* : سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h03 - التاريخ: 16/09/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h32 - التاريخ: 16/09/2025)           »          محمد قنديل- 11 مارس 1929 - 9 يونيو 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h27 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h07 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h19 - التاريخ: 16/09/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h11 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h06 - التاريخ: 16/09/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h55 - التاريخ: 16/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 16/09/2025)           »          أحمد جابر (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/10/2007, 04h12
nawrast nawrast غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:84136
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 2
افتراضي الموشحات والقدود

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه هي المشاركة الاولى لي في هذه المنتديات الراقية وقد اعجبني جدا موضوعكم عن الموشحات وجودة وامتياز الملفات الممطروحة من قبل المشاركين فالف شكر لكم. وللاسف لا املك اي تسجيل موشحي غير موجود لديكم.
لكني احببت المشاركة ببعض المعلومات البسيطة عن الموشحات وهي من كتاب للدكتور محمد زكريا عناني بعنوان الموشحات الاندلسية الصادر عن عالم المعرفة لسنة 1980.

كلمة الموشح مشتقة من المعنى العام للتزيين، سواء كان ذلك وشاحا ام قلادة مرصعة، ام غير ذلك.
واستعملت الكلمة في احايين كثيرة للتعبير عن بعض المعاني البلاغية.... لكن الذي يعنينا هنا منها دلالتها على قالب من قوالب الشعر العربي. عرف على مدى الأيام باسم الموشحات أ, التوشيح أو الموشح، وعرف الناظم فيه باسم الوشاح. وان لم يؤثر عن واحد ممن برعوا في الموشحات أنه اقتصر على النظم فيها وحدها، بل المعروف ان شعراء الأندلس كانوا يقرضون الشعر وينظمون الموشحات، وإذا كانت شهرة الواحد منهم قد تمثلت في هذا الفن، فليس معنى هذا أنهم اقتصروا عليه.
وفي كتاب: الذخيرة أن " أول من صنع أوزان هذه الموشحات بأفقنا واخترع طريقها- فيما بلغني- محمد بن محمود القبري الضرير، وكان يصنعها على أشطار الأشعار غير أن أكثرها على الاعاريض المهملة غير المستعملة، يأخذ اللفظ العامي أو العجمي - ويسميه المركز- ويضع عليه الموشحة دون تضمين فيها ولا أغصان".
وفي مقدمة أبن خلدون:
" وأما أهل الاندلس فلما كثر الشعر في قطرهم، وتهذيب مناحيه وفنونه وبلغ التنميق فيه الغاية، أستحدث المتأخرون منهم فنا ً سموه بالموشح.. وكان المخترع ( له) مقدم بن معافر الفريري من شعراء الأمير عبد الله بن محمد المرواني. وأخذ ذلك عنه أبو عبد الله احمد بن عبد ربه صاحب كتاب العقد الفريد".

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/02/2008, 20h17
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 740
Question رد: الموشحات والقدود


” يَا غُصْنَ نَقًا “
يَـا غُصْـنَ نَقًـا مُـكَلَّلاً بِـالذَّهَبِ * أَفْدِيكَ مِنَ الرَّدَى بِأُمِّي وَأَبِي
إِنْ كُنْتُ أَسَأْتُ في هَوَاكُمْ أَدَبِي * فَـالْعِصْمَـةُ لاَ تَـكُونُ إِلاَّ لِنَـبي
*****
يَـا مَـالِكَ مُهْجَـتي تَـرَفَّقْ بِـاللهْ * لاَ بُدَّ لِكُلِّ عَاشِقٍ مِنْ زَلَّهْ
رُوحِي تَلِفَتْ وَمُهْجَتي في عِلَّهْ * لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِـاللهْ
*****
الْغُصْـنُ إِذَا رَآكَ مُقْبِـلْ سَجَـدَا * وَالْعَيْنُ إِذَا رَأَتْكَ تَخْشَى الرَّمَدَا
يَا مَنْ بِوِصَالِهِ يُدَاوِي الْكَبِدَا * مَـا تَفْعَـلُهُ الْيَوْمَ تَلْقَـاهُ غَـدَا
*****
لَوْ صَادَفَ نُوحٌ دَمْعَ عَيْني غَرِقَا * أَوْ شَـاهَدَ لَوْعَتي الخَلِيـلُ احْتَرَقَا
لَوْ حُمِّـلَتِ الْجِبَـالُ مَـا أَحْمِـلُهُ * صَارَتْ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقَا
*****
يَا مَنْ سَأَلْتَ عَنِ الهَوَى كُنْ عَادِلْ * اِحْذَرْ تُبْلَى وَخَلِّ عَقْلَكْ عَاقِلْ
وَاسْمَعْ مَثَـلاً مِنْ مُنْتَبِـهْ لاَ غَـافِـلْ * الحُبُّ أَذًى وَالْعِشْقُ سُمٌّ قَاتِلْ
*****
تَاللهِ لَقَدْ سمِعْتُ في الأَسْحَارِ * مِنْ جَـارِيَةٍ تَـدُقُّ بِالأَوْتَـارِ
تَـاللهِ لَقَـدْ سَمِعْتُ مِنْ مَنْطِقِهَـا * مَنْ عَذَّبَ عَاشِقًا جُوزِيَ بِالنَّارِ
*****
* هذه القطعة ليست موشحا وإنما هي تنتمي إلى فن الدوبيت لكن هل ينتمي الأداء إلى الموشح أو القدّ ؟ آمل توضيح الفرق مع جزيل الشكر .
__________________
” ما ٱستحَقَّ أن يُولَد مَن عاش لِنفسِه فَقَطْ “
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd