* : سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h23 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #51  
قديم 28/04/2008, 13h56
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: ممنوع دخول (((( التــوانســه ))))

شكرا للمتسلل الأول
تم التعديل
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #52  
قديم 28/04/2008, 15h38
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,237
افتراضي رد: ممنوع دخول (((( التــوانســه ))))

المتسلل الثاني يهمس لك انه من رأيك تمام في ما أبديت من رأي في آداء لطفي بوشناق
مع العلم ان آدائه للنمط الشرقي كان اجمل واكثر واقعية وبساطة وقبول في بداياته
اراه بعد شهرته في الوطن العربي تغير آدائه للأدوار او الطقاطيق 180 درجة
معنا في المنتدى عضو يعلم كل كبيرة وصغيرة عن لطفي بوشناق ، لو نفلح في استدراجه لهذا الموضوع لسمعتم منه العجب
هذا إذا أراد ابداء رأيه طبعا
محمد على الزوالي من أقرب الناس لواقع لطفي بوشناق

أرجعلك للعبارات
يمكن انت تونسي وانا مش عارف
هناك عبارات صحيحة لكن كتابتها تكون بطريقة اخرى تسهل الفهم
مثلا
هلقصة
تكتب اسهل
ها القصّة يعني هذه القصة او الحكاية

في رباط العلفاوين
الأصح
رْبطـْ
الرْ بطـ ْ غير الرباط

و تلهو بينا لعباد
تلهاو بينا لعباد
يعني : جابو سيرتنا وما سابوناش في حالنا (العزال وعمايلهم )

ريتك في لافاييت
الأصح : لافايات
تتبخطري يا بنيّة
تتبخطر يا بنيّة
هذه الكلمات مكتوبة باللهجة البلديّة (البلديّة في تونس هم سكان المدينة "الأصليون") بالشدة فوق الياء ، البلديّة لا يأنثون الأفعال ، فلا فرق في لهجتهم وتعبيرهم بين الذكر والأنثى، فتتبخطر مثلا تقال للأنثى والذكر على السواء
عكس اهل الجنوب في تونس أو الشمال الغربي أو البدويون الذين يفرقون في النطق

يمكن في باب المناره
باب منارة بدون التعريف ،،، اسمه هكذا

ما ثم ما يفرقنا
ما ثمّا ما يفرقنا : ليس هناك ما يفرقنا

برادسي برادسو
عفارم عليك تعبير فرنسى دخل التعبيرات المحلية واصبح متداولا وكأنه عربية
في الأصل وبالفرنسية
Bras dessus , bras dessous
يجب علينا فهم هذه العبارة لتكتمل الصورة
تعني هذه العبارة ان ايدينا مشنكلين مع بعض على مستوى المنكبين
منكب الأنثى تحت منكب الرجل : وليس عل مستوى الأصابع كما يتبادر للذهن
فيها اكثر حشمة ، فمن العار ان تمسك أحد من يده على مستوى الكف والأصابع في وقت مضى

__________________

  #53  
قديم 28/04/2008, 18h27
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: ممنوع دخول (((( التــوانســه ))))

سلام و احترام،
.
أمّ الآن و قد فتح الأستاذ سماعي باب التسلل على مصراعيه، استغل الفرصة لاتسلل مرّة ثانية لتكملة بسيطة.
.
الملحن أنور براهم و ليس براهام
.
حيّ لافايات La Fayette ليس من الأحياء القديمة لتونس حيث أنه يوجد خارج أصوار مدينة تونس العتيقة و قد أنشأه و قطن فيه الفرنسيون بعد فرض الحماية على تونس ستة 1881 و سمّي على إسم ماركي دو لافايات Marquis De La Fayette الشهير الذي قاد كتيبة من المحاربين الفرنسيين ساهمت في حرب إستقلال أمريكا ضد الجيش الإنجليزي في منتصف القرن الثامن عشر.
.
نحلم كاينا إثنين و ليس إتنين. فنطق (ث - الثاء) في تونس ليس كنطقها في مصر والمغرب وليبيا (ت أو س)
..
فعلا كما اورد الأخ سماعي باب منارة بدون التعريف و تنطق في العاميّة، مْنَارَة (امْنَارَه) و ليس مَنَارَة كما يُنطق بها في مصر و أغلبية بلاد المشرق و يجد هذا النطق بسكون الحرف الأول للكلمة جذوره في لغة قرطاج القديمة التي تنحدر بدورها من اللغة الفنيقية من صور اللبنانيّة. فينطق مثلا كْلاَمْ و ليس كَلاَمْ و حْلاَلْ و ليس حَلاَلْ....و هذه الطريقة في النطق منتشرة في بلدان المغرب العربي.. (إنتهى التسلل الثاني.... )
.
مع كامل التحية
.
.
  #54  
قديم 28/04/2008, 19h33
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: ممنوع دخول (((( التــوانســه ))))

المتسلل الثاني
شكرا لك و تم التعديل

و على ما أفاد المتسلل الأول في تسلله الثاني
شكرا لك و تم التعديل
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #55  
قديم 28/04/2008, 21h03
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: ممنوع دخول (((( التــوانســه ))))

بتحط نفسك فى مواقف بايييييخه ..

مالك إنت ومال اللهجة التونسية .. إنت عايز تروح ورا الشمس يابنى إنت .. أديك عكيت وعمالين التوانسه يصلحولك .. ..

عم صلاح .. والنبى عايزين تحليل مفصل .. مش مقام فرحفزا وخلاص .. إنت بتكروتنا ولا إيه ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #56  
قديم 28/04/2008, 21h21
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: ممنوع دخول (((( التــوانســه ))))

هوه أكل و بحلقة

يا عمنا ما فيهاش حاجه لما نسمع صوتك
و بعدين العين ما تعلاش ع الحاجب
إنت عارف إن دراسة الغربي بتخلي الودن تتيّس في العربي
التفاصيل و الغوص و النخوره نسيبها للودان المتربيه ع الغالي

هات ما عندك
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #57  
قديم 28/04/2008, 21h36
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: ممنوع دخول (((( التــوانســه ))))

حاسس كده إنها تدبيسه ..

ماشى ياعم صلاح ..

حاسمعها وربنا يسهل .. وربنا يخليك للتوانسه ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #58  
قديم 28/04/2008, 21h40
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 592
افتراضي رد: ممنوع دخول (((( التــوانســه ))))

يا سلام

والف سلام

لمن نصب مصيدة التسلل والمتسللين

أقف عاجز ويحار الكلام في فمي أمام هذه الروعة والمداخلات الجميلة والقفاشات االراقية

أجمل موضوع زرته اليوم في سماعي
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
  #59  
قديم 29/04/2008, 21h30
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: ممنوع دخول (((( التــوانســه ))))

مثلما ماتفضل بالذكر أخى صلاح علام .. الأغنية على مقام واحد .. هو نهاوند الصول .. أو الصول مينور .. أو كما يصر عشاق الموسيقى العربية على تسميته ( فرحفزا ) .. لمجرد تغيير درجة الركوز .. ياساتر .

هو نفسه النهاوند الكردى .. لكن تقول إيه فى وجع القلب ..

القالب اللحنى .. قريب من الطقطوقة .. لخلوه من التحويلات المقامية المتعددة .. المقدمة الموسيقية تذكرنا بقصيدة ( جفنه علم الغزل ) لعبد الوهاب .. نفس التسليمة مع تغيير الإيقاع إلى السنباطى .. والسنباطى يسيطر على الأغنية من بدايتها حتى النهاية ..

نظراً لإنعدام الإنتقالات المقامية .. عمد الملحن إلى التلوين فى شكل الجملة اللحنية .. حيث إستخدم حساس المقام فى بعض الأحيان .. وإرتكز على الدرجة الثانية للمقام فى أحيان أخرى .. ناهيك عن أداء لطفى بوشناق المتميز .. والذى لم يشعرنا بأى ملل ..

الألآت الموسيقية عبارة عن ألآت التخت الشرقى .. ( كمان ، قانون ، عود ، رق .. ألخ ) ..

نلاحظ طول المقدمة الموسيقية .. والتى تتكرر فى كل كوبليه .. ربما يرجع ذلك إلى رغبة الملحن فى وضع الأغنية فى قالب الدور .. وهو ليس بالدور ..

تشعر وأنت تسمع الأغنية كأنك فى جلسة خاصة .. وليس فى ستوديو تسجيل .. كأنك تلبس طربوشاً وتجلس على شلتة .. الإيقاع بطئ .. والموسيقى واخده راحتها .. وهذا سر جمال العمل ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #60  
قديم 30/04/2008, 07h33
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: ممنوع دخول (((( التــوانســه ))))

شوفت يا عمنا
المواضيع بتنور بيك إزاي و إضافاتك الجميله

_______________

أحب أضيف شئ أخير ( قابل للتعديل من المتسللين )

هذا اللحن الرائع إستخدم ( بدون غناء ) تتر للفيلم الرائع

(( عصفور السطح ))

و يا سلام لو سمعت كلمة ( السطح ) بالنطق التونسي

و أغلب ظني لإستخدامه بدون غناء هو ربط المشاهد بكلمات الأغنية و أحداث الفيلم التي تدور في تونس العتيقة
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd