* : نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h42 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 06h59 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد أحمد (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h01 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 00h27 - التاريخ: 05/09/2025)           »          إلهام بديع (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 00h25 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 20/11/2008, 00h12
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
Post هَجيْر الشَّكْ

هَجيْر الشَّكْ

للشاعرة بلقيس / إكرام الجنابي


حبيبـي أنتَ في يومي وأَمْسي
وفي صبح ِ الغداةِ وحينَ أُمْسي



غَرَسْتُ هواكَ في قلبـي جنوناً
فكانَ هواكَ عندي خيرَ غَرْس ِ



شَرِبْتُ هواكَ كاساً من رحيق ِ
فلا تشرَبْ بكأس ٍ غير ِ كأسي



يقينـي أنَّ وعدَكَ لـي وفاءٌ
سيبقَـى لا أُخامِـرُهُ بحَدْس ِ



وبُعْدُكَ مُوْرِثٌ عندي اكتئاباً
وملقاكَ الجميلُ كيوم ِعُرْسي



وحبُّـكَ مالىءٌ نفسي فخاراً
بهِ بيـنَ الأنـامِ رفعْتُ رأسي



وزهــرُ الحبِّ أينعَ في حياتي
أراهُ سَنَـىً فيبعثُ فـيَّ أُنسي



إذا ما الناسُ قالوا فيـكَ إفْكاً
أشُِكُّ فلا أصدِّقُ غيـرَ نفسي



حديثُكَ يا حبيبـي همسُ شِعْر ٍ
يُغَنَّي لي ، يُغـاز ِلُ فِيَّ حِسِّي



أُحبُّكَ ما حَيِيْتُ وأنت عمري
ستبقَى أنتَ بدري أنتَ شمسي



وأنتَ تَبُثُّ في صدري طموحاً
قويّاً ليسَ يدنـو منـهُ يأسي



ولنْ أنساكَ بل تبقَى حُضُوراً
كما أبغي وهَمّي ليسَ يُنسِي



قريبٌ أنتَ من نفسي ستبقَى
فلا يُقْصِيكَ عنّي غيرُ رَمْسي



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/11/2008, 06h50
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: هَجيْر الشَّكْ

الله الله الله
شاعرتنا العظيمه السيده إكرام هانم الجنابى
والله إن هذا لمن عيون الشعر العربى
ما أروع ما تقولين وما أبدعه
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20/11/2008, 13h59
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: هَجيْر الشَّكْ

بسم الله
الشاعرة والاديبة الرائعة بلقس الجنابى
اغبط منتدى سماعى على تواجد حضرتك بة دة على الوجة العام
واغبط قسم الشعر والشعراء على اشعارك الرائعة الى بتفكرنا بالعصور الاندلسية دة على وجة الخصوص
اما انا فاغبط نفسى على منحك اياى شرف قراءة اشعارك والتمتع بمعانيها واضافة كل جديد الى عقلى المحدود امام اعمالك

من القلب رائعة سيدتى
تحياتى
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/11/2008, 05h43
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
افتراضي رد: هَجيْر الشَّكْ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
الله الله الله

شاعرتنا العظيمه السيده إكرام هانم الجنابى
والله إن هذا لمن عيون الشعر العربى
ما أروع ما تقولين وما أبدعه


دكتور أنس.,
شكرا سيدي لمرورك وحرفك البهي

لا حرمنا الله منكم

تحية تليق
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/02/2009, 04h44
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
Post رد: هَجيْر الشَّكْ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NAHID 76 مشاهدة المشاركة
بسم الله
الشاعرة والاديبة الرائعة بلقس الجنابى
اغبط منتدى سماعى على تواجد حضرتك بة دة على الوجة العام
واغبط قسم الشعر والشعراء على اشعارك الرائعة الى بتفكرنا بالعصور الاندلسية دة على وجة الخصوص
اما انا فاغبط نفسى على منحك اياى شرف قراءة اشعارك والتمتع بمعانيها واضافة كل جديد الى عقلى المحدود امام اعمالك

من القلب رائعة سيدتى
تحياتى

سيدتي الجليلة
مدام ناهد,
لك ِ عطر وحب ووداي لا يحدوه كِبر ُ
بل أنا التي تشرفت بكم وبطيبكم وحُسن ْ المقام ..
بينكم , لمست كل صدق ووفاء
من قلبي وروحي أشكركم على إحتضانكم قصائدي في أروقة هذا سماعي الأصالة والفن الأصيل
وكما ذكرتها سابقا .,
هذه أوتادي أغرزها غرزا ً ولن أبرحكم ولا يقصيني عنكم غير ُ رَمْسي
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
...
دگعد ياعُراق شِبيكـ
مُو انْتهَ الِلي على الكلْفات ينخُونكْ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/03/2009, 03h57
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: هَجيْر الشَّكْ

في حضرة شاعرتنا بلقيس الجنابي ، يتوجبُ الإلتباس بحالة ( الوعى الإبداعي ) ،،


فكائِناتها الصوتية و التراكيبية و الدلالية ،، تتلاحمُ في نسيج ٍ مُحكمٍ كجذع ِ شجرة ،، يراهُ المُحَللُِ لواحدةٍ من دُرَرِها الإبداعية ، جَلِيـَّاً ،، أما وارف الأغصانِ ، و عبقرية الشجون ، و لذيذ الثمارِ ،، فللمتلقي و الرائي معاً ،،

القصيدة ، حين تشترك ( بحراً و قافية ًً ) مع أخرى ،
تشبه ارتداء نفس ألوان و ( موديل ) و مقاسات ثوب بعينه ،،

غير أن الإختلاف يكون في جوهر (الذات ) التي ترتدي الثوب ،،
و التي قد تذهبُ ( معانيها ) بعيداً عن النص ( الذي يتحلى بنفس الشكل )

أليست القصيدة على نفس وزن و قافية مرثية الخنساء الشهيرة لأخيها صخر :

يؤرقني التــذكـــر حين أمسـي ،،، فأصبــح قــد بليت بفــرط نكــــس ِ
علــى صخر وأي فتى كصـخرٍ ،،، ليــوم كـــريهــة ، وطعــان حلــس ِ
وللخصــم الألـــــدِّ اذا تعَـــــدى ،،، ليــأخــذ حــق مظــلــوم ٍبــقــنـــس ِ
فلــم أر مثلـــه رزءاً لجــــــــنٍ ،،، ولــــم أرَ مثــلــه رزءا لأنــــــــس ِ


ألا تستدعي إلى ذاكرتنا ، رائعة نزار ( طائشة الضفائر ) و هي كذلك على نفس البحر ( الوافر ) ، و نفس القافية ( سينيّة ) :


تقولين : الهـوى شـيءٌ جميـل ٌ،،، ألم تقـرأ قـديماً شـِعرَ قيـــــس ِ
أجئتِ الآن .. تصطنعـين حبـاً،،، أحس به المسـاء .. ولم تحـسي
أطائشــة الضفائر .. غـادرينى،،، فمـا أنا عبـدُ سيــــــدة وكـأسِ
لقد أخطأت حين ظننـت أني ،،،أبيع رجولتي .. وأُضيـع رأسـي
فأكـبر من جمـالك كـبريائي ،،، وأعنف من لظى شفتيـكِ، بأـــي


غير أن بلقيس ، استعارت ثوب ( ثورة الشك ) مع سبق الإصرار ( مع اختلاف القافيــة ـ حرف الرَّوِيّ ـ ) ،،


أكادُ أَشُــــكُّ في نَفسِي لأنِّي ،،، أَكادُ أَشُـــــكُّ فيكَ وأَنتَ مِنِّــــــي
يَقولُ الناسُ إنكَ خِنتَ عَهْدِي ،،، وَلم تحْفظ هَوَايَ وَلَم تصُنِّــــــي
وَأنتَ مُنايَ أَجْمَعُهَا مَشَتْ بي ،،، إلَيكَ خُطى الشبابِ المُطمَئِــــنِّ
وَقَدْ كادَ الشبَابُ لغَيْرِ عَوْدٍ ،،، يُوَلـِّي عَنْ فتـــــــــىً في غَيرِ أمْنِ


يتبع ،،،
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02/03/2009, 04h09
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: هَجيْر الشَّكْ

و لكنها ـ خالفت المعنى ،،
فنحن هنا بصدد ( معارضة ) لقصيدة ( ثورة الشك ) ،
نفس الوزن ، بالإضافةِ إلى وشائج المعنى ، و الذي تناولته بلقيس بطريقة مغايرة ،،

فهى هنا تثق بالحبيب ثقة ً لا مزعزعَ لها ، بعكس
( ثورة الشك ) ،، تقول شاعرتنا :

يقينـي أنَّ وعدَكَ لـي وفاءٌ
سيبقَـى لا أُخامِـرُهُ بحَدْسِ


إذا ما الناسُ قالوا فيـكَإفْكاً
أشُِكُّ فلا أصدِّقُ غيـرَنفسي


هناك ، شكٌ حاضرٌ ، و صراعٌ يتراوح بين الريبة و التخوفِ
و الشقاء ،
و هنا ، يقينٌ لا يدعُ للشكِ مجالاً ، و لا يفتكُ بالعاشق


القصيدة مغزولة بمهارة و حِرفية ،،
و لنتأمل هذه الثنائية الصوتية في بعض الأبيات ،،
و التي قد لايفطن المتلقي إليها ، و لكنه لا يعدم مذاقها الموسيقي ،، فالشاعرة ( بقصدية أو بلا قصدية ) ،، تـُراوِحُ صدى صوتٍ موسيقي في البيت الواحد ،، فيستلفتنا ما يشبه
( القرار و الجواب ) بترديد بنية اللفظ مرتين :

أمسي ،،، أُمسي
غرستُ ،، غرسي
كاساً ،، كأسي
أنساكَ ،، يُنسي

و لو لاحظنا بقية الأبيات ،، سنجد هذا التجانس اللفظي بدرجة أو أخرى ،،
تلك الزركشات الصوتية ، التي توَشي هذا البحر الرشيق ( الوافر ) ،،
و هذا الحضور ( الخفي القاتم ) لثورة الشك الكابية المنكسرة المستريبة ، يجعلُ من قصيدةِ عبد الله الفيصل ، ظِلاً لقصيدة بلقيس ، المُشرِقة ، المبتهجة ، ( الضد يظهر حسنه الضد )

أليس حُبها أكثر رسوخاً ،، حين يكون المعشوق ، فوق مرتبة الشك !
ألم يقفز المعنى خطوة إلى الأمام ، متجاوزاً الحيرةَ و الظن و الريبة !

المعاني في ثورة الشك ، أكثر رصانة ً و أقوى تركيباً و أعمق انفعالاً ،،

لكننا هنا ، بصدد حالة نفسية مغايرة ،، تشيعُ جَوّاً مشرقاً متفائِلاً ، تتقافز كفراشةٍ ،، و تشبه رقصة ثنائية بين حبيبين ، أو بين قصيدة و قاريء ، لا يعوقها حائل ( غموضي ) أو التباس ( رمزي ) يُحَجّم من متعة الرقصة !


يسهل ملاحظة العاطفية الغنائية ،، و تـَغـَلـّب النزعة الوجدانية الذاتية ، في ( هجير الشك ) ،،

و الشكل في القصيدة ، غالبٌ على المضمون ، حتى أن المضمونَ مائِدٌ في الشكلِ ،، لا نكاد نتحسسه ، إلا و تنثال في أنامِلنا غنائية رقراقة

حديثُكَ يا حبيبـي همسُ شِعْرٍ
يُغَنَّي لي ، يُغـاز ِلُ فِيَّحِسِّي

أُحبُّكَ ما حَيِيْتُ وأنت عمري
ستبقَى أنتَ بدري أنتَ شمسي



و نلاحظ فطرة أنثوية ، ربما تميز الأدب النسائي ، تمنحُ الصوتَ الشِعريَّ زخماً و وَشِيَّاً و زركشة ً ،، فالمرأة تهتم بالتفاصيل ،،
و تتفوق على الرجل بحسِها ( السيمتري ) :

شَرِبْتُ هواكَ كاساً من رحيقِ
فلا تشرَبْ بكأس ٍ غير ِكأسي


هذه الكؤوس الثلاثة التي توزعت ألفاظاً ،، هي كأسٌ واحدٌ ( مَعنىً )

***


القصيدة العمودية ، حين يستتب هيكلها الشكلي ،، و تدخل في طور التنامي ،، يسهل ملء فراغاتِها بألفاظٍ ( إن لم تكن دقيقة ً بما يناسب المعنى ) ، فهى على أقل تقدير ، لن تكون ( بارزة أو شاذة ) ،، لأنها تتماهى مع سُلطةِ الشكل ، و هو ما نلمحه في قصيدتنا هذه ،،

فكلمات مثل ( مورث ،، اكتئاباً ، فخاراً ، الجميل ،، ) و غيرِها ، كان يمكن توشية القصيدة بغيرها ، دون أن يختل المعنى ، بل يمكن استشعار أن شاعرتنا ، فضـَّلتَ رَصدَ إلهامِها المُنساب ،
و تسجيله كما هو ، دون أن تتدخلَ تدخلاً ( حِرَفِيّاً ) ،
تدققُ خلاله في الألفاظ

و حتى أُقـَرب المعنى ،، فالنهر حين يجري ،، فإن ما تلقيه فوق مجراه ،، سيأخذ نفس الإتجاه ،، غصنَ شجرةٍ كان ، أو صندوقاً خشبياً

و نهرُ القصيدة حين يجري ،، يحتملُ إبحارَ المراكب الكبيرة
و الصغيرة !


يتبع :
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02/03/2009, 04h13
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: هَجيْر الشَّكْ

ـ ( الحاضرة الغائبة ) ثورة الشك ،، بحضورها التاريخي في ذهن المتلقي ، كان لا بد أن تمتصَ قدراً من حضور نصنا هذا ( آلية المقارنة الذهنية )

ـ القصيدة ( سينية ) بامتياز ،، و هنا ، لا أقصدُ القافية فحسب ،،
فالقصيدة متخمة بتجليات حرف السين داخل الأبيات ،، و وقعه الحاد اللافت للسمع

ـ الإسراف في ( واو ) العطف ، في أول الشطرات ( ست مرات ) ، يَحُدُّ من تحرر بنية الجملة ، و لا يطلق العنان للخيال ، أو تجاوز بؤرة شعورية بعينِها ، و خاصة أن استخدامها هنا ، كان عطفاً لجملةٍ على جُملة


ـ القصيدة ، لا تعرض تشكيلات لغوية معقدة ،، أو تتسم بغموض إيحائي ،، بل بدت الزخرفات البلاغية ، هي العنصر السائد ،
و لعل تلك القصيدة ، هي أقل قصائد بلقيس الجنابي تأويلاً


و إذا كان مُتـلقو الشِعر ، في حالة انقراضٍ مًطـَّرِد ،، فمثل هذه ( الوجدانية الغنائية ) برومانسيتِها ،، و زخرفاتِها البلاغية ،، تـَرُدُّ الأنفاسَ الطازجة ، إلى حديقة الشِعر المَنسيّة ،،،،

لعل فضاءاتِها ( هجير الشك ) طـُرِقت ،، لكنها ما تزال حُبلى بالنجوم

تحياتي و تقديري لشاعرتنا الكبيرة بلقيس


__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02/03/2009, 06h21
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: هَجيْر الشَّكْ

اقتباس:
و إذا كان مُتـلقو الشِعر ، في حالة انقراضٍ مًطـَّرِد ،، فمثل هذه ( الوجدانية الغنائية ) برومانسيتِها ،، و زخرفاتِها البلاغية ،، تـَرُدُّ الأنفاسَ الطازجة ، إلى حديقة الشِعر المَنسيّة ،،،،

لعل فضاءاتِها ( هجير الشك ) طـُرِقت ،، لكنها ما تزال حُبلى بالنجوم

تحياتي و تقديري لشاعرتنا الكبيرة بلقيس
الشاعره الرومانسيه المبدعه بلقيس الجنابى
هنيئا لك هذا التحليل الرائع والحرف البديع من شاعرنا الكبير كمال عبد الرحمن
والمهم الذى لا تعرفينه أنه كتب هذه الكلمات وهو فى قمة مشغولياته لأننا هذه الأيام نعيش احتفالات المولد النبوى الشريف والتى تمثل أهمية كبيرة له فى هوايته الأخرى التى لاتقل روعة وذوقا عن إبداعاته وهى صناعة الحلوى , فلك أن تتخيلى مدى إحتفاله واحتفائه بهذه القصيده الرائعه واهتمامه على أن يهدى لك تلك الكلمات التى أتمنى أن يقرأها كل ذواق محب لفنون الشعر والأدب
هنيئا لك بلقيس الأدب والشعر وألف شكر لأديبنا كمال عبد الرحمن .....
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05/03/2009, 03h18
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
افتراضي رد: هَجيْر الشَّكْ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
ـ ( الحاضرة الغائبة ) ثورة الشك ،، بحضورها التاريخي في ذهن المتلقي ، كان لا بد أن تمتصَ قدراً من حضور نصنا هذا ( آلية المقارنة الذهنية )

ـ القصيدة ( سينية ) بامتياز ،، و هنا ، لا أقصدُ القافية فحسب ،،
فالقصيدة متخمة بتجليات حرف السين داخل الأبيات ،، و وقعه الحاد اللافت للسمع

ـ الإسراف في ( واو ) العطف ، في أول الشطرات ( ست مرات ) ، يَحُدُّ من تحرر بنية الجملة ، و لا يطلق العنان للخيال ، أو تجاوز بؤرة شعورية بعينِها ، و خاصة أن استخدامها هنا ، كان عطفاً لجملةٍ على جُملة


ـ القصيدة ، لا تعرض تشكيلات لغوية معقدة ،، أو تتسم بغموض إيحائي ،، بل بدت الزخرفات البلاغية ، هي العنصر السائد ،
و لعل تلك القصيدة ، هي أقل قصائد بلقيس الجنابي تأويلاً


و إذا كان مُتـلقو الشِعر ، في حالة انقراضٍ مًطـَّرِد ،، فمثل هذه ( الوجدانية الغنائية ) برومانسيتِها ،، و زخرفاتِها البلاغية ،، تـَرُدُّ الأنفاسَ الطازجة ، إلى حديقة الشِعر المَنسيّة ،،،،

لعل فضاءاتِها ( هجير الشك ) طـُرِقت ،، لكنها ما تزال حُبلى بالنجوم

تحياتي و تقديري لشاعرتنا الكبيرة بلقيس



لو كتبت مجلد كامل في الشكر والعرفان !
يا أستاذي ومعلمينا الكبير ( كمال عبد الرحمن )
لن توفيك حقك مداد البحر من الكلمات عرفان الجميل
أيام مرت وانا في حيرة , ماذا أكتب ؟ وكيف أعبر لك عن إمتناني وتقديري لما أنجزته ها هنا وقد ألبست قصيدتي حلل من جواهر ودُر ومرجان , كلمات خُطت ْ بمداد الذهب الخالص المرصع بالجواهر والمرجان ,
لن توفيك حقك الكلمات مهما كتبت ومهما عبرت لك سيدي
ألا ليتني كُنت ُ تلك المحبرة ..
ألا ليتني كُنتْ ذاك القلم الذي ملكته
ألا ليتني والله كنت مَلَكت ْ ذاك الإبداع المذهل الجميل

ألف شكر ياعمري
ألف شكر ياعيوني
يا أستاذي الكبير

ألا ليت الوقت يُسعِفُني لأوفيك حقك أكثر لكن روحي حمامة وعلى موعد مع سفر ٍ قريب ْ أغادركم وروحي معكم أينما أرتحلت ..,
وستبقى كلماتك خالدة إلى أبد الآبدين

__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
...
دگعد ياعُراق شِبيكـ
مُو انْتهَ الِلي على الكلْفات ينخُونكْ
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd