* : سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h23 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/06/2009, 18h15
الصورة الرمزية lassaad8
lassaad8 lassaad8 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:275090
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 152
افتراضي مسألة للنقاش: لماذا غاب مصطلح "الموسيقى العربية" في الكتابات القديمة

مساء الخير أعضاء المنتدى الكرام
أود أن أطرح في هذه المداخلة وفي هذا القسم من المنتدى،
موضوعا للنقاش أرجو أن يساهم فيه الجميع لإثراء الحوار الجاد،
ولمزيد تعميق البحث حول موسيقانا العربية.
إن المتصفح بين دفّات المصادر العربية القديمة، التي عنيت بالموسيقى، يلاحظ غياب مصطلح "الموسيقى العربية" في كلّ الكتابات، ونلاحظ هذا منذ بلورة النظرية الموسيقية مع المدرسة العودية في القرن التاسع ميلادي، والتي تزعمها اسحاق الموصلي والكندي، وبعد ذلك مع المدرسة الإبداعية الطنبورية، والتي من روادها الفارابي وابن سينا وابن زيلة، وامتدت هذه المدرسة إلى ما بعد سقوط بغداد أي النصف الثاني من القرن الثالث عشر ميلادي. كذلك الشأن بالنسبة للمدرسة النظامية المنهجية ومن زعمائها صفي الدين الأرموي والصفدي والجرجاني وعبد الحميد اللاذقي، والتي تواصلت إلى حدود القرن السابع عشر ميلادي. ثم تأتي المدرسة العربية الحديثة مع بداية القرن التاسع عشر ميلادي مع محمود السيالة القادري الصفاقسي، والحائك التطواني وإبراهيم التادلي بالنسبة للغرب الإسلامي، وميخائيل مشاقة وكامل الخلعي في المشرق الإسلامي. وقد جاءت كتابات كل هؤلاء النظريين في شكل رسائل مثل رسالة الكندي في خبر صناعة التأليف أو رسائل ابن سينا في الموسيقى، أو كتب تشير إلى صناعة الموسيقى كما كانت تسمى من قبل، مثل كتاب الموسيقى الكبير للفارابي، أو كتاب الأدوار في الموسيقى، أو جوامع علم الموسيقى لابن سينا وكتاب الكافي في الموسيقى لابن زيلة، والأمثلة على ذلك كثيرة ولا يتسع المجال هنا لحصرها بالكامل. إذن من خلال العناوين التي أتيت على ذكرها، نتبين أنّها تشمل علم الموسيقى بدون أي تحديد لا جغرافي ولا إثني. بعد ذلك ومنذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ظهر مصطلح جديد في الكتابات التي تعنى بالموسيقى ألا وهو "الموسيقى الشرقية" ونتبين هذا من خلال بعض الكتابات مثل كتاب الموسيقى الشرقي لكامل الخلعي في بداية القرن الماضي أو كتاب فلسفة الموسيقى الشرقية في أسرار الفن العربي لميخائيل الله ويردي وغيرها من البحوث وبدأ الحديث حينئذ عن موسيقى شرقية أو بالتحديد مشرقية وهو تحديد جغرافي، ولم يظهر مصطلح "موسيقى عربية" إلا من خلال كتاب البارون ديرلانجي الذي ساهم في التحضير لمؤتمر الموسيقى العربية الذي انعقد بالقاهرة سنة 1932، ولم يسعفه الحظ لحضوره وذلك لمرض ألمّ به، والذي سماه الموسيقى العربية وهو مؤلف ضخم من ستة أجزاء. من الملاحظ بعد هذا المسار التاريخي للنظرية الموسيقية العربية أن النظريين العرب القدامى لم يستعملوا هذا المصطلح لعدة اعتبارات أولها في تقديري هو اعتقادهم الجازم أن العلوم والنظريات العلمية لا وطن لها وبالتالي فهي ملك للإنسانية بأكملها، والدليل على ذلك هو أن بلورة النظرية الموسيقية العربية -وهنا أتحفظ بدوري على المصطلح- جاء نتيجة ازدهار حركة الترجمة من الإغريقية إلى العربية وما تبع ذلك من تفتح على علوم ومعارف إغريقية قديمة من ضمنها علم الموسيقى، كذلك نتيجة تلاقح ثقافي بين الحضارات المتاخمة للحضارة العربية الإسلامية مثل الفرس و الأتراك وغيرها من الحضارات الأخرى. إضافة إلى أن العديد من النظريين القدامى ليسوا من العرب، بل دخلو الإسلام وحذقوا اللغة العربية التي صارت لغة العلم في تلك الفترة، ومن بينهم الفارابي وابن سينا والأرموي . غيرأنّ مصطلح موسيقى عربية لم يظهر إلا بعد تفكك السلطنة العثمانية أو الرجل المريض كما يحلو للغرب أن ينعتوه وجاءت التقسيمات الجغرافية الإستعمارية، التي قسمت الكيان الإسلامي إلى "دويلات" صغيرة، وظهرت النزعات الإقليمية الضيقة وبدأنا نسمع عن موسيقى عربية، لا بل أكثر من ذلك، حيث نجد موسيقى مصرية وأخرى لبنانية وأخرى تونسية وجزائرية ومغربية، ولك أن تحصي عدد البلدان العربية. بعد ذلك بدأنا نسمع عن نزعات إثنية عرقية هي في الحقيقة نتيجة صراعات أججها الغرب في صلب الكيان العربي الإسلامي مثل الموسيقى البربرية الأمازيغية أو موسيقى الأقليىة السوداء في بعض البلدان، أو الموسيقى الأندلسية هذا المصطلح الذي يستعمل في غير محلّه وهي مسألة أخرى تحتاج مزيدا من الشرح والتمحيص في غير هذا الموضع. إذن كل هذه التسميات لا تخلو من إيديولوجيات سياسية، وما على الباحث الموسيقى إلاّ أن ينأى عنها فمثلا الموسيقى العربية يجب وضعا في إطار أشمل كقولنا مثلا الموسيقى العربية الإسلامية، حيث أنّ الفنون عموما لا تخضع للبعد الجغرافي، الذي يبقى من مشمولات أهل السياسة، بل على العكس تماما فهي تتواصل ويمكن أن تجد لها أثرا في مساحة جغرافية تتجاوز التقسيمات السياسية، والأمثلة على ذلك كثيرة مثل الموسيقى في منطقىة الشام أو الموسيقى في شبه الجزيرة العربية أو الموسيقى في المنطقة المغاربية، وهذا لا ينفي بطبيعة الحال الخصوصيات المحلية لكل منطقة. كانت هذه بعض الخواطر أردت أن أثيرها، في سبيل فتح باب النقاش حولها، والتي قد تضفي إلى مسائل أخرى، فعالم الثقافة كما يحلو للبعض أن يراه هو "عالم تبادل الفكار أو لا تكون".
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/06/2009, 23h10
الصورة الرمزية يوسف قاسمي جمال
يوسف قاسمي جمال يوسف قاسمي جمال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 174
افتراضي رد: مسألة للنقاش: لماذا غاب مصطلح "الموسيقى العربية" في الكتابات القديمة

هذا موضوع خطير و أدعو جميع الاخوان للنقاش
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/06/2009, 00h41
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: مسألة للنقاش: لماذا غاب مصطلح "الموسيقى العربية" في الكتابات القديمة

الاخ الأسعد تحية

اهنئك اخي الكريم عن جدية و جودة اختيارك للطرح و الشجاعة في تناول موضوع بهذه الحساسية ، فبالرغم من مشروعية التساؤل عن تاريخانية المصطلح و السؤال عن الاطار الابستيمولوجي ( المعرفي ) لظهوره الا ان الاجابة عنه غير ممكنة دون السقوط في السياسة و التسييس ... و لقد اشرت في موضوعك الى بعض الامور المهمة منها النأي عن السقوط في المحمولات السياسية لهذه المصطلحات ، و اظن ان هذه التسمية فيها شيء من السياسة و سببه اعادة تقسيم العالم الاسلامي بعد سقوط الامبراطورية العثماني .....

و غياب هذا المصطلح في الكتب القديمة هو عدم وجود مشكل هوية او اثبات ذات في تفكير المنظرين الأول للموسيقى عند المسلمين لان هذه التسميات هي من وسائل اثبات الوجود
و اكتساب الأحقية في الكلام عن بعض المسائل دون الغير ...

ارجو ان رأيي فيه اقتراب من الحقيقة و الموضوعية ، اتمنى ان الموضوع يأخذ متسعا من النقاش للفائدة .... تحياتي
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/06/2009, 13h48
بشيرالأنس بشيرالأنس غير متصل  
banned
رقم العضوية:141336
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,445
افتراضي رد: مسألة للنقاش: لماذا غاب مصطلح "الموسيقى العربية" في الكتابات القديمة

موضوع في منتهى الروعة. إنني أستغرب لعدم تجاوب أعضاء سماعي وأخص منهم أهل الدراية في علوم وتاريخ الموسيقى عامة والعربية والشرقية خاصة.

التعديل الأخير تم بواسطة : بشيرالأنس بتاريخ 27/06/2009 الساعة 15h57
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/06/2009, 15h31
الصورة الرمزية اسماعيل غزراف
اسماعيل غزراف اسماعيل غزراف غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:406610
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 31
المشاركات: 95
Lightbulb رد: مسألة للنقاش: لماذا غاب مصطلح "الموسيقى العربية" في الكتابات القديمة

موضوع نقاشي متميز و غني بمعلومات تاريخية مهمة ترصد مسار الموسيقى في العالم الاسلامي الذي قادها من الوحدة و التكامل الى الشتات و التفرقة و هنا نستطيع ان نبرز بعدا سياسيا غربيا تدخل في هذه المسألة كسلاح سري لتفريق العرب و ادخال الموسيقى الغربية للعالم الاسلامي تدريجيا ليتجه نحو نمط تفكير غربي و ينقاد مستسلم القوى امامه فبالرجوع مثلا الى اشكال الاستعمار الثلاثة التي تتحدد في الاستيطان المباشر و نظام الحماية ثم الاخير و الاخطر و هو ما يسمى "الدومينيون" اي ان المستعمر لا يستهدف الارض المنشودة بالقوة بل بالتدخل في نمط التفكير نجده الانسب لما تتعرض له الموسيقى في العالم العربي فلما نجد الانسان العربي يرتدي ازياء غربية و يأكل اطباق الوجبات السريعة و يعيش في بيت خال من الثقافة المعمارية الاسلامية و يستمع بالاضافة لكل هذا الى موسيقى غربية فان هذا الشخص عربي تسمية لا حقيقة و هو ما قد نطلق عليه الاستقلال الاسمي و لا تنسو ان ما يلزم العالم العربي هو قوة روحية تجمعه و لعل الموسيقى اقرب الروحانيات الى النفس بعد الدين الاسلامي فتذكروا كيف كان كل العرب يتجمعون حول الراديو اول خميس من كل شهر من المحيط الاطلسي الى الخليج لسماع كوكب الشرق فهنا قد نتحدث عن موسيقى عربية يجتمع كل الناس عليها و فعلا لم يخطئ القائلون اذ قالو انه صباح الثالت من فبراير سنة 1975 تبددت احدى اخر اواصر الوحدة العربية بموت سيدة الغناء ام كلثوم.
..............كان هذا رأيي البسيط و ما كان يجول في خاطري اعيد شكري لك اخي العزيز على فتح الموضوع وفي انتظار تفاعل اكثر من طرف الاعضاء.....تحياتي
__________________
جَلَّ الَّذِي أطْلَعَ شَمْسَ الضُّحَى**مُشْرِقَةً فِي جَنْحِ اللَّيْلِ البَهِيمْ

وَقَدَّرَ الخَالَ عَلَى خَدِّهِ ** ذَلِكَ تقديرُ العَزِيز العَلِيمْ

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27/06/2009, 18h22
الصورة الرمزية lassaad8
lassaad8 lassaad8 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:275090
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 152
افتراضي رد: مسألة للنقاش: لماذا غاب مصطلح "الموسيقى العربية" في الكتابات القديمة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد غزراف مشاهدة المشاركة
موضوع نقاشي متميز و غني بمعلومات تاريخية مهمة ترصد مسار الموسيقى في العالم الاسلامي الذي قادها من الوحدة و التكامل الى الشتات و التفرقة و هنا نستطيع ان نبرز بعدا سياسيا غربيا تدخل في هذه المسألة كسلاح سري لتفريق العرب و ادخال الموسيقى الغربية للعالم الاسلامي تدريجيا ليتجه نحو نمط تفكير غربي و ينقاد مستسلم القوى امامه فبالرجوع مثلا الى اشكال الاستعمار الثلاثة التي تتحدد في الاستيطان المباشر و نظام الحماية ثم الاخير و الاخطر و هو ما يسمى "الدومينيون" اي ان المستعمر لا يستهدف الارض المنشودة بالقوة بل بالتدخل في نمط التفكير نجده الانسب لما تتعرض له الموسيقى في العالم العربي فلما نجد الانسان العربي يرتدي ازياء غربية و يأكل اطباق الوجبات السريعة و يعيش في بيت خال من الثقافة المعمارية الاسلامية و يستمع بالاضافة لكل هذا الى موسيقى غربية فان هذا الشخص عربي تسمية لا حقيقة و هو ما قد نطلق عليه الاستقلال الاسمي و لا تنسو ان ما يلزم العالم العربي هو قوة روحية تجمعه و لعل الموسيقى اقرب الروحانيات الى النفس بعد الدين الاسلامي فتذكروا كيف كان كل العرب يتجمعون حول الراديو اول خميس من كل شهر من المحيط الاطلسي الى الخليج لسماع كوكب الشرق فهنا قد نتحدث عن موسيقى عربية يجتمع كل الناس عليها و فعلا لم يخطئ القائلون اذ قالو انه صباح الثالت من فبراير سنة 1975 تبددت احدى اخر اواصر الوحدة العربية بموت سيدة الغناء ام كلثوم.
..............كان هذا رأيي البسيط و ما كان يجول في خاطري اعيد شكري لك اخي العزيز على فتح الموضوع وفي انتظار تفاعل اكثر من طرف الاعضاء.....تحياتي

مساء الخير أخي محمد غزراف، مشاركتك محورية وفي صلب الموضوع، غير أني أتحفظ على بعض النقاط التي وردت فيها، وهذا بطبيعة الحال لا يفسد للود قضية، فالعملية الفنية الإبداعية عموما ليست كالأكل والملبس، فالتبعية الذي يشهدها العالم العربي في جوانبه الإقتصادية تبقى من الأمور التي يجب معالجتها والتحكم فيها قدر الإمكان أما التفتح عن المعارف والعلوم الأخرى مثل الموسيقى فهذا شيء محبذ، لا بل ضروري، فالإبداع الفني في كل أشكاله عبر العصور المختلفة والمتلاحقة هو تراكم مع إضافة، والموسيقى لا يمكن لها أن تبقى بمنأى عن هذه التغيرات التي قد تجمدها وتجعلها "محنّطة" بعض الشيء، حيث يجب أن نبتعد عن النظرة "التراثية" لتراثنا ونفكر بالتالي في التفاعل معه بما يخدم عصرنا الحالي، فلكل زمن جيّده وقبيحه.
تقبل محبتي وتقديري.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27/06/2009, 17h58
الصورة الرمزية lassaad8
lassaad8 lassaad8 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:275090
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 152
افتراضي رد: مسألة للنقاش: لماذا غاب مصطلح "الموسيقى العربية" في الكتابات القديمة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشيرالأنس مشاهدة المشاركة
موضوع في منتهى الروعة. إنني أستغرب لعدم تجاوب أعضاء سماعي وأخص منهم أهل الدراية في علوم وتاريخ الموسيقى عامة والعربية والشرقية خاصة.
مساء الخير أخي بشير الأنس، شكرا على مرورك وردك الذي وددت، وإن لم تكن من أهل الإختصاص-على ما أعتقد- أن أقرأه مباشرة منك، حيث أن الحديث عن الموسيقى من غير الموسيقيين يبقى شيء مهم قد يفيد، بل ينير الجميع من زوايا أخرى. محبتي وتقديري لك.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/06/2009, 18h25
الصورة الرمزية Islam Eidrisha
Islam Eidrisha Islam Eidrisha غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:141665
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصري
الإقامة: الاسكندرية
العمر: 51
المشاركات: 1,483
افتراضي رد: مسألة للنقاش: لماذا غاب مصطلح "الموسيقى العربية" في الكتابات القديمة

يتوجب بادئ ذي بدء توجيه الشكر للأخ الأسعد الذي يسعدنا دائما بمشاركاته
أعتقد أن تلك الفترة التي لم يذكر فيها مصطلح الموسيقى العربية أو الشرقية هي تلك الحقبة من الزمن والتي كانت فيها كل أمة منغلفة على ما فيها بكل ما فيها من مأكل ومشرب وملبس ومسمع ربما عاشوا دهرا وماتوا ولم يعرفوا سواه أو يسمعوا عن غيره ولنأخذ الموسيقى كمثال على هذا هل كان للعربي أن يستمع في ذلك الزمن إلى موسيقى غربية حتي يميز موسيقاه عنها ويسميها بالعربية أو الشرقية؟ بالطبع لا, ومع بدايات القرن العشرين بدأت معها تباشير الانفتاح واستطاعة معرفة الغير فعرفت وقتها الموسيقى بالشرقية تمييزا لها عما سواها كما في عنوان كتاب الخلعي.
هذا ما أرجحه ولعل أحد الأساتذة ممن هم أعلم مني وأعلى يحضرنا فيزجي لنا ما أفاء الله عليه به من علم في هذا الشأن.

__________________
لا تُلْقُوا باللؤلُؤ إلى الخنزير, فـإنّـــه لا يصْنـــع بـه شيئـاً
ولا تُعْطُوا الحِكْمةَ مَن لا يُريدها
فإن الحكمةَ أفضلُ من اللؤلؤ, ومن لا يرِيدها أشَرُ من الخنزير

عيسى بن مريم عليه السلام
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27/06/2009, 17h52
الصورة الرمزية lassaad8
lassaad8 lassaad8 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:275090
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 152
افتراضي رد: مسألة للنقاش: لماذا غاب مصطلح "الموسيقى العربية" في الكتابات القديمة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان دلباني مشاهدة المشاركة
الاخ الأسعد تحية

اهنئك اخي الكريم عن جدية و جودة اختيارك للطرح و الشجاعة في تناول موضوع بهذه الحساسية ، فبالرغم من مشروعية التساؤل عن تاريخانية المصطلح و السؤال عن الاطار الابستيمولوجي ( المعرفي ) لظهوره الا ان الاجابة عنه غير ممكنة دون السقوط في السياسة و التسييس ... و لقد اشرت في موضوعك الى بعض الامور المهمة منها النأي عن السقوط في المحمولات السياسية لهذه المصطلحات ، و اظن ان هذه التسمية فيها شيء من السياسة و سببه اعادة تقسيم العالم الاسلامي بعد سقوط الامبراطورية العثماني .....

و غياب هذا المصطلح في الكتب القديمة هو عدم وجود مشكل هوية او اثبات ذات في تفكير المنظرين الأول للموسيقى عند المسلمين لان هذه التسميات هي من وسائل اثبات الوجود
و اكتساب الأحقية في الكلام عن بعض المسائل دون الغير ...

ارجو ان رأيي فيه اقتراب من الحقيقة و الموضوعية ، اتمنى ان الموضوع يأخذ متسعا من النقاش للفائدة .... تحياتي
مساء الخير أخي الفاضل عثمان دلباني، شكرا على التفاعل مع الموضوع
والمشاركة فيه، ومداخلتك جد مهمة، وأنا أدعم ما ذهبت إليه من أنّه
لا مناص من "تسييس" العملية الفنية فهي بالأخير ظاهرة اجتماعية
تخضع لمقتضيات التحولات الإجتماعية بكل أبعادها لكل تركيبة بشرية،
وما على الدارس للعلوم الموسيقية إلا أن يخضع الظاهرة لعدة مقارابات
حتى يتمكن من الفهم الصحيح للأثر الفني والعملية الفنية إجمالا. تقبل
شكري وتقديري.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd