* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h20 - التاريخ: 29/09/2025)           »          حروف الكلام (حلقات إذاعية)عبد الرحمن الأبنودي وسيد مكاوي (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 20h05 - التاريخ: 29/09/2025)           »          الحان للذكرى (برنامج إذاعي) (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 19h57 - التاريخ: 29/09/2025)           »          رواد القرن التاسع عشر و رواد عصر النهضة (برنامج إذاعي) (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 19h10 - التاريخ: 29/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 17h22 - التاريخ: 29/09/2025)           »          الفنان إبراهيم حبيب (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 17h20 - التاريخ: 29/09/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 29/09/2025)           »          أميمة الخليل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h05 - التاريخ: 29/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 13h19 - التاريخ: 29/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : عماد حمدى - - الوقت: 13h16 - التاريخ: 29/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > فن الغنايا في الساحل التونسي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #51  
قديم 14/12/2007, 08h16
الصورة الرمزية marja78
marja78 marja78 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:22542
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 63
المشاركات: 12
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

[[للعين ميزان *** والقلب للقلب فازع
وتجلب إبن آدم بالاحسان *** ويهربوه المواجع
والصغر مولاه سلطان *** والكبر مولاه راجع

[تجد هذه الحكم في هذا العروبي الذي يغنيه الفنتن بريك تاسعفي
زهناك من يغني البيت القاني هكذا
وتجلب إبن آدم بالاحسان *** وتهربو بالمواجع

محمد عامر حكيمة


أخي محمد حكيمة ..
تحية التبجيل و التقدير ....فعلا هي كلمات رائعة و ذوق رفيع ..و اشكرك على هذا العمل الجميل...فاكمل جميلك بإكمال بقية الغناية..وبارك الله فيك.....
__________________
التكبــــر مــا يعــلي منـبر**يخلف كـــان الذل لمــالـــــــيه
وينو بن شداد وينو عنــتر**وينو الذراري إللي سكتوهم بيه
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 15/12/2007, 10h00
امحمد الصغير امحمد الصغير غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:127298
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 9
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

لاحظ يا أخي سلومة أن هذا الفنان لا يؤدي صالحي بين العرف الثالث والرابع كما يفعل المرحوم أحمد المالولشي. فهذه العادة خاصة بفناني منطقة مالولش ومنطقة السواسي. أما عبد الفتاح بن خالد فهو كما قيل لي من منطقة المكنين
السلام عليكم
لقد سررت جدا بهدا المنتدى واعبر لكم عن تشجيعي واستعدادي لاثرائه بالتسجيلات الخاصة والنادرة للعديد من الادباء كما نسميهم في السواسي.
هده اول مشاركة لي استهلها بهادا التصحيح -
الاديب عبد الفتاح بن خالد اصيل مدينة مللولش
الى ان نلتقي...
صديقكم الجديد
امحمد الصغير
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 17/12/2007, 15h01
امحمد الصغير امحمد الصغير غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:127298
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 9
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

يا قمري تعملش مزية تدير عليا جميل
تبلغلي مشكايا وصية راني مريض عليل
وكعادة الشعر الشعبي في فن الغنايا فإن الشاعر يضع طابعه على القصيدة أي يذكر اسمه. وتسمى " الكبة " والقصيدة التي لا تحتوي على " الكبة " تعتبر ضعيفة أو مسروقة
محمد عامر حكيمة
[/quote]

السلام عليكم
لاثراء الحوار حول فن ''الاديب'' او الغناية , اود التطرق الي ما يسمى بالمخاوات وهو ما يرادف تقريبا المعارضة في الشعر العمودي اي ان الاديب يغني في نفس الغرض والوزن. والطريف في الامر ان الاديب الدى يعجز عن مخاوات منافسه يعتبر مهزوم و يبقى عرضة لتندر الجمهور الحاضر.
تجدون صحبة هدا مخاوات اغنية يا قمري للجمل من المرحوم الناصر التليلي يقول مطلعها
يا قمري صعفق و تعنا ****اقصد عوم الغيط
علملقى قلبي يتمنى **** يقطع في التنهيد
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ya gomri sa3feg wit 3alla-ennaceur.mp3‏ (11.10 ميجابايت, المشاهدات 145)
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 17/12/2007, 16h10
امحمد الصغير امحمد الصغير غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:127298
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 9
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

[وعذه الرائعة هي " نشبح وردة في سرايا ليها صايا محلا شبة عينها.
هذا صوت حبيب اللمطي لسنوات ستة مضت وسأضع لك في المناسبة القادمة عروبي وسوقة لنفس الفنان لتتبين أن طابع ما سمعته يخالف طابه حبيب المكني الجدي في آداء هذا الفن .محمد عامر حكيمة
[/quote]

اليكم في نفس الوزن يوم تحضر فرسان الجيل اداء المرحوم الناصر من كلمت الاديب عثمان العثماني من السمرة السواسي وهو على فكرة من معاصري العرف امحمد الصغير ساسي
ولقب عرف يسند للاديب المتمرس الدي لا يقهر في الغناء ...
استمتعوا و اعدكم بالمزيد
امحمد الصغير
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Youm ta7dher foursen el jil.mp3‏ (2.45 ميجابايت, المشاهدات 135)
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 18/12/2007, 20h41
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

أولا أرحب بأخينا " امحمد الصغير " في نادينا وأشكره على عباراته اللطيفة. وأقول له كيف أنسى المرحوم الناثر الصغير وهو ابن منطقة عزيزة علينا ثرية بهذا التراث الرائع من الشعر الشعبي. كيف أنسى الناصر التليلي وهو الوريث الشرعي للمرحوم " امحمد الصغير " وكيف أنساه وقد ترك لنا ابنه مروان السائر على دربه. لاحظ أنني رفعت غناء ابنه مروان أيضا. ومرحبا بك مرة أخرى مثريا لهذا الموقع ولا أشك في ذلك لأن الشعر الشعبي لكم ومنكم وإليكم. فنحن في منطقة المنستير " هطايا " أمامكم.

أما أخي مرجة فإن محلات الشواهد يا أخي هي حكم لا تتعدى الأربع أبيات يغنيها الشاعر في وسط العروبي.عوض الصالحي. فقد جرت العادة كما قال أخونا " امحمد الصغير " أن يأدي الفنان في منطقة مالولش أو السواسي " صالحي " وسط العروبي. أما في منطقة المنستير والمكنين وما جاورهما فإن الفنتن يأدي محل شاهد وسط العروبي. أما الصالحي فيأديه هاو بين طريقين ليرتاح الفنانان الأصليان.
ومحل الشاهد يكون بطبيعته مقطوعة قصيرة. أو حرف من أليف. فقصيدة أليف الأدب لملاك طويلة وهي أشهر قصيدة ولكن قلما تجد فنانا يغنيها كاملة. ولكن كل الشعراء يتسابقون في آداء حرف منها كمحل شاخد في عروبي.
أخوكم محمد عامر حكيمة
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 18/12/2007, 23h25
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

يا قمري صعفق و تعنا ****اقصد عوم الغيط
ع الملقى قلبي يتمنى **** يقطع في التنهيد
أخي امحمد الصغير لقد استمعت إلى هذه الأغنية والصواب هو
يا قمري صعفق وتعنا *** اقصد عوم الغيد
لأن القافية بالدال " التنهيد و الغيد
ولأن الغيد جمع غادة أي فتاة جميلة. وشعراء الشعبي عادة ما ينادون حبيبتهم ب " عوم الجيل أي سيدة جيلها.فجدد المرحوم الناصر التليلي فنادى حبيبته بعوم الغيد أي سيدة الغادات أي الجميلات.
ثم يا أخي القصيدة ناقصة فهي من النوع الشبيه بالموشح الأندلسي. وتسمى في الشعر الشعبي " قصيدة تمشي أعراف. وهذا النوع من القصائد دائما ينظمها الشعراء الشعبيون بخمسةأعراف.كل عرف بقافية خاصة به. وهناك القافية الرئيسية في الطالع الذي يتكرر بعد كل عرف. والقافية الرئيسية هي الدال. ثم هناك ثلاث أعراف فقط قافية العرف الأول الحاء والثاني قافيته القاف والثالث الراء. هذه ثلاث أعراف فالقصيدة كما حملتها لنا ناقصة عرفين. ولا أظن أن شاعرا كالمرحوم الناصر التليلي يغنيها ناقصة. والدليل الآخر على نقصها عدم وجود " الكبة " وهي ضرورية في الشعر الشعبي وإلا تعتبر القصيدة ضعيفة. والكبة هي التي يذكر فيها الشاعر اسمه في آخر القصيدة.
عسى يا أخي تجد لنا القصيدة كاملة فتعيد لنا تحميلها فهي رائعة.
وأنا سأمتعك الآن بطريق كامل لابنه " مروان التليلي. فقد ظننت أنني حملته والواقع أنني حاولت منذ أيام ولم أفلح لازدحام في الموقع فأرجيت ذلك ليوم آخر فنسيت وظننت أنني حملت " مروان " عسى أن أنجح الآن.


أخوكم
محمد عامر حكيمة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 M-TLILI02.mp3‏ (4.82 ميجابايت, المشاهدات 124)
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 18/12/2007, 23h48
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

الآن يا أخي " امحمد الصغير " وقد نجحت في تحميل هذا الطريق لابن المرحوم الناصر التليلي. ستلاحظ عندما تحملها وتسمعها أن الأغنية الرئيسية في آخر الطريق هي :
مجروح ومدروك نخمم *** عن حالي موضام
متكدر من فرقة مريم *** عينين الغشام
ستلاحظ أنها مثل قصيدة أبيه الذي حملتها أنت. أي تمشي أعراف. ولكن أعرافها الخمسة كاملة.
فالقافية الرئيسية هي الميم.
والعرف الأول قافيته النون
والعرف الثاني قافيته الراء
والعرف الثالث قافيته العين
والعرف الرابع قافيته اللام
ثم يفصل للزينة بين العرف الرابع والخامس الأخير ب ( صالحي )
والعرف الخامس قافيته القاف
ولو رجعت إلى كامل صفحات هذا الموقع لوجدت كثيرا من هذا النوع من القصائد لأنني مغرم به ولوجدت أن كلها بخمسة أعراف.وكلها بكبتها.
أخوك
محمد عامر حكيمة
رد مع اقتباس
  #58  
قديم 19/12/2007, 23h25
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

وهذا طريق كامل ثاني لمروان ابن الناصر التليلي .يختمه بالأغنية الرئيسية للطريق للشاعر المرحوم " امحمد الصغير " مطلعها
من يحمل كيفي لأغشاش
يخزن في الجاش
في جرة بنت ثمنطاش
محمد عامر حكيمة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 M-TLILI01.mp3‏ (5.05 ميجابايت, المشاهدات 105)
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 22/12/2007, 15h02
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

خوتي بمناسبة فصل الشتاء وترجي نزول الغيث النافع أريد أن أتحدث عن موضوع " البرق " في الشعر الشعبي لفن الغنايا.
تحدثت سابقا أن الفنان عندما يغني طريقا كاملا يكون هذا الطريق إما في الجد ( قصائد دينية أو طبيعية = البرق أو إجتماعية = النجع ) أو يكون الطريق أخضرا = الغزل.
وتحدثت أيضا على أن العروبي أو الصالحي هما عبارة عن مثطوعة شعرية لا تتعدى الأربع أبيات شعرية يأديهما الفنان قبل غناء قصيدة متوسطة الطول في وسط الطريق أو قصيدة طويلة رئيسية تكون في آخر الطريق بعد غناء مجموعة من القصائد المتوسطة الطول. بأسمائها المختلفة ( سوقة ، قسيم ، ملزومة ، مسدسة...)
وتكمن أهمية العروبي في أنه مقدمة تعلن نوع القصيدة التي ستغنى بعده فالقصيدة في البرق يسبقها عروبي برق والقصيدة الغزلية يسبقها عروبي غزلي ...
وكمثال لذلك سأقدم لكم عروبي برق
ثم قصيدة متوسطة الطول برق
ثم قصيدة طويلة نوع أعراف برق

محمد عامر حكيمة
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 22/12/2007, 15h12
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

عروبي برق
البرق يخدم
في المزن يشير
والرعد يقمقم
والصب غزير
والبر تنعم
ولا في خير
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 AROUBI-BARG.MP3‏ (1.40 ميجابايت, المشاهدات 66)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h33.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd