* : فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد أحمد (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h01 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ١٢ مارس ١٩٦٩ ليبيا طرابلس * هذه ليلتي * الأطلال * (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h28 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 00h27 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > بلاد الشام > سوريا > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في سوريا

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/08/2008, 16h16
الصورة الرمزية عمران كحيل
عمران كحيل عمران كحيل غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:82279
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 15
افتراضي عن القدود .. هل هي حمصية أم حلبية ؟

الأخوة الأكارم

كثيراً ما نسمع في سورية عن الخلاف الموجود بين أهل حلب و أهل حمص على الأصل التاريخي للقدود.

المتعارف عليه بين العامة أن القدود حلبية و تسمى كذلك.
لكن للحماصنة (للحمامصة) رأي آخر يقول بأن أصل القدود هو حمص و تنسب إلى الشيخ أمين الجندي


يقول الزميل رضا 26 و هو زميل عضو في المنتدى جزائري الجنسية (تاريخيا: نشأت القدود فى مدينة حلب بالشام ونسبت إليها فسميت بالقدود الحلبية.)



يقول الحماصنة بأن (هذه القدود التي ارتبطت جزافاً بـ "حلب" ما هي إلا قدود حمصية يعود الفضل في توليدها وإبداعها إلى الشيخ "أمين الجندي الحمصي" وإلى جيل من الموسيقيين الكبار الذين عرفتهم مدينة "حمص" كـ "أبي الخير الجندي" و"العلامة عبد الهادي الوفائي والفنان محمد خالد الشلبي.
أقدم وثيقة تاريخية لنشأة فن القدود هي ديوان الشاعر "أمين الجندي" ( 1180/ 1257)هـ1766/1841) الذي قال عنه المؤرخ جرجي زيدان بأنه شاعر القرن الثامن عشر بلا منازع.)



ما رأيكم؟ و هل هناك إثباتات تاريخية متعلقة بأصل القدود غير ما ذكر عن الشيخ أمين الجندي؟



مع خالص الاحترام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/08/2008, 12h44
الصورة الرمزية محمد 1985
محمد 1985 محمد 1985 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:148824
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 40
المشاركات: 10
افتراضي رد: القدود حلبية أم حمصية الأصل؟

الأسماء اللتي ذكرتها هي أصل القدود ليس لأنني من حمص ولكن كبار الفنانين يقولون هذا الكلام والقدود حمصية مع التأكيد من كذا مصدر قوي وليس أي مصدر
__________________
الهي أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/08/2008, 12h59
الصورة الرمزية عمران كحيل
عمران كحيل عمران كحيل غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:82279
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 15
افتراضي رد: القدود حلبية أم حمصية الأصل؟

مرحبا أخي محمد

شكراً على ردك.0

لست حمصياً لكنني أسكن حمص منذ عام 1978. أعتقد أن المعلومات الذي ذكرت عن الشيخ أمين الجندي موثقة و قد اطلعت منذ حوالي عشر سنوات على كتاب يذكر هذه المعلومات لكن الغريب أن أهل حلب ( و لست ضدهم أبداً) يتمسكون بأن أصل القدود حلبية و لا يسوقون الدليل التاريخي على ذلك.

لكن و للأمانة أرى أن أهل حلب أكثر نشاطاً بكثير من أهل حمص في مجال القدود و الموسيقى بشكل عام مع أن في حمص من الخامات الصوتية و من العازفين المهرة ما يكفي لتكون نبعاً موسيقاً بكل ما تحمل الكلمة من معنى.


سأنتظر ردود الأخوة الحلبية على مسألة الأصل التاريخي للقدود.


مع خالص الاحترام

عمران كحيل
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/08/2008, 13h41
عبد المعين
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: القدود حلبية أم حمصية الأصل؟

أخي الكريم ......لا أعتقد أنك الآن بمثل هذا الكلام المختصر جداً قد اتيت بدليل يقول أن القدود ( حمصية ) وليست حلبية.......ثم ماهي القدود ؟؟؟؟
على علمي المحدود ومما سمعناه من استاتذتنا هنا في المنتدى أن القد هو عبارة عن كلمت البست ألحان كانت في الغالب ألحان لبعض الاعمال الدينية.
مثلاً قد ( تحت هودجها ) كان اصله انشودة ( يا إمام الرسل ) اذا لا يمكن ان نتكلم عن الملحن لأن الملحن هو ملحن هذه الاناشيد الدينية.......أما الكلمات فالسؤال هل كل كلمات القدود كانت من الحان السادة الافاضل الذين ذكرتهم ؟.
في النهاية في نظري الموضوع يشبه أن نقول للأمريكان ( نحن الذين اخترعنا علم الخوارزميات ) سيقولون لنا اخترعتوه ورميتوه ونحن استفدنا منه وطورناه.....كذلك القدود ......بين حمص وحلب......لو تركناها لأهل حمص لاندثرت وماتت ونسيها الكل.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/08/2008, 14h05
الصورة الرمزية ADEEBZI
ADEEBZI ADEEBZI غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8372
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 46
المشاركات: 393
افتراضي رد: القدود حلبية أم حمصية الأصل؟

سيدي الكريم عبد المعين
تكلمت فاجدت
واوجزت فافهمت

انا حسب رايي الشخصي
القد هو عبارة عن جملة شعرية قبل كل شيء
اي ان الكلام وحدة هو القد ولكن يشترط ان يلبس اللباس اللحني اللذي اشرت الية
ولا يغب عن ذهنك ان الشيخ امين الجندي شاعرا
خلاصة القول كما يوجد في الشعر العربي شعر الشطرين والشعر الخماسي والعامودي والنثر يوجد هناك القد بالشرط اللذي ذكرناه سابقا
واذا اردنا ان نرجع الى اصل القد اول من تكلم به واوجده هو الشيخ امين الجندي ولا خلاف في ذلك
ولكن برع فية الاخوة الحلبية فما من مشكل اذا نسب القد الى اهالي حلب او الى اهالي حمص المهم ان القد موجود في الموروث السوري واعتقد ان المسمى الموجود في المنتدى هنا هو القدود الحلبية لاننا لا ننكر عمل اهالي حلب علية وتطويرة واجتهادهم فية
واطلب راي الاخ محمد على بحري بالتحديد
ودمتم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/08/2008, 14h22
الصورة الرمزية ADEEBZI
ADEEBZI ADEEBZI غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8372
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 46
المشاركات: 393
افتراضي رد: القدود حلبية أم حمصية الأصل؟

سيدي الكريم
اود دراسة مشاركتك هذة اذا سمحت لي

\
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المعين مشاهدة المشاركة
أخي الكريم ......لا أعتقد أنك الآن بمثل هذا الكلام المختصر جداً قد اتيت بدليل يقول أن القدود ( حمصية ) وليست حلبية.......ثم ماهي القدود ؟؟؟؟
على علمي المحدود ومما سمعناه من استاتذتنا هنا في المنتدى أن القد هو عبارة عن كلمت البست ألحان كانت في الغالب ألحان لبعض الاعمال الدينية.
مثلاً قد ( تحت هودجها ) كان اصله انشودة ( يا إمام الرسل ) اذا لا يمكن ان نتكلم عن الملحن لأن الملحن هو ملحن هذه الاناشيد الدينية.......أما الكلمات فالسؤال هل كل كلمات القدود كانت من الحان السادة الافاضل الذين ذكرتهم ؟.
في النهاية في نظري الموضوع يشبه أن نقول للأمريكان ( نحن الذين اخترعنا علم الخوارزميات ) سيقولون لنا اخترعتوه ورميتوه ونحن استفدنا منه وطورناه.....كذلك القدود ......بين حمص وحلب......لو تركناها لأهل حمص لاندثرت وماتت ونسيها الكل.
اولا سيدي الكريم اسلوبك في الكلام لاذع بعض الشيء في استخدامك كلمة تركناة لأهل حمص فارجو منك تفسير الجملة بشكل اوسع اذا تكرمت

ثانيا بالنسبة لاندثار القد في حمص فانا معك 100%
ومثال على ذلك المصًدر والمعنًا فقد اندثر هذا النوع من الفن في حمص بالفعل
فعلى ما اذكر ان هم تلاثة اشقاء في التراث الحمصي وهم القد والمصًدر والمعنُا
القد عرفناه
المصًدر لم اسمعة ولم اعرف طريقة غناءه ولكن على حسب علمي ان المصدًر هو عبارة عن حوار بين مجموعتين بشكل غنائي ولا اعلم الكلمات المستخدمة او الطريقة اللحنية له
المعنًا هو نوع من المبارزة بين شخصين في فن اخطابة الغنائية واشبة ما يشبة الزجل اللبناني ولكن يختلف باللحن وطريقة رد الكورس ورائ الشاعرين الخصمين
والتسجيل للمعنا على الرابط هنا
او هنا
http://www.sama3y.net/forum/showthre...551#post226551
وشكرا على سعة صدركم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/08/2008, 08h10
الصورة الرمزية ناصر فخري
ناصر فخري ناصر فخري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:957
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: المانيا
العمر: 49
المشاركات: 115
افتراضي Re: القدود حلبية أم حمصية الأصل؟

أذكر أخي أديب القصة عندما زار حلب الفنان محمد عبد الوهاب
مرتين واجتمع بالفنان عمر البطش ونخبة من الفنانين وعلى رأسهم المرحوم
الشيخ علي الدرويش وفي الزيارة الثانية واجتماعه مع الفنان عمر البطش
طلب منه ان يسمعه بعض الموشحات على مقام السيكا ولحن بين ليلة وضحها موشح يامعير الغصون وموشح رمى قلبي رشا
أردت ان اذكر لك هذه القصة لكي اقول من برع في تلحين موشحين في ليلة
هل هو عاجز على أن يلحن قد من القدود والأمر الثاني لو كان محمد عبد
الوهاب قبل زيارته لحلب سمع بأن حمص هي مدينة الفن والقدود لحول زيارته إلى حمص وليس حلب
على اي حال المهم هو أن القدود نبعت من سوريا أو بلاد الشام وليس من الكونغو
__________________
مَن مثــلكـم لـرســول الله ينتـــسبُ ليت الملوك لها من جدّكم نَســبُ
مــا للسـلاطين أحسـابُ بجـانبكــم هذا هو الشــرف المعروف والحسب


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd