| |
 |

10/01/2009, 04h53
|
 |
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
|
|
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل

صباح الفل يا فنان يا كبير
أنا غلطان لك ، وأستحق الضرب
كيف لم أنتبه إلى هذا الصدق والاحتراق وهذه الأشجان؟؟؟
أنا ـ يا دوبك ـ في " همسةٌ حائرة " ، لم أستطع الانتظار ، وسارعت لتقديم الاعتذار ، والشكر
وكلّ سنة وحضرتك بخير وسعادة .
|

10/01/2009, 05h10
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud
إلى الاستاذ عادل صموئيل أرجو أن تنورنا بعلمك
أولاً أنت مبدع أنا أعشق كل حرف من حروف كمانك يا أستاذ يا كبير. الله يخليك لنا يا رب.
أردت أن استشيرك في موضوع ما. هل من الممكن أن تستمع إلي بعض من عزفي على الكمان.
أنا لا أزال أتعلم "عزف العود؛ وحاولت مرة العزف على الكمان. ما هو رايك؟
هل تنصحني بلكمان؟
لعبت البعض بالعود حتى ترى الفرق مع العلم أن لم اتمرن على الكمان.
مشكور سيدي الفاضل عادل صموئيل.
|
اخى العزيز
اشكرك على تشريفى بإستشارتى
اولا انت متمكن على العود ولكن الكمان اصعب من العود مائة مرة وانا عندما استمعت الى عزفك على الكمان احسست ان من الممكن ان تعزف كمان ايضاً لأن الكمنجة لها مشكلتين الاولى كيف تمسكها وتخرج منها صوتا جميلا ثم كيف ان تضع اصابعك فى اماكن النغمات الصحيحة , وانصحك ان اردت ان تتقن العزف على الكمان ان تلجأ الى مدرس متخصص فى الكمان وبالذات الكمان الشرقى ليرشدك الى الطريق الصحيح وتوجد كتب فى تكنيك الكمان الشرقى
حيث ان الكمان يحتاج تدريب كثير جدا ولكن بتقنية صحيحة مع اطيب تحياتى
|

10/01/2009, 11h15
|
 |
عضو سماعي
رقم العضوية:1378
|
|
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: فرنسا
العمر: 52
المشاركات: 96
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
أود أن أشكرك سيد عادل على الإجابة السريعة.
أنا يا سيد عادل
كما قلت لك أحب الكمنجة والعود والموسيقى الشرقية. بدأت على عزف العود تقريباً منذ تاريخ انتمائي للمنتدى بدون أستاذ أو أي شي أخر. أتعلم لوحدي لان الأسعار باهضة. ٤٥ اورو الساعة.
في يوم أخذت الكمان فاعجبت بصوتها. هذا م جعلني استشيرك.
قبل أن أتركك أود أن اكرر شكري لكل ما تقوم به من عمل وإبداع وتواضع.
عازف عود
|

10/01/2009, 13h19
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
اشكرك يا استاذى العزيز
انا هنا فى المنتدى اتطلع دائما الى شخصيات مرموقة اتمنى ان تبدى رأيها فى معزوفاتى وحضرتك من اهم تلك الشخصيات والتى تمنيت كل الوقت ان تشرفنى فى صفحتى وتبدى رأيك فى معزوفاتى المتواضعة
وهنا انا لا اكتم شوقى الى الحوار معك لأنك تمثل لى رائحة الحبايب واقصد بالحباي الإذاعة والتى قضيت فيها اجمل ايام عمرى وذكرياتى ومعظمها فى ستوديو 46 وكل الاستوديوهات لكن 46 اخذ النصيب الأكبر من حياتى وانا امر بسيارتى على مبنى الاذاعة والتليفزيون اتحسر على ايام الزمن الجميل ايام كنت اقضى كل يوم عدة ساعات ومع من مع نجوم الزمن الجميل كلهم , وطبعا مع الذكريات لن يعود الزمن ولكن تبقى ريحة الحبايب وانت كما قلت من ريحة الحبايب واتمنى ان تسلم لى على مبنى الإذاعة من المدخل الى الدور السابع واشكرك الف شكر
|

10/01/2009, 13h50
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,135
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل
اشكرك يا استاذى العزيز
انا هنا فى المنتدى اتطلع دائما الى شخصيات مرموقة اتمنى ان تبدى رأيها فى معزوفاتى وحضرتك من اهم تلك الشخصيات والتى تمنيت كل الوقت ان تشرفنى فى صفحتى وتبدى رأيك فى معزوفاتى المتواضعة
وهنا انا لا اكتم شوقى الى الحوار معك لأنك تمثل لى رائحة الحبايب واقصد بالحباي الإذاعة والتى قضيت فيها اجمل ايام عمرى وذكرياتى ومعظمها فى ستوديو 46 وكل الاستوديوهات لكن 46 اخذ النصيب الأكبر من حياتى وانا امر بسيارتى على مبنى الاذاعة والتليفزيون اتحسر على ايام الزمن الجميل ايام كنت اقضى كل يوم عدة ساعات ومع من مع نجوم الزمن الجميل كلهم , وطبعا مع الذكريات لن يعود الزمن ولكن تبقى ريحة الحبايب وانت كما قلت من ريحة الحبايب واتمنى ان تسلم لى على مبنى الإذاعة من المدخل الى الدور السابع واشكرك الف شكر
|
تعرف يا استاذي العزيز
كنت اتمنى ان اشاهدك وانت تعزف في الفرقة الماسية وكنت انتظر اي حفل على الفضائيات لأراك ولكن لم اجد الفرصة
كنت ح اطلب منك ترفع لنا صورا لك وانت مع الفرقة وحتى اتبين صورتك جيدا
ولكن وبالصدفة شاهدت على artحفلة الفرقة الماسية مع عبد الحليم وهو يرتدي بدلة بيضاء وعلى مسرح دائري او شبه دائري
وهو يغني اي دمعة حزن لا
وكان شديد السعادة والنشاط ويسلم على الجماهير ويقبلهم ويتحرك على طول المسرح بخفة
وكنت حضرتك جالس خلفه تقريبا وشكلك واضح وكانت كل الفرقة سعيدة
فاكر الحفلة دي؟
ياريت تخبرنا عن قيادة حليم للفرقة يعني دائما ما كان هو من يشير بيده للعزف وكأنه قائد للفرقة
وكان هناك من يعتقد انه لا يعرف فن قيادة الفرقة ويدعي عليه بأنه مغرور و يحب هو ان يقود الفرقة ؟
لأنه كان الوحيد من المطربين الذي يفعل ذلك
هل هذا صحيح ؟ هل كان يزعجكم بذلك؟
اسف لو كانت تساؤلاتي في غير المكان الصحيح
في انتظار جديدك
تحياتي
|

10/01/2009, 15h44
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
اخى العزيز غواص النغم
رسالتك اسعدتنى وشدتنى وفتحت عندى باب الذكريات
اولاً يوم ما ظهر عبد الحليم فى الوسط الفنى ظهر معه العديد من الفنانين ولكن لمذا تفوق عليهم وصار الى ما وصل اليه , هناك عدة اسباب غير الفن والطرب اهمها الذكاء , والإنسان الذكى يتميز بانه يحاول ان يظهر بمظهر المتميز المختلف المتألق , والانسان الذكى يعرف اين يكون متألق , يعنى يعرف الشىء الذى يظهره كما يعرف ايضاً الشىء الذى يضره , وعبد الحليم من صداقتى الشخصية له فى الحياة العامة وبعيداً عن الاضواء كان الشخص الذكى المتفهم الذى لايقع فى الخطاء ولكن يستفيد من كل شىء يعنى عندما نشات صداقتنا كان هو عبد الحليم الفنان الكبير وانا العازف الصغير الطالب فى كلية التربية الموسيقية وكان يتناقش معى فى الأمور الموسيقية ومرة قالها لى انه متخرج قبلى باكثر من عشرين سنة واكيد الدراسة الموسيقية تطورت واكيد انا ادرس معلومات متطورة لم تكن على ايامه , ولو قارنت ذلك بأحد مطربى اليوم على جهله يعتبر نفسه ابو العريف ولا يتواضع ان يسمع كلامى , كان من ضمن مهارات عبد الحليم
انه دارس مجيد للموسيقى ومنها القيادة , وكانت قيادته مختلفة عن اى انسان آخر فقد كان يشرب اللحن وبالذات الموسيقى من الملحن وينفذها على الفرقة باحاسيسه بينما اى قائد آخر كان ينفذها كنوتة فقط , لم نكن نتضايق منه ابداً ولكن مرة حدث حادثة فى قيادته فى اغنية فاتت جنبنا والحادثة بسبب ان فى حفلات عبد الحليم كنا نستضيف عدد من عازفى الكمان من خارج الفرقة الماسية وهؤلاء تعاملوا مع عبد الحليم على انه مايسترو ( ولكن اعضاء الفرقة الماسية كانوا يتعاملوا مع عبد الحليم ومن خلال التكرار المكتوب فى النوتة ) يعنى بالبلدى كنا حافظينه المهم فى لازمة كوبليه ( مرة تانية برضه صدفة مكتوبة فى النوتة الموسيقية الجملة مرتين ثم لازمة الانتظار 4 مرات ونظراً لأن عبد الحليم كان عندما يقود لا ينظر للنوتة عندما عزفنا لازمة الانتظار مرتين من الاربع مرات اشار لنعيد الموسيقى مرة من الاول وهنا نحن نعرف اننا لابد ان نكمل الاربع مرات ولكن العازفين الغرباء اعادوا مع اشارته وهنا حدث هرج لمدة ثوانى ثم عدنا كلنا الى الصواب وهذه من الحوادث الشهيرة والغريبة والتاريخية فى الفرقة الماسية التى لايمكن ان تخطىء. وممكن تسمعها فى تسجيل الحفلة الاولى لفاتت جنبنا لو بدون مونتاج . ولكن مهما حدث لن تنجب النساء مثل عبد الحليم عبد الحليماً آخر
|

10/01/2009, 16h28
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,135
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل
اخى العزيز غواص النغم
رسالتك اسعدتنى وشدتنى وفتحت عندى باب الذكريات
. وممكن تسمعها فى تسجيل الحفلة الاولى لفاتت جنبنا لو بدون مونتاج . ولكن مهما حدث لن تنجب النساء مثل عبد الحليم عبد الحليماً آخر
|
الف شكر على ردك السريع استاذي الفاضل
كنت عارف انه اكيد يكون قاريء ومتعلم لقيادة الفرقة وليس استعراض كما كان يظن البعض
قرأت حديث للموسيقار كمال الطويل ان عبد الحليم كان محاربا في اغانيه ولو شعر ان الجمهور لم يتجاوب مع اغنيته الجديدة
يظل يكررها ويعيدها حتى يحبب الجماهير في الغنوة وبعد ذلك يمكن ان يغني غيرها
كان مؤمن بأغانيه
عكس المطربين البقية الذين اذا احسوا ان الغنوة لم تعجب الجماهير يكلفتها بسرعة ويعود لأغانيه القديمة الناجحة وكأنه يستر نفسه
((قال هذا الكلام لأنه كان منزعجا من نجاة الصغيرة لأنها عندما غنت اغنية عيش معايا {تقريبا} لم يتجاوب معها الجمهور وحصل تشويش فبسرعة انهت الغنوة واضاعت لحن الطويل ولهذا كان منفعلاً في حديثه))
هل يا ا.عادل تشعر الفرقة بتجاوب الجمهور مع الأغنية ؟
وهل يختلف رد الفعل بين كل مطرب ومطربة عن غيره في تعامله مع الجمهور اذا لم تعجبه الغنوة كما قال الطويل؟
من خلال زياراتكم عبر العالم هل كل بلد له اغنية مفضلة عند كل مطرب؟عن غيرها من البلدان الاخرى ؟
هل زرت كل البلدان العربية؟
سأرى اذا كانت حفلة فاتت جنبنا الأولى متوفرة كاملة في المنتدى ام لا
اسف على الإطالة
ولا تحرمنا من عزفك المتقن
تحياتي
|

10/01/2009, 18h02
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
عزيزى غواص النغم
اشكرك على اسئلتك الجميلة التى تدل على تذوق عالى ووعى
ارد على اسئلتك اولا بالنسبة لعبد الحليم قما قلت يتميز باعلى ذكاء وأعلى حس وتذوق وعملية ان يختار اغنية يقدمه للجمهور لابد ان تكون اغنية جيدة جدا . ولكن هناك هناك مشكلة خطيرة عند الجمهور هى الاستيعاب , فالأغانى زمان كما تعلم كانت طويلة وكبيرة القيمة يعنى مش ممكن تفهمها وتحس بيها قبل شهر على الأقل , واعرض عليك تجربة اختار اى اغنية لأم كلثوم تكون ماسمعتهاش قبل كده محتاج تسمعها عشر مرات على القل حتى تبدا فى حفظها وإستيعاب القيمة الجمالية التى فيها وكانت ام كلثوم وقلدها عبد الحليم كانت تغنى كل جملة عدة مرات وكل كوبليه عدة مرات فى الحفلة الاولى لكى تفصصها للجمهور حتى يتفهم كل جزء ثم كانت الاذاعات لا هم لها إلا أذاعة الاغنية كل يوم حتى المقاهى كانت تدير تسجيل الأغنية 24 وذلك حتى يحفظها الجمهور ويتجاوب معها لذلك اروع تسجيلات ام كلثوم تسمعها هى الحفلة الثانية حين يكون الجمهور حفظ الاغنية وبدأ يتجاوب مع كل حرف فيها وعبد الحليم بذكاءه فهم ذلك من ام كلثوم وبدا يعيد فى الجمل والكوبليهات حتى يتذوقها الجمهور .
اما نجاة لم تدرك هذه الحقيقة ( وانا طبعا عزفت معها فى اغنية عيش معايا واللحن رائع ويكفى لأنه لكمال الطويل لم تعطى الجمهور الفرصة ليتذوق الاغنية ولكن المبهر اننا ذهبنا الىتونس بعد الحفلة الاولى بشهر كان الجمهور هناك سمع الاغنية وحفظها وتذوقها وعندما غنت تجاوب معها بشكل هى لم تكن تتخيله ثم غنت ايظن فكان الاستحسان متساوى تقريا وكما قلت المسألة مسالة ذكاء .وتفاعل سريع مع طبيعة الامور
سألتنى عن طبيعة الجمهور المشكلة الجمهور متقلب ومختلف الأذواق او احيانا يتقبل لون من مطرب لا يتقبله من آخر اذكر قصة قصيدة ياحبيبى لا تقل لى ضاع حبى من يدى لورة لو تأملت فى هذا اللحن لوجدته يتبع باقى بئر العسل الذى لحن منه السنباطى قصائد ام كلثوم ولو كانت غنتها ام كلثوم لكسرت الدنيا ولكن الجمهور لم يتقبلها من وردة وكانت رفيقتها فى ذلك الموسم اغنية قال ايه بيسألونى لسيد مكاوى ومع ان اغنية سيد مكاوى تعتبر بالنسبة للقصيدة اغنية غلبانة اوى ولكن كل حفلة كانت وردة تسأل الجمهور القصيدة ولا قال ايه بيسألونى يقولوا بيسألونى . وبعد وفاة عبد الوهاب بدا ذوق الجمهور ينهدر ألى هاوية سحيقة لدرجة اليوم اى واحد ماشى فى الشارع ومالو فى الغنا لو طلع فى دماغه يغنى يبقى نجم , لم يبقى هناك فرق بين كمسارى الاتوبيس والمطرب حتى المشاهير لما ينسوا نفسهم ويغنوا جزء لعبد الحليم شوف الفضايح ,
من خلال سفرياتى الكثيرة مع الفرقة الماسية اكتشفت ان مطربينا هم نجوم الدرجة الاولى فى كل الدول العربية ونجومهم الاوائل يأتوا بعدهم يعنى مثلا فى تونس كان عبد الوهاب بتاعهم مطرب كبير جدا اسمه سى على الرياحى ولكن فى التسلسل ياتى ذكره بعد ام كلثوم وعبد الوهاب وفريد وعبد الحليم ولا تجد مستمعاً فى اى دولة عربية إلا حافظا لكل اغانى مطربينا , ولا حظت ان القصائد فى الدول العربية الشقيقة لها دور اكبر مما عندنا فى مصر مرة كانت ام تغنى فى السودان هذه ليلتى فى مقطع سهر الشوق فى العيون الجميلة فى حضور السيد رئيس الجمهورية الذى بكى من تأثره بهذا المقطع , انا طبعا زرت كل الدول العربية ولكن اعلى مستمعين فى العالم العربى على الإطلاق شعب تونس الشقيقة كنا هنا فى مصر احفلة معدل عدد الجمهور فيها لايزيد على خمسة آلاف فى تونس كان متوسط الحضور اكثر من مائة الف متفرج لذلك كانت الحفلات تقام فى الاستادات الرياضية حتى تستوعب هذا الجمهور الغفير
وكما قلت زمان مفيش اغنية وحشة لأن كل فنان بيعمل كل مرة حاجة احلى من اللى فاتت ولكن احيانا بتكون اغنية صعبة شوية على المستمع ولكن ذكاء الفنان ان يجعل الجمهور يهضمها ويتذوقها واقول لك على شىء غريب جداً
الناس بتقول ان الفن بيخاطب الثقافات , كان زمان اغنية ام كلثوم هى الموضة بتاعة السنة يعنى سنة انت عمرى وسنة الاطلال وكلمة الموضة دى يعنى بتسمعها فى كل حتة وانت ماشى وكل طوائف الشعب بتدندنها تخيل ان العربجى وهو اقل الطوائف ثقافة كان زمان يدندن وهو سايق العربية الكارو ( ياحبيبً زرت يوما ايكه ) او ( هذه الدنيا كتاب انت فيه الفكر ) طبعا لو مش مصدق اسأل حد كبير من اللى حضروا الايام دى الماساة النهارده شباب الجمامهة بيغنى ايه يعنى زمان كان الفنان بيهذب شعور الفئات كلها وبالذات الفئات الدنيا النهارده الفنان بيهدم الشىء اللى الناس بتتعلم ه فى المدارس ويخليهم يغنوا اغانى العربجية كارثة صح ؟
|

12/01/2009, 00h15
|
|
ضيف سماعي
رقم العضوية:16064
|
|
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 4
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
استاذ المحترم عادل صموئيل
انا عندي سؤال عن اخر حفلة للعندليب الاسمر .. تأريخ و مكان الحفلة ؟ واغاني اللي غناها في الحفلة دية؟
وشكرا
|

12/01/2009, 12h52
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salehmustafa
استاذ المحترم عادل صموئيل
انا عندي سؤال عن اخر حفلة للعندليب الاسمر .. تأريخ و مكان الحفلة ؟ واغاني اللي غناها في الحفلة دية؟
وشكرا
|
اشكرك عزيزى على السؤال
آخر حفلتين فى حياة عبد الحليم فى شم النسيم الاولى غنى فيها قارئة الفنجان وفى الوصلة الثانية قدم الاغانى القديمة اهواك وظلموه وفى يوم من الايام وفى يوم فى فى شهر فى سنة وآخر حفلة كانت فى اغسطس فى مهرجان دمشق الدولى وقدم فيها نفس الأغنيات
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h21.
|
|