الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
حفلات عبد الوهاب ـ كل ده كان ليه
وقف عبد الوهاب عللى خشبة المسرح في الخمسينات امام عبدالناصر والضباط الاحرار وغنى اكثر من ساعتين اغنية كل دا كان ليه من نظم مامون الشتاوي وغنى نشيد قولوا لمصر
وغنى ايضا على المسرح في الستينات نشيد دقت ساعة العمل الثوري ونشيد صوت الجماهير
غنى عبد الوهاب كل ده كان ليه وكذلك تسلم يا غالى فى مصر وليس فى لبنان وكان آخر حفل له ( باستثناء مشاركاته فى بعض حفلات عيد الثورة ) وبالمناسبة كان الرئيس جمال عبد الناصر أحد الحاضرين وبعد انتهاء الحفل هنأ الرئيس الموسيقار الكبير شخصيا ومدحه بكلمات يقول عنها عبد الوهاب أنها من أفضل ما سمع من مديح.
كان هدا الحفل فى ديسمبر 1956 أو 1954 لست متأكد تماما.
التعديل الأخير تم بواسطة : samirazek بتاريخ 12/02/2012 الساعة 08h50
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بعد الشكر الجزيل لهذه التحف الفنية النادرة
أود أن انوه ان الحفل الذي غنى فيه الموسيقار الكبير
كل ده كان ليه و تسلم يا غالي
كان في العام 1954 و ليس 1958
و ذلك حسب الاذاعي الكبير و المؤرخ
جلال معوض
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بعد الشكر الجزيل لهذه التحف الفنية النادرة
أود أن انوه ان الحفل الذي غنى فيه الموسيقار الكبير
كل ده كان ليه و تسلم يا غالي
كان في العام 1954 و ليس 1958
و ذلك حسب الاذاعي الكبير و المؤرخ
جلال معوض
طبعاً أخى الكريم ... الحفل كان بمناسبة نجاة الرئيس عبد الناصر من محاولة الإغتيال بميدان المنشية بالأسكندرية عام 1954 وغنى له موسيقار الأجيال : 2000 سلامة تسلم ياغالى
وبالمناسبة أتذكر أن عبد الوهاب تغنى بـ " أغنية عربية " فى ميدان عابدين فى الإحتفال بالوحدة عام 1958
هل يتذكر أحد هذا التسجيل أو يقتنيه فيتكرم برفعه لنا وله جزيل شكرى مقدماً
مع تحياتى
أقدم لكم النص الأصلي لحفلة: كل ده كان ليه
التي غناها عبد الوهاب بنادى سلاح الفرسان يوم 2 دسمبر 1954 فيها تلاحظون نقرات العود في المدخل ثم ندرة التصفيقات التي كانت تزعج عبد الوهاب وتقطع عليه انسجامه.
التسجيل الموجود بالمنتدى مشحون بالتصفيقات المصطنعة التي أضيفت بعد ذلك التاريخ بكثير.
التعديل الأخير تم بواسطة : samirazek بتاريخ 12/02/2012 الساعة 09h00
كل دا كان ليه لما شفت عنيه
حن قلبي اليه
وانشغلت عليه
كل ده كان ليه
قاللي كام كلمه
يشبهوا النسمه
في ليالي الصيف
فاتني وفي قلبي
شوق بيلعبي
و فخيالي طيف
غاب عني بقاله يومين
معرفش وحشني ليه
احترت اشوفه فين
وان شفته حقوله ايه
اللي حيرني
واللي سهرني
واللي فاتني في حال
نام و سهرني
ولا فاكرني
ولا مش عالبال
سهرني في هم و ويل
من طول مابفكر فيه
نساني انام الليل
خلاني ابات اناجيه
كلمات قمة الرقة وهذا ليس بجديد على الرائع مأمون الشناوى
وكان عبد الوهاب فى هذه الاغنية فى قمة التجلى
المقام بياتى
غنى عبد الوهاب هذه الأغنيه عام 54 امام مجلس قيادة الثوره و جمال عبد الناصر و كانت آخر حفله غنائيه له
عمره في ذاك الوقت قرابة الخمسه و خمسون عاما
و في مقطع نساني انام الليل يقوم بالارتجال و التلييل لمدة نصف ساعه من الطرب
المتواصل الذى لا نمل من سماعه وكان رايح جاى فى وسط سبع مقامات يجول ويصول ويستحوذ على اهات المعجبين انه
لمتمكن
وكان صوته مازال يخدمه قبل ان بيدا فى التغير فى اواخر الخمسينات فبلاشك الصوت يكبر ويهرم
وطبعا لمن يريد تفصيل عن التحليل الموسيقى للاغنية يذهب الى صالون سماعى للحوار فى قسم دعوة موسيقية على اغنية وعنوان الموضوع كل دا كان ليه محمد عبد الوهاب للاستاذ محمد الالاتى حيث شرح الاغنية وحللها موسيقيا واظهر مواطن الجمال بحرفية عالية
شاء من شاء وأبى من أبى وخاض في عبقرية هذا الجيل من العمالقة من خاض، ولكنها الحقيقة تأبى إلا أن تقول : هؤلاء هم أهل الفن الأصلي ، وليت من يطرشوننا الآن باسم الطرب يستمعون إلى هذا الأداء ويستحيون ، وعلامة استحيائهم أن يرحمونا من فظيع أدائهم
كم ترددت من مرة لرفع هذا التسجيل النادر حقا لحفلة نادي الفرسان من سنة ١٩٥٤ ....!!!!
في أول الحفل ، الملازم الأول عصمت الحبروك يتلو قصيدة شعرية بمناسبة نجاة الرئس جمال عبدالناصر.
.. تليها موسيقى خطوة حبيبي لأول مرة . وهنا ارتبك عازف الناي لأن الحفل كان مباشرا ...
ولهذا لم يسعني تقديم هذه السهرة الجميلة ..ولكن ولله الحمد كلنا وهابيون ونعرف جيدا مقام الأستاذ عندنا....
تليها ...
تسلم ياغالي ثم
كل ده كان ليه
كلمة عبدالوهاب