* : مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 18/02/2011, 18h59
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر متصل الآن  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,400
افتراضي من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

من يَمـلـك حـقوق الأغــاني القـديمـــة ؟

الأغاني القديمة لها سحرها وايقاعها الخاص الذي مازال مهيمناً على الكثير من أغانينا الحديثة تأليفاً وأداء وتلحيناً,الكثير يعزي ذلك الى ارتباطها بذكريات موغلة بالقدم لانستطيع منها فكاكاً فهي تؤرخ وتمد جذورها في اعماق الناس .
البعض يرى ان الأغاني القديمة قمة في كل شيء واصالة لايمكن ان تتكرر لذا تراه يرجع اليها باستمرار وعلى هذا راح المطربون الجدد يعيدون أداء هذه الأغاني بطرقهم الخاصة مبدعين أحياناً ومشوهين للأغنية أحياناً أخرى ( تسمع نشازاً وخروجاً حتى عن اللحن ,اي النوطة ,بالأضافة الى الصوت ,فهو يختلف من مؤدي الى آخر) ,لذلك نأتي على هذه الأغاني القديمة ,اين ذهبت حقوقها في خضم موجة من المطربين الجـد د, ولماذا لايعاد تسجيلها من جديد بصوت مؤديها الأصلي أن وجد .
كانت الفكرة موجودة منذ زمن طويل ,لدى المؤسسة العامة للأذاعة والتلفزيون آنذاك ,وكيفية أعادة الموروث الغنائي وتقديمه من جديد , من قبل لجنة لفحص النصوص من ناحية الكلمات واللحن وكل ماهو ملائم للذوق العام وبعيداً عن اللهجة الموغلة في المحلية , حيث تم أعادة بعضها بصوت مطربها الأصلي , أما المتوفين منهم فكانت تجري على طريقة ( التوليف) وهو أدخال صوت المطرب على مناظر ملائمة للأغنية ,مثلاً صديقة الملاية (ياصياد السمچ ) على صور من الشط وسمك المسكَوف وغيرها .
كان هناك ( برنامج ساعة مع النغم ) ويبث على القناة الثانية من التلفزيون تعرض بعض الصور القديمة ( الأسود والأبيض) وبعض الأمور المنسية من الماضي .
وبرنامج آخر( من ذاكرة الفيديـو ) يعرض كل ماهو قديم ( مقاطع منه) لغرض المقارنة بين القديم والجديد .
بالنسبة لبعض الأغاني المشهورة ,خلال الطلبات عليها في الحفلات حسب طلب الجمهور, كان يعاد تسجيلها في الأستوديو مرة أخرى , مثل أغاني حضيري أبو عزيز التي أداها حسين نعمة لجودة الأغاني والصوت أيضاً والتي كان المشاهد يحب أن يسمعها سواء بصوت حضيري أبو عزيز أو حسين نعمة .
· حقوق الأغاني القديمة تأليفاً واداءاً وتلحيناً التي هضمتها موجة المطربين الجدد, يذكر آنذاك الأستاذ عبد الجبار داود البصري عن حقوق المؤلف :
كل نتاج فني سواء اكان أدبيا أم علمياً أم فنياً يتمتع بحماية القانون وحماية الأتفاقيات الدولية لحقوق المؤلف الأصلي والمترجم والمحقق ومن آلت حقوق النشر والتأليف بشكل من الأشكال ( سواء العقود أو الوراثة) ولكن هذه الحقوق ليست محفوظة أبدية عدا الحقوق المعنوية ,اما المؤلفات التي لاتحمل أسم مؤلف صريح ولا أسم ناشر, فهي لاحماية لها وتبدأ حمايتها من يوم ذكر اسم المؤلف أو الناشر.
اما التلحين والأداء الذي يعتبر عملاً فنياً ,ويعامل معاملة منفصلة عن النص. وتسمى النصوص الملحنة من قبل ملحن خاص ومؤد خاص وكاتب كلمات خاص تسمى النصوص المشتركة , ومن حق كاتب الكلمات ان يطالب بحقه اذا لم يُذكر وهذا حق معنوي لايسقط, اما الحقوق المادية فتكون بالأتفاق بين أطراف العمل المشترك ,والتقنية الحديثة أحدثت اشكالات في هذا ( طبع نسخة واحدة من شريط كاسيت) للأستعمال الشخصي مسموح به ,وطبع نسخة للتعليم الأكاديمي مسموح به أيضاً, والطبع لأغراض تجارية فيجب أن تأخذ موافقة الأطراف ومن حق الطرف المُعتدى عليه أن يقيم الدعوى , أما بين بين الدول والأذاعات فتحكمه ظاهرة المعاملة بالمثل والتبادل الفني للصوتيات والمرئيات وحسب الأتفاقيات الثقافية والفنية,أما بالنسبة لأغاني التراث فهي غير محمية من تجاوزات أبناء الشعب ,ولكنها محمية من الدولة تجاه الدول الأخرى لأنها تعتبر فكلوراً وطنياً .
· الملحن عباس جميل قال بالنسبة الى أعادة الأغاني بأصوات جديدة ( عملية مكساج مع موسيقى ) تؤدي أن صوت المطرب الذي غنى قبل 20سنة أو أكثر لايمكن أن يكون لديه نفس الصوت بحكم الزمن ,ءالا في حالة واحدة وهي أنه هناك لم تتغير ولم يصدأ معدنها, هذه الأصوات قليلة جداً ,كصوت كوكب الشرق أم كلثوم .
الكثير من المطربين الذي أعادوا الأغاني القديمة بأصواتهم كانت غير ناجحة عدا الملحنين الذين اعادوا ألحانهم القديمة بأصواتهم كملحنين كانت ناجحة والسبب أن الملحن يعتبر المبتكر الأول للأغنية وهو الذي من حقه أن يضيف ويحذف بعض الجمل الغنائية ولكن هذا ليس من حق المطرب ومثال ذلك ( الورد جميل ) لزكريا أحمد والتي غنتها أم كلثوم, كانت أجمل بصوته لأن أداءه كان يختلف , فالملحن هو المسؤول عن الأغنية وليس المغني, وهناك أغاني قديمة نجحت مرة أخرى وبأصوات مؤديها الجدد ,مثل أمل خضير , سهام ,وآخرين .
الموضوع من أرشيفي ,نشر قبل 22عاماً , وكتبته بتصرف لغرض الفائدة , وكيف كان الملحن والمغني وكاتب الكلمات تعاملهم ,وكيف كانت هناك بعض الحقوق وربما هامشية ولكنها ترتبط بمعايير الأحترام والتعامل الفني ,وفي بلدنا لم يجري سابقاً تاشير وتوثيق اية حقوق في هذا المجال ومجالات أخرى ,ويمكن ان يصبح شائعاً ولاأحد يحُاسب ,لأن هذه الجوانب القانونية والفنية ء ان وجدت فلن تطبق بصورة واضحة ,ولم نسمع كثيراً بأن المطرب الفلاني أو الملحن قد سرق أو اقتبس من لحن آخر ءالا بحدود ضيقة ,لم تصل الى المحاكم ولا أمتد ت الى الورثة ( اذا كانوا يعلمون أصلاً اي نصوص الأغاني ( النوتات) وغيرها ,والتسجيل الصوتي ءان وجد لديهم, أما الآن وفي عصر الأنترنت فيمكن من عمل توليف ومكس وتغير الصوت وتغير اللحن والكلمات وهو ليست له ,وفي ثواني أو دقائق ينزل هذا العمل الفني ( الشاق جداً) على الشبكة العنكبوتية ( دوامة العصر والعصور اللاحقة) فلا حقوق ولاتسجيل ,ولاحاجة الى أبنية أذاعة وتلفزيون وستوديوهات ,وكما ذكر الأخ أبو هيثم آلة أورغ واحدة وتوزيع ألكتروني وصفگه وهلهولة ألكترونية! ,وظهرت الأغنية ,بدون طعم ! مثل الذي يأكل اللحم والرز بدون طبخ وبدون ملح وتوابل ,فتكون ( ماسخة) وهذا هو حالنا اليوم , ورحم الله أولئك المبدعين حقاً ,وعذراً أقول:

لاأحــد يمـلـك حقوق الأغاني القديمــة والجديـدة أيضاً !


أذكر ايضاً أنه جرت مناقشات وتعليقات حول هذا الموضوع من قبل الأخوان في قسمنا ,وهناك تعليقات يوم أمس في ( الأغاني العراقية بأصوات الفنانين العرب) من الأخ أبو هيثم وأحمد قاسم والأخ وسام الشالجي ,ما يصب في هذا الموضوع ,تحياتي .
http://www.sama3y.net/forum/showpost...&postcount=115

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 18/02/2011 الساعة 19h57
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/02/2011, 21h46
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

اخي واستاذي ابو حسام
الموضوع الذي طرقته جميل وهو موغل في القدم ويمتد الى زمن سحيق وهو يتعلق بملكية حقوق التأليف واللحن والتوزيع والذي هو اصلا غائب عنا حيث لم ينتبه المشرع الى تحديد ضمان حقوق هؤلاء جميعا . مثلا اتذكر قبل سنوات ظهر مطرب عراقي موجود في دول الجوار غنى اغنية ادلل علي ادلل للفنان العراقي حد العظم الاستاذ المتألق رضا علي باداء مطرب اسمه عادل مختار والذي يحز في النفس ان الفنان رضا علي كان حيا يرزق على قيد الحياة وتم تقديم الاغنية كالآتي : الكلمات واللحن قديم هذا هو الجحود بعينه والاستلاب لكل القيم والموازين . انا اتفق معك لااحد يمتلك حقوق الاغاني القديمة والجديدة ولكن هناك اخلاقيات تحتم علينا احترام حقوق الاخرين والا ماذا كان يضر هذا المختار ان يشير الى المؤلف والملحن .مثل ذلك حدث في فترة تلفزيون الشباب الذي بدأ ببث اغاني الاعلانات وكلها كانت اغاني لمطربين ومطربات عرب وعراقيين منها اغنية لكاظم الساهر خليتك انت الحكم وبجرة قلم اضيف له طرشي ومخللات ابو فريد ليصبح اعلانا تجاريا رخيصا وبدون اخذ موافقة الفنان كاظم الساهر .
هذا يدلل على البؤس الفكري والثقافي والاجتماعي والاخلاقي الذي نعيشه ونحتاج الى عاصفة اعلامية تربوية وثقافية وفنية لتغيير هذا الواقع والذي اصلا هو مرتبط بتغيير المجتمع العراقي وازالة كثير من المفاهيم والرؤى الخاطئة فيه ... ارجو ان لااكون قد اثقلت عليكم وشكرا لكم
وفقكم الله وسدد خطاكم .

مع تحياتي
ابو ياسر



التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/08/2012 الساعة 17h16
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20/02/2011, 13h55
الصورة الرمزية (ابو هيثم)
(ابو هيثم) (ابو هيثم) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:11438
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 796
Thumbs up رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

السلام عليكم

موضوع جميل وحساس ويؤرق الكثير مِن مَن تبقى من الشعراء والملحنين والمطربين
وذويهم من أصحاب الحقوق

وهنا أود أن أضيف شيئا له صلة بنفس الموضوع
هل من يقوم بأعادة أداء الأغاني القديمة أو التراث أو الفولكلور يقوم بأدائه بطريقة أفضل من الأصل ؟؟؟

الجواب كلا ، بل العكس هو الصحيح ، حيث أن كل ما نسمعه اليوم مما يسمى بالغناء يعتمد كليا
على الموسيقى ذات التقنية الحديثة والكومبيوتر، والذي بدوره يقوم بأجراء المزيد من التعديلات الغير منظورة و مسموعة
على صوت المطرب أو ما يسمى بمطرب ، فجميع الأخطاء والنشازات والخروج عن التون يتم تصليحها ومعالجتها بالحاسوب
وعندما أتطرق الى هذا الموضوع فذلك هو من صلب عملي وما أقوم به .

هناك مقولة كنت أسمعها سابقا وهي أن الموسيقى أو الموسيقيون يتبعون المطرب
وهذا يعني أن المطرب يخرج من مقام ليدخل الى مقام آخر ويتصرف ويتوقف متى شاء وما على الموسيقيون
إلا أن يتبعوا المطرب كما يشاء فهو من يقود الفرقة
أما اليوم فهو معكوس تماما ، حيث الفضل الأول هو للموزع الموسيقي أو عازف الكي بورد
حيث يقوم بأنجاز موسيقى الأغنية بالكامل وحتى وضع الكورس وبأصوات مكررة ، ليأتي في نهاية
المطاف المطرب ويضع صوته على الموسيقى وكما يشاء الموزع الموسيقي حيث لايمكنه الخروج
أو التصرف بالغناء لأن الموسيقى قد تم وضعها مسبقا

أذن في هذه الحالة يكون المطرب هو من يتبع الموسيقى وليس الموسيقى من يتبع المطرب عكس السابق تماما
وهنا يمكن القول ان من يقوم بأنجاح العمل الغنائي هي الموسيقى وليس المطرب
وأكبر دليل على قولي ، أن أغلب المطربين سابقا لديهم الأمكانية الكاملة على أداء وصلات غنائية مع العود فقط
ولكن مطربي هذا اليوم من المستحيل أن نجد لهم اغاني مع العود ، لأنهم بلا موسيقى وبرمجة كومبيوتر ليسوا مطربين
ولكن ..... لا أريد أن أظلم الجميع ... هناك أصوات شابة .. هناك من يحاول أن يكمل ما بدأوه العمالقة
وهؤلاء هم املنا بفن المستقبل فهناك أصوات تظهر بين الحين والآخر وتحسسنا بأن الأصالة لا زالت باقية .

وأعود الى صلب الموضوع وأقول أن من يعيد أداء أغاني قديمة وينجح فيها ليس لأنه أفضل من الأصل
وأنما وجود الشد الموسيقي الحديث وتنوعه وتنوع الأيقاعات المبرمجة هي من تجعل المستمعين من الشباب
يتقبلون الأغنية ليس من أجل صوت المطرب وجمال صوته أنما من أجل الرقص على أيقاعات الموسيقى الصاخبة
وكما قال فنان الأجيال محمد عبد الوهاب ( الغناء الأصيل هو ما يجعلني أهز رأسي وليس وسطي)

تقبلوا تحياتي
__________________
(ما أجملَ أنْ نبنيَ جسراً من الأمل فوق بَحرٍ مِنَ اليأسْ)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20/02/2011, 14h45
الصورة الرمزية أســـــامـه
أســـــامـه أســـــامـه غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:519289
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 53
المشاركات: 14
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

السلام عليكم

الاساتذه الافاضل

الموضوع ذو شجون ويحز في قلوبنا تشويه الاغاني العراقيه

واشيركم الى احد اللقاءات التي اجرتها احدى الفضائيات مع مطرب عراقي مغترب وهذا

اللقاء كان في فترة التسعينات

وهذا المطرب وفرقته حصدت الملايين بسبب اصالة اغانينا وبمجرد انه يغنيها مره

اخرى بالات حديثه

وفي ذلك اللقاء غنى هذا المطرب وهو ليس مطربا شابا غنى للبرنامج اغنية

( مالي شغل بالسوك مريت اشوفك )

فاعجب بها مقدم البرنامج الصواف وقتها والجمهور الحاضر والمصيبه عندما قالو له

انك يا استاذ تمتاز اغانيك

بالكلمه البسيطه لكن وقعها في القلب كبير فما كان من مطربنا المغترب منذ اربعين عام

ماكان منه الا ان يبتسم فقط مفتخرا بنفسه

وكانه هو الف الكلمات وهو من وضع اللحن

انا لا اعرف له اغنيه من تلحينه كلها اعاده

وقبل اسبوع بحثت عن اغنية كلكم قولوا ياقادر بنيه لبست مناظر فوجدتها بصوت

مطرب شاب يغنيها مع المجوز بكل تفاهه

وانا اضع اللوم كله على وزارة الثقافه والاعلام

وبخصوص الحقوق على الاغاني انصح من لديه اغنيه مفقوده او نادره ان يضع عليها حقوقا صوتيه لان الحقوق الكتابيه

يمكن اعادة كتابتها بسهوله


مع تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/08/2012 الساعة 17h18
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/04/2011, 19h42
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟


من ذاكرة حقوق الأغاني
الملحن محمد نوشي
والمطربة أنغام
الاخوة نور عسكر
ابو هيثم
اسامة
أحبتنا في سماعي

تحية طيبة
خلال المهرجان القطري الاول للأغنية الجنوبية الذي احتضنته البصرة للفترة من 29 - 31/3/1997 برعاية نقابة الفنانين العراقيين - المركز العام . أقام الملحن المعروف محمد نوشي دعوى قضائية على المطربة المصرية أنغام عن طريق نقابة الفنانين العراقيين . طالب فيها مقاضاة المطربة أنغام لتأديتها أغنية (هذا الحلو جاتلني يا عمه) والذي لحنه عام 1954 الى المطربة العراقية لميعة توفيق . وحققت الاغنية بصوت أنغام نجاحا واسعا لجمال صوتها وعذوبته وشفافيته رغم صعوبة اللحن العراقي وكلمات العامية العراقية .
وتم رفع الدعوى عن طريق النقابة لحماية حقوق الملحن ومؤلف الكلمات من التجاوز على ابداعهم من دون علمهم .
أن مثل هذه المتابعة والاجراءات ستؤمن حق المطرب والملحن والشاعر من السطو على نتاجهم وجهدهم وابداعهم .
ولمن دواعي العجب ان نجد مطربة مثل أنغام مبدعة لها جمهورها ومعجبيها و والدها ملحن تلجأ الى هذا السطو دون الرجوع وأخذ الموافقة من الملحن .
وان كنت لاادري الى اليوم الاجراء الذي اتخذته النقابة ولكن من المؤكد انها قامت بتقديم طلب الدعوى للفنان نوشي على المطربة حفظا للحقوق ولا أريد الاطالة وأختصر قولي وأجمع أوراقي وأرتحل .
طاب مساؤكم ودامت مودتكم
أبو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نهاد عسكر بتاريخ 16/04/2011 الساعة 19h45 السبب: تعديلات
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/04/2011, 18h01
الصورة الرمزية (ابو هيثم)
(ابو هيثم) (ابو هيثم) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:11438
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 796
Thumbs up رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

أغنية حسبالي لسعدون جابر
------------------
في عام 1977 على ما أعتقد عاد الفنان سعدون جابر من بيروت بعد تسجيله أغنية
حسبالي في ستوديو الرحباني في بيروت لأن تسجيل أذاعة بغداد لم يكن بالمستوى المطلوب
جائني سعدون الى تسجيلات الفن الحديث في شارع السعدون حيث كنت أعمل فيه ذلك الوقت
وطلب مني تحويل الأغنية من شريط البكرة الى الكاسيت وكانت الأغنية غير مسموعة
في الشارع حينئذ ، وأحتفضت بنسخة من التسجيل للمحل وبدأنا ببثها الى الشارع بسماعات كبيرة
ولدى ذهاب سعدون الى الأذاعة لبيع الأغنية وقبض تكاليف التسجيل البالغة 300 دينار
رفض المختصون في الأذاعة شراء الأغنية بسبب أنها مسموعة في الشارع وأنها موجودة
في التسجيلات المذكورة ، فما كان من سعدون جابر إلا مطالبة محلنا بتكاليف التسجيل
وتطور الموقف الى تدخل محامين من الطرفين ولم تنتهي القضية إلا بتغريم محلنا الفن الحديث
تكاليف الأغنية 300 دينار بالأضافة الى تكاليف المحاماة 50 دينار
-----------------
من الجدير بالذكر أن هذه الأغنية قد تم تسجيلها في أذاعة بغداد أولا ثم بيروت
وأخيرا في ستوديوهات أذاعة القاهرة مع فرقة صلاح عرّام ، عدا الحفلات
---------------
تحياتي .. أبو هيثم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/08/2012, 19h14
الصورة الرمزية عامر الدليمي
عامر الدليمي عامر الدليمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:58917
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: اختر جنسيتك
الإقامة: العراق
المشاركات: 166
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أســـــامـه مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

الاساتذه الافاضل

الموضوع ذو شجون ويحز في قلوبنا تشويه الاغاني العراقيه

واشيركم الى احد اللقاءات التي اجرتها احدى الفضائيات مع مطرب عراقي مغترب وهذا

اللقاء كان في فترة التسعينات

وهذا المطرب وفرقته حصدت الملايين بسبب اصالة اغانينا وبمجرد انه يغنيها مره

اخرى بالات حديثه

وفي ذلك اللقاء غنى هذا المطرب وهو ليس مطربا شابا غنى للبرنامج اغنية

( مالي شغل بالسوك مريت اشوفك )

فاعجب بها مقدم البرنامج الصواف وقتها والجمهور الحاضر والمصيبه عندما قالو له

انك يا استاذ تمتاز اغانيك

بالكلمه البسيطه لكن وقعها في القلب كبير فما كان من مطربنا المغترب منذ اربعين عام

ماكان منه الا ان يبتسم فقط مفتخرا بنفسه

وكانه هو الف الكلمات وهو من وضع اللحن

انا لا اعرف له اغنيه من تلحينه كلها اعاده

وقبل اسبوع بحثت عن اغنية كلكم قولوا ياقادر بنيه لبست مناظر فوجدتها بصوت

مطرب شاب يغنيها مع المجوز بكل تفاهه

وانا اضع اللوم كله على وزارة الثقافه والاعلام

وبخصوص الحقوق على الاغاني انصح من لديه اغنيه مفقوده او نادره ان يضع عليها حقوقا صوتيه لان الحقوق الكتابيه

يمكن اعادة كتابتها بسهوله


مع تحياتي
لماذا لا نسمي الاشياء باسمائها هذا المغني هو الهام المدفعي وقد تجاوز بالسرقة على ابداع الملحن الكبير محمد جواد اموري ويبدو ان ترك الحبل على الغارب يغري الاخرين بتكرار هذا التجاوز مستعينين ببعض المغنين العراقيين وكتاب الاغاني من رواد ملاهي بيروت والامارات فهذا عاصي الحلاني يجني نجاحات زائفة وهو يترنم برائعة محمد جواد اموري الاخرى انا ياطير دون محاسبة او مراقبة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/08/2012, 23h11
جابر المراغي جابر المراغي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:488067
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 210
افتراضي رد: من يمتـلـك حـقـوق الأغــــاني القـديمــــة ؟

بالنسبه لهذا الموضوع اعتقد والله أدرى واعلم فان حق الاداء العلنى مكفول للمبدعين الثلاثه اعنى بهم المؤلف والملحن والمغنى وهم أعضاءالعمل المغنى فحق الاداء العلنى مكفول لورثتهم جميعا بعد وفاة اخر هم با72 عاما بعد ذلك يصبح العمل الفنى تراث فنى يمكن للاخرين الاستفاده منهم دون الرجوع لورثة اى منهم وذلك لتحول العمل الفنى المبدع الى تراث يملكه الشعب بأكمله هذا فى قانون المصنفات الفنيه فى مصر ماأعرفش فى باقى البلاد العربيه ايه الظروف فيها

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/08/2012 الساعة 23h34
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h08.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd