* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h09 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/03/2009, 11h42
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي التحول بين المقامات في الموسيقى العربية: أغنية, و سؤال

أحبائي في منتدى سماعي الكرام
مرفق مع هذا ألطلب نوتة مع ملف صوتي لمقدمة الجزء الثالث من أغنية ( موعود) و هي للعندليب الأسمر و تلحين بليغ حمدي. تختلف مقدمة الجزء الثالث عن الأول, الثاني و الرابع بأنها تعزف على إيقاع مقسوم و تحتوي على عزف (سولو) على آلة الأكورديون. يتبع الجزء على الأكورديون عزف الفرقة الماسية و ذالك بشيء مميز و رائع بكل معنى الكلمة = ( التحول في المقام). حيث تبدءا المعزوفة على ما يبدوا مقام الرست على درجة السي بيمول ,,, يعقبها تحول مفاجئ إلى ما يبدوا مقام الجاز على الفا ,,, ثم ترجع على نفس المقام الأصلي. و بذالك حقق الملحن مراده من كلمات الجزء الثالث و الذي يبدءا بشيء من التفاؤل ( أبتدى المشوار) لينتهي بنهاية على عكس ما كان متوقعا ( و اه يا خوفي من أخر المشوار) .
التمس إلى كل من لديه إلمام بعلم المقامات أن يعطينا فكرة أفضل أو توضيح أكثر عن المقامات المستعملة في الجزء الثالث من الأغنية, و لكم مني خالص التقدير و الاحترام.
المخلص
وسام أكرم

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/03/2009, 11h52
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: التحول بين المقامات في الموسيقى العربية: أغنية, و سؤال

النوتة مع الملفف الصوتي.................
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg New Score.jpg‏ (90.4 كيلوبايت, المشاهدات 186)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 New Score.mp3‏ (781.8 كيلوبايت, المشاهدات 78)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/03/2009, 13h31
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: التحول بين المقامات في الموسيقى العربية: أغنية, و سؤال

أهلاً يادكتور وسام ..

بالنسبة للكوبليه الثالث ( إبتدا المشوار ) ..

تبدأ الموسيقى بمقام الراست .. ثم تحويلة قصيرة من الحجاز والعودة للراست مرة أخرى تمهيداً للغناء ..

يغنى عبد الحليم من الراست أيضاً .. ( وإبتدا المشوار وأه ياخوفى من أخر المشوار ) ثم ( جنه ولا نار أه ياعينى .. رايح وأنا محتار أه ياخوفى ) .. كل هذا من الراست ..

ثم جملة موسيقية قصيرة من النوا أثر .. ويغنى عبد الحليم ( وإتقابلنا والحياة قدام عنينا حلوة ) من مقام الطرزنوين .. وهو أحد فصائل الكرد ..

ثم ( كل حاجه فكرت فيها .. فى لحظة واحدة رديت عليها .. بنظرة حلوة من عنيها ) مع النهاوند .. ثم تحويلة صغيرة جداً للبياتى عند كلمة ( من عنيها ) .

ونسمع ( الأمان فى عنيها .. حسيت إنى عديت للأمان فى عنيها ) .. من مقام الصبا ..

ثم ( والحنان خد منى وإدفى ) نهاوند من نفس درجة الصبا .. وعودة للصبا مرة أخرى عند ( ياللى محروم من الحنان ) ..

ثم ( والقمر طلع والشوق بعد ) من الكرد ..

ثم نأتى لنهاية الكوبليه .. و ( أمانه يادنيا أمانه ) من الكرد مرة .. ومن صبا الزمزمة مرة أخرى ..

وينهى الكوبليه بـ ( وتخلى الحزن بعيد عنا .. وتقولى للحب إستنى ) وعودة للنهاوند ..

ولا يجب أن نغفل الحليات والزخارف اللحنية .. مثل العُرب والحساس والغماز .. وغيرهم من الحليات ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11/03/2009, 15h56
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: التحول بين المقامات في الموسيقى العربية: أغنية, و سؤال

أستاذي الفاضل محمد المحترم
أشكرك من اعماق وجداني عى التحليل الدقيق. لقد طبعت ردك على شكل ملف و سوف أعكف دراسته لبضعة ايام. و لكن ياصدقي هنالك كلمة جديدة علي:
مقام الطرزنوين
أتمنى فقط منك ان تكتب لي بداي ونهاية المقام و بالشكل البسيط ليتسنى لي تحليل الكوبلية بالكامل وبالشكل العلمي الدقيق و لك مني خالص حبي و تقديري
وسام.....
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/03/2009, 21h02
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: التحول بين المقامات في الموسيقى العربية: أغنية, و سؤال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسام اكرم مشاهدة المشاركة
مقام الطرزنوين
أتمنى فقط منك ان تكتب لي بداي ونهاية المقام و بالشكل البسيط ليتسنى لي تحليل الكوبلية بالكامل وبالشكل العلمي الدقيق و لك مني خالص حبي و تقديري
وسام.....
حاضر ..

مقام الطرزنوين .. من فصيلة الكرد ..

وهو يتكون من جنسين متصلين .. ( جنس كرد على الدو .. وجنس حجاز على الفا )

وهو جنس متصل .. لأن الفا تشترك مع الجنسين ..


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Tarz.JPG‏ (14.2 كيلوبايت, المشاهدات 435)
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/03/2009, 21h24
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: التحول بين المقامات في الموسيقى العربية: أغنية, و سؤال

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd