحبيبى ... فى ليله حب حلوه... بالف ليله وليله
كلام رقيق فى منتهى الروعة وحاله تصويريه تخيليه رائعة ......
لن اتكلم عن الكلمات ......كفاية كده ..... عشان ما اجرحش الرجل وهو عند الرحمن الرحيم ولا تجوز عليه الا الرحمة

اما اللحن ......
فأظن ان عبد الوهاب عانى الامرين ... حتى يستطيع تلحين هذه الكلمات ..... فظهرت الكلمات ....كأن تلميذ يقوم بتسميع اغانية ......
وكانت هناك اجزاء لم اسمع اسوء منها تلحينا لا من العظيم محد عبد الوهاب ولا من غيره مثال :
بحر عينيك ياحبيبى غريق ....لكن فيه احلى ليالى زمان ....
وايضا فى هذا المقطع :
* تهت وتاهت دنيتي منـــــــــــــــي * بين افراحي .. وبين اشجانـــــــي
وايضا مافهمت ما يقوله عبد الوهاب .... فى التقطعات فى هذه الكلمات .. وطريقة غنائه ولحنه المكتوم جدا .
* شايفها لكن ولا اوصاف توصفهــا
* واحلم لو غمضت عنيـــــــــــــــه
* احلام حلوه .. كتير ورديـــــــــــه
* فيها عيون وخدود وشفايـــــــف
* بتطير فيّ فوق ليالـــــــــــــــــــيّ

اجمالا حاول عبد الوهاب .... باستخدامه بعض الكلمات ان يجعلها تيمات راقصة .... مستعملا فى ذلك خبرته وصنعته وليس فنه فضاع الاحساس والجمال ....
والمهزلة اللحنية والسقطة الوهابية ... فى اخر الاغنية .فى اللحن الذى لحنت به هذه الكلمات
*يا عيون قلبي يا احلى عيــــــــــــــــــــون
* يالله نعيش وكفايه ظنــــــــــــــــــــــــون
* يالله نخلي عمرنا كله كله ليلـــــــــــــــــــه
* بعيده عن الحرمان وعن الاحــــــــــــزان
* وان لام حد علينا نقولــــــــــــــــــــــــــــه
* لولا الحب ما كان في الدنيا ولا انســــــان
كأننا نستمع الى من كان يقف امام السيرك وينادى على النمر التى التى ستقدم وخاصة فى الكلمات: عن الحرمان وعن الاحزان .... وان لام حد علينا نقوله
لحن لايليق عن عبد الوهاب اطلاقا ..... لكن اظن ان عبد الوهاب كان يريد مجارة الموجة المنتشره بشده وقتها .... والتى اطلق عليها الاغنية الشبابية .... فخرج علينا بهذا المسخ


وطبعا لطبقات صوت عبد الوهاب القرارية بحكم السن ... مافرضته على اللحن فأصبح مكتوما تمام .... والقاء عبد الوهاب الذى كان فيه تعجل وفى جمل قصيرة متسارعة اثره الكبير فى فساد اللحن تماما
لقد سمعت فى اللحن ..... نجاة الصغيرة ..... ومحمود شكوكو .... واسماعيل يس ... والجيزاوى .... لكن ماسمعت عبد الوهاب اطلاقا ...ولا احسست به

اسف اذا كنت اشوه الصوره الجميله التى فى نفوسكم .... لهذه الاغنية ...لكن هذا احساسى
وآسف اختى ريما .... اذا كنت عكرت نفسك بأى شئ .... فأنا ايضا من عشاق عبد الوهاب
  #45  
قديم 13/02/2009, 03h40
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
الاستاذ سيد ابوزهدة

اقتباس:

كان نفسى تقولنا رايك فى كلمات الاغنية
وانا بحثت عنها فى المنتدى ولم اجدها فرفعتها
علشان خاطر حضرتك
وبعد كدة تتحذف
بعد اذن استاذ غازى



أختي العزيزة
رايــــــــــــــا
هذا الكرم ، بعضٌ من صورتك في خيال الشعب السماعي
فشكراً على سرعة الإستجابة
و للعزيز الموقر أستاذنا غازي الضبع
(عاشق عبد الوهاب)
كل الود و الإحترام

أما عن "رأيي" فليس لي عليه جرأة
حيث شاعر "الألف أغنية" ، الأستاذ مرسي جميل عزيز
الذي ساهم مع معاصريه في تشكيل وجداننا و ذائقتنا السمعية
و الذي بدأ "تحفته البسيطة" من غير ليه؟ بذلك السؤال الكوني:
جايين الدنيا ما نعرف ليه
ذلك السؤال الحائر منذ بدء الخليقة ، و الذي به كانت الفلسفات بألوانها.
هو الذي لايمكنني "محاسبته" على "أغنية" لا أعرف بدقةٍ "ظروف صناعتها"
و لعل مقدمة الأغنية تشي بأنه كان يريدها غير التي أوصلها إلينا "سيد المطربين" الأستاذ محمد الوهاب

و بمناسبة "السؤال الكوني" !
ألا ترون معي أنه "تمصير" لما سبق و غناه "حليم" من "طلاسم" إليا أبو ماضي
جئت لا أعلم من اين ، ولكني أتيت
ولقد أبصرت قدامي طريقا فمشيت
وسأبقى ماشيا ان شئت هذا أم أبيت
كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟
لست أدري! ...
؟

* * * *
تحياتي لكِ يا ريــــــــا
و لضيوفك الكرام





__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
  #46  
قديم 13/02/2009, 11h52
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن كشك مشاهدة المشاركة
استاذى كبير المقام
د. ثروت غنيم

حاضر وامرك .... سأشرح وجهة نظرى

..............
اسف اذا كنت اشوه الصوره الجميله التى فى نفوسكم .... لهذه الاغنية ...لكن هذا احساسى
وآسف اختى ريما .... اذا كنت عكرت نفسك بأى شئ .... فأنا ايضا من عشاق عبد الوهاب
عم حسن كشك الجميـــل
اسمح لي ..
أنا مختلف معك تماماً
ولكن بفائق احترامي لوجهة نظرك طبعاً
لو تحب أقولك على وجهة نظري أنا كمان .. تحت أمرك




__________________
الحمد لله رب العالمين
  #47  
قديم 13/02/2009, 12h24
مسلم محب مسلم محب غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:247690
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: تنزانيا
المشاركات: 3
افتراضي رد: من غير ليه

شكرا للأخت الكريمة رايا على رفع هذه الأغنية الجميلة
  #48  
قديم 13/02/2009, 21h30
الصورة الرمزية The Lion 98
The Lion 98 The Lion 98 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:144365
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 65
Talking رد: من غير ليه

من غير ليه ؟؟؟
ياااااااه ه ه ه 20 سنة من الذكريات و مش اي زكريات دي بعيد عنكم ذكريات امتحان الثانوية العامة الله لا يعيد ذكرها علينا و عليكم بإذن الله تعالى
طب يا عم الحاج / مجدي العمروسي ما كنتش قادر تأخر نزول هذه الأغنية شهر تاني لغاية ما أخلص امتحانات . ذنبي في رقبتك انت و الاستاذ بسببكم عدت الثانوية أنا ناقص
الأغنية على قد اتفاقي مع أساتذتنا (ما فيش حاجة ها أعرف اضيفها لانهم ما سابوليش حاجة أقولها) ليست من أفضل كلمات الشاعر صاحب الفكرة / مرسي جميل عزيز .
ولا اللحن كان أفضل ألحان موسيقار الأجيال
لكن من وجهة نظري اللي على قده هي كانت مساحة جمال في فترة شديدة القبح
باقة ورود وسط اشواك و حلفا و عاقول و لبلاب و نباتات وحشة كتير
أغنية رجعت الناس تسمع حاجة اسمها الغناء الحلو و الطرب بعد خبط و رزع مرحلة ما بعد سيئة الذكر ( لولاكي ...لولا لولا لولا)
فيها عيوب في كلماتها؟ ...بالتأكيد . فيها عيوب في تلحينها (مش شغلتي)؟ بس باحس إن الأستاذ طلعت عينيه وهو بيحاول يداري عيوب الأفكار المتناثرة و غير المرتبة للكلمات و من هنا شعرت إن الصنعة تغلبت كثيرا على عفوية وانطلاق الجمل الملحنة
ودي ملحوظة حسيت بيها من اول مرة سمعت فيها الأغنية بعد فترة الانبهار بمفاجأة اللحن . عموما المحاولة جيدة جدا و افادت المستمعين و إن لم تضف لصناعها الكثير
أكثر ما لفت نظري هي آخرها
لولا الحب ما كان في الدنيا ولا إنسان.........ولا إنسان
صدقتم والله

__________________
يا عندليب... ما تخفش من غنوتك
قول شكوتك و احكي على بلوتك
الغنوة مش ها تموتك
إنما....كتم الغنى ....هو اللي حيموتك
(( صلاح جاهين ))
  #49  
قديم 13/02/2009, 23h40
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غازي الضبع مشاهدة المشاركة
عم حسن كشك الجميـــل
اسمح لي ..
أنا مختلف معك تماماً
ولكن بفائق احترامي لوجهة نظرك طبعاً
لو تحب أقولك على وجهة نظري أنا كمان .. تحت أمرك
ياسلام يا اخى الاستاذ /غازى
وهل سردك لرأيك ينتظر استأذان منى ؟؟...... عيب ياراجل ... دا انت حبيبى
وانا لما اعتذرت لغيرك وما اعتذرتش ليك .... لأنى عارف انك ها ترد بالتأكيد
اتفضل يا اخى الاستاذ /غازى .....
  #50  
قديم 14/02/2009, 00h55
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن كشك مشاهدة المشاركة
ياسلام يا اخى الاستاذ /غازى

وهل سردك لرأيك ينتظر استأذان منى ؟؟...... عيب ياراجل ... دا انت حبيبى
وانا لما اعتذرت لغيرك وما اعتذرتش ليك .... لأنى عارف انك ها ترد بالتأكيد
اتفضل يا اخى الاستاذ /غازى .....
حلو قوي ..
أتبحبح أنا في الكلام بقى ( مع الاعتذار لأبو لمعـة )
شوف يا سيدي ..
بالنسبة لكل ما قيـل عن ظروف وكواليس الأغنية ( وتعددت الروايات ) .. فيما بين أنها إعادة لـ اللحن الذي غناه الأستاذ قبلها بـ 13 سنة مع عبد الحليم ..
ومنهم من قال .. لا
ومنهم من قال .. فعلا حدث وتم أخذ أجزاء ،، وأجزاء أخرى لا
و .. و .. و ..
كل هذا لا يعنيني
أنا استمعت لأغنية .. فلابد وأن أفصلها عن ظروفها وكواليسها إذا أردت أن أستمتع بهـا
***
بالنسبة للكلمات .. ( وهي كما ذكرت .. آخر شيء يلفت نظري )
الحقيقة أرى أنها ليست ردئية بهذا الشكل .. أو سطحية
ياللي زماني رماني في بحر عنيــك
* ونساني وقالي : انسانــــــــــــــي

* بحر عنيك يا حبيبي غريـــــــــــق
* لكن فيه احلى ليالي زمانـــــــــــي
تشبيه بأن الزمان رماه في بحر عينيه
ولم يرميه فقط .. بل نساه .. وقاله : إنساني
وهو ليس شبر ميـّـة .. وإنما بحر غريق
وبالرغم من ذلك .. فيه أحلى ليالي زمانه
ألا يعد ذلك تشبيها جميلا
طيب ..
( زماني رماني )
( نساني .. وقالي إنساني )
واخد بالك من مزيكة الكلمات
زماني .. رماني
نساني .. إنساني
يعني ..
معنى جميل وصائب
فيه تشبيه بليغ
وفيه موسيقى في الكلمات
مش مجرد أي كلمتين شبه بعض لزقتهم في بعض .. وبقت أغنية ..
( طبعا أنا باوصف من واقع واحد بيسمع .. وليتني أملك أي عـُشر ما يملكه أ. سمعجي كي أصف لكم .. أو لكي أسمي هذه التشبيهات بمسمياتها الحقيقية )
فلنأخذ ما قلته هذا مثال على بقية الأغنية ..
وبهذا أخلص أنه من وجهة نظري المتواضعة أن الأغنية ككلمات ليست ضعيفة .. وليست سطحية ..
بالنسبة لـ اللحن ..
طبعا عم محمد الالاتي .. قد حلل اللحن تحليلا دقيقاً ،، وقال عنه ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة


نحن أمام عمل .. ليس بالقليل .. صحيح أنه ليس من أعمال عبد الوهاب الضخمة الفخمة .. ولكن ..

سنرى بأنفسنا أن هذا العمل يعد بحق خير ختام لعبد الوهاب الصنايعى .. المحترف ..

فلقد وضع فيه عصارة خبرته اللحنية .. وجمع فيه كل حنكته الموسيقية وتميزه الحرفى ..



وهنا نأتي لنقطة هامة جدا .. لها علاقة بجملتي السابقة أنه كي تستمتع بالأغنية لابد من أن تفصلها عن ظروفها وكواليسها ..
شركة فولكس فاجن الألمانية .. معروفة بصناعتها الرائعة للسيارات ..
ورأينا منها الـ باسات ، والـ جيتا ، والـ بورا ، والبولو ، والـ جولف ..
فلو أنتجت لنا سيارة جديدة ليست في مستوى السيارات المذكورة ..
هل يعد ذلك فشلا لها ..
بالتأكيد لا .. لإن السيارة الجديدة هذه .. أحسن ألف مرة من كل ما حولها ..
ولمَ نقارنها بماضيها أساساً ؟
لم لا نأخذ هذه السيارة الجديدة ونستمتع بها وبإمكانيتها دون عَـقد مقارنة بما سلف .
الأستاذ عبد الوهاب هو الذي صنع مين عذبك ، والليل لما خلي ، والنيل نجاشي .. وهو أيضا من صنع من غير ليه
لم لا نأخذ كل أغنية منفصلة عن الأخرى ..
وأكرر .. قد يكون هذا أقل ألحان الأستاذ .. ولكنه عمل ممتاز ..
وبالتالي تصبح المعادلة أن أقل أعمال الأستاذ ممتازة ..
فهذه تعد شهادة جديدة توضع بجانب شهادات وأوسمة الأستاذ العديدة ..
وأخيرا .. أحب أن أقول كلمة .. قلتها كثيراً من قبــل ..
الأستاذ عبد الوهاب .. من وجهة نظري الشخصية .. أحسن ملحن في التاريخ .. لإنه يُـفصِّـل اللحن على الكلمة ..
فهو يلحن حسب المعنى .. وحسب الكلمة ..
انظروا واسمعوا إلى هذه الجملة فقط
تهت وتاهت دنيتي منـــــــــــــــي
* بين افراحي .. وبين اشجانـــــــي


تهت وتاهت دنيتي منــي .. يقولها بـ حيرة تدل على التوهان
بين أفراحي .. يقولها بمرح وبهجة
وبين أشجاني .. يقولها بحزن وأسى
ما هذا ؟؟؟
بل ما هذه العبقرية
إن كل كلمة لها لحن خاص بها حسب معناها
ولا يفعلها سوى الأستاذ عبد الوهاب
أكاد أجزم أن أي ملحن آخر ،، مهما كان اسمه
لو لحنها .. للحن الجملة كلها على بعضها .. ولم يفرق بين أفراحي وأشجاني
هذا هو عبد الوهاب يا جماعة
رائد وأستاذ الألحان الوصفية
إنه يذكرني ( مع الفارق في التشبيه ) بالشيخ المنشاوي ،، والذي يفسر القرآن الكريم من خلال تلاوته .
ومثال آخر ...
بعيــــــــده عن الحرمان وعن الاحــزان
انظروا ..

كيف قال الحرمان والأحزان .. بنفس الشكل ونفس اللحن ونفس الوزن ..
ليــــه ؟؟؟
لإنهما عينــة واحدة .. ومنهج واحد .
أما لو هناك تناقض بينهما .. مثل بين أفراحي ، وبين أشجاني
فقد عكس في طعم اللحن كي يفرق بين المعنيين
..
الآن أنا أطالب الجميع بسماع الأغنية مرة أخرى .. والانتباه إلى هذه النقاط
كيف يلحن الأستاذ عبد الوهاب كل كلمة على حدة .. ويلبسها بلحنها المناسب .. ثم يخرج بجملة لحنية جميلة ..
..
في النهاية ..
أرجو ألا أكون أطلت عليكم ..
لكم جميعاً خالص محبتي


__________________
الحمد لله رب العالمين
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h13.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd