* : مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2025 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : MOMOSAL - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > ابداعات واعمال أعضاء سماعي

ابداعات واعمال أعضاء سماعي انتاج خاص بمنتدى سماعي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/01/2012, 15h46
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي يا حبيبي عود لي تاني


يا حبيبي عود لي تاني
ألحان منير مراد


توزيع برؤية جديدة
غناء الفنان محمود سعد
توزيع و إخراج: د. هشام خلف


‫ظٹط§ ط*ط¨ظٹط¨ظٹ ط¹ظˆط¯ ظ„ظٹ طھط§ظ†ظٹ.mp4‬‎ - YouTube


__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/01/2012, 18h07
انور الحارث انور الحارث غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:577570
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: ....................
الإقامة: .....
المشاركات: 356
افتراضي رد: يا حبيبي عود لي تاني


عمل جميل ...جدااا

استمعت له وللاغنية الاصلية بصوت شااادية

واااضح بانهااا نغم سودااانى

التغييرات جميلة شاعرية رقيقة متناسبة مع الدعوة للحبيب ليعود (صوت خرير المياااه.....)

محمود سعد ادى بشكل رائع (هناك مقطع غنى طبقة حااادة )

استفدت من الاغنية فى الاطلاع على السلم الخماسى المعتمد فى السودان وافريقيااا

يسلموااا ايديكوااا الف الف شكر

بانتظااار المزيد من ابدااعاتكم

انور الحااارث
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/01/2012, 02h40
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: يا حبيبي عود لي تاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انور الحارث مشاهدة المشاركة
عمل جميل ...جدااا

استمعت له وللاغنية الاصلية بصوت شااادية

واااضح بانهااا نغم سودااانى

التغييرات جميلة شاعرية رقيقة متناسبة مع الدعوة للحبيب ليعود (صوت خرير المياااه.....)

محمود سعد ادى بشكل رائع (هناك مقطع غنى طبقة حااادة )

استفدت من الاغنية فى الاطلاع على السلم الخماسى المعتمد فى السودان وافريقيااا

يسلموااا ايديكوااا الف الف شكر

بانتظااار المزيد من ابدااعاتكم

انور الحااارث

الاخ العزيز أنور الحارثي

أحييك علي مشاركتك

أحب أتكلم عنه و عن بعض أسراره.
السلم الخماسي منه السلم الكبير و منه السلم الصغير و نغماتهم واحدة و الفرق هو درجة الركوز:

دو خماسي كبير: دو - ري - مي - صول - لا - (دو)
لا خماسي صغير: لا - دو - ري - مي - صول - (لا)

ما العلاقة بين السلم الخماسي و ما يقابله من السلم السباعي:

السلم الخماسي الكبير فقد نغمتين من السلم السباعي هما نغمة الدرجة الرابعة (فا في حالة سلم دو الكبير) و فقد نغمة الدرجة السابعة (سي في حالة سلم دو الكبير)

و في حالة السلم الخماسي الصغير فقد أيضا نغمتين هما: الدرجة الثانية (نغمة سي في سلم لا الصغير) و الدرجة السادسة (نغمة فا في حالة سلم لا الصغير)

يعني السلم الخماسي سواء كان دو خماسي كبير أو لا خماسي صغير فقد نغمتي "فا" و "سي"
و البعد بين هاتان النغمتان هو بعد رابع زائد Augmented Fourth , و مقلوبها "سي" و "فا" بعد خامس ناقص Diminished Fifith و هذان البعدان يسميان التراي تون Tritone ، لأن بينهما 3 تونات كاملة و يسمي المسافة الشيطانية Devilish Distance
و هاتان النغمتان (الرابعة و السابعة في السلالم الكبيرة ، و الثانية و السادسة في السلالم الصغيرة) مصدر التنافر (النشاذ) ، جرب أعزف (فا + سي) مع بعض ستجد النغمتان متنافرتان
و من ممنوعات الكونتربوينت في مراحله الاولي البعد الرابع الزائد و الخامس الناقص (التراي تون) …

و السلم الخماسي تخلص من هاتان النغمتان فهو سلم أبعاده متوافقه بعكس السلالم الاخري سواء الغربية أو العربية بل التنافر أكثر في السلالم العربي (مقام الآثركرد مثلا: (دو & فا#) - (ري بيمول & صول)) يعني فيه 2 تراي تون و ليس واحد.

و بالتالي السلم الخماسي الغناء عليه سهل لأنه ليس فيه ابعاد متنافرة. (المغني العادي في كورال من الصعب عليه يغني بعد متنافر)

س: هل التنافر شئ غير مرغوب فيه؟
ج: زمان في القرن 12 و حتي 15 كان التنافر شئ ممنوع و يجب تجنبه و كانت التآلفات التي تحتوي علي تراي تون تعتبر نوع من أنواع الكفر ، و لكن مع تقدم علم الهارموني و الكونتربيونت أصبح التنافر شئ مهم جدا ، لأن لو الموسيقي كلها متوافقة ستكون مملة ، و بدأ ظهور التآلفات المتسلطة بالسابعة Dominant Seventh و بعدها ظهر تآلفات أكثر تنافر: الناقصة و الزائدة و المعلقة و بالتاسعة و بالثالثة عشر ... ، المهم عند استعمال هذه التآلفات لابد من عمل تحليل لها Resolution و بالتالي عند سماعها يتنبه العقل بالتنافر و ترتاح الاذن بالتحليل.

س: السلم الخماسي الهارموني الخاص به محدود و خالي من التنافر الذي له رونقه و حلاوته؟
ج: يمكن أستخدام التآلفات المستعارة Borrowed Chords و هي تآلفات من خارج السلم ، و لكن تحتاج علم و خبرة ، و هذه التآلفات يمكن استخدامها مع أي سلالم سواء خماسية او غيرها (و مع المقامات العربي)

س: القفلة ؟؟؟ ما نوع القفلة في السلم الخماسي و خاصة أنه فقد النغمة الحساسة (سابعة السلم) ، أي نغمة سي في سلم دو الكبير؟
ج: اسمع اللحن السابق و حاول تستنتج هل هي قفلة تامة أم دينية أم فجائية ... و نكمل فيما بعد ….


__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/01/2012, 17h10
انور الحارث انور الحارث غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:577570
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: ....................
الإقامة: .....
المشاركات: 356
افتراضي رد: يا حبيبي عود لي تاني

اشكرك دكتور هشاااام بقلب صااادق

على هذه المعلوماات الموسيقية القيمة :

ورد بالنص اصطلاح (كونتر بيونت )لوسمحتم نرجواااا التوضيح؟

بالنسبة لسؤال القفلة قبل الاستماااع الى اللحن مرة اخرى اجريت محاااكمة عقلية

ووضعت سؤال: لما قفلة دينية واغنية عاطفية لذلك اخرجت من المعااادلة (القفلةالدينية)

بقى لدى اثنين فجائية وتاامة (هناك صعوبة لبطء العمل)

اللى حسيته انهااا تامة الموسيقا استقرت وارتاحت

بانتظااار ردكم وتصحيحكم

انور الحارث
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/01/2012, 14h02
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: يا حبيبي عود لي تاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انور الحارث مشاهدة المشاركة
اشكرك دكتور هشاااام بقلب صااادق

على هذه المعلوماات الموسيقية القيمة :

ورد بالنص اصطلاح (كونتر بيونت )لوسمحتم نرجواااا التوضيح؟

بالنسبة لسؤال القفلة قبل الاستماااع الى اللحن مرة اخرى اجريت محاااكمة عقلية

ووضعت سؤال: لما قفلة دينية واغنية عاطفية لذلك اخرجت من المعااادلة (القفلةالدينية)

بقى لدى اثنين فجائية وتاامة (هناك صعوبة لبطء العمل)

اللى حسيته انهااا تامة الموسيقا استقرت وارتاحت

بانتظااار ردكم وتصحيحكم

انور الحارث


عزيزي أنور الحارثي
أشكرك علي اهتمامك بالموضوع و أشكرك علي أسئلتك و استفساراتك الذكية

الكونتربوينت نوع من انواع البوليفونيا Polyphony (تعدد الاصوات)
و تعدد الاصوات يشمل:
1. تعدد الاصوات الرأسي (الهارموني)
2. تعدد الاصوات الافقي (الكونتربوينت)

في الحالة الأولي (الهارموني) قد يكون هناك لحن رئيسي (ميلودي) و ألحان مصاحبة ، و لكن الالحان المصاحبة لا تمثل لحن ميلودي ، بمعني لو سمعتها بدون اللحن الاساسي لن تعطيك لحن مفهوم (مجرد انغام منسجمة مع اللحن الميلودي).

في الحالة الثانية (الكونتربوينت) هناك أكثر من لحن ، و لكن لو سمعت كل لحن علي حدي ستجد أن كل لحن له معني و هدف واضح و ممكن أن يكون لحن قائم بذاته (عكس الهارموني).

و لتوضيح هذا الكلام استمع للملف المرفق و هو من ألحاني التي سوف أنشرها قريبا و ستجد:
1. الاصوات البشرية في هذا اللحن تمثل الهارموني (أصوات ممتزجة و منسجمة و لكن لا تستطيع أن تفصلها عن بعضها لتسمع التينور لوحده أو الباص لوحده ، بينما السوبرانو تغني اللحن الاساسي)

2. الآلات الوترية و البيانو: ستلاحظ أن البيانو يعزف اللحن الاساسي (الميلودي) و في حالة الكونتربيوينت يسمي اللحن الاساسي Conto Fermo بالايطالي أو Contus Fermus باللاتيني ، بينما الوتريات تعزف الكونتربيونت ، و ستجد أن:
اللحن المعزوف باليانو لحن قائم بذاته يمكن سماعه منفصلا عن الالحان الاخري .
اللحن المعزوف بالوتريات لحن قائم بذاته أيضا و ممكن سماعه منفصلا عن البيانو.
اللحنان معا منسجمان و ليس بينهما تعارض.

بالنسبة للقفلة نؤجلها لمرة قادمة

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Ya Shaggy El Gnenna Final exp.mp3‏ (1.05 ميجابايت, المشاهدات 13)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/01/2012, 15h52
الصورة الرمزية هدى دولت
هدى دولت هدى دولت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:548967
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: قطرية
الإقامة: قطر
المشاركات: 372
افتراضي رد: يا حبيبي عود لي تاني

من الوهلة الأولى
تدرك الأذن الحساسة
أن إيقاع هذه الأغنية
يميل بشكل كبير
للإيقاع السودانى

وما أحلى وادى النيل بدفء نغماته

قارة غنية بالعطاء
القارة الأفريقية
تتميز بالإحساس
أهل هذه القارة يذوبون لوعة وشجن وأحاسيس
أهل طرب
مرتبط ببيئة خضراء
تنبض بالحياة
بوديان ونبع مياه عذبه
كعذوبة مشاعرهم الدافئة

د. هشام خلف ...

برائعة منير مراد

يا حبيبي عود لي تاني


أعدت الحياة من جديد
بنبض عروق تتوق شوقاً لتراب جادت
بكل جمال
فتجمل الوجود بسحر النغمات الحالمة


وإستمتعنا بصوت يعبر بإحساس
فنستشعر به حركة الحياة الزاهية
تحية لصاحب الصوت المعبر
محمود سعد

مصاحبة لصور عاكسة للحنين والشوق
وأطربنا الحوار الهادىء الرزين
بين شخصك المتعمق في بحور الموسيقى الراقية
مع متذوق دارس متفهم
أ . أنور الحارث
فأنار لنا مساحات بعالم الموسيقى
يسر علينا الأمر بشكل بسيط وواضح

فعشنا معكم لحظات
إمتزج فيها الإحساس الرقيق
بالمعرفة الغنية
فإنجلى لنا البعد الثالث
فإكتمل الجمال ....

د. هشام خلف ..
يا صاحب النافذة التى تجمع بين
دفء النغم .. وحنين المعنى ... بإحساس واعي
فتذوقنا معك حلاوة المعرفة

دامت لك بحور النغم
تغترف منها .. لنرتوى من نبعك الصافي

أشكركم ...

أختكم دولت



__________________

ومهما شفت جمال وزار خيالي خيال
إنت اللي شاغل البال إنت ..وإنت اللي قلبي وروحي معاك

أتطلع لوجوه أولادي لأرى ملامح أعرفها
فيزداد حبي لهم لأنها شديدة الشبه

بوجه أبو الأولاد يحفظه ربي

فالنظر لصورته ترضيني

التعديل الأخير تم بواسطة : هدى دولت بتاريخ 11/01/2012 الساعة 17h46
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd