الشيخ معمر براشي و الشيخ حسونة علي خوجة
لا يوجد تسجيل في الأسواق للشيخان(الشيخ لفظ يطلق على من تمكن من الفن لأن أصبح ممن ينهل منهم) ..فما أهديكم إياه لاثمن له..
يعتبر الشيخان معمر براشي (1904ء1988)والشيخ حسونة(1896ء1971) من الجيل الذي كان له الفضل في المحافظة على إرثنا الثقافي"المالوفي" كيف لا وقد كانا همزة وصل مع شيوخ آخرين بين من سبقوهم ومن جاؤوا من بعدهم كأمثال محمد الطاهر الفرقاني الذي تتلمذ على أيديهم..عاشوا في الفترة الإستعمارية القاسية التي حاول فيها الإستعمار أن ينسينا "من نحن ومن أين أتينا"..
الشيخان كانا معروفان بتمكنهما من "الزجل" وهوموشح يستعمل اللغة العامية ويؤدى جماعيا حيث يتم ترديد المقاطع التي ترافقها إيقاعات الأيدي أو الآلات الإيقاعية البسيطة كالدربوكة والنغارات ..فيما بعد قام المتأخرون من شيوخ المالوف بإدخال ألات موسيقية أخرى كالكمان...كان من المعروف أن الشيخ حسونة والشيخ براشي قد كان يحفظان الآلاف من أبيات قصائد المالوف والأزجال والمديح التي إندثرت وفقدت بوفاتهما..
في الصورة بالعمامة فوق رأسه الشيخ حسونة ومن يلبس الطربوش الشيخ براشي
---------------
الشيخ حسونة:
علي علي خوجة المعروف بحسونة من مواليد 20 ماي 1896 بقسنطيـنة بسيدي الجليس. نشأ في عائلة مولعة بالموسيقـى الأندلسـية، وفـي سن العاشرة التحق بالمدرسة القرآنية وقد عرف عنه:المواظبة،والذاكرة الخارقة.
في الخامسة عشر من عـمره إنضـم إلى حلقة الحنصاليـة، فكانـت علاقتــه وطيدة بزعيمها الروحي سي أحمد بسطانجي، وفي ظل الطريقة الرحمانية، وبمسجد سيدي بن عبدالرحمن استطاع رفقة مجموعة من المريدين من أمثال سي علاوة العجابي،محمد بن جلول،محمد سردوك،محمود دقسي، محمد بوشمال... الولوج إلى عالم الغناء الصوفي وفن المديح الديني.وبرفقة سي عبدالكريم بسطانجي تمكن حسونة من خوض عالم الموسيقى الأندلسية والملوف الأصيل وتخطي عتبة بابه من خال (03) نوبـات هي:نوبـة الديل ونوبة الماية ونوبة الزيدان ،ومن خلال تلك المجموعات من القصائد الطوال المرتجلة لألمع الشعراء من أمثال:أبي فراس الحمداني،أبي العلاء المعري، أبي مدين شعيب،محمود سامي البارودي،أحمد شوقي....والتي كان يفتتــح بها النوبــات ويبرز من خلالها قدراته الصوتية ومدى تمكنه من المقامات والطبوع .
اكتشف الشيخ حـسونة أصوات فنيـة عديــدة استطاعـت أن تفـرض نفسها بكل احترافية وتصبح مرجعا وذاكرة لهذا التراث، خاصة محمد الطاهر فرقاني الذي نقل عنه الكثير من القصائد والأزجال وبخاصة زجـل « العود قــد ترنن » و زجل« يا ناس ما تعدروني » بفبريكة التبغ لبن شيكو .
كان الشيخ حسونة مولعا أيضا بفن الزجول،كما كـان يعزف علـى العديـد مـن الآلات التقليدية أحبها إلى نفسه : الدربوكة والنقـرات، واستطاع بذاكرته القوية وسرعة بديهته أن يحفظ ويحافظ على مجموعة كبيره من ألحان ونصوص هذا الفن التي أصبحت على أيامنا مفقودة. كما كـان من بين اللجنة التي ساهمت في إعداد موسوعة «الموشحات والأزجال» رفقه الأستاذ قــدور درسوني ومعمر براشي، وعبدالقادر التومي، والتي ظهر منها عام 1975الجزء الأول والثاني ثم الجزء الثالث عام 1982 وبعد أن أحيل علـى التقاعـد سنـة1971مـن (Snta) بقي ينشط حتى وافته المنية في 4 ديسمبر1971.
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
المقطع نادر جدا...نادر لأنه غير تجاري..ونادر لأنه غير متداول.ونادر أيضا لجودته نسبيا..للتذكير لاتوجد تسجيلات تجارية للشيخ حسونة تباع ..وخوفي من ضياع هاته الكنوز يدفعني إلى بذرها ونعم الأرض هي"سماعي"..التسجيل يعود لجلسة حميمية..الشيخ حسونة يتحفنا باستخبار "أشكوا الغرام" ثم "إذا حبيبك"ثم"لازال دهرك سعيد"...في آخر المقطع يدعو الشيخ حسونة قائلا"هيا يا الحاج"يدعو حمو فرقاني(والد محمد الطاهر الفرقاني)..للعلم محمد الطاهر الفرقاني هو من على الكمان..لكننا لا نسمع له صوتا أمام والده وأستاذه
الصورة الأولى لحمو الفرقاني والد محمد الطاهر الفرقاني
والثانية للشيخ حسونة مع أفراد من عائلته
اشكو الغرام و انت عني غافل
و يجد بي وجد و طرفك هازل
يا بدر كم سهرت عليك نواظر
.يا غصن كم ناحت عليك بلالبل
البدر يكمل كل شهر مرة
و جمال وجهك كل يوم كامل
وحلوله في قلب برج واحد
ولك القلوب جميعهن منازل
يا باخلا بالوصل حبك قاتلي
و من العجيب أن يجود الباخل
قتل النفوس محرم لكنه
حل اذا كان الحبيب الفاعل
ارضى فيغضب قاتلي فتعجبوا
يرضى القتيل و ليس يرضى القاتل
........
أذا حبيبك نقض بعهده
قابله بالجود والوفاء
خلفه يتبع سبيل قصده
فلا تكثر تأسفا
ولاتخونه أياك تبدو
من الهجروالوفاء
و إختارمن غيره منه يا غد
وإغنم معه ماقد سطر
وإغنم معه ماقد سطر
ياصاحي أصغى إن كنت صاحي
إلى حديث أهل الغرام
وقل لي من يعشق الملاح
يمسى لديه كما الغلام.
.............
لازال دهرك سعيد بالفرح
دايما يزيد آه يا مولاي
يا سيد على كل سيد
يا من ملكنا ملك العبيد آه يا مولاي
بالواجب علينا تهنا في كل عيد آه يا مولاي
والناس بحال جوهرمنضد
وأنت هو بيت القصيد آه يامولاي
عيد لي بفضلك عشت عيد آه يا مولاي
هذا الهجر بالله آش يفيد؟ آه يا مولاي
والبدر ليلة كماله يقاس ..حسنك يزيد آه يامولاي
بربي الذي فرج أيوب
تجمع شملي ياربي مع محبوبي..
......
أتق الله يا معذب قلبي
لا تزيدني على نحولي نحولا
يا وقوفي على الديار وأنادي
يا أهل ودي لقد جفاتني الخليلة
ما عملت عدا ما عملت بجهلي
كنت حرا ومسيت عبدا ذليلا
ياداني إلى الطيورقل لي إذا
لي حيلة.. يامقيلا الى العتاب كن لي معيلا
كن لي مقيلا
.........
يا أهيل الحمى أنا لقد طال شوقي إليكم
قلت لما الحب ينجحد؟ أنا مقتول أرأيتم
فراق الروح من الجسد ...
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
التسجيل نادر جدا فهو غير تجاري..ووفائنا كمحبي هذا الطبع الموسيقي لما قدمه الشيخان وخوفنا من ضياعه يدفعنا إلى محاربة النسيان الذي بدأ يلفهما...
معمر براشي...
ولد معمر براشي سنة 1904بقسنطينة وكان أبوه صانعا للأواني النحاسية ..إكتشف الموسيقى بإحتكاكه مع مختلف الفرق الصوفية المدعوة ب"الأخوان" في قسنطينة و إرتبط ب "أحمد بسطانجي" و "حسونة علي خوجة" إرتباطا وثيقا ..حين كان في العشرينيات من عمره كان يجالس مجموعات"الحشايشية" وعندهم تلقن فن "الأزجال" أو"الزجل" على يد أساتذة ذلك النوع أنذاك" عبد الحفيظ" و"جدير" و"قواك"و"زميتو" فأصبح يعتبر برحيل هؤلاء كالمرجع الأول لفرع "الزجل في موسيقى المالوف ..وبالحاح من زواوي فرقاني(الأخ الأكبر لمحمد الطاهر الفرقاني) إلتحق بفرق موسيقية محترفة مع عبد الكريم بسطانجي و عمر شقلب كلاعب متمكن من آلة "الدربوكة" خلال سنوات الحرب تخلى ن الموسيقى وأصبح من أشهر حرفيي نقش النحاس بقسنطينة ..ثم عاد لتكوين فرقة موسيقية مع زواوي فرقاني و قدور درسوني ومحمد لعربي بن العمري وإلتحق معهم محمد الطاهر الفرقاني ...كان مع عمر بوحوالة آخر الزجالين الحقة حسب العريفين..
توفي سنة1989 بعد مرض عضال تاركا فراغا رهيبا....
على يسار الصورة زواوي فرقاني و في قلبها أمام المكرفون بالدربوكة معمر براشي..رحمهما الله..
----------
ومن لي بجسمي أشتكي له بالضنى
و قلبي فأشكو منه بالخفقان
ولو أن عمري عمر نوح لبعته بساعة وصل منك وقلت كفاني
ورضيت حتى أمل أنني.. فلم يدري الحمام مكاني
دمع عيني كالبركان
فوق خدي مسرعا
يا هل ترى إذ كان تعود لي يا من لي قبر
بعد أن كنا جميعنا جالسين في إنشراح
نمزج على نغمة المقنين راحا براح
والداعي تسمع له ترانيم قرب الصباح
يا نديم إلى انه مباح
بالوتر غير خذ وهات
يا هل ترى إذ كان تعود لي يا من لي قبر
إسمع نوصيك يا مازلت حقا حقيق
وإستمع: خاين الخوان ما له صديق
لو يكون عنده عز الميثاق حاله كي خوك الشقيق
وذاق معاك الزمان وملح الطعام والنوى وذاق الصاحات
يا هل ترى إذ كان تعود لي يا من لي قبر
يا عاشقين إعذروا من به نارالغرام
مؤنسين سود الريام.....
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك