أحسنت أستاذ سمير وبوركت على هذه السلسلة من شرح وتعليم المقامات الموسيقية الشرقية فقط لي بعض الإقتراحات البيداغوجية لإثراء الدرس
مما يجعل الطلاب أو المهتمين يقبلون أكثر وترسخ لهم هذه المعلومات
والفكرة هي توخي الإدماج في الدرس فمثلا تقديمك لمقام النهاوند لا أتصور أن مبتدئا في الموسيقى سيهضمه إلا إذا كان-وأنت سيد العارفين- إنطلاقا من سند سمعيّ بسيط إن لم نقل معروف وواسع الإنتشار ويكون المدخل إلى باقي فقرات الدرس كشرح الأجناس وغيره
أرجو أن تتقبل مروري وملاحظتي
ودمت بهذه الطاقة الجمة -ماشاء الله- في العطاء والإفادة
وشكرا
شكرا استاذ سمير لقد اعدتنى لخمسة وثلاثون سنة مضت حين كنت اتلقى مثل هذا التحليل الرائع على يد الموسيقى الراحل محمد عفيفى ارجو مزيدا من عطائك الزاخر شكراااااااا
أتشرف بمعرفتكم أخى الأستاذ/سمير الجنحاني وأرى أننى سأستفيد كثيراً من التحليلات القيمة للمقامات ولكن أتمنى أن تلبى طلبى بأن يكون بنهاية الدرس جزء من أغنية مشهورة للقياس عليه ويكون على قدر المستطاع صافي أقصد خالي من التحويلات إن جاز التعبيرأشكر لكم سعة الصدر.
بعد الدروس السابقة في هذا المنتدى اللتي تناولت فيها بالتحليل لمقام الراست. أشرع الآن في تقديم مقام جديد
من المقامات اللتي ترتكز على نفس درجة ارتكاز مقام الراست وهو النهاوند،
أتمنى أن تكون الطريقة المتبعة في التحليل واضحة و مفيدة، وأرجو منكم ابداء ملاحظاتكم حتى أستفيد منها ، و شكرا.
شكرا يا استاذنا الكريم علئ هذه المعلومات القيمة والمفيدة اطال الله عمرك
أخوكم سمير الجنحاني . تونس[شكرا يا استاذنا الكريم علئ هذه المعلومات القيمة والمفيدة اطال الله عمرك ]
انا طبعت كتاب من احدى المنتديات حول المقامات و كان موجود فيه صفحة لتحليل مقام النهاوند و فيه جزء مش مستوعبه و ياليت لو توضحه لي.
سؤالي هو حول "شخصية المقام" و "اجراء العمل":
"شخصية المقام: تقوم على اظهار جنس النهاوند على الجهاركاه
اجراء العمل : جرت العادة بأن يبدأ العمل من مقام النهاوند بإظهار العقد الأول دخولاً اليه غالباً من النوا مع لمس الجهاركاه او الراست كظهير للنوا. يلي ذلك: الصعود الى العقد الثاني ثم الى الثالث و منه الى الرابع اذا امكن.
و في الهبوط- يستبدل العجم بالهفت ليصار الى تصوير الحجاز على النوا تارة، و النكريز على الجهاركاه تارة اخرى، و يمكن ابقاء العقد الثاني على ماهو عليه. و قبل الإستقرار على درجة الراست الذي هو مستقر المقام، يستحسن لمس درجات جنس الحجاز المصور على اليكاه"
مقتبس من كتاب الموسيقى النظرية -سليم الحلو ص 113
سؤالي هو ما المقصود بشخصية المقام؟
و ياليت لو تشرح لينا مالمقصود بـ"اجراء العمل" و كيف يتم اجراء العمل من الأساس؟
بالإضافة الى هذا انا اعزف على العود و مقام النهاوند في العود يتكون من سبعة اصوات بالإضافة الى الجواب و لكن في الكتاب وجدت انه النهااوند يتكون من ديوانين يعني 16 صوت فياليت لو توضح لنا هالأمر!
Salam aleikom:
Awalan 3afwan wa 3oudrna ..Laysa bi imkani al kitaba bi 7orouf arabiya. Ana askon fi Espania wa hassoubi la yatawaffar alal "clavier en arabe"
CHOUKRAN WA ALF CHOKR ala dorosikom ya oustad.
Wa lakom hadihi al hadiya al basita