| 
				 الشعر الشعبي الأهوازي 
 
			
			بسم الله الرحمن الرحيم
 الشعر الشعبي في الأهواز ، ما زال حيّا و  ينبض و يجري علي أفواه أهله و محبّيه . لكن لا أظنّه سائرا في البلاد العربيّة حتي في العراق أو في الخليج . فوجدت أنّ عليّ أن أنشره لكي يعرفه محبّي الفن و الشعر في العالم العربي .
 الأنماط كما هي سائرة في العراق و الجزيرة العربية ؛ نبدأ بالأبوذيّة
 
 --------------------------------------------
 --->>> الأبوذيّة  <<<---
 
 تتشكّل من أربعة أشطر تنتهي ثلاثتها الأولي بقافية واحدة و معني مختلفة تسمّي " ازهيريّ " و الشطر الرابع ينتهي بكلمة تنتهي بـ " ايّة " ...
 
 النماذج :
 
 1)
 خويّ الما يفيد ابضيج ونفاه
 اتركه و لا تعدّه بزلم ونفاه
 خويّ الزين مثل العين ونفاه
 يظل يهمل علي طگّة خويّه
 ---
 قبل شرح المعني عليّ أن أشرح مثلا شعبيّا ورد في هذه الأبوذية : اتطگّ الخشم تهمل العين : إن تضرب الأنف تهمل العين ؛ و المراد به صديقين حميمين ، إن أوذي أحدهم فسيقوم الآخر بطلب ثأر صديقه .
 و الأبوذية تقول : الأخ الّذي لا ينفع أخاه في الضيق و المشكلات ، يجب أن تتركه و تنفيه و لا تحسبه في عدد الرجال ، الأخوان الحميمان كعين و أنف ، إن ضربت أحدهم و آذيته ( الأنف ) فيؤذي و يعاقبك الآخر ( تهمل العين )
 
 2)
 تهوي الروح ما يحصل يدلها
 علي اهل المجد من أب يدلها
 شوف الخنفسا مدّت يدلها
 تريد اويا الوذن توگف سويّة
 ---
 المعني : تبحث الروح عن شخص يدلّها ، من بين الأمجاد الّذين هم عرقاء و لهم آباء و أجداد ، أنظر للخنفساء كيف مدّت يدها ، و تريد أن تكون من الخيل الأصيل ! ( يدلّ علي أهمّيّة الإصالة )
 
 3)
 دموعي ابدم يبو الطبعات لو سال
 عليك و لا تلوم الحيل لو سال
 فوگ النطع و السيّاف لو سال
 السيف اهون من اصدودك عليّه
 ---
 المعني : تجري دموعي عليك بالدم يا ذا الأطباع الحسنة ، فلا تلمني إن سألت عنك جميع الخلق ، إن كنت فوق النطع و لو سلّ السيّاف سيفه عليّ فإنّه أهون عليّ من إدبارك .
 
 4)
 جواد الكون اسرجنا و نعله
 و اسبّ العاش بالذلّة و نعله
 حاتم بالكرم عالي و نعله
 اببخل لو طلبوا الصاحب عليّه
 
 5)
 سقيم و منّي اللذّات راحات
 غديت اصفج علي ما فات راحات
 اهجرتني و بالچتل يا اخوي راحات
 اخاف امن الهجر عند المنيّة
 
 
 و أمّا قسم من الأبوذيّة يسمّي " المولّد " أو " مباراة  " حيث الشاعر الشعبي يباري مع الشاعر الفصيح القديم باستعانة من بيت شعر منه و هذا نموذج منه من الشاعرة ركن بنت زاير علي الطرفي الطائي ( الّتي توفّيت قبل ستّين عاما )
 
 6)
 * لمن أشتكي حالي لمن أتظلّم *** إذا كان خصمي حاكمي كيف أصنع *
 الدمع ما زال يتحادر و همّاي
 ابماي العين مزجيته و همّاي
 بعد المن اشكي امصابي و همّاي
 الحكم هوّ الخصيم الخان بيّه
 
 --------------------------------------------
 --->>> الموّال  <<<---
 
 هذا النمط الشعري في الأهواز يتشكّل من سبعة أشطر ( أو أكثر بثلاثة أشطر ؛ عشرة أشطر ، ثلاثة عشر شطرا ، ستّة عشر شطرا و .. )
 الشطر الأوّل و الثاني و الثالث و الآخر بقافية متجانسة واحدة و الباقي بقافية متجانسة واحدة ثلاثة ثلاثة ...
 
 النماذج
 1)
 طبّيت بحر الهوي و تعذّبت من يهل ( من الجهل أي منذ الطفولة )
 دمعي حرگ وجنتي يا صاحبي من يهل ( عندما يجري )
 يالواعدتني و خنت ما گلت لي من يهل ( من يا هل ؛ من أي أهل و عشيرة ؟ )
 واعد حبيبي و جفا بجفاك حبّك هلك ( هلك و مات )
 ما اظن تخون الوعد غشّوك يمكن هلك ( أهلك )
 عود يا ريح الورد و اشتم روايح هلك ( هالك : و الهال حبّ نباتي معطّر يستخدمونه عادة لتعطير الشاي )
 و اگبال شخصك عَلَي عيد الفرح من يهل (  يطلع هلاله )
 
 2)
 يا صاح غير الوعد كل شي تري ما يري ( ما يبقي )
 ابنادم يري اللي يري و الما يري ما يري ( لا يشاهد )
 ذاك اليگول آه لا بدّ الدهر ما يري ( ما رأي الدهر )
 لحّد يلوم الوگع و يكثّر ادري بهاي ( أعلم قيمة نفسي )
 مثله چثير السروا ما واحد ادري بهاي ( ما من أحد أعلم بهذا إلّا هو )
 يعني التهدّي سلم يا صاحب ادري بهاي ( أعلم هذا )
 مو نايم آنا چنت عن هالمثل يبتلي ( جبته لي ؛ ضربت هذا المثل )
 او چم تهدّي و عثر ليش بوعد يبتلي ( يبتلي بلاءا )
 آه امن اگول الهدم منّي بدمع يبتلي ( يتبلّل )
 لا تعتقد ظل بشر منّ الدمع ما يري ( جري الدمع )
 
 --------------------------------------------
 --->>> الدارمي : أبو طگّة : غزل البنات <<<---
 شعر بسيط يتشكّل من بيت واحد بهذا الوزن :
 مستفعلن فعلان مستفعلاتن
 مستفعلن فعلان مستفعلاتن
 
 النماذج :
 
 1)
 ما همني الگصّاب من علّگ اچلاي
 همني الصديج الگال عيّر لي من هاي
 ---
 اچلاي : كلاي
 الصديج : الصديق
 هاي : هذه
 
 فجاوبه أحد :
 2)
 ما همني بالصدقان من يشتري اچلاي
 همني الاخو بالضيج يتگاطع اوياي
 ---
 الصدقان : الأصدقاء
 الضيج : الضيق
 
 3)
 گصّ الزند يفلان و اتغدّي منّه
 لا تطلب الحاجات لو بيها منّة
 ---
 گصّ : قصّ
 الزند : العضد
 يفلان : يا فلان
 
 4)
 ريت النهي المحبوب باللحد نايم
 خلّاني من يدواه بالهيما هايم
 ---
 ريت : ليت
 يدواه : جدواه أي موهبته ( تقول المرأة هذا البيت و تقصد بها السخرة من فعل ابن عمّه )
 نهي : منع زواج بنت عمّه بالزواج مع أحد إلّا نفسه و هذا التقليد يسمّي : النهوة
 
 5)
 ضيم و تعب و افراگ و النهوة هم هم
 جرّحن بالدلّال ما ظنّي يلتم
 ---
 " هم " الأوّل : كذلك ، أيضا
 " هم " الثاني : الغم و الهم
 
 6)
 ارد امشي للچفّان و اوصف له حالي
 بلچنّه وصلة خام يوصف دوا لي
 ---
 بلچنّه : عسي أنّه
 
 7)
 طبعه الشهم كارون متغرشة وي گيظ
 مثل الفرات و فوگ بمزامط الغيظ
 ---
 الكارون : نهر معروف في الأهواز
 الفرات : نهر معرف في العراق
 8)
 كون ابرمح چتّال تفگسها هالعين
 لن تفضح الرجّال بمزامط البين
 ---
 كون : يجب
 چتّال : قتّال
 تفگسها : تطلعها
 هالعين : هذه العين
 لن : لأنّ
 
 9)
 متعجّب الكارون زايد له مترين
 و آنه اغرگت گيعان من دمعة العين
 
 فأجابه أحد :
 10)
 ما يعجب امن الزود كارون الامجاد
 يترهّي و اشما زاد بيه طبع الاجواد
 ---
 الزود : السيل
 
 11)
 طبعه الشهم كارون يتونّس الزود
 متغرشة وكت الصيف يضحك للسدود
 
 12)
 كرخة نهجها هاذ تتونّس الزود
 لاكن ابوكت الصيف زودتها بالچود
 ---
 كرخة : نهر معروف في الأهواز
 تتونّس : تستأنس به
 ابوكت : في وقت
 الچود : الماء الراكد الخائس
 
 13)
 يا الكرخة لا تفرحين لو زدتي مترين
 اهلچ املوها ابحور من دمعة العين
 
 املوها : ملؤوها
 ابحور : بحار ( ج البحر )
 
 --------------------------------------------
 --->>> العتابة <<<---
 
 تشبه الأبوذيّة لكن شطرها الأخير ينتهي بمصوّت " ألف " إمّا يأتي بعدها حرف صامت و إمّا لا يأتي ...
 
 1)
 هلي ركبوا سبايا و  شرّگوهن
 و عنّوهن امغيرب شرِّگوهن
 هلي سلّة و صوارم شرّگوهن
 بحشاي منّ اصبحوا عنّي اغياب
 
 2)
 احبابي اللي سروا بالليل ونهم
 جفوا عنّي و عليّ زاد ونهم
 تعنّيت لدياري و شفت ونهم
 رسم يا حيف مغطيّ التراب
 
 3)
 نغط كركي بتوالي الليل بطران
 يذكّرني بليالي الچنت بطران
 انا اليسمع ونيني يگول بطران
 ونيني بغبن و مفارج احباب
 
 4)
 الدهر ضيمه عصر روحي مردهه
 خبط صافي شريعتها مردهه
 حياة الذل بلا عزّة مردهه
 اريد العز لون تحت التراب
 
 --------------------------------------------
 --->>> الحدو <<<---
 
 مع الأسف بسبب إندراس الحداوة و تربية الجمال و هجوم العولميّة إندرس هذا النمط الشعري في الأهواز ؛ سمعت أنّه شعراء في الخليج و في الجزيرة العربية ينشدون هذا النمط ؛ فبحثت عن أشعارهم لكن وجدت أوزان أشعار الحدو تختلف في المناطق المختلفة في الأرض العربية ؛ هذا النموذج الشعري الّذي أكتبه روي من قبل شاعر أهوازي شائب هرم :
 
 لوح بظهر معنگ نجيب
 خماسي العمر سالم العيب
 اصدل حيل سيّال تشريب
 گصير الظهر و الذيل ترتيب
 اچله و شربه بسّ احليب
 ليّان الظهر للرواچيب
 العليل من يركب يطيب
 عجب رگبته اشلون تنصيب
 و الحافر امدوّر ابتجبيب
 وسيع الضلع و الصدر و الحيب
 يجري و للريح و يسيب
 و ابهرفته يسبگ الذيب
 اسهيل لو تچّي يغيب
 و رخي الصرح فوگ السبيب
 لو گاربت عنهم جريب
 هذا وصف حيّ الحبيب
 لفّ اللثام او جدّو لا تهيب
 او شفت الطرش و التراچيب
 طرّ السلف و امشي بترتيب
 تراهم ايعرفون الغريب
 او تسمع ها وين انتصيب
 تمسع عويل الخيل و النيب
 
 --------------------------------------------
 --->>>الركبانيّة <<<---
 
 هذا النمط الشعري شائع جدّا بهذا الاسم : الركباني أو الركبانيّة ؛ لكنّ أوزانه تختلف في المناطق المختلفة . هذا نموذج من شاعر أهوازي :
 
 ذاكه ظريف الطول حلو التراهيم
 مثل المضيع الصيد عينه اربيّة
 مثل المضيع الصيد يترگّب اعلي البيد
 و مذيّر و مذعور ذاچر شچيّة
 جيد العلي يا ناس يا جيد من جيد
 بس بيه طبع يا ناس يرمي جديّة
 و العين عين الطير بالجوّ و جوعان
 و ايطلّع اعلي البيد عينه ارگبيّة
 اخيالة السلطان لو منتخي و زين
 تتقدّم اعلي الخيل باوّل سريّة
 ماخذ امن الغزلان محزم و اله عين
 و اللفتة لفتة ريم بيضا اجوديّة
 عدها ضفاير سود اظلم امن الليل
 او عدها صدر برّاگ شمس مضيّة
 
 --------------------------------------------
 
 يتبع إن شاء الله تعالي بالچوبيّة و الهوسة و الميمر و التجليبة و الگلايد و القصيدة و النايل و النعاوي ...
 
		
		
		 
			
			
			
			
				  |