* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #41  
قديم 13/04/2008, 21h57
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

أول كلامي سلام ..

والله موضوع شيق ومهم يا أستاذنا وكل الشكر على تفضلك بطرحه. فما أروع تلك المساجلات التي تعيد جلاء العقول وتشحذ طاقاتها فتتصارع الأفكار والآراء حول تلك الأطروحات الجدلية.

بداية أقول أنه لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، بمعنى أن زمنا قد مضى كان الناس فيه مفتونين بألمظ وسي عبده والسلطانة، وكان الخروج على هذا الإجماع جريمة لا تغتفر. وفي أعقاب هؤلاء وبينما كان افتتان الناس بهم في أوجه ظهرت بنت صغيرة السن تحاول أن تجد لها مكانا تحت الشمس وسط هؤلاء العمالقة. ولولا أن بعض السميعة كان لديهم الاستعدد لتقبل الجديد لما كانت ام كلثوم التي عرفنا. وحتى لا يساء فهم كلامي هذا أقول أن الجديد منذ قرن مضى كان منه الغث ومنه أم كلثوم، فبقيت هي وصارت أم كلثوم، وأما الزبد فقد ذهب جفاءً. لذلك فإن تحيز أبنائنا للجديد ليس في جملته بغيضا، لأنه ضروري حتى ينفض الغبار عن المواهب الحقيقية. لكن ما آخذه حقا على الشباب هو أنهم في غمرة تحزبهم للجديد يصمون آذانهم عن كل ما أنتجته قرائح ومواهب الآباء والأجداد. أذكر أن جدي وسط إعجابه الشديد بأصوات أم كلثوم وعبد الوهاب والشيخ رفعت ومصطفى اسماعيل والنقشبندي كان من وقت لآخر يحدثنا بإعجاب كبير عن أصوات السلطانة ومطربة القطرين وصالح افندي عبد الحي وأصوات شيوخ كبار مثل الشيخ علي محمود والشيخ صديق المنشاوي. هذا هو ما ينقص الجيل الجديد في نظري ، التواصل مع الأصول وليس اجتثاثها. حتى يأتي الفن المعاصر معبرا عن روح وهوية بدلا من تلك المسوخ الشاذة التي تطالعنا كل يوم وكل لحظة في الشارع وفي الفضائيات وفي كل مكان.

أما في شأن المآخذ على أم كلثوم فقد أشبعها الإخوة تمحيصا وتفنيدا. لكن تبقى نقطة لم تتعرض لها المناقشات إلى الآن .. هكذا اظن .. وذلك في شأن استهجان استمرار غنائها للحب والغزل حتى مرحلة من سنها لا يليق معها هذا اللون من الغناء، وأسأل .. في أي سن ينبغي على الإنسان أن يكف عن الحب؟ تلك النظرة التي تفترض ثمة سن ينضب فيه عطاء الإنسان ويكف قلبه عن النبض ويكف خياله عن التحليق في جنبات الكون إنما هي نظرة قاصرة ومجحفة ومتحيزة. فإذا كان الأمر كذلك وإذا توافقنا على أن من حق من كان في سن أم كلثوم أن يحب .. بطريقته، فيصبح لأم كلثوم ولغير ام كلثوم أن تغني لهذا الحب وتتغنى به. ثم أن أم كلثوم في سن الستين والسبعين لم تغني مثلا يا دبلة الخطوبة أو يامه القمر عالباب ولا حتى مثلما غنت هي نفسها في مراحل سابقة لقُبلة الملهوف تؤخذ بالألوف ولا تساءلت في غيرة وقلق عن وليف قلبها بينما كل الأحبة من حولها اتنين اتنين. عندما غنت أم كلثوم للحب في أغاني الستينات والسبعينات كان جل غنائها لذكريات وخواطر وأيام خلت .. غنت رجعوني عينيك لأيامي اللي راحوا ، وغنت .. كلموني تاني عنك .. فكروني .. صحوا نار الشوق في قلبي وفي عيوني ... وغنت طول عمري باقول .. لا انا قد الشوق وليالي الشوق ولا عمري قد عذابه ، وغنت .. كان صرحا من خيال فهوى .. إسقني واشرب على أطلاله .... لم تتحدث عن وجد مشبوب ولا عن وردة تلقيها للحبيب من الشباك. كان الحب الذي غنته متسقا مع سنها ووقارها .. رحمة الله عليها.

تحياتي

محمود

__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 13/04/2008, 22h36
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

أهلا بك -أبو حسام-:
أنا سأرد في حدود عبارتين وما دون ذلك فهو تابع لهذا الرد ضمنيا.
1-أم كلثوم مطربة أسعفها الحظ بفضل موهبتها.
كل مطرب يروم الصعود لبلوغ القمة لا بد أن تتوفر له أولا الموهبة كما ذكرت .لكن ليس في الصوت فحسب ولكن في قدرة استيعاب اللحن كذلك.وقد قال القصبجي مرة:أعقد الألحان تحفظه الست من سماعين لا أكثر.
ثانيا العمل المضني الدؤوب:فالست قبل ظهورها على المسرح بأغنية جديدة تحضر تدريبا يوميا مع فرقتها لمدة تتراوح بين الثلاثة والأربعة أشهر.أما مع المغناة من قبل فالتدريب من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.هؤلاء هم المخلدون ولا أقول المقدسون.
2-أما فيما يتعلق بالحقبة التي واتتها وضمنت لها الصعود فكأني بك تشير إلى أن الساحة الفنية آنذاك خالية من المنافسات.تلك الفترة يا أخي كان بها عمالقة طرب أمثال منير ة المهدية وفتحية أحمد وغيرهما من الرجال والنساء.
وأخيرا أودعك وأتركك للتأمل من هذه المعلومات إن كانت جديدة عليك فلربما تغير من رأيك أوتعدله.
ولك مني وافر الشكر.
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 14/04/2008, 12h56
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

والله موضوع شيق ومهم يا أستاذنا وكل الشكر على تفضلك بطرحه. فما أروع تلك المساجلات التي تعيد جلاء العقول وتشحذ طاقاتها فتتصارع الأفكار والآراء حول تلك الأطروحات الجدلية.

بداية أقول أنه لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، بمعنى أن زمنا قد مضى كان الناس فيه مفتونين بألمظ وسي عبده والسلطانة، وكان الخروج على هذا الإجماع جريمة لا تغتفر. وفي أعقاب هؤلاء وبينما كان افتتان الناس بهم في أوجه ظهرت بنت صغيرة السن تحاول أن تجد لها مكانا تحت الشمس وسط هؤلاء العمالقة. ولولا أن بعض السميعة كان لديهم الاستعدد لتقبل الجديد لما كانت ام كلثوم التي عرفنا. وحتى لا يساء فهم كلامي هذا أقول أن الجديد منذ قرن مضى كان منه الغث ومنه أم كلثوم، فبقيت هي وصارت أم كلثوم، وأما الزبد فقد ذهب جفاءً. لذلك فإن تحيز أبنائنا للجديد ليس في جملته بغيضا، لأنه ضروري حتى ينفض الغبار عن المواهب الحقيقية. لكن ما آخذه حقا على الشباب هو أنهم في غمرة تحزبهم للجديد يصمون آذانهم عن كل ما أنتجته قرائح ومواهب الآباء والأجداد. أذكر أن جدي وسط إعجابه الشديد بأصوات أم كلثوم وعبد الوهاب والشيخ رفعت ومصطفى اسماعيل والنقشبندي كان من وقت لآخر يحدثنا بإعجاب كبير عن أصوات السلطانة ومطربة القطرين وصالح افندي عبد الحي وأصوات شيوخ كبار مثل الشيخ علي محمود والشيخ صديق المنشاوي. هذا هو ما ينقص الجيل الجديد في نظري ، التواصل مع الأصول وليس اجتثاثها. حتى يأتي الفن المعاصر معبرا عن روح وهوية بدلا من تلك المسوخ الشاذة التي تطالعنا كل يوم وكل لحظة في الشارع وفي الفضائيات وفي كل مكان.

أما في شأن المآخذ على أم كلثوم فقد أشبعها الإخوة تمحيصا وتفنيدا. لكن تبقى نقطة لم تتعرض لها المناقشات إلى الآن .. هكذا اظن .. وذلك في شأن استهجان استمرار غنائها للحب والغزل حتى مرحلة من سنها لا يليق معها هذا اللون من الغناء، وأسأل .. في أي سن ينبغي على الإنسان أن يكف عن الحب؟ تلك النظرة التي تفترض ثمة سن ينضب فيه عطاء الإنسان ويكف قلبه عن النبض ويكف خياله عن التحليق في جنبات الكون إنما هي نظرة قاصرة ومجحفة ومتحيزة. فإذا كان الأمر كذلك وإذا توافقنا على أن من حق من كان في سن أم كلثوم أن يحب .. بطريقته، فيصبح لأم كلثوم ولغير ام كلثوم أن تغني لهذا الحب وتتغنى به. ثم أن أم كلثوم في سن الستين والسبعين لم تغني مثلا يا دبلة الخطوبة أو يامه القمر عالباب ولا حتى مثلما غنت هي نفسها في مراحل سابقة لقُبلة الملهوف تؤخذ بالألوف ولا تساءلت في غيرة وقلق عن وليف قلبها بينما كل الأحبة من حولها اتنين اتنين. عندما غنت أم كلثوم للحب في أغاني الستينات والسبعينات كان جل غنائها لذكريات وخواطر وأيام خلت .. غنت رجعوني عينيك لأيامي اللي راحوا ، وغنت .. كلموني تاني عنك .. فكروني .. صحوا نار الشوق في قلبي وفي عيوني ... وغنت طول عمري باقول .. لا انا قد الشوق وليالي الشوق ولا عمري قد عذابه ، وغنت .. كان صرحا من خيال فهوى .. إسقني واشرب على أطلاله .... لم تتحدث عن وجد مشبوب ولا عن وردة تلقيها للحبيب من الشباك. كان الحب الذي غنته متسقا مع سنها ووقارها .. رحمة الله عليها.

تحياتي

محمود

يا محمود:كنت أنوي التواصل معك ولكنك هربت الله يسامحك.وإن شاء الله-حليمة -لا تعود إلى عادتها القديمة.
تحليلك في الفقرة الأخيرة من ردك قيٌم جدا لم يتعرض إلى ما ورد فيه أي أحد من الإخوان.
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 14/04/2008, 20h09
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد شعبان مشاهدة المشاركة
يا محمود:كنت أنوي التواصل معك ولكنك هربت الله يسامحك.وإن شاء الله-حليمة -لا تعود إلى عادتها القديمة.
تحليلك في الفقرة الأخيرة من ردك قيٌم جدا لم يتعرض إلى ما ورد فيه أي أحد من الإخوان.
أول كلامي سلام ..

أنا أهرب منك يا أستاذنا!! ما ظنك يا سيدي بظمآن يهرب من السِقاء؟ من أول وهلة يا أستاذنا قرأت مداخلاتك فجذبني أسلوبك وشدتني لغتك. ومن قبل كل هذا كان لصفاء روحك وحبك للناس وتواضعك الجم بلا تكلف جميل الأثر في نفسي، فكيف بكل هذا وقد اختصصتني برسالتك التي وقعت في نفسي موقعا كريما وأقنعني حوارك بصحة منطقك ، وكم كان التواصل والحوار معك ثريا ومجزيا. إنما شغلتني أمور خلال هذا الأسبوع فمن أزمة صحية ألمت بعزيز لديَّ إلى مشكلة بالتيار الكهربي بالمنزل أدت لتلف نصف الأجهزة الكهربية به .. بما فيها أجهزة الكمبيوتر والاتصال بالنت. فعذرا يا أستاذنا. فما شغلني عنك كما نقول في مصر إلا الشديد القوي.

تقبل تحياتي

محمود

__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 14/04/2008, 22h11
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

أنا أهرب منك يا أستاذنا!! ما ظنك يا سيدي بظمآن يهرب من السِقاء؟ من أول وهلة يا أستاذنا قرأت مداخلاتك فجذبني أسلوبك وشدتني لغتك. ومن قبل كل هذا كان لصفاء روحك وحبك للناس وتواضعك الجم بلا تكلف جميل الأثر في نفسي، فكيف بكل هذا وقد اختصصتني برسالتك التي وقعت في نفسي موقعا كريما وأقنعني حوارك بصحة منطقك ، وكم كان التواصل والحوار معك ثريا ومجزيا. إنما شغلتني أمور خلال هذا الأسبوع فمن أزمة صحية ألمت بعزيز لديَّ إلى مشكلة بالتيار الكهربي بالمنزل أدت لتلف نصف الأجهزة الكهربية به .. بما فيها أجهزة الكمبيوتر والاتصال بالنت. فعذرا يا أستاذنا. فما شغلني عنك كما نقول في مصر إلا الشديد القوي.

تقبل تحياتي

محمود

شكرا لك على ردك الأخوي وحقا لا لوم على الغائب حتى يحضر.وسأخاطبك على الخاص.
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 14/04/2008, 22h56
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 307
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد شعبان مشاهدة المشاركة
يوما سعيدا مباركا لكل الإخوان:
هذه مشاركة أولى مني ليس بصفتي امحمد شعبان الذي طرح الموضوع لتحليله ومناقشته ولكن بصفتي ضيفا على صالون سماعي ككل الإخوان الذين يدلون بآرائهم .لذا سوف لن أعلق على أي رد رغم أن الجانب الذي سأثيره اليوم له صلة وثقى بالموضوع المطروح:
سئلت المرحومة أم كلثوم يوما = هل تحددين زمن الأغنية قبل البدء فيها؟فأجابت بأن ذلك راجع إلى جمهورها.
أنا يا إخواني أصنف جمهورها إلى أربعة:
1-جمهور يطرب للمعاني الواردة في الأغنية.
2-جمهور يطربه المعنى والمغنى.
3-جمهور يطربه المغنى.
4-جمهور يكفيه أن أم كلثوم هي التي تغني.

فأي جمهور من هؤلاء تقصده الست بجوابها؟
وهل يعد هذا سببا في طول أغانيها؟
السلام عليكم ورحمه الله
استاذنا الفاضل ا/امحمد شعبان موضوع حضرتك متميز ويحتاح الى تفكير عميق قبل الاجابه
لكنى من وجهه نظرى الشخصيه انها تقصد الفئه الثانيه من الجماهير والذى يطربه المعنى والمغنى
لانى لاارى ان الفنان مهما كان قوى الصوت الا ان الكلمات الجيده هى التى تفرض حسن الاستماع والتذوق لكن ما بالنا بصوت قوى وكلمات ركيكه اظنها ستفقد الجمهور التواصل مع الاغنيه ومغنيها
ودمت بكل خير شيخنا الفاضل
__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 16/04/2008, 21h58
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

أهلا بك معنا في هذا الحوار الذي ازداد ثراء بتدخلك هذا.لقد أثرت نقطة هامة ونحن بانتظار رأيك العميق كما قلت-حضرتك-لنرتوي أكثر.
مع شكري وإلى اللقاء مجددا.
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 19/04/2008, 16h34
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

معذرة للأخ صلاح ولكل الإخوان المهتمين بهذا الموضوع عن التواصل لأن النت كانت غائبة في منطقتنا بسبب أشغال إصلاح من طرف الاتصالات.
ولنا عودة غدا-بإذن الله-.وأنا عند وعدي بالمواصلة كما ذكر لكم الأخ صلاح.فإلى اللقاء.
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 20/04/2008, 10h00
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

إخواني:أهلا بكم مجددا.
التصنيف الرباعي الذي أوردته عن جمهور أم كلثوم يصور لنا تجاوب كل صنف ومدى هذا التجاوب الذي ربما يكون هو المحدد لمدة الأغنية.
ولكني سأضيف الآن سببا آخر أراه مؤثرا في تحديد زمن الأغنية:فقد لاحظت شخصيا أن أغانيها المطولة هي ما كانت تكثر فيه نحنحاتها.وذلك كلما شعرت أن الجمهور تلقى منها بكل إحساس وتذوٌق جمال أدائها في تصرف ما أو ارتجال يرضيه ويسعده.فينعكس ذلك على مشاعرها وتنصهر معه بوعي أو دون وعي فتنفلت منها تلك النحنحة.
وأكدت هي ذلك حين أجابت أحد السائلين عن سر هذه النحنحة بقولها:

أنا أطرب في غالب الأحيان لنفسي كما يطرب لي الآخرون أو أكثر.

فهل يوافقني الإخوان في هذا؟
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 22/04/2008, 15h58
الصورة الرمزية حسين جمعة
حسين جمعة حسين جمعة غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:25780
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 233
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

أسمحوا لى أن أشارك برأيى المتواضع والذى لايستند لأى خبرة فنية اللهم العشق لهذه المعجزة الخارقة ودائما الكبير لايأتى ألا بالكبير فسؤال والدنا الفاضل يستحق الوقوف عنده لأننا نواجهه بالفعل مع بعض الأبناء والأخوة الصغار.
أما الأول=الترديد المملٌ في أغاني حفلاتها. فمردود عليه بأن الشمس تسطع كل يوم ولانمل سطوعها ولانستطيع الاستغناء عن نورها.
أما الثاني=حرصها على مواصلة الغناء رغم بلوغها سن التقاعد. فمردود عليه بأن الهرم بلغ من الكبر عتيا ومازال الألباب تقف أمامه منبهرة بخلوده وعظمته
والثالث=التغني بالشعر الغزلي بما لا يلائم مقامها كامرأة محترمة متديٌنة بلغت من العمر عتيٌا. فمردود عليه بأن المعجزات لايتم حساب عمرها بالسنين ولكن بحجم التأثير والقيمة المضافة ولقد قدمت أم كلثوم لأمتها خلال نصف قرن ما عجز عنه الملوك والرؤساء.

وهناك إضافة بسيطة وهى أن أم كلثوم يسمعها ويعشقها أصحاب الأذن الواعية والعقول النيرة التى تتذوق حلاوة الطرب ورقيه وإرتقاءه بالأفهام والألباب وهذا الكلام بينه من هذه الأجيال جبال من الفروق عبورها شبه مستحيل لأن عجلة الزمان لاتعود للوراء فقد نشأت هذه الأجيال على كل ما هو خبيث وردئ لدرجة أن معظمهم فقد التمييز والقدرة على معرفة الفرق بين الطيب والخبيث.
وكما قال البوصيرى رحمه الله
( قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم )
.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd