عادة ما الاحظ عند قرأة لاي نوتة معينة
اجد فيها مقطوعة موسيقية التي تكون على سلم دو ميجر ,, يبدأ العزف عند ( لا ) ويختم عند ( لا ) ايضا
أي الارتكاز يكون على ( لا ) بدلا من ( دو ) رغم ان السلم هو دو ميجر
لماذا يكون الارتكاز على ( لا ) بالذات بدلا من ( دو ) ؟ وهل بامكان للملحن ان ينتقل الى ( دو ) بعد ما كان على ( لا ) على نفس المقطوعة ؟
وهذا ايضا الرابط يحتوي على مقطوعة لفالدي
وهي على سلم سي بيمول ميجر
مع ان الارتكاز في هذه المعزوفة على الصول ,, وختامها على الصول كذلك
السؤال الثاني
يتعلق بمقام الكورد
ارى هناك تشابه كبير بين مقام الكورد وفا ميجر
لان كلاهما يشتركان ب سي بيمول
لو افترضنا مقطوعة معينة على مقام الكورد
كيف اعرف ان كانت على هذا المقام بالفعل ام لا ؟
هل يشترط ان يكون التركيز على ( الري ) كي اعرف انها على مقام الكورد بدلا من سلم فا ميجر ؟
عزيزي المبتدئ
أنا عارف أنك قولت لي على أسمك قبل كده بس ياريت تقول لي اسمك مرة ثانية عشان نعرف نتحاور
السلم الذي ذكرته هو سلم لا مانيير و ليس دو ماجير و السلم الثاني هو صول مانيير و ليس سي بيمول ماجير راجع "تمارين عملية لقراءة النوتة ، أنا كاتب الكلام هذا بالتفصيل.
ثانياً مقام الكرد لا يشبه فا ماجير (إلا إذا كان من على نغمة الحسيني = نغمة لا) و لكن عند ركوزه على نغمة الدوكا = ري يشبه العجم و يشبه صول مانيير (فرح فزا) و لكن لكل مقام شخصيته و له درجة ركوزه
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
آسف على هذا الخطأ
يعني بالنسبة لمقام الكورد ,, في حال لو كان الركوز عند الري ,, لابد للمي ان يتحول الى بيمول ( مثل سلم صول مانيير ) طبعا هنا استثني الالوان الموسيقية ( سواء غربية او عربية ) و لكل لون طابع مختلف ,,
شكرا جزيلا على التنبيه والاجابة
تحياتي لكما
التعديل الأخير تم بواسطة : المبتدئ بتاريخ 29/07/2009 الساعة 08h46