* : مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/07/2009, 21h09
الصورة الرمزية عادل فؤاد رفاعى
عادل فؤاد رفاعى عادل فؤاد رفاعى غير متصل  
عاشق موسيقار الأجيال
رقم العضوية:440058
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: اسكندرية
المشاركات: 698
Post الجندول ام اشواق ايهما اروع

رائعة الجندول ام رائعة اشواق

قصيدة الجندول رائعة الشاعر على محمود طه وبالنسبة لى هذه القصيدة من احلى القصائد التى لحنها وغناها عبد الوهاب حيث ان فى الفترة التى غنى فيها هذه القصيدة كان نبرة صوته قد وصلت لقمة نضجها وانا اعشق نبرة صوت عبد الوهاب فى فترة الاربعينات واوائل الخمسينات لماذا ؟ لأن هذه الفترة كانت قمة نضج عبد الوهاب كمطرب قبل ان يقلل من اعماله ويركز فى التلحين للاخريين وعندما نتفحص كلمات القصيدة نراها قمة الشاعرية والرومانسية وهو يوصف الايطاليون وهم يحتفلوا بالكرنفال المشهورينطلقون في جماعات كل منها في جندول مزيّن بالمصابيح الملونة والورود يمرون في قنوات المدينة بين قصورها التاريخية والجسور الرائعة يمرحون ويغنون في ملابس تنكرية مما دفع الشاعر لابداع هذه القصيدة وعبقرية عبد الوهاب هنا انه اختار اكثر الابيات تعبيرا لكى يحافظ على جمال اللحن واحيانا كان يؤاخذعليه انه يوظف القصيدة لخدمة لحنه ولكنى اقول ان تلحين القصيدة من اصعب ما يمكن وكان يفعل ذلك لضرورة لحنية كما فعل فى سكن الليل واترككم مع الابيات التى اخترها الاستاذ محمد عبد الوهاب


أينَ مِنْ عَينيَّ هاتيكَ المجاليِ يا عروسَ البحرِ , يا حُلْمَ الخيالِ
أينَ عُشــاقُك سُمَّـــارُ اللَّيَالي أينَ من واديكِ يا مهـــدَ الجمـــالِ
موكبُ الغِيدِ وعيـدُ الكرنفال وَسُرَى الجُنْدُولِ في عرض القنــالِ
بين كأسٍ يتشهّى الكرمُ خمرَهْ
وحبيبٍ يتمنَّى الكأسُ ثَغْـــرَهْ
التقتْ عيني بـه أوَّل مــــــرَّهْ
فعرفتُ الحبَّ من أوَّلِّ نظــرَهْ


أينَ مِنْ عيني هاتيك المجالي ياعروس البحر , يا حلم الخيال
ذهبي الشعر , شرقي السمات مرح الأعطاف , حلو اللفتات
كلما قلت له : خذ . قال : هات ياحبيب الروح يا أنس الحياة
أنا من ضيع في الاوهام عمره
نسي التاريخ أو أنسي ذكره
غير يوم لم يعد يذكره غيره
يوم ان قابلته أول مرة



أين من عيني هاتيك المجالي ياعروس البحر , ياحلم الخيال
قلت والنشوة تسري في لساني هاجت الذكرى ، فأين الهرمان؟
أين وادي السحر صداح المغاني؟ أين ماء النيل ؟ أين الضفتان؟
آه لو كنت معي نختال عبره
بشراع تسبح الأنجم إثره
حيث يروي الموج في أرخم نبره
حلم ليل من ليالي كليوباترا
أين من عيني هاتيك المجالي ياعروس البحر , ياحلم الخيال



القصيدة الاخرى وهى قصيدة اشواق رائعة رياض السنباطى وكلمات الشاعر مصطفى عبد الرحمن واحيانا اتمنى ان تكون هذه القصيدة ملك لعبد الوهاب واسمعها بصوته لانها كانت ستصبح اكثر خلودا بصوت موسيقار الاجيال ولكن من وجهة نظرى ان هذه القصيدة لم تغنى كما يجب حتى الان بالطبع غناها رياض السنباطى ولكنه ليس مطرب فهو ملحن عبقرى وغنتها ميادة بعد ذلك ولكن القصيدة بقت ملحنة بلحن عبقرى لكن بلا مطرب يمنحها الخلود وساترككم مع كلام القصيدة الرومانسى والشاعرى


أيها الناعم في دنيا الخيال .. تذكر العهد و ماضي الصفحات
أعَلى بالك ما طاف ببالي .. من ليالٍ و عهود مشرقات؟
لا رأت عيناك شكي .. و ضلالي .. و حنيني .. و لهيب الذكريات
عندما يعرضها الماضي لعيني .. صورا تجلو الذي ضيَّعت مني
من ليالٍ بهوانا راقصات
هتف الصبح و غنى بنشيد .. رائع اللحن شجي النغمات
كالمُنى تُقبل كالحلم السعيد .. في خيال كابتسام الزهرات
بَيدَ أني لا أبالي بالوجود .. و لياليه الحسان النيرات
إن يكن قلبك لا يسمع لحني .. فلمن يا فتنة الروح أغني؟
للهوى سر المعاني الخالدات
آه لو تسمعني .. أشكو الجوى يا حبيبي
آه لو تسمعني
و ترى القلب و نيران الهوى و لظاها .. و دموع الشجن
لترفقتَ بقلبي .. فانطوى ما بقلبي من هوى أرقني
أين أحلام شبابي؟ أين مِنّي؟
أمسيات من فتون و تمني .. و عيون الدهر عنا غافلات
يا حبيبي أيقظ الماضي شجوني .. حينما طافت رؤاه في خيالي
و تلفّتُ بعيني ليقيني .. فإذا الحاضر كالليل حيالي
و إذا بي قد خلت منك يميني .. و انطوى ما كان من صفو الليالي
طال بي شوقي .. لأيام التغني
و ليالٍ هن بعضي غاب عني
فأعِد لي ما انطوى من بشريات


وانا اريد ان يكون الموضوع اشمل واوسع بمعنى نريد ان نقارن ونغوص ونبحر فى اسلوب رياض السنباطى واسلوب عبد الوهاب فى تلحين القصيدة


رياض السنباطى ومحمد عبد الوهاب عندما تتجلى العبقرية

عفوا هذه العقول لن تتكرر مرة اخرى
__________________
محب لزمن الفن الجميل
  #2  
قديم 12/07/2009, 21h29
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

أخى العزيز ..

هناك بعض الهفوات التى وقعت فيها دون أن تشعر ..

أولاً : أنت وهابى الهوى .. وإقامتك فى الأيكة الوهابية .. إذن أنت خصم فى هذا الموضوع ولا تصلح حكماً ..

فرأيك معروف مسبقاً .

ثانياً : المفروض أن نناقش العملان من كافة جوانبهما .. فلماذا كتبت لنا الكلمات دون النوتة اللحنية .

ثالثاً : لقد حددت عملان بالإسم لإثنان من عمالقة الموسيقى ..

ولكل عملاق منهما .. مريديه ومحبيه وعُشاقه .. فالناتج سيكون بالتأكيد .. معركة وليس مناقشة موضوعية ..

كان المفروض أن تضع لنا كل أغنية فى موضوع منفصل .. ثم بعد مناقشتهما .. نقارن براحتنا .. بعيداً عن المناقشات الساخنة المتوقعة ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #3  
قديم 12/07/2009, 21h44
الصورة الرمزية عادل فؤاد رفاعى
عادل فؤاد رفاعى عادل فؤاد رفاعى غير متصل  
عاشق موسيقار الأجيال
رقم العضوية:440058
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: اسكندرية
المشاركات: 698
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

أخى العزيز كونى وهابى الهوى فهذا لا يخفى عشقى لرياض السنباطى لكنى اريد ان نتكلم عن اسلوب رياض السنباطى فى تلحين القصيدة واسلوب عبد الوهاب هو الاخر فى تلحينها وكل مشارك فى الموضع حر فى رايه

بدون تجريح
__________________
محب لزمن الفن الجميل
  #4  
قديم 12/07/2009, 22h37
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيب عبد الوهاب مشاهدة المشاركة
أخى العزيز كونى وهابى الهوى فهذا لا يخفى عشقى لرياض السنباطى لكنى اريد ان نتكلم عن اسلوب رياض السنباطى فى تلحين القصيدة واسلوب عبد الوهاب هو الاخر فى تلحينها وكل مشارك فى الموضع حر فى رايه



بدون تجريح
إذا كنا سنبدأ المناقشة بسوء التفاهم .. فلا داعى لها .. فلم أقصد التجريح أبداً .. وليس من صفاتى التجريح أو السخرية ..

ولكنى أحببت أن أوضح بعض النقاط حتى نأخذها فى الإعتبار أثناء سير المناقشات ..

وعموماً .. سأتنحى جانباً .. وأدع الزملاء يدلون بدلوهم فى المناقشة ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #5  
قديم 12/07/2009, 23h01
الصورة الرمزية عادل فؤاد رفاعى
عادل فؤاد رفاعى عادل فؤاد رفاعى غير متصل  
عاشق موسيقار الأجيال
رقم العضوية:440058
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: اسكندرية
المشاركات: 698
Smile رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

لا ياعزيزى فانت استاذى ووالدى لكنى قصدت ان كل مشارك يقول رايه بدون تجريح فى العملاقيين مش قصدى حضرتك بمعنى تكون مشاركة موضوعية يعنى بحاول احط قاعدة فانا لم اقصدك بالعكس كلامك كان محترم لكن فى هذا الموضوع اريد ان اتكلم فيه اكثر لانى احاول اقوم بشبه بحث عن اسلوب كل من العملاقيين فى تلحين القصيدة وعموما اذا وجد جدل فهو جدل حميد وليس جدل عقيم فهو ليس بجدل مذهبى او دينى لكنه جدل ثقافى فنى والموضوع بسيط فلن تقتصر مشاركاتى بالمشاركة السابقة فقط فانا اعدت شبه بحث وساقوم بتنزيله على فقرات

م/عادل فؤاد معيد بكلية الهندسة جامعة اسكندرية
__________________
محب لزمن الفن الجميل
  #6  
قديم 13/07/2009, 06h39
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

أهلا بك يا بشمهندس عادل
الحقيقة فكرة جميلة وظريفة ، وهي مقارنة عملين عظيمين لعملاقين أعظم
قصيدة الجندول .. الحقيقة من أصعب وأجمل القصائد في التاريخ الفني بصفة عامة
وبصراحة أنا لم أسمع قصيدة أشواق من قبل .. لكن سأسمعها مخصوص لعقد هذه المقارنة
ولي عودة قريبا إن شاء .. وبانتظار بحث حضرتك عن القصيدتين
تحياتي واحترامي
__________________
الحمد لله رب العالمين
  #7  
قديم 14/07/2009, 20h52
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

إخوانى الأعزاء

لقد وضعنا الباشمهندس عادل فى ورطة .. يعلم الله كيفية الخروج منها

وضعنا أمام عملاقين من عمالقة التلحين فى الشرق .. ولكل مريدوه وجمهوره العريض ..

بداية .. وقبل أن نبدأ فى المقارنة .. ولكى تكون المقارنة عادلة ..

يجب علينا الأخذ فى الإعتبار بعض الأمور ..

منها : الفترة الزمنية التى ظهر فيها العمل .. ونعنى هنا بالفترة الزمنية من عمر الملحن ودرجة نضوجه

وأيضاً : طريقة تنفيذ العمل ..

سنلاحظ مثلاً أن عبد الوهاب إستخدم فرقة موسيقية قليلة العدد نسبياً .. بينما إستخدم السنباطى أوركسترا كامل ..

وأيضاً : يجب مراعاة أن عبد الوهاب مطرب أصلاً .. بينا السنباطى لا يملك هذه الميزة ..

ولنبدأ الأن فى عقد المقارنة ..

إعتمد السنباطى على المقدمة الموسيقية الطويلة .. وعلى إستخدام الفخامة فى العمل .. مستعيناً بوجود الأوركسترا معه فى التنفيذ ..

بينما إعتمد عبد الوهاب على حرفته الغنائية .. وأعطى لنفسه مساحات واسعة للغناء الحر والإعادات ..

ونلخص هذه الجزئية : السنباطى ركز على الموسيقى .. وعبد الوهاب ركز على الغناء ..

وهذه بالتأكيد عبقرية من الإثنان معاً .. فكلاً منهما يعرف حدود إمكانياته .. فيركز عليها .

ثانياً : سنجد عبد الوهاب يلجأ كثيراً للإيقاعات الغربية .. بينما السنباطى مغرق فى الشرقية .. برغم إستخدامه لإيقاع ( الفوكس تروت ) فى المقدمة ..

ثالثاً : عبد الوهاب معروف بتنقلاته التعجيزية .. والغير متوقعة .. وإختياره لمقامات غير مستعملة كثيراً .. بدليل إستعماله لمقام البياتى من نفس درجة النهاوند .. أى من بداية جنس الأصل للنهاوند .. وهذا شئ غير تقليدى بالمرة .. وإسمعوا ( بين كاس يتشهى الكرم خمره )

بينما السنباطى لا يفاجئنا بأى صدمات .. فتنقلاته تقليدية .. يعنى يحب يدخل من الباب على طول .. بدليل أنه إستخدم البياتى من الدرجة الخامسة للنهاوند .. أى من بداية الجنس الفرعى للنهاوند .. وهذا شئ طبيعى جداً وتقليدى .. وإسمعوا ( عندما يعرضها الماضى لعينى )

ويشترك الإثنان فى جزئية هامة .. وهى تغيير المقامات بشكل سريع ومتلاحق . أى أن الجملة الواحدة يمكن أن نحصى فيها أكثر من أربع خمس مقامات .. ونحن هنا نتحدث عن أجناس المقامات .. وليس سلم المقام بالكامل ..

رابعاً : السنباطى يهتم أولاً بالجملة اللحنية وجمالها قبل أى شئ .. بينما عبد الوهاب يهتم بالحرفة أولاً .. ويفكر فى أشياء كثيرة أثناء التلحين .. مثل النقلة الغربيه .. والإيقاع الجديد .. وسرعة الجملة اثناء التنفيذ .

خامساً : هل هى صدفة أن يبدأ العملان بمقام النهاوند ؟ بالتأكيد هى صدفة .

سادساً : السنباطى لا يستعمل الجملة اللحنية مرتان .. بينما عبد الوهاب لا يدقق فى هذه الجزئية ..

وهذا الكلام ينطبق على الردود الموسيقية .. فنادراً ماتجد رداً متكرراً فى أعمال السنباطى .. لدرجة أنه يضع رداً خاصاً للإعادة .. أى أنك عندما تسمع هذا الرد لابد أن تعيد الجملة اللحنية ..

المقارنة صعبة إلى الأن .. صعبة جداً .. فأمامنا مدرستان متميزتان .. وكلً له منهاجه المتفرد ..

والمدهش .. أن الجندول إشتهر كثيراً عن أشواق .. برغم فخامة وضخامة التنفيذ فى أشواق .

وأخيراً .. لقد وضعت أمامكم الحيثيات .. ولكم القرار النهائى ..

ملحوظة : أعتذر لعدم وضعى تحليلاً لحنياً وموسيقياً كاملاً للعملان .. فليس هذا هدف موضوعنا ..

ويمكن أن نحلل العملان فيما بعد فى مواضيع منفصلة .





__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd