الله ... الله ... الله اطربْنا يا أستاذ !!! كم تمنـّيتُ لو أن الفنان الكبير عمر خيرت مرّ من هنا ليستمتع بتحليلك هذا ليشعرَ بروعةِ ما قدّمَ لنا !! أحسنتَ فعلا ، وسوفَ تجعلني أستمعُ إلى هذا العمل بإحساس جديد ..
ما رأيكم لو قلت لكم أني علمت من شهور فقط في المنتدى أن أغنية يا مصطفى هي من ألحان محمد فوزي ؟
أيام نهب و استلاب نريد أن ننساها في بلادي بلاد الجزائر.... أيام محاولات اليهود و الاستعمار لتحطيم الدوق في الجزائر... وصلوا حتى إلى سرقة الفنانين العرب كما نهبوا أملاك الشعوب الأخرى
راحوا الحمد له في النسيان و بقي اسم محمد فوزي.... و الحمد لله منتدى سماعي سيواصل رسالته...
أشكرك فخامة الرئيس
في الحقيقة أحترم أستاذي مختار حيدر و أقدر فيه هذا الحرص و الغيرة الكبيرين على الفن المغاربي و العربي بصفة عامة و لكن نحن هنا بصدد اقتباس لحن أو سرقة ليسمها كل واحد بما شاء و قضية الإقتباسات أو السرقات الفنية أمر وارد و كثير الحدوث سواء في بلادنا العربية أو خارج حدودها و لا يستدعي الأمر أن نحمل القضية أكثر مما تحتمل و أن ندرجها في سياق أكبر منها.
هذه القضية تبقى مسألة فردية بمعنى أن فنان أعجب بأغنية أو لحن ما فاقتبس منه أو أخذه بالكامل و وظفه في أغنية جديدة نسبها إلى نفسه و فقط، أما ربط هذا بعملية نهب استعمارية شاملة و محاولة مقصودة لتخريب الذوق العام فأعتقد بأنه كلام حائد عن الصواب يفتقد إلى الدقة و الموضوعية.
فهل يحق لنا بسبب اقتباسات (سرقات) الفنان المغربي الدوكالي اللحنية من أغاني حليم الوطنية أن نعمم و نقول بأنها سياسة مغربية لنهب التراث الفني المصري و الإستيلاء عليه، و نفس التساؤل بالنسبة لاقتباسات (سرقات) موسيقار الأجيال من الموسيقى الغربية هل نستطيع أن نقول بأنها كانت محاولة مصرية لسرقة التراث الموسيقي العالمي ؟! ...
مع خالص تحياتي