* : أصوات حديثة من السويداء (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h18 - التاريخ: 18/09/2025)           »          داوود رضوان (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 18/09/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 18/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 08h52 - التاريخ: 18/09/2025)           »          لويزا التونسية( 1905 - 1966 ) (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 08h22 - التاريخ: 18/09/2025)           »          الذكرى 48 لرحيل عندليب العرب الخالد عبد الحليم حافظ .لمسة وفاء من سماعي (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 18/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 07h05 - التاريخ: 18/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 18/09/2025)           »          روجيه دفوني (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h40 - التاريخ: 18/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 05h54 - التاريخ: 18/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #41  
قديم 25/05/2007, 01h44
freed freed غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:18786
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: اليابان
العمر: 52
المشاركات: 46
افتراضي رد: حزر فزر الأدبية

عزيزي الاستاذ محمود.. لازلت اعتقد ان الفزورة كانت صعبة الحل لانها تعتمد التقدير الشخصي فوفقا لما قدمته من اسباب لاختيار جورج اورويل فيمكن لمشارك اخر ان يختار مثلا الاديب العالمي غابريل غارسيا ماركيز وبالتحديد روايته ( خريف البطريرك) لانه فيها وكانه يتحدث عن حاكم عربي ، اما كون المقصود هو الاديب المبدع جورج اورويل فأن ذلك قد يرجع الى روايتين محددتين قام بتأليفهما ، وهما (مزرعة الحيوانات) و( 1984) ويجمع بين هاتين الروايتين أنهما من أنواع الكتابة الرمزية السياسية، التي يدور محورها الأساسي حول "الاستبداد السياسي" الذي يستخدم أداتين أساسيتين لتحقيق أغراضه: الإعلام الذي يروج للشعارات البراقة الكاذبة، مع الإرهاب والقمع البوليسي.

ففي "مزرعة الحيوانات" يبني أورويل عالما متخيلا من الحيوانات يسرد فيه تاريخ الثورة البلشفية، وكيف انتهى بها الحال في إطار الإرهاب الستاليني، وقد ترجمت تلك الرواية مرتين إلى اللغة العربية .

أما رواية "1984" التي كتبها عام ( 1946) فتدور في إطار تخيلي أيضا ولكنه مستقبلي، يماثل فيه أورويل بين كافة أشكال الأنظمة الاستبدادية، سواء الشيوعية أو النازية والفاشية وبين عالمه المتخيل، ذلك القائم على نظام الحزب الواحد الذي يتحكم في حياة الناس وضمائرهم

وخلينا والنبي ياأستاذ محمود في الحاجات التي تفرح
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 26/05/2007, 18h49
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: حزر فزر الأدبية

أول كلامي سلام ..

أخي العزيز الأستاذ فريد

بالنسبة للافتتاح فله سببين في غاية البساطةوالجمال أولهما المعنى الذي التقطته حضرتك طبعا أما الثاني فهو رائعة العملاقين فؤاد حداد والشيخ سيد مكاوي التي تربيت عليها من صغري في الإذاعة المصرية هي والمسحراتي وهذا الافتتاح هو مطلعها.
بالنسبة لحل الفزورة فالترمس وأبو فروة في الطريق .

مع تحياتي

محمود


__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 26/05/2007, 19h37
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: حزر فزر الأدبية

يا خسارة
يا ريتني كنت عارف الحل
بقالي زمان ماكلتش درة مشوي ،، والصيف داخل ،، والكورنيش هايهيص
ماتسهلنا الأمور شوية يا عم محمود ، ياللي جريت ريقنا

تحياتي
غازي
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 28/05/2007, 19h56
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: حزر فزر الأدبية

أول كلامي سلام ..

عزيزي فريد

آسف للرد المقتضب السابق فقد كنت مشغولا جدا وفضلت الرد حتى ولو بتلك الكليمات إلى حين. الحقيقة أن مزرعة الحيوانات تتمثل في مخيلتي بشكل متكرر كلما ضغط الموقف السياسي على أعصابي. فمن وجهة نظري المتواضعة أن الحال المتردي الذي عشناه أو نعيشه (طبقا لمكانك بين المحيط الهادر والخليج الثائر) إنما ترعرع وضربت جذوره في أعماق الوطن بسبب تلك الحقبة الشمولية التي عشناها (أو نعيشها) في بلداننا وبسبب عدم قدرة أنظمتنا على تخطي آثار تلك الحقبة عجزا أو استسهالا أو استمتاعا وأحيانا أيضا إيثارا للسلامة في مواجهة ضغوط مختلفة.

إرتباط هذا برموز ومدلولات مزرعة الحيوانات جعلني أتوقع أن نموذجا مشابها قد يتواجد في ذهن البعض منا يستدعيه بين الحين والآخر يتأمله ويتأسى به ثم يعيده إلى مكانه في خزانة الذاكرة. كثير من الكتاب قدموا نماذج مشابهة. أنت ذكرت ماركيز. هناك أيضا دستويفسكي على سبيل المثال أو أرثر ميللر أوألبير كامي. لعلك توافقني أن برودة منزل الأموات كان المقصود بها اجترار ذكريات حتى يمصمص القارئ شفتيه ويأسى على حال صاحب الذكريات. بالمثل عدة معالجات أدبية لميللر وكامي كانت ذات مدلولات تصب في ذات الأتجاه. تحضرني هنا مسرحيات الطاعون والعادلون والحصار.

سؤالي لم يكن إلا محاولة لاستدعاء النماذج النمطية في أذهان الأعضاء متوقعا أن كل منهم سيتصور أنني اقصد ذات النموذج الذي يتصوره هو (أو هي). ومن ثم نرى استعراضا للمعالجات الرافضة للواقع الرديء والساعية لتغييره ولو حتى على طريقة قنديل ام هاشم. من هنا كنت أرى السؤال سهلا وأنك يا صديقي ربما فكرت فيه بأعمق مما توقعت أنا فكانت محاولتك لمعرفة الأديب الذي يفكر فيه محمود (طبقا لمنطوق السؤال) بدلا من العثور على من يمكن أن يكون هذا الأديب أو هذا العمل الذي يعالج هذا الواقع الوارد في السؤال.

أخي العزيز غازي

أنت كنت غطسان فين يا عم. إن كان على الدرة ، أبعتلك حمل بعير لو كان هذا سيجعلنا نأتنس بحضورك. عموما بأسئلتك ومشاركاتك ومشاركات باقي الأعضاء سيكون هناك جوائز كثيرة درة مشوي وأيس كريم وبمب وطراطير وفطير وكنافة وبسبوسة وكفاية بقى أحسن التاس تجوع وتاكل صوابعها.

مع تحياتي

محمود


__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 28/05/2007, 20h06
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: حزر فزر الأدبية

أعتذر ..

ما قصدته هو أن ذكريات منزل الأموات ما كان المقصود بها اجترار ذكريات ... إلخ.

تحياتي

محمود


__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 31/05/2007, 13h24
freed freed غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:18786
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: اليابان
العمر: 52
المشاركات: 46
افتراضي رد: حزر فزر الأدبية

عزيزي الاستاذ محمود. اشكرك على التوضيح ،.لقد شخصت بالضبط مادار بذهني و(وضعت الهناء مواضع النقب) كما يقولون فقد حاولت حل الفزورة من زاويه مايفكر فيه الاستاذ محمود..انا بانتظار الترمس وابو فروة
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 15/08/2008, 15h39
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي لغز و شعر



على مر العصور كانت مجالس الشعراء والأدباء والأعيان , قائمة على المناظرات العلمية والأدبية المنوعة والمتعدده , وكان الشعر حاضراً دوماً في هذه المجالس , بإعتباره المعبّر الأول عما تجيش وتفيض به النفوس والقلوب والعقول , على كافة الأمزجة والأهواء .

وكان الشعراء في ليالي السهر والسمر ,, يمضون ساعات المساء بومضات من الأبيات الشعرية البديعة ,,هذه الأبيات التي تنير ظلام الليل وعتمه السماء ,كنجوم في عوالم الجمال ,
وكان من بين الأشعار ما يسمى ب"اللغز الشعري" , بأن يلقون اللغز في صورة شعرية ,والجالسون حينها يتنافسون في الوصول إلى الحل , وعندما يصلون إلى الإجابة الصحيحة , ينتقلون إلى لغز آخر ...وهكذا , وهم في رونق وتألق من براعة الإلقاء والإبداع في التحليل والتوضيح .
واللغز : هو أن تذكر شيئاً بصفات يشاركه فيها غيرة ,فيرجع الذهن إلى حيرة لا يدري مصرفها إلى أي متصف منها , لكونها تصدق من جهة وتكذب من أخرى .

فما رأيكم أن نعيد هذه العادة الأصيلة , من معين التراث العربي العريق , هذه العادة التي ترتقي بالذائقة الأدبية الشعرية البديعة , والتي تبعث البهجة والمرح على النفس , وتضيف عمقاً ساطعاً في أعماق الروح , لما فيها من إضافات وامدادات معرفية هامة وقيمة من إعلاء عنصر دقة الملاحظة والتركيز والفهم .


وبالتوفيق للجميع ...

رد مع اقتباس
  #48  
قديم 15/08/2008, 15h46
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: لغز و شعر



استميحكم عذراً بأن أبدأ بهذا اللغز الشعري الجميل :

قال أحدهم :

وأجوفُ يمشي على رأسهِ .... يطيرُ حثيثاً على أملس ِ
فهمتُ بآثــارهِ مــا مـضى .... ومــا هو آتٍ ولم يلبس ِ

**

فما هو الحل ؟؟؟

**

رد مع اقتباس
  #49  
قديم 15/08/2008, 17h10
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي رد: لغز و شعر

هـو الينشرُ العلمَ بين الأممْ
فـصيح مبـينٌ ولم يعط فمْ
نـحيلٌ ولكنَّ مِـنْ بُـردِهِ
قِوامَ الـحضارةِ قام وتَـمْ
يـفيضُ لمـالكِهِ طائِـعًـا
فـإِنْ جفَّت النَّبع عَادَ أصمْ
فإن كان بعدُ عصي الـرُؤى

فـإِنََّّ الـذي تَقصدين ...
الينشرُ : أي الذي ينشر ، فأل هنا بمعنى الذي

__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 15/08/2008, 19h47
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: لغز و شعر



نعم يا أخي الكريم , إنه هو , إنه ترجمان العلوم ونبراس الخلود وسراج الوجود ,,هو غاية المجد والأمجاد وأنيس الروح والأرواح وصديق الورق والأوراق , وهو ما يتدفق ويترقرق على صفحات الماضي والحاضر بل والمستقبل القادم الواعد , صاحب الطلعة البهية والعذوبة والجمال , باكورة الإبداع ونجم الأفلاك ,فهو المعظم صاحب الجلال والإجلال في عالم التكوين والتعبير والوجدان .

هو :

وأهيفَ مذبوحٍ على صدر غيرهِ
يُترجمُ عن ذي منطقٍ وهو أبكمُ
تراهُ قصـيراً كلــما طــال عمرهُ
ويُضــحي بليــغاً وهو لا يتــكلمُ

إنه -كما قلت- وأبدعت شعراً يا حارس الفنار , هو" القلم ".

مع تحياتي وتقديري وإعجابي , بهذه الذائقة الأدبية الراقية والسامية والمتألقة في سماء الشعر والأدب والإبداع .

دمت بخير...


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd