* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/04/2008, 20h42
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي يؤاخذون الست بثلاثة

أخواتي الفضليات...إخواني الأفاضل:
ناشئة اليوم والبعض ممن سبقوهم لا يطربهم غناء المرحومة-أم كلثوم-لثلاثة أسباب:
الأول=الترديد المملٌ في أغاني حفلاتها.
الثاني=حرصها على مواصلة الغناء رغم بلوغها سن التقاعد.
الثالث=التغني بالشعر الغزلي بما لا يلائم مقامها كامرأة محترمة متديٌنة بلغت من العمر عتيٌا.
فأين الصواب من كل هذا؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/04/2008, 21h18
الصورة الرمزية كلثومي
كلثومي كلثومي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18191
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: يعربي
الإقامة: جزيرة العرب
العمر: 41
المشاركات: 329
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة الست بثلاثة

استاذي ووالدي الذي لم اطلع من صلبه
لم اكن اتخيل يوم من الايام اني اسمع صوت تلك السيده العظيمه وانطرب على صوتها نهائيا
ان سمعتها فالمذياع بدلت وان رايتها فالتلفاز غيرت القناه
لكن مع بلوغي الفكري والطربي والحسي واللجؤ الى السكينه بعد حياة الطفوله والمراهقه المكتضه بالصخب والاضواء والازدحام وفي فترة الاغتراب الجميله والحزينه بالذات كنت محتاج الى طرب أصيل ليس مدتة ست دقائق وليس اغنيه شعبيه من فلكلوري الشعبي وعلى لحن واحد لايتغير
لم ارى غيرها فطبعا صعب ان انطرب على الاطلال او رباعيات الخيام بدات بالخفيف مثل سيرة الحب والروائع البليغيه تمتلك الاصاله والروح الطربيه الخفيفه ومن بعدها بدات اكتشف الاكثر والاكثر الى ان اختصرت سنواااات طووويله لولا الله ثم لولاكم اساتذتي الكرام في موقع سماعي والايكه الكلثوميه
اسف على خروجي من الموضوع هؤلاء استاذي العظيم محمد شعبان لم يقنعون المستمتع الاصيل بتلك الدعايات التي يدعونها ضد الست العظيمه
الحب لايعرف سن كبير او صغير
والتكرار لو كانو يستمعون لروائعها لم ايقنو ان كل اغنيه تعيدها ام كلثوم كانها تتغنى للمره الاولى بارتجالتها هيه او الفرقه الموسيقيه او المفاجات لمواويلها الخ
غدا سيكبرون وسيلجؤن لها وليس اي لجؤ بل اعنف من الجؤ السياسي لن كل ماتقدم الوقت كل ماغلت الست وصارت مثل الدهن العود الهندي المعتق كل ماغلي كل مازاد ثمنه اكثر واكثر او الخنجر اليمني الصيفاني
وارد على كل من يعذلوني فيها من اصحاب واقارب وحبايب واعلنها امامهم _ انساك ؟ داكلام ! انسااااك ياسلاااام اهو دا الي مش مممكن ابدا ولا افكر فيه ابدا ابدا داااا مستحيييل .. قلبي يميل ياثومه
والسلام وعلى خير المرسلين سيدنا محمد اشرف الانبياء
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/04/2008, 22h57
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

مالقوش فى الورد عيب
قالوله يا احمر الخدين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/04/2008, 23h17
الصورة الرمزية عماد جمعة
عماد جمعة عماد جمعة غير متصل  
مميز
رقم العضوية:39570
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 54
المشاركات: 132
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
استاذى الفاضل امحمد شعبان
اسمح لى اولا ان احييى حضرتك على هذا الموضوع الرائع
لن ازيد عن ما قاله اخى ايهاب او الاستاذ كلثومى
بان معظم الجيل الحالى وليس كلهم ينتسبون الى اغنيه التيك اواى
سريعه الاكل وسريعه الاخراج وبالتالى تذهب الى مكانها الطبيعى
ان السيده ام كلثوم لم تكن تغنى ابدا ولكن تشدو وتطرب
فكانت الاذان نظيفه لم يصبها اى تلوث سمعى كما هو الان
وهذا شيئ للاسف لم يعتاد عليه معظم الجيل الحالى
ولذلك تجدهم يملوا سريعا من سماع الاغانى الطويله
اما بالنسبه لحرص ام كلثوم على مواصله الغناء رغم بلوغها سن التقاعد
فكما ان الفن ليس له حدود او وطن فانه ايضا ليس له سن تقاعد
فقد شدت ام كلثوم وهى فى الستينات اغانى مثل ثوار ويا حبنا الكبير
فمن الان يستطيع ان يشدو كما كانت ام كلثوم تشدو
على الرغم من ان اغنيه ثوار لا تتعدى السبع دقائق
وبالنسبه لتغنيها للشعر الغزلى فكما قال اخى ايهاب
من منا الان عندما يعيش قصه حب لا يرجع الى اغانى ام كلثوم
وللحديث بقيه
__________________
[



اهيــة قامـــــت مصـــر بتقلـــــــع توب الـــــــــــــــذل
اهيــة صحيـــــة مصــر يا نـــــــــاس قـــدام الكـــــــل
بتنــــادى فى المخلصـيــــن نصـــــارة او مسلميــــــن
نبــــت الغيطـــــان والطــين والنيــــل بوشــــة يطــــل
النــيل مــلى الشــــوارع رايــــح فيهـــــا وراجـــــــــع
النيــــل كـــرة السكـــــوت بيخـــــــرج من البيـــــــوت
النيــــــــــــــــــــــــل على الارض جــــــــــــــــــــــارى
بيزحــــــف من الحــــــوارى ويحـــــاصر القصـــــــور
النيـــــل سمــع غنانــا النيل هتف معانا بأصغر الكفوف
وهية قامت مصر ام القاعدين وبتتعايق بهلال وصليب
والنـيــــــــل بيقــــــــــول يا صبــــــــــاح الفــــــــــــــل
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/04/2008, 23h55
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مغربي
الإقامة: المملكة المغربية
العمر: 40
المشاركات: 2,698
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد شعبان مشاهدة المشاركة
أخواتي الفضليات...إخواني الأفاضل:


ناشئة اليوم والبعض ممن سبقوهم لا يطربهم غناء المرحومة-أم كلثوم-لثلاثة أسباب:
الأول=الترديد المملٌ في أغاني حفلاتها.
الثاني=حرصها على مواصلة الغناء رغم بلوغها سن التقاعد.
الثالث=التغني بالشعر الغزلي بما لا يلائم مقامها كامرأة محترمة متديٌنة بلغت من العمر عتيٌا.

فأين الصواب من كل هذا؟
أهلا أستاذ محمد شعبان وشكرا لاثارثك هذا الموضوع الجميل
(يبدو ان هذا التساؤل لم يطرح اعتباطيا يا استاذ محمد.هل أصحاب الايكة ينجزون دراسة ما حول الست ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
على العموم شخصيا لن أقول لا أحب ام كلثوم لكن لا أميل لها لبعض الاسباب لم تطرح في مداخلة حضرتك
بالنسبة لي فأم كلثوم وقعت في النمطية والتجمد بحيث ظلت تغني نوعا واحدا من الاغاني بغض النظر عن الطقطوقات والمواويل التي ادتها في بداياتها.
بحيث انها عكفت على تقديم الأعمال الكلاسيكية ولم تتماشى مع دينامية الغناء العربي.
بدليل أن أعمالها الاخيرة في الفترة التي أدتها لم تلقى استحسانا من طرف الجمهور الذي كان يعايشها .
تخيل معي لو كانت قد قدمت الاغنية الشعبية القصيرة التي سادت في احدى الفترات بالفن المصري خصوصا و تخيل لو كانت قدمت الاغنية العاطفية القصيرة ثم بعد ذلك عادت الى القصيدة المطولة
مامدى الجمهور الذي كانت ستجنيه والنجاحات التي كانت ستحققها .ليس معناها هذا انها لم تكن ناجحة لكن على الاقل كانت ستتفادى مجموعة من الانتقادات.
وهذا طبعا يبقى من وجهة نظري المتواضعة
وشكرا جزيلا لك ومنورنا يا شيخنا
تحياتي
__________________
رابطة العندليب..عش الأسطورة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/04/2008, 08h59
بشيرالأنس بشيرالأنس غير متصل  
banned
رقم العضوية:141336
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,445
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

السلام عليكم ورحمة الله. عمنا امحمد شعبان غني عن كل تقديم والكلمات لاتكفي طبعا لشكر شيخ منتذانا العظيم.
ولذي تدخل لو سمحتم في هذا الموضوع: تعلم الإستماع لثومة هو تربية وإرث...
أوضح فكرتي:
أبذء بمثال : أعرف هنا في فرنسا أبنا ء الجاليات سنهم لايتعدى 12 سنة يستمعون للست و للعندليب رغم أنهم لايتكلمون العربية...والفضل راجع للوالدين اللذين ربوهم على الذوق الجميل...
نقطة ثانية :في أغلب مدارس بلذانا العربية أصبحنا لانعطي للشعر العربي الفصيح حقه حتى أنه أ صبح من الصعب على شبابنا أن يفهموا كلمات قصائد شعرية.
نقطة ثالثة: أخذ أحد الغربين مختص في مو سيقى ورقص الهيب هوب مقدمة أغنية الست ألف ليلة وليلة فأ ذخلها بطريقة إلكترونية في أحد أعماله فنجحت نجاحا باهرا. فلما عرف الشباب أصل الأ غنية بحثوا عن ترجمتها وأحبوها.
يبقى السؤال مطروح سؤال الآصالة والمعاصرة للحفاظ على فننا العربي داخل عالم يتغير كل ثانية?
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02/04/2008, 19h45
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: November 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 79
المشاركات: 686
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة


ست الكل سومه...وجبه دسمه مكتمله مشبعه لا يتحملها جيل التيك اواى الهزيل
شادية العرب سومه ...سحابة الفن فى اعلى مكانه اتقارن بنقيق الضفادع وسط طين البرك؟ وسخام التلوث السمعى؟
دعهم يغنون للعنب ويطربون لنهيق منشد اخيه الحمار..
جيل الضياع هذا... كان بعض آبائه يغنى ايضا للسح الدح امبو ...اين هو الآن ؟ فى مزبلة التاريخ الفنى لا يكاد يذكره احد..بعد اقل من ربع التاريخ الفنى لآم كلثوم
ام تراه خالد خلود الذكريات ...وابدى الطرب كالآهات...وعلوى النداء كالرباعيات
دعهم فى غيهم يعمهون ...غدا سيدرون ...حين ينضجون ...اين الرحيق ..واين شهد الرضاب وسيبصر الأعمى فنها ويعى لحنها من به صمم

اما صخرة الفن المصري الأصيل سومه.. فلن يضير..تراثها الجميل نطاح هاتيك الصبيه بقرون آرائهم الهشه...فلا الصخر فل ...وادمى قرنه الوعل ..
رحمك الله ياست الكل ...ونحمد الله على تفضله بنعمة عظيمه ... ان خلقنا فى عهدك الجميل .. فعلا كان عهد جميل ...وسط ازهار فنك يا شمس الأصيل...يا اجمل زهرة انبتها نيل مصر الخالد ...ارايت اخى امحمد نيلنا.. باى كف فى المدائن يغدق ؟.
شيخنا الجليل وياكل الأحبه من اهل الهوى..هيا نعود الى حمامة الايك لنرى من بالشدو طارحها ...ومن وراء الدجى بالشوق ناجاها ..ليسكرنا شدوها العذب....ليت انا لانفيق.

سمير عبد الرازق
__________________
مع تحيات سمير عبد الرازق
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/05/2008, 18h33
الصورة الرمزية صوت الموسيقى
صوت الموسيقى صوت الموسيقى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16290
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 42
المشاركات: 226
Post رد: يؤاخذون الست بثلاثة

انا شخصيا و بصراحة لا احب ام كلثوم ....و افضل عليها من حيث قوة الصوت (كمجرد مستمع محسوبكم لا دارس ولا حاجة) اسمهان و سعاد محمد وليلى مراد ....اما من حيث سيادة الغناء العربى فأنا اعتقد ان فيروز و فيروز وحدها هى الاحق بهذا اللقب فى رأيى المتواضع...فهى الوحيدة التى استطاعت ان تكون سيرة غنائية مكتملة لها بداية وذروة ونهاية تجمع ما بين الحداثة (الروشنة بلغة جيلنا) والنضج السبعينى.... (هل سمعتم البوماتها الاخيرة مع زياد رحبانى؟؟ انا شخصيا تكفينى رائعتها بتذكرك بالخريف المقتبسة من لحن شهير للفرنسية اديث بياف)....على قد امكانيات صوتها الحالية ربنا يديها الصحة وطولة العمر ا ...: حتى اغانى الحب اغلبها يحمل طابع الذكرى بما يتناسب معها فى هذا السن...مش انثى بتغنى (بلى انا مشتاق و عندى لوعة)!!!!! ولحن السنباطى كمان فرايحى زى ما يكون شمتان فى الراجل ابو فراس...!!!!!!

اما ام كلثوم....فمع كامل احترامى لها كقصة كفاح رائعة وكنموذج لفلاحة طماى الزهايرة التى وصلت ليس للقصور الملكية و الرئاسية فحسب بل و الى باريس...الا انها كانت متجمدة لا تتغير الا داخل اطار ثابت...حتى حين تعاونت مع الشباب فرضت عليهم ايقاعها الكلاسيكى دون تأخذ هى من حيويتهم شيئا.... (بالذمة اللى عمل حب ايه هو نفسه اللى عمل موعود وسواح و زى العسل و اشكى لمين وحكايتى مع الزمان؟؟؟)...الوحيد اللى قدر يفرض عليها شىء من التغيير كان عبد الوهاب وان كان برضه ما اخدش راحته بما يتناسب مع ايقاعه المعتاد...

والناس فيما يعشقون مذاهب.....مش كده وللا اييييييييييييييه؟؟؟؟؟
__________________
بلاد الحزن لا يمكن تفرّحني

ولا يوم ح تغريني

عيون الفرح لا يمكن تجرّحني

وطول العمر ترويني


مجدى نجيب- من ديوان ممكن
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25/01/2010, 03h10
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الموسيقى مشاهدة المشاركة
انا شخصيا و بصراحة لا احب ام كلثوم ....و افضل عليها من حيث قوة الصوت (كمجرد مستمع محسوبكم لا دارس ولا حاجة) اسمهان و سعاد محمد وليلى مراد ....اما من حيث سيادة الغناء العربى فأنا اعتقد ان فيروز و فيروز وحدها هى الاحق بهذا اللقب فى رأيى المتواضع...فهى الوحيدة التى استطاعت ان تكون سيرة غنائية مكتملة لها بداية وذروة ونهاية تجمع ما بين الحداثة (الروشنة بلغة جيلنا) والنضج السبعينى.... (هل سمعتم البوماتها الاخيرة مع زياد رحبانى؟؟ انا شخصيا تكفينى رائعتها بتذكرك بالخريف المقتبسة من لحن شهير للفرنسية اديث بياف)....على قد امكانيات صوتها الحالية ربنا يديها الصحة وطولة العمر ا ...: حتى اغانى الحب اغلبها يحمل طابع الذكرى بما يتناسب معها فى هذا السن...مش انثى بتغنى (بلى انا مشتاق و عندى لوعة)!!!!! ولحن السنباطى كمان فرايحى زى ما يكون شمتان فى الراجل ابو فراس...!!!!!!

اما ام كلثوم....فمع كامل احترامى لها كقصة كفاح رائعة وكنموذج لفلاحة طماى الزهايرة التى وصلت ليس للقصور الملكية و الرئاسية فحسب بل و الى باريس...الا انها كانت متجمدة لا تتغير الا داخل اطار ثابت...حتى حين تعاونت مع الشباب فرضت عليهم ايقاعها الكلاسيكى دون تأخذ هى من حيويتهم شيئا.... (بالذمة اللى عمل حب ايه هو نفسه اللى عمل موعود وسواح و زى العسل و اشكى لمين وحكايتى مع الزمان؟؟؟)...الوحيد اللى قدر يفرض عليها شىء من التغيير كان عبد الوهاب وان كان برضه ما اخدش راحته بما يتناسب مع ايقاعه المعتاد...

والناس فيما يعشقون مذاهب.....مش كده وللا اييييييييييييييه؟؟؟؟؟
بعد سنتين باقول
أحسنت ,
أنا كمان من رأيك و من ذوقك .

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28/05/2008, 19h40
الصورة الرمزية رضا رشيد
رضا رشيد رضا رشيد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:73683
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: النمسا
العمر: 74
المشاركات: 870
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

الأستاذ الفاضل .. شيخنا وشيخ المنتدى .. أمحمد شعبان

الأخوة الأفاضل ..

أسمحوا لى بمشاركتكم فى هذا الموضوع .. وأسف لتأخرى فى المشاركة ..
مشاركتى ... تتلخص فى حكاية قصيرة حدثت لى ... لنعرف منها ما كان يتلقاه جيلنا ... وما يتلقاه الجيل الحالى ...

كنت تلميذا بالمرحلة الأعدادية ... وكلنا نعرف ( النصوص ) جزء ندرسه من اللغة العربية ...

كانت أحب الحصص الى نفسى .. وكنت أنتظرها .. وأحفظ جميع النصوص المقررة .. وأتذكر قصيدة كانت مقررة علينا ..

مطلعها ( أرأيت سوسة والأصيل يلفها .. فى حلة نسجت من الأضواء ) لأبى القاسم الشابى ( على ما أتذكر )

كنت أغنيها عند خروجى من المدرسة على وزن لحن ( أيوب ) لزكريا الحجاوى ...

وكنت أحفظ أشعار ( شوقى ) و ( حافظ أبراهيم ) ... وغيرهم ... حتى جاء الدور على قصيدة ( مصر تتحدث عن نفسها )

بسببها كرهت النصوص وحصة النصوص ... كنت باحفظ القصيدة المقررة فى ساعتين ..

القصيدة دى ماقدرتش أحفظ بيتين منها فى أسبوعين ... حتى رأنى والدى ( الله يرحمه ) وسألنى عن سبب ضيقى ..

حكيت له .. فضحك .. وقال لى أصبر .. وأنتظرت حوالى أربعة أيام .. حتى جاء والدى وبشرنى ..

ستذاع القصيدة اليوم وطلب منى أن أسمعها ( لم يكن هناك تسجيل ) .. وسمعتها من ( الست ) كما قال لى أبى ..

والكتاب فى يدى .. وحفظتها فى ساعة .. لأنى كنت أرددها ملحنة كما ( ثومة )

وتغيرت حياتى 180 درجة .. أحببت أم كلثوم وعمرى لايتعدى الخامسة عشرة .. وحفظت أغانيها ..

معلش طولت عليكم .. لكنى حبيت أقول لكم .. هل هناك ( نصوص ) الأن فى المدارس ..

ولو كان فيه .. ياترى ؟؟؟ نصوص أيه ؟؟

سلامتها أم .... أو ( السح الدح ) أو .. بابا أبح ...

عرفتوا أحنا أتربينا على أيه ... ؟؟؟؟

تحياتى ...
__________________
أصل السماح ... طبع الملاح
ويابخت ... من سامح
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd