* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد المحلاوي (أبو دراع)- 25 نوفمبر 1919 - 19 يوليو 1988 (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 05h47 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h09 - التاريخ: 17/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h07 - التاريخ: 17/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 04h58 - التاريخ: 17/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h28 - التاريخ: 17/09/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h10 - التاريخ: 17/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h45 - التاريخ: 17/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h45 - التاريخ: 16/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h22 - التاريخ: 16/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/08/2008, 11h54
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي قصة مثل [ أَسَعْدٌ أم سُعَيد ـ إنَّ الحديثَ لذو شجون ـ سَبَقَ السيفُ العَذَل ]

[ أَسَعْدٌ أم سُعَيد ـ إنَّ الحديثَ لذو شجون ـ سَبَقَ السيفُ العَذَل ]

زعموا أن رجلاً من بني مضر بن معد اسمه ضبّة كان له ابنان يقال لأحدهما سَعْدٌ والآخر سُعَيدْ ، وأنّ إبلَ ضبّة نفرت تحت الليل وهما معها ، فخرجا يطلبانها ، فتفرقا في طلبها ، فوجدها سعد فجاء بها ، وأما سُعَيد فذهبَ ولم يرجع ، فجعل ضبّة يقول بعد ذلك إذا رأى تحت الليل سوادًا مقبلاًَ أَسَعْدٌ أم سُعَيد فذهب قوله مثلاً .
ثم أتى على ذلك ما شاء الله أن يأتي لا يجيء سُعَيدٌ ولا يُعْلَمُ له خبر ، ثم إن ضبّة بعد ذلك بينما هو يسير والحارث بن كعب في الأشهر الحرم وهما يتحدثان إذ مرّا على سَرْحَة بمكان فقال له الحارث : أترى هذا المكان ؟ فإني لقيت فيه شابًا من هيئته كذا وكذا ـ فوصف صفة سُعَيد ـ فَقَتلتُهُ وأخذت بُرْدًا كان عليه ، ومن صفة البرد كذا وكذا ـ فوصف صفة البرد ـ وسيفًا كان عليه فقال ضبّة : ما صفة السيف ؟ قال : ها هو ذا عليَّ فأراه إياه فعرفه ضبّة ثم قال : إنَّ الحديثَ لَذو شُجُون ، ثم ضربَهُ حتّى قتلَهُ ، فذهب قوله مثلاً . فلامه الناس وقالوا : قتلتَ رجلاً في الأشهرِ الحُرُم فقال : سَبَقَ السَّيْفُ العَذَل فأرسلها مثلاً .
سَرْحَة : شجرة ، بُرْدًا : من الألبسة كالعباءة .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/08/2008, 12h01
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ نَعِمَ كَلبٌ مِن بُؤسِ أهلِهِ ]

[ نَعِمَ كَلبٌ مِن بُؤسِ أهلِهِ ]

زعموا أن قومًا من العرب كانت لهم ماشية من إبل وغنم ، فوقع فيها الموت ؛ فجعلت تموت فيأكل كلابهم من لحومها ، فأَخْصَبَتْ وسمنت ، فقيل : نَعِمَ كَلبٌ مِن بُؤسِ أهلِهِ فذهبت مثلاً .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/08/2008, 12h05
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ مَنْ سَرَّهُ بَنُوهُ سَاءَتْهُ نَفْسُه]

[ مَنْ سَرَّهُ بَنُوهُ سَاءَتْهُ نَفْسُه]


زعموا أن ضرار بن عمرو الضبي ولد له ثلاثة عشر ولدًا ؛ وكلهم بلغ أنْ كان رجلاً ورأسًا ؛ فاحتمل ذات يوم ؛ فلما رأى رجالاً معهم أهلوهم وأولادهم ؛ سرَّه ما رأى من هيئتهم ، ثمّ ذكر في نفسه أنهم لم يبلغوا ما بلغوا حتى رقَّ ؛ وأَسَنَّ ؛ وضَعُفَ ؛ وأنكر نفسهُ ؛ فقال : مَنْ سَرَّهُ بَنُوهُ سَاءَتْهُ نَفْسُه فأرسلها مثلاً فقال :
إذا الرجالُ وَلَدَتْ أوْلادُهَا اااااااااافانتَقَضَتْ من كِبَرٍ أَعضَادُهَا


وجَعَلَتْ أوصَـابُها تَعْتَادُهَا تتتتااا فهي زُرُوعٌ قَدْ دَنَا حَصَادُهَا




رأسًا : أي مقدمًا في قومه ، احتمل ذات يوم : طلب من بنيه أن يحملوه لعجزه عن القيام بنفسه ، فلما رأى رجالاً : أي رأى أولاده قد أصبحوا رجالاً ، انتَقَضَتْ : اضطربت ، أَعضَادُهَا : أَعضَاؤُهَا ، أوصـابُها : أمراضها ، أنكر نفسهُ : رأى من نفسه غير ما ألف فيها من قدرة وقوة .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/08/2008, 12h09
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ إذا عَزَّ أَخُوكَ فَهِنْ ]

[ إذا عَزَّ أَخُوكَ فَهِنْ ]
زعموا أنَّ الهذيل بن هبيرة ، أخا بني ثعلبة بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل ، كان أغار على أناسٍ من ضبة فغنم ثم انصرف ؛ فخاف الطلب فأسرع السير ، فقال له أصحابه : اقسمْ بيننا غنيمتنا ، فقال : إني أخاف أن تشغلكم القسمةُ ، فيدرككم الطلب فتهلكوا ، فأعادوا عليه ذلك مرارًا فلما رآهم لا يفعلون قال : إذا عَزَّ أَخُوكَ فَهِنْ فأرسلها مثلاً ، وتابعهم على القسمة .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/08/2008, 12h12
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ كَفَى بِرُغَائِهَا مُنَادِيًا ]

[ كَفَى بِرُغَائِهَا مُنَادِيًا ]
زعموا أنَّ رجلاً بينما هو في بيته إذ جاءه ضيف فنـزل ناحيةً فجعلت راحلته تَرْغُو ؛ فقال ربُّ البيت : من هذا الذي آذانا رُغاءُ راحلته ولم ينـزلْ علينا فيستَوجِبَ حقَّ الضيف ؟ فقال الضيف : كَفَى بِرُغَائِهَا مُنَادِيًا فذهب قوله مثلاً .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/08/2008, 12h14
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ يَدَاكَ أَوكَتَا وَفُوكَ نَفَخْ ]

[ يَدَاكَ أَوكَتَا وَفُوكَ نَفَخْ ]

وزعموا أنَّ قوماً كانوا في جزيرة من جزائر البحر في الدهر الأول ، ودونها خليج من البحر ، فأتاها قوم يريدون أن يعبروها فلم يجدوا معبرًا ، فجعلوا ينفخون أسقيتهم ثم يعبرون عليها فعمد رجل منهم فأقل النفخ وأضعف الربط ، فلما توسط الماء جعلت الريح تخرج حتى لم يبق في السقاء شيء ، وغشيه الموت فنادى رجلا من أصحابه أن يا فلان إنِّي قد هلكت . فقال : ما ذنبي يَدَاكَ أَوكَتَا وَفُوكَ نَفَخْ فذهب قوله مثلا .
يُضربُ لمن لا يحسن الإعداد لأمره مع قدرته عليه ثم يطلب العون من غيره.

أَوكَتَا : من قول العرب أَوكَيْتُ السقاءَ أي شددته .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/08/2008, 16h28
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 307
افتراضي رد: قصة مثل

اسمحولى اشارك معاكم بقصه مثل

بين حانة ومانة ضاعت لحانا
روي انه تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة وكانت حانة صغيرة في السن
عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها فكان
كلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء وتقول يصعب علي عندما أرى
الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابافيذهب الرجل الى حجرة مانة فتمسك لحيته هي
الأخرى وتنزع منها الشعر الأسود وهي تقول له يكدرني أن أرى شعرا اسود بلحيتك وأنت رجل كبير السن
جليل القدر ودام حال الرجل على هذا المنوال الى ان نظر في المرآة يوما فرأى بها نقصا عظيما فمسك
لحيته بعنف وقال
بين حانة ومانة ضاعت لحانا.
ومن وقتها صارت مثلا

__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10/08/2008, 17h35
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: قصة مثل

المثل : إِنّ غَداً لنَاظِرِهِ قَرِيبُ
أصله : أول من قال ذلك قُرَاد بن أجْدَعَ وذلك أن النعمان بن المنذر خرج يتصيد على فرسه اليَحْمُوم فأجراه على أثَر عَيْر فذهب به الفرس في الأرض ولم يقدر عليه وانفرد عن أصحابه وأخذته السماء فطلب مَلْجأ يلجأ إليه فدُفِع إلى بناء فإذا فيه رجل من طيء يقال له حَنْظَلة ومعه امرأة له فقال لهما هل من مَأوًى فقال حنظلة نعم فخرج إليه فأنزله ولم يكن للطائي غير شاة وهو لا يعرف النعمان فقال لامرأته أرى رجلاً ذا هيئة وما أخْلَقَه أن يكون شريفاً خطيراً فما الحيلة قالت عندي شيء من طَحين كنت ادّخرته فاذبح الشاةَ لأتخذ من الطحين مَلَّة قال فأخرجت المرأة الدقيق فخبزت منه مَلَّة وقام الطائيّ إلى شاته فاحتلبها ثم ذبحها فاتخذ من لحمها مَرَقة مَضِيرة وأطعمه من لحمها وسقاه من لبنها واحتال له شراباً فسقاه وجعل يُحَدثه بقية ليلته فلما أصبح النعمان لبس ثيابه وركب فرسه ثم قال يا أخا طيء اطلب ثَوَابك أنا الملك النعمان قال أفعل إن شاء الله ثم لحق الخيل فمضى نحو الحِيرة

ومكث الطائي بعد ذلك زماناً حتى أصابته نَكْبة وجَهْد وساءت حاله فقالت له امرأته لو أتيتَ الملك لأحسن إليك فأقبلَ حتى انتهى إلى الحِيرَة فوافق يومَ بؤس النعمان فإذا هو واقف في خَيْله في السلاح فلما نظر إليه النعمان عرفه وساءه مكانه فوقف الطائيّ المنزولُ به بين يدي النعمان فقال له أنت الطائيّ المنزول به قال نعم قال أفلا جِئْتَ في غير هذا اليوم قال أبَيْتَ اللعن وما كان علمي بهذا اليوم قال والله لو سَنَحَ لي في هذا اليوم قابوسُ ابني لم أجد بُدّا من قتله فاطلب حاجَتَكَ من الدنيا وسَلْ ما بدا لك فإنك مقتول قال أبَيْتَ اللعنَ وما أصنع بالدنيا بعد نفسي : قال النعمان إنه لا سبيل إليها قال فإن كان لا بدّ فأجِّلْني حتى أُلِمَّ بأهلي فأوصي إليهم وأهيئ حالهم ثم أنصرف إليك قال النعمان فأقم لي كَفيلاً بموافاتك فالتفت الطائي إلى شريك بن عمرو بن قيس من بني شيبان وكان يكنى أبا الحَوْفَزَان وكان صاحب الردافة وهو واقف بجنب النعمان فقال له :
يا شريكا يا ابن عمرو هل من الموت مَحَالة
يا أخا كل مُضَافٍ يا أخا مَنْ لا أخا له
يا أخا النعمان فُكَّ اليوم ضَيْفاً قد أتى له
طالما عالج كرب الموت لا ينعم باله
فأبى شريك أن يتكفل به فوثب إليه رجل من كلب يقال له قُرَاد بن أجْدَع فقال للنعمان أبيت اللَّعْن هو عليّ قال النعمان أفعلت قال نعم فضمّنه إياه ثم أمر للطائي بخمسمائة ناقة فمضى الطائيّ إلى أهله وجَعَلَ الأجَلَ حولا من يومه ذلك إلى مثل ذلك اليوم من قابل فلما حال عليه الحولُ وبقي من الأجل يوم قال النعمان لقُرَاد : ما أراك إلا هالكاً غَداً فقال قُرَاد :
فإن يَكُ صَدْرُ هذا اليوم وَلىّ .. فإنَّ غَداً لناظرهِ قَريبُ
فلما أصبح النعمان ركب في خيله ورَجْله متسلحاً كما كان يفعل حتى أتى الغَرِيَّيْنِ فوقف بينهما وأخرج معه قُرَادا وأمر بقتله فقال له وزراؤه ليس لك أن تقتله حتى يستوفي يومه فتركه وكان النعمان يشتهي أن يقتل قُرَادا ليُفْلَتَ الطائي من القتل فلما كادت الشمس تَجِبُ وقُرَاد قائم مُجَرَّد في إزار على النِّطَع والسيافُ إلى جنبه أقبلت امرأته وهي تقول :
أيا عَيْنُ بكى لي قُرَاد بن أجْدَعَا .. رَهينا لقَتْلٍ لا رهينا مُوَدّعا
أتته المنايا بَغْتةً دون قومه فأمسى .. أسيراً حاضر البَيْتِ أضْرَعَا

فبينا هم كذلك إذ رفع لهم شخص من بعيد وقد أمر النعمان بقتل قراد فقيل له ليس لك أن تقتله حتى يأتيك الشخص فتعلم من هو فكفَّ حتى انتهى إليهم الرجلُ فإذا هو الطائي فلما نظر إليه النعمان شَقَّ عليه مجيئه فقال له ما حملك على الرجوع بعدَ إفلاتك من القتل قال الوفاء قال وما دَعَاك إلى الوفاء قال دِينِي قال النعمان فاعْرِضْهَا عليّ فعرضها عليه فتنصر النعمان وأهلُ الحِيرة أجمعون وكان قبل ذلك على دين العرب فترك القتلَ منذ ذلك اليوم وأبطل تلك السُّنَّة وأمر بهدم الغَرِيّيْن وعفا عن قُرَاد والطائي وقال والله ما أدري أيها أوفى وأكرم أهذا الذي نجا من القتل فعاد أم هذا الذي ضمنه والله لا أكون ألأمَ الثلاثة فأنشد الطائيّ يقول :
ما كُنْتُ أُخْلِفُ ظنه بعد الذي .. أسْدَى إلىّ من الفَعَال الخالي
ولقد دَعَتْنِي للخلاف ضَلاَلتي .. فأبَيْتُ غيرَ تمجُّدِي وفعالي
إني امرؤ منِّي الوفاءُ سَجِية .. وجزاء كل مكارم بَذَّالِ
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10/08/2008, 17h41
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: قصة مثل

المثل : الحَدِيثُ ذُو شُجُون
أي ذو طُرُقٍ الواحدُ شَجْنٌ بسكون الجيم والشواجن أودية كثيرة الشجر الواحدةُ شَاجِنة وأصلُ هذه الكلمة الاتصالُ والالتفاف ومنه الشجنة والِشَّجْنَةُ الشجرة الملتفة الأغصان
يضرب لمن : يقول الحديث يُتَذَكر به غيره
أصله : أول من قال هذا المثل ضَبَّة بن أدّ ابن طابخة بن إلياس بن مُضَر وكان له ابنان يقال لأحدهما سَعْد وللآخر سعيد فنقرت إبل لضبة تحت الليل فَوَجَّه ابنيه في طَلَبها فتفرقا فوجَدَها سَعْد فردَّها ومضى سعيد في طلبها فلقيه الحارث بن كعب وكان على الغلام بُرْدَانِ فسأله الحارث إياهما فأبى عليه فقتله وأخذ بُرْدَيْه فكان ضبة إذا أمسى فرأى تحت الليل سَوَادا قال أسَعْد أم سعيد فذهب قوله مثلا يضرب في النجاح والخيبة فمكث ضبة بذلك ما شاء الله أن يمكث ثم إنه حجَّ فوافى عُكَاظ فلقي بها الحارث بن كعب ورأى عليه بُرْدَىْ ابنه سعيد فعرفهما فقال له هل أنت مُخْبِرِي ما هذان البردان اللذان عليك قال بلى لقيتُ غلاما وهما عليه فسألتهُ إياهما فأبى علي فقتلته وأخذتُ بُرْدَيه هذين فقال ضبة بسيفك هذا قال نعم فقال فأعْطِنِيه أنظر إليه فإني أظنه صارما فأعطاه الحارث سيفه فلما أخَذَه من يده هَزَّهُ وقال الحديثُ ذو شجون ثم ضربه بِهِ حتى قتله فقيل له يا ضبة أفي الشهر الحرام فقال سَبَقَ السيف العذل فهو أول مَنْ سار عنه هذه الأمثال الثلاثة . قال الفرزدق :
لاتأمنَنَّ الحربَ إنَّ اسْتِعَارَها .. كَضَبَّةَ إذ قال الْحَدِيثُ شُجُونُ
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10/08/2008, 18h24
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: قصة مثل

المثل : خَلاَ لَكِ الْجَوُّ فَبِيضِي وَاصْفِرِي
يضرب في الحاجة يتمكن منها صاحبها
أصله : أول من قال ذلك طَرَفَة بن العبد الشاعر وذلك أنه كان مع عمه في سَفَر وهو صبي فنزلوا على ماء فذهب طَرَفة بفُخَيخ له فنصبه للقَنَابر وبقي عامةَ يومه فلم يَصِدْ شيئاً ثم حمل فخه ورجع إلى عمه وتحملوا من ذلك المكان فرأى القنابر يَلْقطْنَ ما نثر لهن من الحبِّ فقال :
يا لك من قنبَرَةٍ بمَعْمَرِ خَلاَ لَكِ الجوُّ فَبِيضِي وَاصْفِرِي
وَنَقِّرِي مَا شِئْتِ أن تُنَقِّرِي قَدْ رَحَلَ الصيادُ عنك فابْشِرِي
وَرُفِعَ الفَخُّ فمَاذَا تَحْذَرِي لا بُدَّ من صيدك يوماُ فاصْبِرِي
وحذف النون من قوله "تحذري" لوفاق القافية أو لالتقاء الساكنين .
قال أبو عبيد يروى عن ابن عباس رضي اللَه تعالى عنهما أنه قال لابن الزبير حين خرج الحسين رضي اللَه عنه إلى العراق : خَلاَ لك الجو فبِيضِي واصفري
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd