اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم
أخت راضية
سررت بردك
لكن حتى لو كان المتدارك
فالمواقع التي أشرت فيها إلى خلل باإيقاع ما والت
مختلة إيقاعيا
هذا ما أحسه من ترديد الإيقاع العروضي
|
الكريم يوسف أبو سالم
إسمح لي القول بأنني تعجبت لعدم معرفتك للبحر المتدارك ، وهو ما يتضح من خلال إصرارك في الرد السابق بأن القصيدة مبنية على تفعيلة ( فعولن) /المتقارب.
إليك أخي الكريم هذا التقطيع
بَاذِخٌ /كَالرَجَا/ءِ
يَمِيـ/ـنُكَ طا/قةُ ور/دٍ
كتا/بٌ
وهد/أةُ أشـ/ـواقٍ/
وجبي/ـنكَ
ضِحـ/كتها الـ/ـمعجو/نةُ
نا/رًا و مـاءْ.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم
أما العنوان
بالطبع لك كل الحق الإحتفاظ العنوان فهو دال ومعبر
وأنا لم أقل أن على العنوان أن يكون موزونا
لكن هذه وجهة نظري فقط
|
أخي الكريم ،هذا إقتباس من ردك السابق ،
الذي يفيد معنى الوجوب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم
"وعلى هذه التفعيلة
يجب أن يكون العنوان
( إذن أنت حلٌّ بقلبي )أو ( فهل أنت حلٌّ بقلبي )"
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم
ما زلت أقول أن خللا يعتري الوزن بين حين وآخر
وهل تريدين أن تقنعيني أن هذا البيت
لايوجد به خلل بالإيقاع وهو ..كمثال فقط
من جُرح القَمرِ العَنْبَريِّ....لوكان من جرحه القمر العنبريّ ...ألا يستقيم الوزن..أو مَنْ جَرّحَ القمرَ العنبريّ
وهذا من باب حرصي على هذه القصيدة الجميلة
|
أخي القدير ، إسمح لي القول أن تقسيمك لهذا السطر- كذلك للقصيدة- من القصيدة لم يكن في محله
وبالتالي إليك التقسيم الصحيح للتأكد من أن القصيدة موزونة وعلى المتدارك ( لا كما قلت أنت المتقارب)
لكأنّ الطيو/ر التي/
شرّعت/كَ بِبَح/رِ القصي/دة
لاَ/ذت بِبُر/دةِ نَه/ركَ
ثمّ/
على/ قَيدِ نَخ/لٍ بَكَت/كَ
وخَطَّتْ على ال/جِذْعِ
من/ جُرح ال/قَمرِ الـ/ـعَنْبَريِّ/
(ي) ومن/ وجهِهِ الـ/ـمُنتَهيِ/
طوقًا/
دَحْرَجَ الـ/ـلَيلَ
في/ هَاجسٍ /من ذهو/لٍ... إلى آخر القصيدة
مرة أخرى كل الشكر لتفاعلك ، تحياتي
__________________
الياسمينة بقيت بيضاء لأن الياسمينة لم تنحنِ
فالذي لاينحني لايتلوّث
والذي لايتلوّن تنحني أمامه كل الأشياء
-عمر الفرا-