رغم قرب بيروت من دمشق تجد الأسلوب يختلف أو كما أحب أن أقول ( المدد يختلف )
و كلامي ( موسيقي بحت ) و ليس له علاقة بأي مذهب إسلامي
إلا أن المذاهب الإسلامية قد أثرت في التركيب النغمي للتوشيح و الإبتهال
طبعا السائد في مصر المذاهب السنية ( الأربعة ) فلم أذق تلك الفروق إلا بعد إطلاعي على ( الأسلوب النغمي ) للمذاهب الأخرى
و دون أدني حساسية لم يعجبني في لبنان سوى الأداء ( السني الحنفي )
فيه ثراء نغمي متدفق و فكر مقامي راق
و قبل أن يفلت ( كيبوردي ) مني
أسمع حضراتكم تسجيلات غاية في النقاء و الأداء العالي تبين ما قدمت له
( الأداء الفردي الحر )
من الراحل العظيم الشيخ : صلاح الدين كبارة
من شعائر صلاة الفجر
و من الراحل صاحب الصوت ( العميق و الواسع ) الشيخ : ناجي عباس
إبتهال : لك الحمد يا مستوجب الحمد
( الأداء الجماعي : شيخ و بطانة )
الشيخ : ناجي عباس و البطانة
موشح : روحي فدا القراشي
موشحي : يا خليليا بالصفا و يا ديار الحبيب
يرتجل فيهم الشيخ بكل تمكن
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ