كان  اول من استخدم الة القانون مع الاوركسترا هو مؤلف الموسيقا المصرى الموهوب  ابراهيم حجاج ( 1916 – 1987 ) عندما كتب موسيقا فيلم زينب  عام 1952 اخراج  محمد كريم و قام بعزف الة القانون فى تلك الموسيقا عازف القانون المصرى  الشهير عبد الفتاح منسى ( 1924 – 1990 ) الذى تميز بقدراته التكنيكية  البارعة بين معاصريه كما انه يجيد قراءة التدوين الموسيقى و كان ذلك نادرا  فى وقته و قد شجعت قدرات عبد الفتاح منسى المتميزة فى الاداء ان يقكر  المؤلف الموسيقى المصرى القدير ابراهيم حجاج فى اشراك الة القانون مع  الاوركسترا فى اداء موسيقا فيلم ( زينب ) التى كتبها و عندما عرض الفيلم  خارج مصر فاز بجائزة فى الموسيقا التى راها الغربيون ذات مذاق خاص و جديد  بسبب استخدام الة القانون مع الاوركسترا . و جاءت التجربة الثانية عندما  كتب مؤلف الموسيقا المصرى فؤاد الظاهرى ( 1916 – 1988 ) مؤلفه ( فانتازيا  للقانون و الاوركسترا ) و قال المؤلف عن هذا العمل " انه لم يقصد فيه  استعراض امكانيات عازف القانون التكنيكية كما المعتاد فى مؤلفات الكونشريتو  و انما اراد ان يوجد نوعا من التعايش الموسيقى بين الة القانون و  الاوركسترا " و قد جاء عمله هذا فى ثلاث حركات ( الاولى سريعة – الثانية  بطيئة – الثالثة سريعة ) و حمل ملامح موسيقية عربية واضحة .
  و  جاء العمل الثالث عام 1958 عندما كتب مؤلف الموسيقا المصرى الراحل ابو بكر  خيرت( 1910 – 1963 ) متتاليته الشعبية التى جاءت حركتها الثانية بعنوان (  اغنية و قانون ) و لما كان ابو بكر خيرت مؤلفا لا يتعامل مباشرة مع سوق  العمل الموسيقى اى لم يعمل عازفا فى احدى الفرق او تولى قيادة احداها و  لذلك فقد كان حذرا فى استخدامه لالة القانون مع الاوركسترا ، فمهد بمقدمة  موسيقية من الاوركسترا ثم تتوارى الاوركسترا ليصول عازف القانون القدير عبد  الفتاح منسى و يجول ثم يعود الى نغمة معينة يتسلم منه الاوركسترا الاداء  ليختتم المقطوعه .
  و  جاء العمل الرابع فى مؤلف بعنوان ( نور من الشرق ) كتب الحانه عازف  القانون القدير عبد الفتاح منسى و كتب له التوزيع الموسيقى مؤلف الموسيقا  المصرى المعاصر عطية شرارة ثم جاء العمل الكبير و هو كونشيرتو القانون و  الاوركسترا الذى كتبه مؤلف الموسيقا المصرى المعاصر محمد رفعت جرانة ( 1924  ) و انتهى منه عام 1966 فجاءا عملا متميزا فى تاريخ الموسيقا المصرية  المعاصرة . حيث انه لاول مرة تقف الة القانون موقف الند مع الاوركسترا فقد  استعان المؤلف بصديقه عازف القانون القدير / عبد الفتاح منسى للتعرف على  اسرار و امكانيات الالة و كتب جرانه العمل بحيث جعل العازف المنفرد يستخدم  اكثر من ريشتين باصابعه بدلا من الريشتين اللتين يستخدمهما العازف عادة . و  لهذا فقد جاء دور الة القانون جديدا بالنسبه لاسلوب عزف الالة و ثراء  النغمات الصادرة منها . فى هذا العمل الذى جاء عملاقا .
  و قد بنى رفعت جرانه كونشيرتو القانون و الاوركسترا على الحان دينيه اسلامية توالت فى حركاتها الثلاث على النحو التالى :   الحركة الاولى : بناها المؤلف على لحن تكبيرات صلاة العيد التى يطلقها المسلمون اثناء ادائهم الصلاة فى كل من عيد الفطر و عيد الاضحى المبارك .
 الحركة الثانية :  مبنيه على لحن كلمات ( طلع البدر علينا ) و هى الكلمات التى استقبل بها  اهل يثرب رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام عندما هاجر من مكه الى يثرب .
  الحركة الثالثة :  بناها المؤلف على لحن اذان الصلاة الذى جاء يتردد فى بلاد العالم الاسلامى  خمس مرات يوميا فى ارجاء المعمورة و قد عزف هذا الكونشيرتو عند تسجيله  العازف القدير / سيد رجب بمصاحبة الاوركسترا العربى بقيادة / شعبان ابو  السعد .
  و  كتب عبد الحليم نويرة ( 1916 – 1985 ) مؤلفا للقانون مع الاوركسترا و قد  جاء ذلك العمل امتدادا لمؤلفات التحميلة المعروفة فى الموسيقا العربية  التقليدية و التى تعتمد على لحن اساسى يتكرر و تؤديه الفرقة و بين كل تكرار  و اخر يقوم احد العازفين المهرة باداء تقاسيم موزونة و تختتم التحميلة  ياللحن الاساسى و لكن العمل احتفظ من صفات الكونشيرتو بانه جاء فى ثلاثة  اجزاء و كذلك ابرازه للمهارات التكنيكية للعازف المنفرد و تبادل الحوار مع  الاوركسترا 
 و اخيرا فقد كتب مؤلف الموسيقا المصرى حسين جنيد  ( 1918 – 1990 ) مؤلفا قصيرا نسبيا بعنوان ( خواطر عربية للقانون و  الاوركسترا ) و فيه يتبادل عازف القانون الحوار مع الات الاوركسترا  المختلفة فى اسلوب عربى واضح المعالم .   و  بعد ان استعرضنا لمحات عن الاعمال السبعة التى كتبت لالة القانون و  الاوركسترا نتساءل من هو ذلك العازف  العبقرى الذى اوحى لكل هؤلاء المؤلفين  المصريين بكتابة اعمالا لالة القانون مع الاوركسترا ؟ انه عبد الفتاح  المنسى ذلك العازف البارع الذى اطلق عليه موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب  لقب ( الاسطول ) تقديرا منه لقدراته الفنية المتميزة .
  
د/ زين نصار دراسات موسيقية و كتابات نقدية
 استاذ بالمعهد العالى للنقد الفنى
اكاديمية الفنون