خلال إبحاري في النت بحثا عن رائحة أي شئ عن غاليتي أم كلثوم وجدت مجموعة من المقالات وأحببت مشاركتكم بها منسيات الست: المنسية السادسة والاخيرة .... اعلان
كل شئ للبيع
بيع تراثنا ... او سرقته
موت رموزنا ... او نسيانهم
ايه الفرق .. المصير واحد
افتُتِح المزاد بعد نشر خبرين بالصحف
الخبر الأول
انتقلت اخبار ام كلثوم من صفحة الفن الي صفحة الحوادث فكانت الجمل التالية التي لا تحتاج تعليق
"تمكن اللصوص من سرقة محتويات مقبرة كوكب الشرق ام كلثوم بمقابر الامام الشافعي"
"منتهي الاهمال ان نترك مقار مشاهير مصر هكذا بلا اضاءة او حراسة"
"اللصان: لقد سرقنا مقبرة ام كلثوم وبعنا المسروقات بثمن بخس ولم نُكتشف إلا عندما توجهنا لسرقة مقبرة اسماعيل باشا صدقي رئيس وزراء مصر الاسبق"
الخبر الثاني
شب حريق في الاول من يونيو 2008 التهم نوت موسيقية واسطوانات لخمسون لحن جديد لم يسمعه احد من ابداعات الموجي بالاضافة الي عود الموجي الذي عرض احد الاثرياء العرب علي الموجي الصغير شراءه بربع مليون جنيه بعد وفاة الموجي فرفض ... فكانت النتيجة ان حرقناه نحن بإهمالنا
افضل ان انهي حديثي او بكائي علي "منسيات الست" بهذه الاسئلة
ما الفرق ما بين ان نترك تراثنا تسرقة ايد اللصوص او تلتهمه السنه النيران او يباع في سوق الأنتيكات باعلي الاسعر ؟
هل يجب حماية تراث الاحياء والاموات؟
من يحدد مصير تراثنا .. من صاحب القرار في اختيار ما يبقي وما يزال وما يعاد بناءه كصورة كاربونينة من القديم؟
هل الفنان ومقتنياته ومنزله ملكية عامه ام خاصة؟ وما هي الحدود بين ملكية الدولة وحق الورثة؟
هل يجب ان يكون عمر المبني مائة عام حتي يكون أثر؟ ماهي القيمة المعمارية التي يجب ان نحافظ عليها ولماذا نربطها بزمن؟ وهل يجب ان يكون قديم لنحميه
جدلية حق الهدم ... وجدوي اعادة بناء ما تهدم: فالمسافر خان عندما هدمت وعد وزير الثقافة باعادة بناء اخري افضل من التي حرقت! تماما كالنقاش الذي دار حول هدم فندق ونتر بالاس الجديد بالاقصر وبناء فندق صورة طبق الاصل منه اي استنساخ القديم او بناء مبني جديد ينافس القديم اي كتلة خرسانية 5 نجوم تصلح لان تعبر عن اي مكان
ثم نشرت جريدة الاهرام في اوائل يوليو 2008 خبر الهدم
من يعطي حق الهدم؟ وهل هو حق مكتسب؟ هل من العدالة منع الورثه من استغلال "الموروث" لانه أثر أو ذا قيمة معمارية ؟ نحن بين حدين ان حافظ علي العمارة ونقدم التعويض المناسب للورثة او نعطيهم حق الهدم ونضع اصابعنا في آذاننا ونتحجج بضيق ذات اليد
هل من حق الست ان تبيع الرسومات المعمارية لفيلتها لاي شخص؟ وهل استشارت المعماري علي لبيب جبر قبل اعطاء رسومات فيلاتها لطعيمه ليبني صورة طبق الاصل منها؟ طرحت علي هذا السؤال صديقتي د. رغد مفيد
هل ستظل احلامنا اسيرة الواقع بقوانينه ... ام ستجد من يحققها ممن يري ويعلم قيمتها؟ هل سيظل يحدد مصيرها من يحسب الموضوع بالورقة والقلم ولا يفهم سوي لغة الارقام التي لا تقبل بالكسور ولا تري المجهول وتحول الفنان من قيمة معنوية مرئية الي قيمة مادية محسوبة و"اموال قادمة" بعد وفاته؟
مجلة العمارة العدد 3-4=1939
مجلة الموعد (مارس 2008 – فبراير 2008)
جريدة الاهرام العدد 44377 6 يونيو 2008 السنة 132
إيناس الجزار، (2002)، " إشكالية علاقة التواصل فى العمارة بين المعمارى والمتلقى والمنتج المعمارى"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الهندسة، جامعة القاهرة
شيماء سمير كامل عاشور، ( 2005)، "إطلالة على المعماريين المصريين الرواد خلال الفترة الليبرالية بين ثورتي 1919 و 1952م"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الهندسة، جامعة القاهرة
عبد المنعم هيكل، (1973)، "على لبيب جبر وفن العمارة"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة
مجدي سلامة، (1977)، "ام كلثوم حياة نغم وعذاب ألم، سلسلة ادبيات، المؤسسة العربية الحديثة للطبع والنشر والتوزيع
وأنا أقرأ المنسيه السادسه وأسمع الست تشدو بالاطلال
اين من عيني حبيب ساحر
فيه عز وجلال وحياء
واثق الخطوة يمشي ملكا
والدموع في عيني .......... علي ما أقرأ
بيع ورثه الست للفيلا
هدم الفيلا
التفريط في أحلام الست
وأخيرا سرقه قبرها والحريق الذي يأخذ النوت الموسيقيه.
هناك سؤال في نفسي
من السبب ؟ هل هو الاهمال ؟
أم الاهمال هو الشماعه اللي بنعلق عليها أخطائنا
ومن المسئول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال بدون اجابه .
لالالالالالالالالالالالالالا تعليق .
دموعى تجب.
أم كلثوم باقيه ونحن المنسيون
فرحمك الله يا غاليتي وغاليه الملايين المحبين لك ولفنك.
أشكرك ( باسل)
علي مجهودك فى المنسيات التي خرجت لنا رائعه هكذا
وعلي مجهودك الملحوظ في الايكه.
وأشكر صاحبه المدونات الفاضله (شيماء)
ولك مني كل تقدير وأحترام.
وأنا في أنتظار الجديد دائما منك.
اخي باسل تابعت نقلك للمنسيات
واشكرك على ما نقلت
رغم الاهمال فان ام كلثوم باقية في القلوب
وان منتدى كسماعي لهو من الاشياء التي نفخر بها
لتجميعها لتراثنا والمحافظه عليه