* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/05/2009, 08h22
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي المايسترو

عنـدما قامـوا بتخـدير الأستاذ عزيـز ، ولم يحضـر للحفــل الذي سيـغني فيه ( منعــم ) ..
ارتبك منعم ، وارتبـك الجميـع ، وسألـوا الأستــاذ حسـب الله السادس عشـر عن إمكانيـة قيادتـه للأوركســترا
فنـفى إمكانيـته للقيــام بهذه المهــمة ، لإنها تعتــمد على النــوتة ..
وكـادوا أن يلغـوا الحفــل ، ولم يكن ليغني منعـم .. إلا أن ظهــر الأستاذ جادلــيو قائلا عبارتـه الشهيـــــرة ..
إنت اللي هاتغني يا منعم ..

والسؤال هنـــا ،، أو موضوع النقـاش هنـــا

هــل فعلا للمايسترو دور مؤثر جداً لهذه الدرجة التي تمنع قيـام الحفل أو الأغنيـة لإنه لم يحضر ؟

هل هذا المشهد مبالغ فيــه ؟

ألا تستطيع الفرقة الاعتماد على النوتة المكتوبة أمامهم فقط ؟

ألا يستطيع أحد العازفين أن يقوم بهذه المهمـة ؟

وما دخــل المطرب في ذلك ؟ هـل يغني بنوتة هو الآخـر ؟

هل مجرد حفظه لـ اللحن يغنيــه عن المايسترو ؟

وما هي المؤهلات المطلوبة في المايسترو ؟

وهل تختلف وظيفـة المايسترو من فرقة لأخرى ؟؟

ومن هـم أشهر من عمـلوا كمايسترو لفرق موسيقيـة ؟

نحتــاج للإجابـة على هـذه الأســئلة من أساتذة المنتدى في الموسيقى ؟


__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/05/2009, 10h24
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: المايسترو

قائد الفرقة الموسيقية
Maestro

الأول يا متعب لازم تعرف معنى الكلمة و طبعا واضح بالعربي
أما بالاتيني Maestro و هى كلمة تعني الأستاذ الكبير في فن ما
يعني ممكن نقول على ( المقص دار ) الشاطر Maestro
و بما إن الموسيقى من أهم الفنون البشرية فقائد الفرقة الموسيقية يطلق عليه نفس التعبير Maestro

و لو دققت حاتلاقيها متخده من الطليانية إللي أغلب مصطلاحات الموسيقى منها و دخلت في كل اللغات

و عشان يبقى كلامنا شافي و وافي لازم نفرق بين القيادة العربية و القيادة الغربية و طبعا الكلام حيكون على التقليدي في كل منهما

القيادة في الموسيقى العربية

لما كانت موسيقانا العربية Monophonic بمعنى أنها أحادية الخط اللحني فإن قيادتها بسيطة و لا تتعدى متابعة الخط اللحني في المدونة الموضوعة أمام العازفين و طبعا كلامي على الفرقة التقليدية التي تصاحب المطربين التقليديين
و في عصرنا الحديث و بعض المحاولات القديمة قاموا بتقديم أعمال مصاحبتها بنيت بنسيج polyphonic يعني متعدد الخطوط اللحنية في الحالة دي العمل بيكون محتاج قائد من النوع الغربي و حااتكلم عنه لاحقا

خلينا في القيادة العربية

طبعا أكيد محتاجه لشخصية قوية ملمة إلمام جيد بأنواع الآلات و شاطر في التدوين و القراءة الموسيقية و يا سلام لو كان مؤلف
بس أرجع و اقول إن القيادة العربية أسهل بكتير من القيادة الغربية
بتكون قيادة الفرقة العربية من خلال المدونة أحادية الخط Monophonic طبعا لا تخلو من فنيات خاصة زي ( مرجع - كودا - سينيو - دبل سينيو - بريما و سكوندا فولتا ...... ) و دي مصطلحات وضعت في الأصل للإختصار في التدوين و عدم تحقيقها في مكانها ينتج عنه خطأ في الأداء و طبعا في كتير من المصطلحات الخاصة بأداء كل آلة زي حركة قوس الكمان أو نبر الوتر بدون قوس و كمان العلامات الخاصة بالتعبير الأدائي و ما إلى ذلك و دي طبعا بتكون بشكل محدود جدا في مدوناتنا التقليدية
و على أساس ذلك الموضع بيكون محتاج واحد إما عازف أو متفرغ للقيادة عشان يطبق المدونة أثناء البروفات و العرض و برضه مش حا اكدب عليك بتكون بطريقة عشوائية إلى حد كبير و يمكن أن لا تتعدى إشارات البداية و بعض الأماكن داخل العمل بها وقفات أو تغيير إيقاعي أو مقامي يكون للقائد فيها دور في توحيد أدائها
و لي رأي أن موسيقانا بقائها Monophonic هو أهم عامل في شخصيتها المتفردة التي تعطى إنفلات للعازف ليقوم بأداء اللحن الأصلي من خلال مخزونه الطربي في الأداء و لذلك أغلبنا يفضل أغاني الحفلات عن أغاني الاستوديو و التي تكون مقننة و لا يقوم العازفيين بالخروج عن الخط الأصلي و الذي هو أساس التغيير ( الطرب )

إذا مهمة القيادة في الموسيقى العربية التقليدية لا تتعدى متابعة الخط اللحني و التدريب عليه و قيادة ذلك في البروفات و العرض و لا أقلل من قيمة ذلك فما ذكرت يحتاج لشخصية لها خبرات و قدرات عالية في فنيات الموسيقى

و زي ما قلت إن هناك أعمال عربية ضخمة يحتاج تنفيذها إلى فرق كبيرة تستطيع أداء أعمال موزعة بأسلوب polyphonic في هذه الحالة يجب أن يكون قائد الفرقة من النوع إللي حا اتكلم عنه بعد ما اشرب واحد شاى و ارجع لك
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/05/2009, 11h20
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: المايسترو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيادة الرئيس مشاهدة المشاركة
قائد الفرقة الموسيقية







Maestro

الأول يا متعب لازم تعرف معنى الكلمة و طبعا واضح بالعربي
أما بالاتيني Maestro و هى كلمة تعني الأستاذ الكبير في فن ما
يعني ممكن نقول على ( المقص دار ) الشاطر Maestro
و بما إن الموسيقى من أهم الفنون البشرية فقائد الفرقة الموسيقية يطلق عليه نفس التعبير Maestro

و لو دققت حاتلاقيها متخده من الطليانية إللي أغلب مصطلاحات الموسيقى منها و دخلت في كل اللغات

و عشان يبقى كلامنا شافي و وافي لازم نفرق بين القيادة العربية و القيادة الغربية و طبعا الكلام حيكون على التقليدي في كل منهما

القيادة في الموسيقى العربية








Maestro ,Composer,and Conductor
The Great Musical Director
Mohammed Alalaty

.
.
.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/05/2009, 12h12
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: المايسترو

القيادة في الموسيقى الغربية التقليدية

كل آلة لها تكنيكها و طبقتها الصوتية و طابعها الخاصبها
يعني بتختلف مفاتيح التدوين حسب طبقة الآلة و طبعا لكل آلة مصطلحات خاصة بها في التدوين لإخراج إمكانتها التعبيرية

الموسيقى الغربية التقليدية قائم وضعها على تعدد التصويت polyphonic و الذي يصل أحيانا إلى حد التعقيد و طبعا نحط على جنب ما يريده المؤلف من التأثير النفسي لمؤلفته

أرجع و اتكلم عن تاريخ قيادة الأوركسترا و أقول

لا يزيد عمر مهنة قيادة الأوركسترا على 200 سنة و ماكنتش الفرق الموسيقية كبيرة وكانت محصورة في عدد من العازفين لا يتجاوز عدد أصابع اليدين في غالب الأمر
وأخذت الفرق تكبر مع تطور آلات العزف الموسيقي ولاسيما أسرة الكمان التي صارت تضم الكمان والفيولا والتشيلو و الكمان و الكونتراباص

وفي القرن الثامن عشر كان عازفو الكمان و الهاربسيكورد يتولون قيادة الفرقة الموسيقية وهم يعزفون أما في الأوبرا الفرنسية فكان في الغالب الملحن يقف خلف الستارة في المسرح ويوجه الفرقة بصوت مسموع أو يضرب رجله على خشبة المسرح لضبط الإيقاع ومن المآسي التي يرويها تاريخ الموسيقا الأوروبية في هذا المجال أن الموسيقي الفرنسي (جان باتيست لولي) مات بعدما انغرست في رجله خشبة من أخشاب المسرح و هوه بيقود من خلف الستارة إحدى مقطوعاته بعد إلتهاب شديد في جرحه

وفي القرن التاسع عشر ترك قائد الأوركسترا إصدار أي صوت مباشرة بل أخذ يلف ورقة في شكل لفافة طويلة ويقود بها أو يقود بقوس كمان ويدعي قائد الأوركسترا الألماني (لودفيغ شبور) أنه أول من استخدم سنة 1820 م عصا القيادة وبعد ذلك حول قادة الأوركسترا مهنتهم من مجرد منظمي ايقاع عزف إلى فنانين لهم قواعدهم و أسسهم


طيب نرجع لمقومات القائد و هى تنقسم لقسمين

الأول : تقنياته

لازم يكون شاطر جدا في score reading
و ببساطة هوه قراءة المدونة الكاملة و بتكون جامعة كل الآلات الموجودة في العمل بشكل رأسي



يعني حضرتك تخيل إنه مطلوب منه يقرا السفالة الموجودة فوق دي مع بعض في وقت واحد و طبعا الصور دي لمدونات أعمال من الصفحات الأولى ليها يعني قدام شوية ممكن الصفحات بعيد عن السامعين تسود و تبقى الحكاية عيصه و سترك يارب
و لاحظ كل خط مكتوب أوله إسم الآلة إللي ممكن عددها يزيد عن كده حسب الموضوع
و لا حظ ديما القائد بيقلب الصفحات بسرعة لأن يا حبة عين أمه على كبر الصفحة ممكن عدد الموازير ما يزيدش عن 12 في الصفحة و يقل عن كده في الوقت إن العمل المفرغ لكل آلة بتكون عدد صفحاته أقل

و ممكن إن القائد أثناء إكتشافة العمل يجسه على البيانو و يلعب الكوردات مجتمعه لكل صابع آلة و إديني عقلك

الكلام ده ببساطة شديدة و من غير الدخول في تفاصيل تعقد الموضوع

التاني : روحه

أيوه و ده الأهم لأنك ممكن تسمع عمل واحد لكن بقيادات مختلفه تكتشف إن روح الأداء و الحلاوة مختلفة من قائد للتاني حسب إشاراته الإيحائية و اللي بالطبع بتأثر على أداء العزفين و يطلع منهم إللي هوه عايزه عشان كده ديما بتلاحظ العازفين إن عين على النوته و عين عليه

و طبعا أعظم قائد عرفته البشرية حتى الآن هوه الراحل


Vergesst Herbert von Karajan



هذا الأسطورة الذي قل أن يجود الزمان به و له قدرة عجيبة في إخراج أرواح الأعمال كساحر بل أنه يقود الأعمال من غير مدونات
و هوه متخصص أعمال بيتهوفن و اشتهر بذلك حتى من يريد سماع أعمال بيتهوفن يفضل أن يكون هو القائد لما له من باع طويل في موضوع الروح

طبعا علاوة على ذلك تجد القائد ملم بكل تكنيكات الآلات ليس عزفا و لكن أسلوبها و ديما بتشوف إنه بيبص لمجموعة و يشاور بطريقة قريبة من أداء العازف لإخراج ما يريد من خلال المدون

و حديثا قامت عدة أوبرات بوضع كاميرا أمام وجه القائد تنقل من خلال شاشة للجمهور إنطباعات القائد أثناء قيادته

بص يا غازي الموضوع أكبر من كده بكتير و ده القليل منه عن قائد الأوركسترا و اوعدنا يا رب
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 001.jpg‏ (109.7 كيلوبايت, المشاهدات 192)
نوع الملف: jpg 003.jpg‏ (64.2 كيلوبايت, المشاهدات 185)
نوع الملف: jpg 002.jpg‏ (101.7 كيلوبايت, المشاهدات 183)
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/05/2009, 14h05
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: المايسترو

الله على جمال مواضيعك يا غازى ,
استاذنا صلاح علام انت فتحت نفسنا و هاتسيبنا كدة ,
أولا الف شكر على الشرح الجميل الممتع دة
ثانيا اسئلة غازى لسة ما خلصتش
انا كمان عندى أسئلة بعد اذنك ,
بجد فى مايسترو يقدر يقرأ المازورة اللى حضرتك رفعتها و لكل الالات فى وقت واحد ؟؟ طيب تيجى ازاى ؟؟ دة على ما يقرا و يشير للكمنجات يكون التشيلو مثلا خلّصها ؟؟؟
المؤلفات الموسيقية لعلى اسماعيل و فؤاد الظاهرى و أندريا رايدر و عمر خيرت هل يمكن اعتبارها polyphonic؟؟
هل تكفى البروفات الكثيرة بين عازفى الأوركسترا لحفظ نوتة باقى العازفين للاستغناء عن دور المايسترو؟
عبد الحليم كان فى بعض اغانيه بيقوم بدور المايسترو فى المقدمات الموسيقية , هل دة فعلا نوع من الاستعراض كما أشيع عنه ؟؟ أم ان دوره كان ضرورى لضبط الايقاع أو تنبيه العازفين لملحوظاته فى البروفات؟
هل وصل اى مايسترو من ولاد العرب انه يقدر يقود أوركسترا غربى ؟؟؟ و لا لسة ما وصلناش لكدة ؟؟
شكرا جزيلا يا استاذ صلاح
و شكرا جزيلا يا غازى
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/05/2009, 17h47
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: المايسترو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
بجد فى مايسترو يقدر يقرأ المازورة اللى حضرتك رفعتها و لكل الالات فى وقت واحد ؟؟ طيب تيجى ازاى ؟؟ دة على ما يقرا و يشير للكمنجات يكون التشيلو مثلا خلّصها ؟؟؟

أيوه و نص
و تيجي مع الموهبة و المذاكرة بيحط عينه ساعدتك بشكل عام و يقرا و التدريب بيكون على البيانو و يقرا بشكل عمودي في صورة كوردات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
المؤلفات الموسيقية لعلى اسماعيل و فؤاد الظاهرى و أندريا رايدر و عمر خيرت هل يمكن اعتبارها polyphonic؟؟
طبعا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
هل تكفى البروفات الكثيرة بين عازفى الأوركسترا لحفظ نوتة باقى العازفين للاستغناء عن دور المايسترو؟
في العربي ممكن لكن يستحسن إن يكون في واحد من العازفين لإشارات البداية و النهاية
و في الموسيقى الغربية ممكن أيضا في المجموعات الصغيرة زي ( موسيقى الحجرة ) و الرباعيات و الثلاثيات و الثنائيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
هل تكفى البروفات الكثيرة بين عازفى الأوركسترا لحفظ نوتة باقى العازفين للاستغناء عن دور المايسترو؟
ممكن لكن مش حلو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
عبد الحليم كان فى بعض اغانيه بيقوم بدور المايسترو فى المقدمات الموسيقية , هل دة فعلا نوع من الاستعراض كما أشيع عنه ؟؟ أم ان دوره كان ضرورى لضبط الايقاع أو تنبيه العازفين لملحوظاته فى البروفات؟

فزلكة فاضية و خبث من إللي قلبك يحبه
عبد الحليم كان لا يقرأ مزيكا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
هل وصل اى مايسترو من ولاد العرب انه يقدر يقود أوركسترا غربى ؟؟؟ و لا لسة ما وصلناش لكدة ؟؟


يعني مش عاجبك كل الأسماء إللي فوق و فيه زيادة عن كده كتير و أنا لي صديق دفعتي إسمه ( حسام شاكر ) هوه حاليا من أهم قادة الأوركسترا في النمسا و لو قعدت أعد لك الشباب مش حا نخلص
و على فكرة الإسماء دي من مصر بس و فيه أسماء هامة أيضا في سوريا و لبنان
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ

التعديل الأخير تم بواسطة : سيادة الرئيس بتاريخ 17/05/2009 الساعة 18h00
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17/05/2009, 19h12
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: المايسترو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة



Maestro ,Composer,and Conductor
The Great Musical Director
Mohammed Alalaty

.

أستاذى الدكتور حسن حمدان ..

أشكرك أستاذى لوضعك هذه الصورة .. وأشكرك على كلماتك ووصفك لشخصى المتواضع ..

وإن كانت هذه الصورة ليست هى المقصودة بإستفسارات الأستاذ غازى ..

لأن الفرقة الموجودة فى الصورة .. هى إحدى فرق الموسيقى العربية التابعة لقصور الثقافة ..

وبالطبع هذه الفرق تعزف بنظام المونوفونى .. أى الخط اللحنى الأحادى .. ولا تحتاج لمايسترو ..

والنوتة الموجودة أمامى ليست نوتة قائد ( بارتيتوره ) .. وإنما هى نوتة عادية للعمل ككل ..

ووجودى أمام الفرقة يرجع لكونى مدربهم فى قصر الثقافة .. ومن الضرورى وجودى أمامهم فى الحفلات والمسابقات ..

أشكرك مرة أخرى ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18/05/2009, 07h09
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: المايسترو

سيــادة الرئيس .. ألف شكر يا كبير .. يا مايسترو

حبيبي وصديقي .. ماندو .. الشكر ليك إنت يا جميـل وعلى أسئلتك الهامة التي أثرت الموضوع ..

عم محمد الآلاتي .. أخيراً صحيت م النوم .. اصحى بقى يا عم .. ورانا شغل كتيـر
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18/05/2009, 22h36
karawan19 karawan19 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:671
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: المايسترو

بعض الجوانب الخاصه بالمايسترو
ربما نمر مرور الكرام حينما تذكر كلمة المايسترو ولكن المايسترو فى الحقيقه هو شخصية متفردة وليس سهلا أن يكون الأنسان قائدا موسيقيا.
ولقد طرح أخى الغالى الأستاذ غازى موضوعا رائعا وأنا أعتبره موضوعا للخاصة وليس العامة فى مجتمعاتنا الشرقية ولقد أمتعنى سيادة الرئيس الأستاذ الكريم صلاح علام بشروحاته الرائعة وعلمه الغزير وعرضها فى تناغم جميل فشكرا له فقد استفدت منه وتعلمت كثيرا وأستأذنكم فى أن أكتب أضافة بسيطة عن أحد الجوانب المتعلقة بالمايسترو .
لابد وأن يكون المايسترو ذو موهبة كبيرة ويمتلك ناصية معرفية عريضة وعميقة بالموسيقى بدءا من السولفيج الى التكوينات الموسيقية المختلفة والفنون الصوتية المختلفة
كذلك لابد وأن يتميز بموهبته فى استنباط المعانى كواحدة من أهم صفاته الشخصية وأن يكون منغمسا حتى أذنيه فى فهم معانى المؤلفة الموسيقية للدرجة التى تجعله قادرا على توصيل المعنى الموسيقى للآخرين.
ولابد وأن يكون المايسترو متحليا بالثقافة العامة ولدية معرفة كبيرة بحقائق الطبيعة البشرية بكل أبعادها الى جانب معرفة بعلوم الفلسفة والرياضيات والرياضيات والفيزياء.
ألى جانب هذا فأن المايسترو لابد وأن يتمتع بشخصية رائعة بدونها لايمكنه أن يحقق شيئا وفى اللحظة التى يصعد فيها المايسترو الى مكان القيادة فانه يصير محطا لأنظار أفراد الفرقة أو الأوركسترا بل وأفراد الجمهور من الحاضرين كافة.
وكى يكون المايسترو مقنعا فى أداء دوره القيادى – فأنه يحتاج ليس فقط أن يكون لديه تكنيك عالى المستوى فى ادارة الفرقة ولكن أن يشع من شخصيته وروحه على الحاضرين معه. أن التعبير بالنظرات والأيماءات تعطى استجابات مختلفة من الفرقة الموسيقية فأذا كان المايسترو يملك شخصية متفردة فأن الجميع سوف يتقبله ويتفهمه فورا ولكن على العكس – اذا كانت روح المايسترو ضعيفة فأن تعليماته للفرقة لن تكون ذات مصداقية أو معقولية
وكذلك يجب على القائد أن يكون شخصا متواضعا وأن يكون محترما لرؤية مؤلف العمل الموسيقى وأن ينفذه كما أراده ويجب بالطبع أن يتفهم كل العلامات التى يحتويها العمل المكتوب وكذلك فأن قدرته على أن يقرأ مابين السطور فى العمل الموسيقى هى أحدى قدراته الأساسية.
ويجب أن يتذكر المايسترو أن فرقته أو الأوركسترا يتكون من أفراد لهم أرواح وأنفس متعددة وربما متباينه وأنه يجب عليه توحيد الأتجاهات الروحية لهؤلاء العازفين. وأنه يجب عليه ابداء المشاعر الأنسانية المخلصة لأفراد فرقته
هذه هى بعض صفات المايسترو – وهكذا ليست المسألة مجرد قراءة للنوته.
وطبعا المايسترو العظيم الأسطورة Herbert von Karajan's الذى ذكره الأستاذ صلاح والذى ولد فى سالسبورج فى النمسا عام 1908 هو أحد أعظم المايستروهات فى تاريخ القيادة الموسيقية والذى أصبح ثانى أشهر أبناء سالسبورج بعد بيتهوفن – وهناك أسئلة عن أهمية دور المايسترو : ولدى سيمفونيات بيتهوفن التسعة والتى عزفت بقيادة المايسترو العظيم أرتورو توسكانينى وهو أحد أعظم المايستروهات فى أواخر القرنين التاسع عشر وبدايات القرن العشرين (25 مارس 1867 – 16 يناير 1957 ) والذى كان يمتلك ذاكرة فوتوغرافية جبارة ولدى نفس السيمفونيات بقيادة مايستروهات آخرين وكذلك مثال آخر اذا استمعت الى شايكوفسكى بقيادة "مرافنسكى" وبقيادة غيره وأستطيع أن أزعم أن هناك فرق وأى فرق
وقد ساعدتنى الظروف على التعرف على اثنين من المايستروهات أولها الأستاذ يوسف السيسى والذى عرفته لسنوات وتعلمت منه الكثير فى هذا المضمار وكم تناقشنا فى امكانية تحويل الموسيقى الشرقية للسنباطى الى موسيقى بوليفونية والثانى هو مايسترو لأحد أكبر الفرق الموسيقية الألمانية والذى أسمعته المقدمات الموسيقية لأعمال السنباطى والذى انبهر بها رغم الربع تون وتمنى أن يستطيع وضعها فى نمط أوركسترالى وربما يعزفها فى يوم ما
مع تحياتى
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19/05/2009, 11h28
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: المايسترو

أستاذنا الكبير
والعالِم الجليل
الدكتور ثروت غنيم
دائما أقول أن أي موضوع تمر حضرتك عليه فإنه يتشرف بمروركم الكريم وقراءة حضرتك له
فما بالي بموضوع ينال إعجاب حضرتك ، وتزينه بشرف مشاركة حضرتك
أود فقط أن أستفسر من دولة سيادتكم عن هذه المقولة التي تفضلت حضرتك علينا بإخبارنا إياها
.. ولدية معرفة كبيرة بحقائق الطبيعة البشرية بكل أبعادها الى جانب معرفة بعلوم الفلسفة والرياضيات والفيزياء.

أنا أعرف أن العلوم جميعها مشتقة من بعضها أو بمعنى آخر دائما تكون هناك علاقات تبادلية وتكاملية واعتمادية بين العلوم ..
وأكيد هناك علاقة بين علم النغم ، وبين الفلسفة والطبيعة والرياضيات مثلما تفضلت حضرتك وذكرت ..
ولكن أطمع في كرم حضرتك أن تخبرنا بهذه العلاقة .. أو بمعنى آخر .. ما هو العائد على المايسترو من إلمامه بعلوم الفلسفة والرياضيات والفيزياء ؟
ولحضرتك خالص تحياتي واحترامي
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd