تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا
كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية ، للأستاذ توفيق الصبّاغ
هذا من كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية، من إعداد الإستاذ توفيق الصباغ، سنة 1935 م. هذا الكتاب يحتوي علي المستعمل من القطع الموسيقية الشهيره.
يعتبر الكتاب من النوادر لعدم وجود طبعة جديدة.
نقل الكتاب إلي الجهاز كلف الكثير من الحذر لعدم تلف النسخة الأصلية، وذلك لقِدم الطبعة ورداءة الورق المستخدم.
رد: كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية ، للأستاذ توفيق الصبّاغ
مساء الخير
شكرا للأخ Nasser على هذه الكتاب النادر ,
وما أريد قوله أن العديد من كتب التراث المشهورة المتداولة في سورية ,قد استخدمت نوتات من هذا الكتاب وادعتها لنفسها ,بدون ذكر الاستاذ توفيق الصباغ في قائمة المراجع .وإن نشر الكتاب هنا مساهمة مهمة في إظهار الحقيقة ,فشكرا لك
رد: كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية ، للأستاذ توفيق الصبّاغ
من أروع الكتب المؤلفة في الموسيقى الشرقية, مع العلم انه تم الاقتباس من هذا الكتاب من دون ذكر اسم الأستاذ الكبير توفيق الصباغ. إنه لمن الشيء الرائع نشر هذا الكتاب القديم القيم.
رد: كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية ، للأستاذ توفيق الصبّاغ
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير444
هل هو أخ لكمال الصباغ عازف الكمان في الفرقة الماسية وفرقة عبد الحليم والذي يعيش الآن في فرنسا؟
توفيق الصباغ هو عازف سوري الجنسية وكان عازفا ماهرا على آلة الكمان لدرجة أنه كان عنده المقدرة على عزف مقطوعة كاملة ببراعة على وتر واحد ومن أشهر مؤلفاته سماعي عجم توفيق الصباغ وهذا السماعي يعتبر من أصعب السماعيات لدرجة أنه موجود كتقييم بكل مسابقات العزف على الآلات المختلفة ومنها آلة العود طبعا
__________________
لا تدع الأمواج تفصل بيننا ولا السنين التي أمضيتها معنا تصبح ذكرى لا أكثر
جبران خليل جبران
رد: كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية ، للأستاذ توفيق الصبّاغ
الأصدقاء الأغزاء رواد سماعي
لقد أثارني الكتاب المرفوع " كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية " من قبل صديقنا Nasser وقمت بالبحث عن توفيق الصباغ ذلك العازف السوري الرائع الملقب بملك الكمان والذي تفوق في مهارته على سامي الشوا الملقب بأمير الكمان
لذا قمت بجمع معلومات عنه وأعدتتها في الملف المرفق
أرجو أنا تنال إعجابكم وأرجو من المشرفين وضعها في القسم الخاص بسير الفنانين
__________________
لا تدع الأمواج تفصل بيننا ولا السنين التي أمضيتها معنا تصبح ذكرى لا أكثر
جبران خليل جبران
رد: كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية ، للأستاذ توفيق الصبّاغ
ايها الاصدفاء الاعزاء, اني ابحث عن كتاب لتوفيق الصباغ اسمه: الدليل الموسيقى العام فى اطرب الانغام. صدر في دمشق : مطبعه الاحسان سنة 1950. هل من الممكن ان اجد نسخة لديكم ؟ ولكم جزيل الشكر.
رد: كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية ، للأستاذ توفيق الصبّاغ
يعتبر هذا الكتاب ذا قيمة تاريخية و توثيقية مهمتين كونه يعتمد على الترقيم القديم ( Notation ) المؤسسة على الترقيم التركي الذي كان اكثر استعمالا في تلك الفترة ، و هو انه يكتب الدرجات على خامسة تامة مرفوعة على المدرج . يعني ان في أول المدرج عوض وضع مفتاح صول يجب وضع مفتاح دو على الخط الرابع . اضافة الى ان دليل المقامات المستعمل في بداية المدرج يختلف تماما عما هو متداول الآن . فالموسيقى العربية في تدوينها الحالي تعتمد سلم الماجور
( الكبير ) كمقام مرجعي في استخراج السلالم الموسيقية علامات التحويل المناسبة لكل منها اضافة الى استخراج مشتقات هذه السلالم و متفرعاتها و علامات التحويل المناسبة لكل سلم منها .أما ما هو موجود في كتاب الاستاذ توفيق الصباغ فيقوم على نظرية قديمة اساسها ان سلم مقام الراست هو السلم الاصلي الذي تتاسس عليه كل السلالم الاخرى .
نوضح ذلك بالمثال التالي فنقول :
عند كتابة سلم دو ماجور ( العجم على درجة دو ) حاليا لا نضع اي علامة تحويل في بداية المدرج على اعتبار ان كل درجات هذا السلم هي في حالتها الطبيعية و لم يطرا عليها اي تغيير و هو نفسه سلم الراست قديما المثال الاول .
اما بالطريقة القديمة فهي كالتالي :
و هكذا دواليك فعلى الدارس لهذا الكتاب ان يراعي هذه الفروق لكي لا يختلط عليه الامر
__________________ ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب