A capella
 
كلمة طليانية تعني الأداء الغنائي دون مصاحبة موسيقية
 
تطور هذا الأداء من المنوفونية إلى البولوفونية أي أصبح يعمد إلى تعدد التصويت
و طبعا على قواعد هارمونية و كونترابوينتية كانت تتبع في العصر الباروكي مرورا بالكلاسيكي حتى عصرنا الحديث
 
طبعا لو كان هناك مصاحبة موسيقية يكون أدائها أيضا بالصوت البشري إعتمادا على مقاطع ( آة - ترا - همنج - بو ) و ما إلى ذلك من مقاطع
 
أعرض على حضراتكم مثالين
 
الأول عربي ( كلاسيكي )
 
طمني
 
الكلمات : حسين السيد
اللحن : محمد فوزي
الأداء : محمد فوزي و المجموعة
تناول هارموني : ميشيل يوسف
 
و لا يفوتني أن أنوه على إبداع ميشيل يوسف في توزيع هذا العمل
 
و لا يفوتني أيضا أن أكذب ما يشاع عن هذا العمل أن الفرقة تأخرت و قام محمد فوزي بتنفيذ العمل بهذا الأسلوب
كتابة و توزيع عمل هكذا يتطلب وقت كبير و متخصص و محمد فوزي غير متخصص في ذلك
 
 
--------------------------------
 
الثاني غربي ( حديث )
 
Bobby McFerrin
 
 
 
قائد أوركسترا و مطرب و مؤلف موسيقي
 
واحدة من الظواهر الموسيقية النادرة
 
و من ناحية موضوعنا فهو الأول و الوحيد الذي حاز على هذا اللقب
 
One Man A capella
 
فهو يقوم بأداء كل الأصوات ( في الأستوديو ) و لا يكتفي بفمه و لكن يستخدم الضرب على أجزاء من جسمه لإخراج الإيقاعات المصاحبة
 
و في حفلاته عنده قدرة على إخراج صوتين بينهما هارموني في تحكم بديع علاوة على أصوات إيقاعاته ( الجسمية )
 
و عندما يؤدي بمصاحبة الأوركسترا يأخذ دور ( آلة ) و يؤدي ما كتب لها ببراعة عجيبة
( كونشيرتوهات الآلات المنفردة بمصاحبة الأوركسترا )
 
أقدم لحضراتكم من مؤلفاته و توزيعه هذا العمل ( اللطيف ) كلاما و ( المعقد ) تأليفا و توزيعا و أداء
 
Don't Worry Be Happy
 
و لاحظ عدم و جود أي تدخل لآلة موسيقية في هذا العمل
هو بمفرده من قام بأدء كل الأصوات ( بكل طبقاتها و إيقاعاتها ) في براعة هائلة
 
هو بمفرده
		 
		
		
		
			
		
		
		
			
				__________________
				دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ