* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 31/01/2013, 03h56
Basel Zaki Basel Zaki غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:667502
 
تاريخ التسجيل: November 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 24
افتراضي جرحتني عيونه السودا - عفاف راضي

أستاذنا الكبير الآلاتي أرجو التكرّم بتحليل أغنية (جرحتني عيونه السودا) للمطربة عفاف راضي وألحان الموسيقار بليغ حمدي

هذه الأغنية الرقيقة تذكرني بمدينتي الرائعة دمشق حيث كثيراً ما كنت أسمعها قبل أن أغادرها منذ سنوات طويلة إلى أمريكا

أرجو أن تقبل شكري سلفاً
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31/01/2013, 05h45
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: طلب من الأستاذ الآلاتي تحليل جرحتني عيونه السودا

حاضر أخى العزيز .. قريباً بإذن الله

وعموماً الأغنية مجموعة مقامات جديرة بالتحليل

منها مثلاً ( الحجاز كار ، العجم ، الصبا ، الزنكولاه ... ألخ )
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31/01/2013, 06h03
Basel Zaki Basel Zaki غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:667502
 
تاريخ التسجيل: November 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 24
افتراضي رد: طلب من الأستاذ الآلاتي تحليل جرحتني عيونه السودا

ألف شكر أستاذ أبو حسام

وأنا بانتظار تحليلك مع الشكر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/01/2013, 16h22
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: طلب من الأستاذ الآلاتي تحليل جرحتني عيونه السودا

نعم اخي ابو حسام وحبذا لو بقدر الامكان اشرتم ، عند شرحكم ، الى موقع النغم على الشريط كأن تقولوا الشئ الفلاني يبدأ بالدقيقة 12:22 الخ . ترليون شكر يا سوبر مايسترو.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31/01/2013, 16h28
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: طلب من الأستاذ الآلاتي تحليل جرحتني عيونه السودا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
نعم اخي ابو حسام وحبذا لو بقدر الامكان اشرتم ، عند شرحكم ، الى موقع النغم على الشريط كأن تقولوا الشئ الفلاني يبدأ بالدقيقة 12:22 الخ . ترليون شكر يا سوبر مايسترو.
أستاذى دكتور حسن

يشرفنى بالتأكيد متابعتك لتحليلاتى المتواضعة

أما بخصوص الإشارة لموضع النغم والتحويلات المقامية ..

فأنا أشير لها بموضع الكلمات .. وليس زمانها على الشريط

فمثلاً أقول .. التحويل للمقام الفلانى جاء عندما تغنى ( كذا وكذا )

لأنى لو إتبعت طريقة الإشارة الزمنية على الشريط .. فقد تختلف الشرائط ومصادر الأغنية الواحدة

شكراً لحضرتك على المتابعة وسأقوم بتجهيز التحليل بإذن الله
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/01/2013, 23h42
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: طلب من الأستاذ الآلاتي تحليل جرحتني عيونه السودا

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( جرحتنى عيونه السوده )

كلمات : عبد الرحيم منصور

ألحان : بليغ حمدى

غناء : عفاف راضى

فى الحقيقة .. أول مرة أصادف مثل هذه المشكلة .. عملية تحديد مقام الأغنية الرئيسى

عمنا بليغ حمدى .. تخابث بشدة فى هذا العمل .. فتارة نجد أنفسنا فى الحجاز .. ( الحجاز الطبيعى )

وتارة أخرى نجد الحجاز كار ..

لكنى عندما سمعت التسليم للمذهب .. وجدت نفسى فى الزنجران ... ماهذا ؟؟!! زنجران !!

أيوه .. زنجران .. ويسمى فى الموسيقى العربية ( زنكولاه )

وهو عبارة عن جنس حجاز وجنس عجم .. هكذا بكل بساطة

الغريب فى الموضوع .. أنه مقام غير مطروق .. وغير معروف للكثيرين

ومنذ إبتكره أو إكتشفه سيد درويش .. لم يستعمله أحد غير عمنا القصبجى .. ربما فى عمل واحد لا أتذكره فى الوقت الحالى

وبرغم كل هذا .. سأحاول تبسيط المسألة بقدر الإمكان

مقدمة موسيقية تجمع بين الحجاز العادى والحجاز كار .. وتنتهى بالزنجران .. ليستقر على جنس الحجاز

وتغنى عفاف راضى ( جرحتنى عيونه السوده .. وإللى يداوينى مين ) من العجم .. وبالأدق جنس العجم

لأنها ستتحول للحجاز عند ( أتارينى بيه موعوده ) بعد لمس عُربة المى بيمول .. وتسمى عُربة الكرد

ويتغير المقام فى الحال إلى الحجاز الطبيعى .. ذو الربع تون فى جنسه الفرعى عندما تغنى ( وأهرب من وعدى فين )

وفوراً وحالاً أيضاً يتغير المقام للمرة العشرتاشر إلى الصبا عند ( هو صبايا هو .. والعمر كله هو )

ويعود للحجاز مرة أخرى لينهى المذهب

يغنى الكورال مقطع جديد .. ( ماحدش فى البر خالى .. حتى قلوع المراكب ) من الحجاز كار

وهنا لن أقول أنه مقام شد عربان لأنه تصوير للحجاز كار من درجة اليكاه ( قرار النوا )

سنقول أنه حجاز كار .. وخلاص

ونفس اللازمة الموسيقية التى سمعناها من قبل ..

وتغنى عفاف راضى ( يارايح والسكه بعيدة .. سلملى على عيونه السوده ) من الحجاز

وبعدها تغنى ( تجرحنى وبعدين تداوينى ) هذا هو الزنجران أو ( الزكولاه )

إسمعوها جيداً وهى تقول ( تجرحنى وبعدين تداوينى ) هابطة سلم المقام بأكمله

ياعينى عليك ياعم بليغ .. لسه بنتعلم منك وياما حانتعلم

المهم .. نعود للمذهب مع ( هو صبايا هو .., والعمر كله هو ) وحتى نهاية الكوبليه

ونفس اللازمة الموسيقية .. بكل تفاصيلها

وتغنى ( وحدى فى رحلة طويلة .. والليلة بألف ليلة ) من العجم ..

ثم ( سألت البحر عنه .. ضحكلى بضحكه منه ) من الحجاز ..

وعودة للعجم مع ( والناس قالولى والله .. السلوى فى النسيان )

ونفس سيناريو العودة .. مع الصبا ( هو صبايا هو .. والعمر كله هو ) ونفس طريق العودة ونهاية الكوبليه والأغنية

يبقى أن نذكر أن عمنا بليغ لم يلجأ لألاعيبه الإيقاعية فى هذه الأغنية ومعظم أغانى عفاف راضى ..

فقد إستخدم إيقاعات عادية ذات موازين بسيطة مثل .. المقسوم والواحدة الكبيرة والهجع وكلها موازين رباعية

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع


__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27/12/2014, 12h11
محمود العابد محمود العابد غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:690834
 
تاريخ التسجيل: April 2013
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
العمر: 62
المشاركات: 1
افتراضي رد: طلب من الأستاذ الآلاتي تحليل جرحتني عيونه السودا

أساتذتي الكرام،
هل النوتة متوفرة لو سمحتم؟
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd